Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
405. بحر بن مرار بن عبد الرحمن5 406. بحير بن ريسان4 407. بختري بن المختار العبدي3 408. بختري بن عبيد بن سلمان الطابخي1 409. بركة بن محمد ابو سعيد الحلبي2 410. بريد بن عبد الله بن ابي بردة الاشعري1411. بريدة بن سفيان بن فروة الاسلمي5 412. بريه بن عمر بن سفينة3 413. بزيع ابو حازم1 414. بزيع بن حسان ابو الخليل البصري الخصاف...1 415. بسر بن ابي ارطاة ابو عبد الرحمن1 416. بشار بن الحكم ابو بدر الضبي4 417. بشار بن قيراط النيسابوري2 418. بشار بن موسى الخفاف4 419. بشر10 420. بشر بن ابراهيم الانصاري1 421. بشر بن ادم4 422. بشر بن الحسين ابو محمد الاصفهاني1 423. بشر بن السري ابو عمرو الافوه2 424. بشر بن حرب ابو عمرو الندبي2 425. بشر بن رافع النجراني3 426. بشر بن عبيد ابو علي الدارسي1 427. بشر بن عمارة الخثعمي2 428. بشر بن محمد بن ابان بن مسلم3 429. بشر بن نمير القشيري5 430. بشير بن زاذان5 431. بشير بن زياد الخراساني1 432. بشير بن مهاجر الغنوي2 433. بشير بن ميمون ابو صيفي4 434. بشير مولى بني هاشم1 435. بقية بن الوليد8 436. بكار ابو يونس القافلائي1 437. بكار بن عبد العزيز بن ابي بكرة2 438. بكار بن عبد الله بن سيرين1 439. بكار بن عبد الله بن عبيدة1 440. بكر ابو عتبة الاعنق1 441. بكر بن الاسود ابو عبيدة الناجي4 442. بكر بن بكار4 443. بكر بن خنيس8 444. بكر بن سليم الصواف2 445. بكر بن عبد الله بن شرود الصنعاني1 446. بكر بن قرواش5 447. بكر بن معبد ابو يحيى العبدي1 448. بكر بن يزيد2 449. بكر بن يونس بن بكير6 450. بكير بن جعفر الجرجاني1 451. بكير بن شهاب الدامغاني الحنظلي2 452. بكير بن عامر البجلي4 453. بكير بن مسمار11 454. بكير بن معروف2 455. بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة2 456. بهلول بن راشد1 457. بهلول بن عبد الله الكندي1 458. بهية مولاة القاسم1 459. تزيد بن اصرم1 460. تليد بن سليمان ابو ادريس المحاربي2 461. تمام بن بزيع ابو سهل السعدي1 462. تمام بن نجيح الاسدي الدمشقي2 463. تميم بن خرشف1 464. تميم بن محمود4 465. ثابت البناني3 466. ثابت بن ابي صفية1 467. ثابت بن الوليد بن عبد الله بن جميع4 468. ثابت بن حماد3 469. ثابت بن زهير ابو زهير3 470. ثابت بن عجلان5 471. ثابت بن قيس7 472. ثابت بن محمد الزاهد2 473. ثابت بن موسى3 474. ثابت بن يزيد الاودي3 475. ثعلبة بن يزيد الحماني5 476. ثمامة بن عبد الله بن انس بن مالك3 477. ثمامة بن عبيدة العبدي5 478. ثمامة بن كلثوم1 479. ثواب بن عتبة1 480. ثور بن يزيد الكلاعي الشامي1 481. ثوير بن ابي فاختة سعيد بن جهمان1 482. جابر بن عمرو ابو الوازع1 483. جابر بن نوح الحماني4 484. جابر بن يزيد الجعفي8 485. جارية بن هرم ابو شيخ الهنائي1 486. جبارة بن المغلس بن محمد الحماني1 487. جبرون بن واقد ابو عباد الافريقي1 488. جرير بن ابي عطاء2 489. جرير بن ايوب البجلي2 490. جرير بن بكير العبسي2 491. جرير بن حازم بن زيد الجهضمي1 492. جسر بن الحسن5 493. جسر بن فرقد القصاب3 494. جعدة4 495. جعفر بن ابي جعفر الاشجعي1 496. جعفر بن احمد بن العباس البزاز1 497. جعفر بن احمد بن علي بن بيان2 498. جعفر بن الحارث ابو الاشهب الكوفي1 499. جعفر بن الزبير الشامي6 500. جعفر بن اياس2 501. جعفر بن برقان ابو عبد الله الكلابي1 502. جعفر بن جسر بن فرقد القصاب3 503. جعفر بن زياد الاحمر2 504. جعفر بن سليمان الضبعي6 Prev. 100
