42197. زكريا بن يحيى بن عمارة الذراع1 42198. زكريا بن يحيى بن عمر أبو السكين الطائي الكوفي...1 42199. زكريا بن يحيى بن عمر بن حصين بن حميد بن منهب بن حارثة ابن خريم بن...1 42200. زكريا بن يحيى بن عمر بن حصين بن حميد بن منهب بن حارثة بن خريم بن ...1 42201. زكريا بن يحيى بن عمرو بن حصن1 42202. زكريا بن يحيى بن منظور بن ثعلبة142203. زكريا بن يحيى بن يزيد الصيداوي1 42204. زكريا ين يحيى الكوفي1 42205. زكريا الحبطى1 42206. زكرياء1 42207. زكرياء الرازي1 42208. زكرياء بن أبي زائدة1 42209. زكرياء بن إسحاق1 42210. زكرياء بن ابراهيم1 42211. زكرياء بن ابراهيم بن سويد1 42212. زكرياء بن ابي العتيك1 42213. زكرياء بن ابي زائدة1 42214. زكرياء بن ابي مريم الشامي1 42215. زكرياء بن اسحاق1 42216. زكرياء بن بدر1 42217. زكرياء بن جراد1 42218. زكرياء بن حفص البغدادي ابو يحيى1 42219. زكرياء بن حكيم الحبطي1 42220. زكرياء بن خالد1 42221. زكرياء بن خالد بن زيد بن جارية الانصاري...1 42222. زكرياء بن داود بن بكر ابو يحيى الخفاف النيسابوري...1 42223. زكرياء بن زيد المديني1 42224. زكرياء بن سلام ابو يحيى العتبي الاصم...1 42225. زكرياء بن سليم ابو عمران البصري1 42226. زكرياء بن سهل بن بسام المروزي1 42227. زكرياء بن سياه الثقفي ابو يحيى1 42228. زكرياء بن صهيب المؤذن1 42229. زكرياء بن طلحة1 42230. زكرياء بن عبد الله بن يزيد الصهباني النخعي ابو يحيى...1 42231. زكرياء بن عدي1 42232. زكرياء بن عدي ابو يحيى الكوفى1 42233. زكرياء بن عطية البحراني البصري1 42234. زكرياء بن عمر1 42235. زكرياء بن عيسى1 42236. زكرياء بن مازن الهذلي1 42237. زكرياء بن منظور القرظي1 42238. زكرياء بن منظور بن ثعلبة بن ابي مالك ابو يحيى القرظي الانصاري...1 42239. زكرياء بن نافع الارسوفي1 42240. زكرياء بن يحيى1 42241. زكرياء بن يحيى البدي1 42242. زكرياء بن يحيى الكسائي1 42243. زكرياء بن يحيى الكندي الحميري الاعمى...1 42244. زكرياء بن يحيى الوقار المصري1 42245. زكرياء بن يحيى بن صبيح الواسطي1 42246. زكرياء بن يحيى بن عبيد الله السمان1 42247. زكرياء بن يحيى بن عمارة ابو يحيى الذارع...1 42248. زكرياء بن يحيى بن عمر الكوفي1 42249. زكرياء بن يحيى بن العلاء الدمشقي1 42250. زكرياء بن يزيد بن مسهر النهدي1 42251. زكي بن منصور الغزال ابو منصور1 42252. زكير بن قيس1 42253. زكير بن يحيى الاسيوطي1 42254. زمام1 42255. زمرد خاتون التركية ام امير المؤمنين الناصر...1 42256. زمعة بن صالح8 42257. زمعة بن صالح المكي4 42258. زمعة بن صالح مقرون بابن ابي حفصة1 42259. زمعة بن عرابى بن معاوية بن عرابى1 42260. زمل بن عمرو1 42261. زمل ويقال زميل بن ربيعة الضني1 42262. زميل بن المثني1 42263. زميل بن عباس4 42264. زميل بن عباس مولى عروة بن الزبير1 42265. زميل بن عباس او عياش1 42266. زنباع الجذامي2 42267. زنباع بن سلامة2 42268. زنباع بن سلامة الجذامي ابو روح1 42269. زنجويه أبو محمد بن محمد بن الحسن النيسابوري...1 42270. زنجي بن خالد بن الحويرث القرشي3 42271. زند بالنون بن الجون ابو دلامة الشاعر...1 42272. زنفل1 42273. زنفل ابو عبد الله العرني1 42274. زنفل العرفي ابو عبد الله1 42275. زنفل بن بحير1 42276. زنفل بن شداد أبو عبد الله العرفي1 