يحيى بن سعيد قَاضِي شيراز يروي عَن الزُّهْرِيّ أَحَادِيث مَوْضُوعَة مَتْرُوك الحَدِيث
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 639. يحيى بن ابي حية ابو جناب الكلبي4 640. يحيى بن العلاء البجلي الرازي2 641. يحيى بن المتوكل ابو عقيل المدني1 642. يحيى بن اليمان3 643. يحيى بن ايوب الغافقي ابو العباس المصري...2 644. يحيى بن سعيد قاضي شيراز1645. يحيى بن سلمة بن كهيل5 646. يحيى بن سليم الطائفي9 647. يحيى بن شداد1 648. يحيى بن طلحة اليربوعي4 649. يحيى بن عبد الحميد4 650. يحيى بن عبد الله7 651. يحيى بن عبد الله بن الحارث الجابر ابو الحارث الكوفي...1 652. يحيى بن عبد الله بن بكير3 653. يحيى بن عقبة بن مالك ابي العيزار1 654. يحيى بن عمرو بن مالك النكري البصري4 655. يحيى بن عيسى الرملي ابو زكريا الكوفي...1 656. يحيى بن مسلم البكاء3 657. يحيى بن هاشم السمسار ابو زكريا1 658. يزيد بن ابان الرقاشي5 659. يزيد بن ابي زياد ابو عبد الله1 660. يزيد بن ربيعة1 661. يزيد بن زياد3 662. يزيد بن سفيان ابو المهزم التميمي البصري...1 663. يزيد بن سنان ابو فروة الرهاوي الجزري...1 664. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة النوفلي ابو المغيرة المدني...1 665. يزيد بن عطاء بن يزيد ابو خالد اليشكري...1 666. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 667. يزيد بن يوسف ابو يوسف الشامي2 668. يعقوب بن الوليد الازدي1 669. يعقوب بن حميد بن كاسب3 670. يمان بن المغيرة4 671. يوسف بن عطية السعدي البصري2 672. يوسف بن محمد بن المنكدر7 673. يونس بن ابي يعفور3 674. يونس بن الحارث الطائفي7 675. يونس بن خباب الكوفي3 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 639. يحيى بن ابي حية ابو جناب الكلبي4 640. يحيى بن العلاء البجلي الرازي2 641. يحيى بن المتوكل ابو عقيل المدني1 642. يحيى بن اليمان3 643. يحيى بن ايوب الغافقي ابو العباس المصري...2 644. يحيى بن سعيد قاضي شيراز1645. يحيى بن سلمة بن كهيل5 646. يحيى بن سليم الطائفي9 647. يحيى بن شداد1 648. يحيى بن طلحة اليربوعي4 649. يحيى بن عبد الحميد4 650. يحيى بن عبد الله7 651. يحيى بن عبد الله بن الحارث الجابر ابو الحارث الكوفي...1 652. يحيى بن عبد الله بن بكير3 653. يحيى بن عقبة بن مالك ابي العيزار1 654. يحيى بن عمرو بن مالك النكري البصري4 655. يحيى بن عيسى الرملي ابو زكريا الكوفي...1 656. يحيى بن مسلم البكاء3 657. يحيى بن هاشم السمسار ابو زكريا1 658. يزيد بن ابان الرقاشي5 659. يزيد بن ابي زياد ابو عبد الله1 660. يزيد بن ربيعة1 661. يزيد بن زياد3 662. يزيد بن سفيان ابو المهزم التميمي البصري...1 663. يزيد بن سنان ابو فروة الرهاوي الجزري...1 664. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة النوفلي ابو المغيرة المدني...1 665. يزيد بن عطاء بن يزيد ابو خالد اليشكري...1 666. