It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
14072. ابو يحيى الانصاري البصري1 14073. ابو يحيى التيمى1 14074. ابو يحيى الثقفي الاعرج المكي1 14075. ابو يحيى الحماني عبد الحميد بن عبد الرحمن...1 14076. ابو يحيى العبسي1 14077. ابو يحيى القتات414078. ابو يحيى القيسي1 14079. ابو يحيى المدني1 14080. ابو يحيى المكي2 14081. ابو يحيى الوقار1 14082. ابو يحيى بن عمرو بن ابي عقرب1 14083. ابو يحيى حبيب بن ابي ثابت1 14084. ابو يحيى زكريا بن يحيى الساجي1 14085. ابو يحيى زكريا بن يحيى الوقار1 14086. ابو يحيى شيبان1 14087. ابو يحيى شيبان الانصاري جد ابي هبيرة...1 14088. ابو يحيى عبد الرحمن بن محمد بن سالم1 14089. ابو يحيى غسان العبدي1 14090. ابو يحيى معن بن عيسى القزاز1 14091. ابو يحيى مولى ال جعدة1 14092. ابو يحيى مولى الجعدة1 14093. ابو يحيى مولى جعدة1 14094. ابو يحيى مولى جعدة بن هبيرة المخزومي...1 14095. ابو يحيى هارون بن عبد الله الزهري القاضي...1 14096. ابو يحيي القتات1 14097. ابو يزيد8 14098. ابو يزيد اخر1 14099. ابو يزيد الجذامي1 14100. ابو يزيد الخولاني1 14101. ابو يزيد الضبي2 14102. ابو يزيد الطحان2 14103. ابو يزيد الطحان رستم1 14104. ابو يزيد الغوثي1 14105. ابو يزيد اللقيطي2 14106. ابو يزيد المدني1 14107. ابو يزيد المديني2 14108. ابو يزيد النميري3 14109. ابو يزيد الهنائي يحيى بن يزيد1 14110. ابو يزيد اليافعي انيس بن عمران1 14111. ابو يزيد عمن1 14112. ابو يسار1 14113. ابو يسار القرشي3 14114. ابو يعفور الاصغر1 14115. ابو يعفور الثقفي الكوفي1 14116. ابو يعفور الجعفي1 14117. ابو يعفور العبدي1 14118. ابو يعفور العبدي وقدان1 14119. ابو يعقوب2 14120. ابو يعقوب اسحاق بن ابراهيم بن جميل1 14121. ابو يعقوب اسحاق بن ابراهيم بن مخلد الحنظلي المروزي ابن راهويه...1 14122. ابو يعقوب البغدادي1 14123. ابو يعقوب الحنيني1 14124. ابو يعقوب الزيات1 14125. ابو يعقوب الشريطي الصوفي البصري1 14126. ابو يعقوب الفروي1 14127. ابو يعقوب بن ابي الفيصل العكبري1 14128. ابو يعقوب بن سليمان بن ابي جعفر المنصور...1 14129. ابو يعقوب مولى ابي عبيد الله وزير المهدي...1 14130. ابو يعقوب مولى سعيد بن العاص1 14131. ابو يعقوب يوسف بن يحيى البويطي1 14132. ابو يعقور العبدي1 14133. ابو يعلى التوزي محمد بن الصلت1 14134. ابو يعلى منذر الثوري1 14135. ابو يعلى منذر بن يعلى1 14136. ابو يقظان1 14137. ابو يوسف الغسول1 14138. ابو يوسف القاضي2 14139. ابو يوسف المدينى1 14140. ابو يوسف المديني1 14141. ابو يوسف المكي2 14142. ابو يوسف عبد الله بن سلام1 14143. ابو يوسف مولى معاوية1 14144. ابو يوسف يعقوب بن ابراهيم1 14145. ابو يوسف يعقوب بن ابراهيم بن حبيب1 14146. ابو يونس6 14147. ابو يونس التيمي القرشي المدني1 14148. ابو يونس الظفري2 14149. ابو يونس القشيري1 14150. ابو يونس القشيري حاتم بن ابي صغيرة1 14151. ابو يونس القوي3 14152. ابو يونس صاحب ابي هريرة1 14153. ابو يونس مولى ابي هريرة سليم1 14154. ابو يونس مولى عائشة3 14155. ابو اسماء الصيقل1 14156. ابو الذيال2 14157. ابو العياش1 14158. ابو شيخ1 14159. ابو صالح مولى عثمان بن عفان1 14160. ابو هرثم1 14161. ابوا1 14162. ابوابى ابن امرأة عبادة بن الصامت1 14163. ابوالاعين العبدي2 14164. ابوالبخترى الازدى1 14165. ابوالجلو1 14166. ابوالجلوا1 14167. ابوالعيزار والد عقبة1 14168. ابوالمخيس السكوني1 14169. ابوب بن دينار ابو سليمان المكتب الازدي...1 14170. ابوبرزة الاسلمي1 14171. ابوتيمة الهجيمي1 Prev. 100
«
Previous

ابو يحيى القتات

»
Next
أَبُو يحيى القَتَّات قد سبق فِي من اسْمه (عبد الرَّحْمَن)
أبو يحيى القتات . اختلف في اسمه اختلافًا كثيرًا فقيل مسلم وقيل: زاذان، وقيل: دينار. وقيل: عبد الرحمن بن دينار . قال أبو حاتم: الرازى : سئل يوسف بن يعقوب الصفار عن اسم أبى يحيى القتات فقال: عبد الرحمن بن دينار. قال: فحدثت به أبا نعيم فاستطرفه وقال: لم يكن هذا عندنا قال أبو حاتم : اسم أبى يحيى القتات دينار. روى عن مجاهد وعطاء. روى عنه إسرائيل وأبو بكر بن عياش. قال أبو عمر: ليس هو بالقوى عندهم. ضعفه أحمد بن حنبل وقال : هو ضعيف روى عنه إسرائيل أحاديث كثيرة مناكير. وقال عباس عن ابن معين : أبو يحيى القتات في حديثه ضعف. قال على بن المدينى : هو صاحب مجاهد. روى عنه الأعمش وسفيان الثورى، وفطر بن خليفة وإسرائيل. قال على : كان إسرائيل اروى الناس عنه. قال أبو عمر: في حديث يحيى بن آدم عن قُطْبة بن عبد العزيز عن الأعمش عن أبى يحيى القتات واسمه زبان.
