إبراهيم بن مجشر بن معدان البغدادي، يُكَنَّى أبا إسحاق.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ البُخارِيّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَمُحمد بْنُ هَارُونَ الْحَرِيرِيُّ وَفَارِسُ بْنُ حُرَيْزٍ الأَنْطَاكِيُّ، قَالُوا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَجْشَرٍ، حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الرَّهْنُ مَحْلُوبٌ وَمَرْكُوبٌ. زَادَ فَارِسٌ وَالْحَرِيرِيُّ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لإِبْرَاهِيمَ فقال: كانوا يكرهون أن يستمتعوا من الرهن بشَيْءٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُهُ يَرْفَعُهُ عَن أَبِي مُعَاوِيَةَ غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُجَشِّرٍ هَذَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يُونُس، قَالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُجَشِّرٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ سَعِيد، يَعني ابْنُ الْمِرْزِبَانِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا اخْتَلَفَ الْبَيِّعَانِ فَالْقَوْلُ مَا قَالَ الْبَائِعُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ ابن مشجر.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ بَكَّارٍ الْقَافَلانِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَجْشَرٍ، حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنْ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: الْخِتَانُ سُنَّةُ الرِّجَالِ وَمَكْرَمَةٌ لِلنِّسَاءِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ ابْنِ مُجَشِّرٍ وَلَهُ سِوَى مَا ذَكَرْتُ مُنْكَرَاتٌ مِنْ جِهَةِ الأسانيد غير محفوظة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ البُخارِيّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَمُحمد بْنُ هَارُونَ الْحَرِيرِيُّ وَفَارِسُ بْنُ حُرَيْزٍ الأَنْطَاكِيُّ، قَالُوا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَجْشَرٍ، حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الرَّهْنُ مَحْلُوبٌ وَمَرْكُوبٌ. زَادَ فَارِسٌ وَالْحَرِيرِيُّ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لإِبْرَاهِيمَ فقال: كانوا يكرهون أن يستمتعوا من الرهن بشَيْءٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُهُ يَرْفَعُهُ عَن أَبِي مُعَاوِيَةَ غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُجَشِّرٍ هَذَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يُونُس، قَالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُجَشِّرٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ سَعِيد، يَعني ابْنُ الْمِرْزِبَانِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا اخْتَلَفَ الْبَيِّعَانِ فَالْقَوْلُ مَا قَالَ الْبَائِعُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ ابن مشجر.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ بَكَّارٍ الْقَافَلانِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَجْشَرٍ، حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنْ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: الْخِتَانُ سُنَّةُ الرِّجَالِ وَمَكْرَمَةٌ لِلنِّسَاءِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ ابْنِ مُجَشِّرٍ وَلَهُ سِوَى مَا ذَكَرْتُ مُنْكَرَاتٌ مِنْ جِهَةِ الأسانيد غير محفوظة.