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 667. يزيد بن يوسف ابو يوسف الشامي2 668. يعقوب بن الوليد الازدي1 669. يعقوب بن حميد بن كاسب3 670. يمان بن المغيرة4 671. يوسف بن عطية السعدي البصري2 672. يوسف بن محمد بن المنكدر7 673. يونس بن ابي يعفور3 674. يونس بن الحارث الطائفي7 675. يونس بن خباب الكوفي3 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64556&book=5522#19cb56
يَحْيَى بْنِ سَعِيدِ
- يَحْيَى بْنِ سَعِيدِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَمْرِو بن سهل بْن ثَعْلَبَة بْن الْحَارِث بْن زَيْد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار. ويكنى أبا سعيد. وأمه أم ولد. فولد يحيى بن سعيد: عبد الحميد. وعبد العزيز. وأمة الحميد تزوجها عبيد الله بن محمد بن المنذر بن الزبير بن العوام. وأمة الحميد تزوجها رجل من ولد عمر بن الخطاب وأمهم أميمة بنت صرمة بن عبد الله بن عبد الله بن نيار بن أبي أنس بن صرمة من بني عدي بْن النجار. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: أخبرني سليمان بن بلال. قَالَ: خرج يحيى بن سعيد إلى إفريقية .... «» في ميراث له. وطلب له ربيعة بن أبي عبد الرحمن البريد فركبه إلى إفريقية. فقدم بذلك الميراث وهو خمس مائة دينار. قَالَ: فأتاه الناس يسلمون عليه. فأتاه ربيعة. فلما أراد ربيعة أن يقوم حبسه. فلما ذهب الناس أمر بالباب فأغلق. ثم دعا بمنطقته فصبها بين يدي ربيعة وقال: يا أبا عثمان وَاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ مَا غيبت منها دينارا إلا شيئا أنفقناه في الطريق. ثم عد خمسين ومائتي دينار فدفعها إلى ربيعة وأخذ خمسين ومائتي دينار لنفسه. قاسمه إياها. وقال ليث بن سعد: أتى يحيى بكتاب علمه يعرضه عليه فاستنكر كثرته لأنه لم يكن له كتاب. فكان يجحده حتى قيل له: نعرضه عليك فما عرفته أجزته وما لم تعرفه رددته. فعرفه كله. قَالَ: وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ. عَنْ معاوية بن صالح. أنه رأى في خاتم يحيى بن سعيد بسم الله. أو الحمد لله. قَالَ: وقال محمد بن عمر: لما استخلف الوليد بن يزيد بن عبد الملك استعمل على المدينة يوسف بن محمد بن يوسف الثقفي. فاستقضى سعد بن إبراهيم على المدينة ثم عزله. واستقضى يحيى بن سعيد الأنصاري. أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أويس. قَالَ: حدثني مالك بن أنس. قَالَ: لما أراد يحيى بن سعيد أن يخرج إلى العراق قال لي: اكتب لي مائة حديث من حديث ابن شهاب وآتني بها. قَالَ: فكتبت مائة حديث من حديث ابن شهاب. فأتيته بها فأخذها مني. قلت لمالك: فما قرأها عليك ولا قرأتها عليه؟ قَالَ: لا. هو كان أفقه من ذلك. قَالَ محمد بن عمر: قدم يحيى بن سعيد على أبي جعفر الكوفة وهو بالهاشمية. فاستقضاه على قضائه بالهاشمية. ومات سنة ثلاث وأربعين ومائة. وكان ثقة كثير الحديث حجة ثبتا.