«
Previous

بريد بن عبد الله بن ابي بردة الاشعري

»
Next
بريد بْن عَبد اللَّهِ بْن أَبِي بردة الأشعري كوفي.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ علي بن بحر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال لم أسمع يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن يحدثان عَن سُفيان، عَن بريد بْن عَبد اللَّهِ بْن أَبِي بردة بشَيْءٍ قط.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ بريد بْن عَبد اللَّهِ بْن أَبِي بردة لَيْسَ بذاك القوي أظنه ذكره عَن الْبُخَارِيّ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال كُنْيَةُ بُرَيْدٍ أَبُو بُرْدَةَ بْنُ عَبد اللَّهِ بْن أَبِي بردة الأشعري
الْكُوفِيُّ قَال لِي إِبْرَاهِيمُ الرَّمَادِيُّ، عنِ ابْنِ عُيَينة عَنْ بُرَيْدٍ، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَهو وَهْمٌ كَانَ ابْنُ عُيَينة يرويه مرسلا.
وذكر بن أبي بكر، عَن عباس، عَن يَحْيى، قَالَ: بريد بْن عَبد اللَّهِ بْن أَبِي بردة ثقة فِي موضع آخر لَيْسَ به بأس.
وقال النسائي بريد بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي بردة ليس بذاك القوي.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير، حَدَّثَنا ابن أبي عُمَر، حَدَّثَنا سُفيان، عَن بريد بْن عَبد اللَّهِ بْن أَبِي بردة قَالَ أخبرني يهودي أن سوق الطير فِي رومية فرسخ فِي فرسخ.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سالم، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن بُرَيْدٍ، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا وَيَقْضِي اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ مَا شَاءَ.
حَدَّثَنَا أَبُو العلاء الْكُوفِيّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الأَخْنَسِيُّ سَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ أُسَامَةَ أنا بُرَيْدٌ، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى قَالَ وُلِدَ لِي غُلامٌ فَأَتَيْتُ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمَّاهُ إِبْرَاهِيمَ وحنكه بتمرة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضَّحَّاكِ وجماعة معه قَالُوا، حَدَّثَنا أَبُو كُرَيْبٍ، حَدَّثَنا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ بُرَيدٍ، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمُؤْمِنُ يَأكُلُ فِي مِعَاءٍ وَاحِدٍ وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ وَهَذَا الْحَدِيثُ يَحْكُمُ النَّاسُ أَنَّ هَذَا حَدِيثُ أَبِي
كُرَيِبٍ، عَن أَبِي أُسَامَةَ وَلَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ غَيْرُ أَبِي كُرَيْبٍ.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ الْفَرْبَرِيُّ، حَدَّثَنا أبو عيسى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا أَبُو كُرَيْبٍ، وأَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ، وأَبُو السائب وحسين بن الأسود قالوا، حَدَّثَنا أَبُو أُسَامَةَ نَحْوَهُ بِإِسْنَادِهِ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ مِنْ قِبَلِ إِسْنَادِهِ وَقَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ هَذَا، وإِنَّما يُسْتَغْرَبُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُوسَى.
سَأَلْتُ مُحَمد بْنَ غَيْلانَ عَنْهُ فَقَالَ هَذَا حَدِيثُ أَبِي كُرَيْبٍ.