42277. زنفل بن شداد العرفي2 42278. زنفل بن عبد الله1 42279. زنفل بن عبد الله وقيل ابن شداد ابو عبد الله العدني...1 42280. زنكل1 42281. زنكل بن علي العقيلي الرقي1 42282. زنكل بن علي بن محجن ابو فزارة1 42283. زنيرة الرومية2 42284. زنيرة مولاة ابي بكر الصديق1 42285. زهدم بن الحارث1 42286. زهدم بن الحارث الغفاري3 42287. زهدم بن الحارث المكي1 42288. زهدم بن المضرب الجرمي الازدي1 42289. زهدم بن مضرب الجرمي3 42290. زهدم بن مضرب الجرمي الازدي البصري3 42291. زهدم بن مضرب الجرمي البصري1 42292. زهر بن عبد عوف1 42293. زهرة بن حميضة1 42294. زهرة بن جوية التميمي1 42295. زهرة بن حميضة1 42296. زهرة بن حوية2 Prev. 100
«
Previous

زكريا بن يحيى بن منظور بن ثعلبة

»
Next
زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى بْنِ مَنْظُورٍ بْن ثعلبة بْن أبي مالك القرظي الأنصاري مديني، يُكَنَّى أبا يَحْيى.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاسٍ قَالَ سُئِلَ يَحْيى عَنْ زكريا بْن منظور فقال ليس به بأس.
حَدَّثَنَا عبد اللَّه بْن موسى بْن الصقر، قَال: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، حَدَّثَنا زكريا بْن منظور أبو يحيى القرظي.
حَدَّثَنَا محمد بن سعيد الخريمي الدشقي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا زكريا بْن منظور بْن ثعلبة بن أبي مالك الأنصاري.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بْن مَعِين: فزكريا بْن منظور كيف حديثه؟ قَال: ليس به بأس.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول كان زكريا قد ولي القضاء فقضى على حماد البربري فلذلك حمله هارون إلى الرقة بذلك السبب وليس بثقة.
حَدَّثَنَا عَبد الرحمن، وابن حماد، قالا: حَدَّثَنا العباس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ زكريا بْن منظور ليس بشَيْءٍ فراجعته فيه مرارا فزعم أن ليس بشَيْءٍ وأنه كان طفيليا زاد بن حماد
وقال مرة أخرى ليس به بأس، وإِنَّما كان فيه شيء زعموا أنه كان طفيليا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: زكريا بْن منظور القرظي ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى قال سئل يَحْيى بْن مَعِين عن زكريا بْن منظور فقال لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال زكريا بْن منظور بْن ثعلبة بْن أبي مالك أبو يَحْيى القرظي المديني منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ زكريا بْن منظور بْن ثعلبة بْن أبي مالك القرظي روى عنه الليث منكر الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: فقال زكريا بن منظور ضعيف.
حَدَّثَنَا القاسم بن الليث، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا زكريا بْن منظور وكنت لقيته بحلب وكان غازيا.
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَلاءِ الْكُوفِيُّ وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سُلَيْمَانَ الْقَطَّانُ، قَالا: حَدَّثَنا عُبَيد بن جناد وَحَدَّثنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بن واقد، حَدَّثَنا أَبِي، قَالا: حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى بن منظور، حَدَّثَنا أَبُو حَازِمٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كل معروف صدقة.