- يَحْيَى بْنِ سَعِيدِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَمْرِو بن سهل بْن ثَعْلَبَة بْن الْحَارِث بْن زَيْد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار. ويكنى أبا سعيد. وأمه أم ولد. فولد يحيى بن سعيد: عبد الحميد. وعبد العزيز. وأمة الحميد تزوجها عبيد الله بن محمد بن المنذر بن الزبير بن العوام. وأمة الحميد تزوجها رجل من ولد عمر بن الخطاب وأمهم أميمة بنت صرمة بن عبد الله بن عبد الله بن نيار بن أبي أنس بن صرمة من بني عدي بْن النجار. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: أخبرني سليمان بن بلال. قَالَ: خرج يحيى بن سعيد إلى إفريقية .... «» في ميراث له. وطلب له ربيعة بن أبي عبد الرحمن البريد فركبه إلى إفريقية. فقدم بذلك الميراث وهو خمس مائة دينار. قَالَ: فأتاه الناس يسلمون عليه. فأتاه ربيعة. فلما أراد ربيعة أن يقوم حبسه. فلما ذهب الناس أمر بالباب فأغلق. ثم دعا بمنطقته فصبها بين يدي ربيعة وقال: يا أبا عثمان وَاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ مَا غيبت منها دينارا إلا شيئا أنفقناه في الطريق. ثم عد خمسين ومائتي دينار فدفعها إلى ربيعة وأخذ خمسين ومائتي دينار لنفسه. قاسمه إياها. وقال ليث بن سعد: أتى يحيى بكتاب علمه يعرضه عليه فاستنكر كثرته لأنه لم يكن له كتاب. فكان يجحده حتى قيل له: نعرضه عليك فما عرفته أجزته وما لم تعرفه رددته. فعرفه كله. قَالَ: وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ. عَنْ معاوية بن صالح. أنه رأى في خاتم يحيى بن سعيد بسم الله. أو الحمد لله. قَالَ: وقال محمد بن عمر: لما استخلف الوليد بن يزيد بن عبد الملك استعمل على المدينة يوسف بن محمد بن يوسف الثقفي. فاستقضى سعد بن إبراهيم على المدينة ثم عزله. واستقضى يحيى بن سعيد الأنصاري. أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أويس. قَالَ: حدثني مالك بن أنس. قَالَ: لما أراد يحيى بن سعيد أن يخرج إلى العراق قال لي: اكتب لي مائة حديث من حديث ابن شهاب وآتني بها. قَالَ: فكتبت مائة حديث من حديث ابن شهاب. فأتيته بها فأخذها مني. قلت لمالك: فما قرأها عليك ولا قرأتها عليه؟ قَالَ: لا. هو كان أفقه من ذلك. قَالَ محمد بن عمر: قدم يحيى بن سعيد على أبي جعفر الكوفة وهو بالهاشمية. فاستقضاه على قضائه بالهاشمية. ومات سنة ثلاث وأربعين ومائة. وكان ثقة كثير الحديث حجة ثبتا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64556&book=5522#f52322
يحيى بن سعيد قَاضِي شيراز شيخ يروي عَن عَمْرو بن دِينَار المقلوبات لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذَا انْفَرد روى عَن عَمْرو بْن دِينَار عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا بِرَّ أَفْضَلُ مِنْ بِرِّ الأَمْوَاتِ وَلا يَصِلُ أَهْلَ الْقُبُورِ إِلا الْمُؤْمِنُونَ أَخْبَرَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَصْبَهَانِيُّ قَالَ حَدثنَا يُوسُف بن سعيد بن مُسْلِمٍ قَالَ حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ مُعَاذٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَاضِي شِيرَازَ عَنْ عَمْرِو بن دِينَار
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64556&book=5522#08996d
يحيى بن سعيد
- يحيى بن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية ابن عبد شمس. ويكنى أبا أيوب. روى عن الأعمش وهشام بن عروة ويحيى بن سعيد وإسماعيل بن أبي خالد وغيرهم. وروى المغازي عن محمد بن إسحاق وتحول فنزل بغداد فمات بها.
- يحيى بن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية ابن عبد شمس. ويكنى أبا أيوب. روى عن الأعمش وهشام بن عروة ويحيى بن سعيد وإسماعيل بن أبي خالد وغيرهم. وروى المغازي عن محمد بن إسحاق وتحول فنزل بغداد فمات بها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64556&book=5522#9a5727
يحيى بن سعيد
- يحيى بن سعيد القطان. ويكنى أبا سعيد. وكان ثقة مأمونًا رفيعًا حجة. قال يحيى: شهدت جنازة الأعمش بالكوفة. قال: وحدثني سفيان بالكوفة في جنازة الأعمش عنه عن إبراهيم عن عمر في بيض النعام وقال: ليس هذا من حديثه العتيق. قال: وتوفي يحيى بن سعيد القطان بالبصرة في صفر سنة ثمان وتسعين ومائة في خلافة عبد الله بن هارون.