وَسَأَلْتُ مُحَمد بْنَ إِسْمَاعِيلَ البُخارِيّ عَنْهُ فَقَالَ هَذَا حَدِيثُ أَبِي كُرَيْبٍ ثُمَّ لَمْ يَعْرِفْهُ إِلا مِنْ حديثه فقلت له، حَدَّثَنا غَيْرُ وَاحِدٍ، عَن أَبِي أُسَامَةَ بِهَذَا فَجَعَلَ يَتَعَجَّبُ وَقَالَ مَا عَلِمْتُ أَنَّ أَحَدًا حَدَّثَ بِهَذَا غَيْرَ أَبِي كُرَيْبٍ.
قَالَ البُخارِيّ وَكُنَّا نَرَى أَنَّ أَبَا كُرَيْبٍ أَخَذَ هَذَا الْحَدِيثَ، عَن أَبِي أُسَامَةَ فِي الْمُذَاكَرَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ ذَكَرَهُ أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيّ عَنْ جَمَاعَةٍ، عَن أَبِي أُسَامَةَ بَعْدَ أَنْ حَكَمُوا أَنَّهُ حَدِيثُ أَبِي كُرْيَبٍ، عَن أَبِي أُسَامَةَ وَغَيْرُ مَنْ ذَكَرَ أَبُو عِيسَى قَدْ رَواه عَن أبي أسامة.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَالْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ الْوَرَّاقُ وَأَخْبَرَنَا بْنِ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ وَأَخْبَرَنَا أَبُو صَالِحٍ الراسبي، حَدَّثَنا أَبُو الْبَخْتَرِيِّ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بن شاكر قالوا، حَدَّثَنا أَبُو أُسَامَةَ فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ بِإِسْنَادِهِ.
وَبُرَيْدُ بْنُ عَبد اللَّهِ هَذَا قَدْ رَوَى عَنْهُ الأَئِمَّةُ وَالثِّقَاتُ مِنَ النَّاسِ وَلَمْ يَرْوِ عَنْهُ أَحَدٌ أَكْثَرَ مِمَّا رَوَاهُ أَبُو أُسَامَةَ عَنْهُ وَأَحَادِيثُهُ غَيْرُ مُسْتَقِيمَةٍ، وَهو صَدُوقٌ وَقَدْ أَدْخَلَهُ أصحاب الصحاح في صحاحهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حماد، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ بُرَيدٍ، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِأُمَّةٍ خَيْرًا قَبَضَ نَبِيَّهَا قَبْلَهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ بِأَبِي أُسَامَةَ عَنْ بُرَيْدٍ وَعَنْ أَبِي أُسَامَةَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد وَقَدْ وَرَوَاهُ يَحْيى بْنُ بُرَيْدٍ، عن أبيه حَدَّثَنَاهُ بن زَاطِيَا عَنِ الْقَوَارِيرِيِّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي بُرْدَةَ وَيَحْيَى بْنُ أَبِي بُرْدَةَ هُوَ يَحْيى بْنُ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ.
وَلِبُرَيْدِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ نُسَخٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ يَرْوِي نسخة منها عنه
أَبُو أُسَامَةَ وَهِيَ أَطْوَلُ النُّسَخِ عَنْ بُرَيْدٍ وَيَرْوِي عَنْهُ أَبُو يَحْيى الحماني بنسخة، وأَبُو زُهَيْرٍ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَعْنٍ نُسْخَةً، وأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ يروي عنه بنسخة وَغَيْرُهُمْ وَقَدِ اعْتَبَرْتُ حَدِيثَهُ فَلَمْ أَرَ فِيهِ حَدِيثًا أُنْكِرُهُ وَأُنْكِرُ مَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الَّذِي ذَكَرْتُهُ إِذَا أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِأُمَّةٍ خَيْرًا قَبَضَ نَبِيَّهَا قَبْلَهَا وَهَذَا طَرِيقٌ حَسَنٌ وَرَوَاهُ ثِقَاتٌ وَقَدْ أَدْخَلَهُ قَوْمٌ فِي صِحَاحِهِمْ وَأَرْجُو أَنْ لا يَكُونَ ببريد هذا بأسا.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.