انا بن أبي سويد، حَدَّثَنا الحجبي وَحَدَّثنا القاسم بن الليث، حَدَّثَنا موسى بن مروان وَحَدَّثنا ابن ذريح، حَدَّثَنا الترجماني وَحَدَّثنا عُبَيد بن عَبد الرحمن بن واقد، حَدَّثَنا أبي قَالُوا، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ مَنْظُورٍ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هَذِه الأُمَّةِ إِنْ مَرِضُوا فَلا تَعُودُوهُمْ، وَإِنْ ماتوا فلا تشهدوهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبد الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدُوسٍ بِصُوَرٍ، حَدَّثَنا يعقوب بن حميد الحلبي
وأنا القاسم بن الليث، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرْوَانَ وَأَنَا عُمَر بن سنان، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَفْصِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ بِطُرْسُوسٍ قَالُوا، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ مَنْظُورٍ الأَنْصَارِيُّ أخبرنا أَبُو حَازِمٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ زَادَ يَعْقُوبُ وَدَاوُدُ فَمَا أَسْكَرَ َكَثِيرُهُ فَالْقَطْرَةُ مِنْهُ حَرَامٌ.
قال ابنُ عَدِي وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الثَّلاثَةُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي حَازِمٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْن عُمَر لا يَرْوِيهِ أَحَدٌ، عَن أَبِي حَازِمٍ غَيْرَ زَكَرِيَّا بن منظور.
حَدَّثَنَا القاسم بن الليث، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ مَنْظُورٍ، حَدَّثني جَدِّي مُحَمد بْنُ عُقْبَةَ بْنُ أَبِي مَالِكٍ الأَنْصَارِيُّ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَائِشَةُ اتَّقِي النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ فَإِنَّهَا تَسُدُّ مِنَ الْجَائِعِ مَا تسد من الشبعان.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ كاسب، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى بْنِ مَنْظُورِ بْنِ أَبِي ثَعْلَبَةَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ أَنَّهُ سَمِعَ مُحَمد بْنُ عُقْبَةَ بْنُ أَبِي مَالِكٍ يُحَدِّثُ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، إِنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَهُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ابْسُطْ بُرْدَكَ قَالَ ثُمَّ، حَدَّثني ثُمَّ قَالَ اقْبِضْ فَقَبَضْتُ فَمَا نَسِيتُ حَدِيثًا بَعْدَهُ.
قال الشيخ: وَمُحمد بْنُ عُقْبَةَ بْنُ أَبِي مَالِكٍ هو جد ذكريا بْن منظور لأمه ويروي عنه زكريا.
حَدَّثَنَا ابْنُ ذُرَيْحٍ، قَال: حَدَّثَنا أبو إبراهيم الترجماني، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ مَنْظُورٍ عَنْ عَطَّافِ بْنِ خَالِدٍ الْقُرَشِيِّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُغْنِي حَذَرٌ عَنْ قَدَرٍ وَالدُّعَاءُ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ، وَإِنَّ الْبَلاءَ يَنْزِلُ فَيَلْقَاهُ الدُّعَاءُ فَيَعْتَلِجَانِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يَرْوِيهِ زَكَرِيَّا عن عطاف عن هشام.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن موسى بْنِ الصَّقْرِ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ المنذر، قَال: حَدَّثَنا أَبُو يَحْيى زَكَرِيَّا بْنُ مَنْظُورٍ القرظي، حَدَّثَنا أَبُو حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ َأعْتَقَ نَسَمَةً أَعْتَقَ اللَّهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهَا عُضْوًا مِنْهُ مِنَ النَّارِ.
قال الشيخ: وزكريا بْن منظور ليس له أحاديث أنكر مما ذكرته وله غير ما ذكرته من الحديث غرائب، وَهو ضعيف كما ذكروه إلا أنه يكتب حديثه.