- يحيى بن سعيد القطان. ويكنى أبا سعيد. وكان ثقة مأمونًا رفيعًا حجة. قال يحيى: شهدت جنازة الأعمش بالكوفة. قال: وحدثني سفيان بالكوفة في جنازة الأعمش عنه عن إبراهيم عن عمر في بيض النعام وقال: ليس هذا من حديثه العتيق. قال: وتوفي يحيى بن سعيد القطان بالبصرة في صفر سنة ثمان وتسعين ومائة في خلافة عبد الله بن هارون.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64556&book=5522#4fcfc8
يحيى بن سعيد
- يحيى بن سعيد بن العاص بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عبد شمس. وأمه العالية بنت سلمة بن يزيد بن مشجعة بن المجمع بن مالك بن كعب بْن سعد بْن عوف بْن حريم بْن جعفى بن سعد العشيرة. فولد يحيى بن سعيد سعيدا وإسماعيل وربيحة. وهي أم رباح. وفاختة ورقية وأم عمر وأمهم أم عيسى بنت عبيد الله بن عمر بن الخطاب. وعمرا وعثمان وأمهما زينب بنت عبد الرحمن بن الحكم بن أبي العاص. وعمر وأمه أم عمرو بنت عمر بن جرير بن عبد الله البجلي. وأبانا وعنبسة وحصينا ومحمدا وهشاما لأمهات أولاد. وآمنة وأمها أم سلمة بنت الحليس بن حبيب بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب. ورملة وعليه وفاختة الصغرى وأمهن أم ولد. وأم عثمان وأمها أم ولد. وكان قليل الحديث.
- يحيى بن سعيد بن العاص بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عبد شمس. وأمه العالية بنت سلمة بن يزيد بن مشجعة بن المجمع بن مالك بن كعب بْن سعد بْن عوف بْن حريم بْن جعفى بن سعد العشيرة. فولد يحيى بن سعيد سعيدا وإسماعيل وربيحة. وهي أم رباح. وفاختة ورقية وأم عمر وأمهم أم عيسى بنت عبيد الله بن عمر بن الخطاب. وعمرا وعثمان وأمهما زينب بنت عبد الرحمن بن الحكم بن أبي العاص. وعمر وأمه أم عمرو بنت عمر بن جرير بن عبد الله البجلي. وأبانا وعنبسة وحصينا ومحمدا وهشاما لأمهات أولاد. وآمنة وأمها أم سلمة بنت الحليس بن حبيب بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب. ورملة وعليه وفاختة الصغرى وأمهن أم ولد. وأم عثمان وأمها أم ولد. وكان قليل الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64556&book=5522#6baa6c
يحيى بن سعيد
س: يَحْيَى بن سعيد بن العاصي القرشي الأموي ذكره أبو داود فِي سننه.
(1713) أخبرنا فتيان بن الجوهري بإسناده، عن القعنبي، عن مالك، عن يَحْيَى بن سعيد الأنصاري، عن القاسم بن مُحَمَّد وسليمان بن يسار، أَنَّهُ سمعهما يذكران أن يَحْيَى طلق بنت عبد الرحمن بن الحكم البتة، فانتقلها عبد الرحمن بن الحكم إليه، فأرسلت عائشة إلى مروان بن الحكم، وهو أمير الْمدينة، فقالت: " اتق الله واردد المرأة إلى بيتها "، فقال مروان، فِي حديث سُلَيْمَان: إن عبد الرحمن غلبني، وقال: فِي حديث القاسم، أوما بلغك شأن فاطمة بنت قيس؟ فقالت عائشة: " لا يضرك أن لا تذكر حديث فاطمة "، فقال مروان: إن كَانَ بك الشر فحسبك ما بين هذين من الشر.
أخرجه أبو موسى، وذكر لَهُ طرقا من هَذَا الحديث وهذا يَحْيَى هُوَ أخو عمرو بن سعيد المعروف بالأشدق، الَّذِي قتله عبد الملك بن مروان، وليس لَهُ صحبة ولا إدراك، فإن أباه سعيد بن العاص، كَانَ مولده سنة إحدى من الهجرة.
وهذا يَحْيَى لَيْسَ أكبر أولاده، فمن كل وجه لا صحبة لَهُ، ولا أعلم كيف اشتبه عَلَى أبي موسى مع ذكر هَذَا الحديث الَّذِي أخرجه، فإنه لا حجة فِيهِ عَلَى صحبته، والله أعلم.