أَبُو يحيى القَتَّات لَيْسَ بِالْقَوِيّ
أبو يَحْيى القتات يقال اسمه زاذان ويقال عَبد الرحمن ويقال يزيد الكناسي كوفي.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أَبُو يَحْيى القتات اسمه زاذان.
سمعت أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بْن بسطام يقول: سَمعتُ أَحْمَد بْن سيار يقول: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أبو يَحْيى القتات في الكوفيين كثابت في البصريين.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال أبو يَحْيى القتات ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه، قَال: كان شَرِيك يضعف أبا يَحْيى القتات وكان زهير يقول أبو يَحْيى الكناسي
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قال أبو يَحْيى القتات ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فأبو يَحْيى القتات كيف هو؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أبو كريب، حَدَّثَنا يَحْيى بْنِ آدَمَ عَنْ قُطْبَةَ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ التَّحْرِيشِ بين البهائم.
انا إسحاق، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا شَرِيك، عَنِ الأَعْمَش عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ وَقَالَ زِيَادٌ الْبَكَّائِيُّ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ مِنْهَالَ بْنِ عَمْرو عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَلَمْ يَقُلْ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ غَيْرُ قُطْبَةَ وَعَنْ قُطْبَةَ يَحْيى بْنِ آدم.
حَدَّثَنَا إسحاق، حَدَّثَنا نصر بن مرزوق، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ أَكْثَرَ مِنَ الْمَلائِكَةِ مَا مِنْ شَجَرَةٍ تَنْبُتُ إلاَّ وَمَلَكٌ موكل بها.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الصَّدَفِيُّ بمصر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن عَبد الحكم، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ الْحَسَنِ البصري، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ للَّهِ مَلائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الأَرْضِ يُبْلِغُونِي مِنْ أُمَّتِي فَلانٌ سَلَّمَ عَلَيْكَ وَيُصَلِّي عَلَيْكَ فُلانٌ يُصَلِّي عَلَيْكَ وَسَلَّمَ عليك
أنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي بكر، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد المجيد، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى أَنْ نَتَّبِعَ جِنازَة ومعها رانة.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا عِمْرَانُ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثني أَبُو يَحْيى الْقَتَّاتِ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أَهْلَ النَّارِ يُعَظَّمُونَ في النار.
حَدَّثَنَا ابن سلم، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِي الزرقاء، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ حَمَّادِ بْنِ شُعَيب، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِبَعْضِ جَسَدِي فَقَالَ كُنْ كَأَنَّكَ غَرِيبٌ فِي الدُّنْيَا أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ وَعُدَّ نَفْسَكَ فِي الْمَوْتَى قال مجاهد فأخذ بن عُمَر بِبَعْضِ جَسَدِي فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ.
قال الشيخ: وروى عن مجاهد جماعة منهم الأَعْمَش ولَيْث بْن أبِي سُلَيم ومنصور بْن المعتمر وغيرهم ومن حديث أبي يَحْيى القتات أغرب، ولاَ يرويه عنه غير حماد بْن شُعَيب وعن حماد زيد بْن أبي الزرقاء.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ المنذر، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان، عَن أَبِي يَحْيى الرَّطَّابِ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن المثلة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ زِيدَانَ بْنِ الْوَلِيدِ الدينوري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بِشْرِ بْنِ مطر، حَدَّثَنا أبو بلال الأشعري، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سَلِيمٍ الْحَنَفِيُّ، عَن أَبِي يَحْيى الْقَتَّاتُ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابن عباس
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَمَنْ سَبَّهُمْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ والملائكة والناس أجمعين.
حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا أبو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، حَدَّثَنا أبو يَحْيى القتات قال قدمت مع حبيب بن أبي ثابت الطائف فكأنما قدم عليهم نبي.
قال الشيخ: وأَبُو يَحْيى له غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ يروي عنه الأَعْمَش وإسرائيل وعامة حديثه يرويها إسرائيل وفي حديثه بَعْضُ مَا فِيهِ إِلا أَنَّهُ يكتب حديثه.