محمد بن سعيد روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه روى عنه قتادة سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول هو مجهول.
محمد بن سعيد
عن الزهريّ، وعنه صدقة.
ضعيف. قاله الدارقطني.
عن الزهريّ، وعنه صدقة.
ضعيف. قاله الدارقطني.
مُحَمَّد بن سعيد شيخ يروي عَن عمر بْن الْخطاب روى عَنهُ قَتَادَة لَا أَدْرِي من هُوَ
مُحَمَّد بن سعيد عَن عبد الله بن عبد الرَّحْمَن بن أبي صعصعة قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول
مُحَمَّد بن سعيد عَن عمر بن الْخطاب قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول
مُحَمَّد بن سعيد عَن عمر بن الْخطاب قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول
مُحَمَّد بْن سَعِيد، قَالَ لِي إِسْحَاقُ أَخْبَرَنَا مُعَاذٌ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ قَتَادَةَ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ قال عمر بن الخطاب في
رَجُلٍ وَقَعَ عَلَى جَارِيَةِ أَبِيهِ لَئِنْ أَخَذْتُهُ لأُغَيِّبَنَّهُ فِي الْحِجَارَةِ.
رَجُلٍ وَقَعَ عَلَى جَارِيَةِ أَبِيهِ لَئِنْ أَخَذْتُهُ لأُغَيِّبَنَّهُ فِي الْحِجَارَةِ.
مُحَمَّد بْن سَعِيد،
قَالَ لي عَمْرو بْن عَبَّاس (1) حَدَّثَنَا ابْن مهدي قَالَ حدثني سُفْيان عَنْ مُحَمَّد بْن سَعِيد قَالَ أظنه من أهل الطائف عَنْ عَبْد اللَّه بْن هارون سَمِعَ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو (2) فِي الْجُمُعَةِ على من سَمِعَ النداء، وقَالَ لي صدقة حَدَّثَنَا ابْن مهدي عَنْ سُفْيان حدثني (3) مُحَمَّد بْن سَعِيد عَنْ عَبْد اللَّه بِهذا، وقَالَ قبيصة سمعت سُفْيان عَنْ مُحَمَّد بْن سَعِيد قَالَ كَانَ طاوس يدعو، وقَالَ لنا أَبُو نعيم مُحَمَّد أو ابْن مُحَمَّد هو الطائفِي، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّه بْن عُبَيْد قال حدثنا جدى قال حدثنا محمد ابن سَعِيدٍ الطَّائِفِي قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ حَدَّثَهُ ابن عم له يقال له ابن محيريز أن ابا محذورة - في الاذان، وعن محمد ابن سَعِيد سمعت عَمْرو بْن شعيب، وهو مُحَمَّد بْن سَعِيد أَبُو سَعِيد عَنْ
عَبْد العزيز بْن عَبْد الملك بْن أَبِي محذورة عَنِ ابن محيريز أن النبي صلى الله
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر أبا محذورة أن يرجع فِي الأذان يَقُولُ الصلاة خير من النوم مرتين، قَالَه لي مُحَمَّد بْن أَبِي بكر قَالَ حَدَّثَنَا مُعْتمر عَنْ مُحَمَّد هو الطائفِي، وَسَمِعَ عطاء سَمِعَ منه يحيى بْن سليم وسُفْيان فِي الدعاء، قَالَ يحيى بْن سليم سمعت مُحَمَّد بْن سَعِيد المؤذن عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَنْبسة سمعت أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حافظ أربعا قبل الظهر بني اللَّه لَهُ بيتا فِي الجنة.
قَالَ لي عَمْرو بْن عَبَّاس (1) حَدَّثَنَا ابْن مهدي قَالَ حدثني سُفْيان عَنْ مُحَمَّد بْن سَعِيد قَالَ أظنه من أهل الطائف عَنْ عَبْد اللَّه بْن هارون سَمِعَ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو (2) فِي الْجُمُعَةِ على من سَمِعَ النداء، وقَالَ لي صدقة حَدَّثَنَا ابْن مهدي عَنْ سُفْيان حدثني (3) مُحَمَّد بْن سَعِيد عَنْ عَبْد اللَّه بِهذا، وقَالَ قبيصة سمعت سُفْيان عَنْ مُحَمَّد بْن سَعِيد قَالَ كَانَ طاوس يدعو، وقَالَ لنا أَبُو نعيم مُحَمَّد أو ابْن مُحَمَّد هو الطائفِي، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّه بْن عُبَيْد قال حدثنا جدى قال حدثنا محمد ابن سَعِيدٍ الطَّائِفِي قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ حَدَّثَهُ ابن عم له يقال له ابن محيريز أن ابا محذورة - في الاذان، وعن محمد ابن سَعِيد سمعت عَمْرو بْن شعيب، وهو مُحَمَّد بْن سَعِيد أَبُو سَعِيد عَنْ
عَبْد العزيز بْن عَبْد الملك بْن أَبِي محذورة عَنِ ابن محيريز أن النبي صلى الله
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر أبا محذورة أن يرجع فِي الأذان يَقُولُ الصلاة خير من النوم مرتين، قَالَه لي مُحَمَّد بْن أَبِي بكر قَالَ حَدَّثَنَا مُعْتمر عَنْ مُحَمَّد هو الطائفِي، وَسَمِعَ عطاء سَمِعَ منه يحيى بْن سليم وسُفْيان فِي الدعاء، قَالَ يحيى بْن سليم سمعت مُحَمَّد بْن سَعِيد المؤذن عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَنْبسة سمعت أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حافظ أربعا قبل الظهر بني اللَّه لَهُ بيتا فِي الجنة.
محمد بن سعيد
حدث عن خالد بن يزيد الدمشقي أبي الهيثم، بسنده إلى أبي جعفر محمد بن علي أن العرب كانت تلبي بتلبية مختلفة في الجاهلية - وروى تلبية كل قبيلة وقال: - وكانت تلبية قريش: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، إلا شريكاً هو لك، تملكه وما ملك.
حدث عن خالد بن يزيد الدمشقي أبي الهيثم، بسنده إلى أبي جعفر محمد بن علي أن العرب كانت تلبي بتلبية مختلفة في الجاهلية - وروى تلبية كل قبيلة وقال: - وكانت تلبية قريش: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، إلا شريكاً هو لك، تملكه وما ملك.
مُحَمَّد بن سعيد تَمْيِيز بن حسان الْعَنسِي الْحِمصِي الَّذِي روى عَن عبد الله بن سَالم فِي الْفِتْنَة وروى عَنهُ عبد الله بن عَيَّاش آخر مُتَأَخّر عَن المصلوب قَالَ بن الْجَوْزِيّ ذكرته ليعرف وَلم يذكرهُ البُخَارِيّ فِي تَارِيخه وَقد ذكره الذَّهَبِيّ وَقَالَ مَا ضعفه أحد وَمَا هُوَ بِذَاكَ الْمَعْرُوف.