س: يَحْيَى بن سعيد بن العاصي القرشي الأموي ذكره أبو داود فِي سننه.
(1713) أخبرنا فتيان بن الجوهري بإسناده، عن القعنبي، عن مالك، عن يَحْيَى بن سعيد الأنصاري، عن القاسم بن مُحَمَّد وسليمان بن يسار، أَنَّهُ سمعهما يذكران أن يَحْيَى طلق بنت عبد الرحمن بن الحكم البتة، فانتقلها عبد الرحمن بن الحكم إليه، فأرسلت عائشة إلى مروان بن الحكم، وهو أمير الْمدينة، فقالت: " اتق الله واردد المرأة إلى بيتها "، فقال مروان، فِي حديث سُلَيْمَان: إن عبد الرحمن غلبني، وقال: فِي حديث القاسم، أوما بلغك شأن فاطمة بنت قيس؟ فقالت عائشة: " لا يضرك أن لا تذكر حديث فاطمة "، فقال مروان: إن كَانَ بك الشر فحسبك ما بين هذين من الشر.
أخرجه أبو موسى، وذكر لَهُ طرقا من هَذَا الحديث وهذا يَحْيَى هُوَ أخو عمرو بن سعيد المعروف بالأشدق، الَّذِي قتله عبد الملك بن مروان، وليس لَهُ صحبة ولا إدراك، فإن أباه سعيد بن العاص، كَانَ مولده سنة إحدى من الهجرة.
وهذا يَحْيَى لَيْسَ أكبر أولاده، فمن كل وجه لا صحبة لَهُ، ولا أعلم كيف اشتبه عَلَى أبي موسى مع ذكر هَذَا الحديث الَّذِي أخرجه، فإنه لا حجة فِيهِ عَلَى صحبته، والله أعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64556&book=5522#263087
يحيى بن سعيد
بن قيس الأنصاري: مات سنة ثلاث وأربعين ومائة وكان قاضياً لأبي جعفر وقال حماد بن زيد: قدم علينا أيوب مرة من المدينة فقلت: يا أبا بكر من تركت؟ قال: ما تركت أفقه من يحيى بن سعيد.
بن قيس الأنصاري: مات سنة ثلاث وأربعين ومائة وكان قاضياً لأبي جعفر وقال حماد بن زيد: قدم علينا أيوب مرة من المدينة فقلت: يا أبا بكر من تركت؟ قال: ما تركت أفقه من يحيى بن سعيد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64556&book=5522#b53092
يحيى بن سعيد
- يحيى بن سعيد بن أبان بن سعيد. بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية ابن عبد شمس. ويكنى أبا أيوب. وكان من أهل الكوفة فقدم بغداد فنزلها. وكان ثقة كثير الحديث. روى عن هشام بن عروة ويحيى بن سعيد الأنصاري والأعمش وإسماعيل بن أبي خالد وعبد الملك بن أبي سليمان وغيرهم. وروى المغازي عن محمد بن إسحاق. وكان ينزل بغداد في عسكر المهدي على السيب عند رحي عبد الملك. وتوفي بها سنة أربع وتسعين ومائة في خلافة محمد وقد بلغ من السن ثمانين سنة.
- يحيى بن سعيد بن أبان بن سعيد. بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية ابن عبد شمس. ويكنى أبا أيوب. وكان من أهل الكوفة فقدم بغداد فنزلها. وكان ثقة كثير الحديث. روى عن هشام بن عروة ويحيى بن سعيد الأنصاري والأعمش وإسماعيل بن أبي خالد وعبد الملك بن أبي سليمان وغيرهم. وروى المغازي عن محمد بن إسحاق. وكان ينزل بغداد في عسكر المهدي على السيب عند رحي عبد الملك. وتوفي بها سنة أربع وتسعين ومائة في خلافة محمد وقد بلغ من السن ثمانين سنة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64556&book=5522#db7463
يحيى بن سعيد إثنا عشر
الأول
- أَبُو سعيد يحيى بن سعيد بن قيس بن عَمْرو وَقيل ابْن فَهد الْأنْصَارِيّ قَاضِي الْمَدِينَة
مَاتَ بالعراق فِي سنة ثَلَاث أَو أَربع وَمِائَة
وَالثَّانِي
- أَبُو سعيد يحيى بن سعيد بن فروخ الْقطَّان
سمع يحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وعبيد الله وَهِشَام بن عُرْوَة
روى عَنهُ ابْن مهْدي ووهب بن جرير
وَالثَّالِث
- أَبُو أَيُّوب يحيى بن سعيد بن أبان بن سعيد بن الْعَاصِ
سمع يحيى بن سعيد وعبيد الله بن عمر
روى عَنهُ أَبُو عبيد وَإِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم
وَالرَّابِع
- أَبُو حَيَّان يحيى بن سعيد بن حَيَّان التَّيْمِيّ
سمع أَبَاهُ وَالشعْبِيّ
روى عَنهُ يحيى بن سعيد الْقطَّان وَابْن إِدْرِيس وَحَمَّاد بن زيد ويعلى
وَالْخَامِس
- أَبُو زَكَرِيَّا يحيى بن سعيد الْعَطَّار الْحِمصِي
سمع مُحَمَّد بن عبد الرحمن الْيحصبِي
روى عَنهُ حَيْوَة وَإِسْحَاق
- وَالسَّادِس يحيى بن سعيد بن جميل بن طريف أَبُو رَجَاء البغلاني ولقبه قُتَيْبَة بن سعيد وَإِنَّمَا يعرف بقتيبة بن سعيد
سمع اللَّيْث بن سعد
روى عَنهُ البُخَارِيّ وَمُسلم والسراج
- وَالسَّابِع بن سعيد بن الْعَاصِ بن أُميَّة
- وَالثَّامِن يحيى بن سعيد بن عَمْرو بن سعيد الْمَكِّيّ
- التَّاسِع يحيى بن سعيد بن أبي الْحسن بن أخي الْحسن الْبَصْرِيّ
روى عَن الْحسن الْبَصْرِيّ
- الْعَاشِر يحيى بن سعيد العبشمي
روى عَن ابْن جريج بِغَيْر الْيَاء
- الْحَادِي عشر الْمدنِي
روى عَن الزُّهْرِيّ وَهِشَام بن عُرْوَة
- الثَّانِي عشر الْقطَّان الْهَرَوِيّ
روى عَنهُ إِسْحَاق بن أبي إِسْحَاق الْحَافِظ وَإِسْمَاعِيل بن أبي سعيد السمسار
الأول
- أَبُو سعيد يحيى بن سعيد بن قيس بن عَمْرو وَقيل ابْن فَهد الْأنْصَارِيّ قَاضِي الْمَدِينَة
مَاتَ بالعراق فِي سنة ثَلَاث أَو أَربع وَمِائَة
وَالثَّانِي
- أَبُو سعيد يحيى بن سعيد بن فروخ الْقطَّان
سمع يحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وعبيد الله وَهِشَام بن عُرْوَة
روى عَنهُ ابْن مهْدي ووهب بن جرير
وَالثَّالِث
- أَبُو أَيُّوب يحيى بن سعيد بن أبان بن سعيد بن الْعَاصِ
سمع يحيى بن سعيد وعبيد الله بن عمر
روى عَنهُ أَبُو عبيد وَإِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم
وَالرَّابِع
- أَبُو حَيَّان يحيى بن سعيد بن حَيَّان التَّيْمِيّ
سمع أَبَاهُ وَالشعْبِيّ
روى عَنهُ يحيى بن سعيد الْقطَّان وَابْن إِدْرِيس وَحَمَّاد بن زيد ويعلى
وَالْخَامِس
- أَبُو زَكَرِيَّا يحيى بن سعيد الْعَطَّار الْحِمصِي
سمع مُحَمَّد بن عبد الرحمن الْيحصبِي
روى عَنهُ حَيْوَة وَإِسْحَاق
- وَالسَّادِس يحيى بن سعيد بن جميل بن طريف أَبُو رَجَاء البغلاني ولقبه قُتَيْبَة بن سعيد وَإِنَّمَا يعرف بقتيبة بن سعيد
سمع اللَّيْث بن سعد
روى عَنهُ البُخَارِيّ وَمُسلم والسراج
- وَالسَّابِع بن سعيد بن الْعَاصِ بن أُميَّة
- وَالثَّامِن يحيى بن سعيد بن عَمْرو بن سعيد الْمَكِّيّ
- التَّاسِع يحيى بن سعيد بن أبي الْحسن بن أخي الْحسن الْبَصْرِيّ
روى عَن الْحسن الْبَصْرِيّ
- الْعَاشِر يحيى بن سعيد العبشمي
روى عَن ابْن جريج بِغَيْر الْيَاء
- الْحَادِي عشر الْمدنِي
روى عَن الزُّهْرِيّ وَهِشَام بن عُرْوَة
- الثَّانِي عشر الْقطَّان الْهَرَوِيّ
روى عَنهُ إِسْحَاق بن أبي إِسْحَاق الْحَافِظ وَإِسْمَاعِيل بن أبي سعيد السمسار
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116456&book=5522#5bc56e
يَحْيى بن سَعِيد المازني فارسي من أهل اصطخر قاضي شيراز روى عَن الثقات بالبواطيل.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عُبَيد بْنِ عُقَيْلٍ عَنْ إبراهيم بن سليمان الدباس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الْمَازِنِيُّ وَأَخْبَرَنِي عصمة بن بجماك، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ مُحَمد بْنِ حَمَّادٍ القلانسي، حَدَّثَنا الحجبي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد رَجُلٌ مِنْ أهل اصطخر، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد بن خليلة، حَدَّثَنا يوسف بن مسلم، حَدَّثَنا داود بن معاذ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد قَاضِي شِيرَازَ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ بِرَّ أَفْضَلُ مِنْ بِرِّ الأَمْوَاتِ، ولاَ يصل الأموات إلا مؤمن.
حَدَّثَنَا أبو قصي الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرحمن، حَدَّثَنا عَبد الأعلى بن مُحَمد، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ دِينَارٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْمُؤْمِنَ يُؤْجَرُ فِي قَطْعِ سَغَبِهِ حَتَّى يُكْتَبَ له حسنة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن زياد الديباجي، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَنْظَلِيُّ، عَن أبي اليسع، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الْفَارِسِيُّ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ عِتْقِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى والمجوس.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبد الله، حَدَّثَنا يزيد بن سليمان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ عَمْرو
بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ وَعَائِشَةَ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ عَلَى الثَّوْبِ جَنَابَةٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَمْرو بْنِ دينار عن طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الرَّجُلُ يَحْلِفُ بِالْمَشْيِ إِلَى بيت الله وبالهدي وبالايمان المغلظ إِنْ مَضَى شَهْرُ كَذَا وَكَذَا حَتَّى تُطَلَّقَ امْرَأَتُهُ ثَلاثًا أَنَّهُ قَالَ إِنَّهُ يَمِينٌ يُكَفِّرُهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنِ مُجَاهِدٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الْعَبْدَ الْمُسْلِمَ الْجَنَّةَ بِطَلاقَةِ وَجْهِهِ وَحُسْنِ بِشْرِهِ وَخُلُقِهِ حَتَّى يَنَالَ بِهِ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى مَعَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الْخَائِفِ.
وليحيى هذا بهذا الإسناد أحاديث عن عَمْرو بن دينار وغيره مما حدثناه علي بن أحمد بهذا الإسناد كلها غير محفوظة وحديث سليمان بن عَبد الرحمن غير محفوظ أَيضًا وحديث داود بن معاذ كذلك.
ويحيى بن سَعِيد ليس من المعروفين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عُبَيد بْنِ عُقَيْلٍ عَنْ إبراهيم بن سليمان الدباس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الْمَازِنِيُّ وَأَخْبَرَنِي عصمة بن بجماك، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ مُحَمد بْنِ حَمَّادٍ القلانسي، حَدَّثَنا الحجبي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد رَجُلٌ مِنْ أهل اصطخر، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد بن خليلة، حَدَّثَنا يوسف بن مسلم، حَدَّثَنا داود بن معاذ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد قَاضِي شِيرَازَ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ بِرَّ أَفْضَلُ مِنْ بِرِّ الأَمْوَاتِ، ولاَ يصل الأموات إلا مؤمن.
حَدَّثَنَا أبو قصي الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرحمن، حَدَّثَنا عَبد الأعلى بن مُحَمد، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ دِينَارٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْمُؤْمِنَ يُؤْجَرُ فِي قَطْعِ سَغَبِهِ حَتَّى يُكْتَبَ له حسنة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن زياد الديباجي، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَنْظَلِيُّ، عَن أبي اليسع، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الْفَارِسِيُّ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ عِتْقِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى والمجوس.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبد الله، حَدَّثَنا يزيد بن سليمان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ عَمْرو
بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ وَعَائِشَةَ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ عَلَى الثَّوْبِ جَنَابَةٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَمْرو بْنِ دينار عن طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الرَّجُلُ يَحْلِفُ بِالْمَشْيِ إِلَى بيت الله وبالهدي وبالايمان المغلظ إِنْ مَضَى شَهْرُ كَذَا وَكَذَا حَتَّى تُطَلَّقَ امْرَأَتُهُ ثَلاثًا أَنَّهُ قَالَ إِنَّهُ يَمِينٌ يُكَفِّرُهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنِ مُجَاهِدٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الْعَبْدَ الْمُسْلِمَ الْجَنَّةَ بِطَلاقَةِ وَجْهِهِ وَحُسْنِ بِشْرِهِ وَخُلُقِهِ حَتَّى يَنَالَ بِهِ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى مَعَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الْخَائِفِ.
وليحيى هذا بهذا الإسناد أحاديث عن عَمْرو بن دينار وغيره مما حدثناه علي بن أحمد بهذا الإسناد كلها غير محفوظة وحديث سليمان بن عَبد الرحمن غير محفوظ أَيضًا وحديث داود بن معاذ كذلك.
ويحيى بن سَعِيد ليس من المعروفين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=118393&book=5522#1f306d
يَحْيَى بْن سعيد التَّمِيمِي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: يَحْيَى بْن سعيد الْمَدِينِيّ التَّمِيمِي يحدث عَن أبي الزبير، وَهِشَام بْن عُرْوَة مُنكر الحَدِيث، وَسكن الْكُوفَة.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: يَحْيَى بْن سعيد هَذَا الَّذِي يرْوى وَهِشَام بْن عُرْوَة مُنكر الحَدِيث، وَسكن الْكُوفَة.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ يحيى بن سعيد هَذَا الَّذِي يرْوى عَن أبي الزبير،،
الَّذِي ذكر عَنهُ حَدِيث عَمْرو بن دِينَار، عَن جَابر، وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ قَاضِي شيراز، وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ، يحيى بن سعيد الْفَارِسِي، وَهُوَ مُنكر الحَدِيث.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: يَحْيَى بْن سعيد الْمَدِينِيّ التَّمِيمِي يحدث عَن أبي الزبير، وَهِشَام بْن عُرْوَة مُنكر الحَدِيث، وَسكن الْكُوفَة.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: يَحْيَى بْن سعيد هَذَا الَّذِي يرْوى وَهِشَام بْن عُرْوَة مُنكر الحَدِيث، وَسكن الْكُوفَة.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ يحيى بن سعيد هَذَا الَّذِي يرْوى عَن أبي الزبير،،
الَّذِي ذكر عَنهُ حَدِيث عَمْرو بن دِينَار، عَن جَابر، وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ قَاضِي شيراز، وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ، يحيى بن سعيد الْفَارِسِي، وَهُوَ مُنكر الحَدِيث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147668&book=5522#51c778
يحيى بن سعيد الْمَدِينِيّ التَّمِيمِي الْفَارِسِي قَاضِي شيراز روى عَن عَمْرو بن دِينَار وَأبي الزبير قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ وَالْبُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَهُوَ مَجْهُول وَقَالَ النَّسَائِيّ يروي عَن الزُّهْرِيّ أَحَادِيث مَوْضُوعَة مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ يروي عَن الزُّهْرِيّ وَأبي الزبير وَهِشَام بن عُرْوَة مَنَاكِير مَتْرُوك وَقَالَ ابْن عدي يروي عَن الثِّقَات البواطيل