يحيى بن الْيَمَان لَيْسَ بِالْقَوِيّ
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 637. ياسين بن معاذ الزيات ابو خلف2 638. يحيى بن ابي انيسة الجزري4 639. يحيى بن ابي حية ابو جناب الكلبي4 640. يحيى بن العلاء البجلي الرازي2 641. يحيى بن المتوكل ابو عقيل المدني1 642. يحيى بن اليمان3643. يحيى بن ايوب الغافقي ابو العباس المصري...2 644. يحيى بن سعيد قاضي شيراز1 645. يحيى بن سلمة بن كهيل5 646. يحيى بن سليم الطائفي9 647. يحيى بن شداد1 648. يحيى بن طلحة اليربوعي4 649. يحيى بن عبد الحميد4 650. يحيى بن عبد الله7 651. يحيى بن عبد الله بن الحارث الجابر ابو الحارث الكوفي...1 652. يحيى بن عبد الله بن بكير3 653. يحيى بن عقبة بن مالك ابي العيزار1 654. يحيى بن عمرو بن مالك النكري البصري4 655. يحيى بن عيسى الرملي ابو زكريا الكوفي...1 656. يحيى بن مسلم البكاء3 657. يحيى بن هاشم السمسار ابو زكريا1 658. يزيد بن ابان الرقاشي5 659. يزيد بن ابي زياد ابو عبد الله1 660. يزيد بن ربيعة1 661. يزيد بن زياد3 662. يزيد بن سفيان ابو المهزم التميمي البصري...1 663. يزيد بن سنان ابو فروة الرهاوي الجزري...1 664. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة النوفلي ابو المغيرة المدني...1 665. يزيد بن عطاء بن يزيد ابو خالد اليشكري...1 666. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 667. يزيد بن يوسف ابو يوسف الشامي2 668. يعقوب بن الوليد الازدي1 669. يعقوب بن حميد بن كاسب3 670. يمان بن المغيرة4 671. يوسف بن عطية السعدي البصري2 672. يوسف بن محمد بن المنكدر7 673. يونس بن ابي يعفور3 674. يونس بن الحارث الطائفي7 675. يونس بن خباب الكوفي3 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 637. ياسين بن معاذ الزيات ابو خلف2 638. يحيى بن ابي انيسة الجزري4 639. يحيى بن ابي حية ابو جناب الكلبي4 640. يحيى بن العلاء البجلي الرازي2 641. يحيى بن المتوكل ابو عقيل المدني1 642. يحيى بن اليمان3643. يحيى بن ايوب الغافقي ابو العباس المصري...2 644. يحيى بن سعيد قاضي شيراز1 645. يحيى بن سلمة بن كهيل5 646. يحيى بن سليم الطائفي9 647. يحيى بن شداد1 648. يحيى بن طلحة اليربوعي4 649. يحيى بن عبد الحميد4 650. يحيى بن عبد الله7 651. يحيى بن عبد الله بن الحارث الجابر ابو الحارث الكوفي...1 652. يحيى بن عبد الله بن بكير3 653. يحيى بن عقبة بن مالك ابي العيزار1 654. يحيى بن عمرو بن مالك النكري البصري4 655. يحيى بن عيسى الرملي ابو زكريا الكوفي...1 656. يحيى بن مسلم البكاء3 657. يحيى بن هاشم السمسار ابو زكريا1 658. يزيد بن ابان الرقاشي5 659. يزيد بن ابي زياد ابو عبد الله1 660. يزيد بن ربيعة1 661. يزيد بن زياد3 662. يزيد بن سفيان ابو المهزم التميمي البصري...1 663. يزيد بن سنان ابو فروة الرهاوي الجزري...1 664. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة النوفلي ابو المغيرة المدني...1 665. يزيد بن عطاء بن يزيد ابو خالد اليشكري...1 666. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 667. يزيد بن يوسف ابو يوسف الشامي2 668. يعقوب بن الوليد الازدي1 669. يعقوب بن حميد بن كاسب3 670. يمان بن المغيرة4 671. يوسف بن عطية السعدي البصري2 672. يوسف بن محمد بن المنكدر7 673. يونس بن ابي يعفور3 674. يونس بن الحارث الطائفي7 675. يونس بن خباب الكوفي3 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116470&book=5522#87ef58
يَحْيى بن اليمان العجلي الكوفي.
سمعت عبدان سمعت مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ نُمَير يقول بن يمان سريع النسيان وحديثه خطأ عن الثَّوْريّ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ سعد، عَن أبي مسعود إنما هو عن الكلبي، عَن أبي صالح، عن المطلب، عَن أبي وداعة.
أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا ابْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ، عَن أَبِي مَسْعُودٍ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو فِي الطَّوَافِ أَحَلالٌ هُوَ أَمْ
حَرَامٌ قَالَ حَلالٌ يَعْنِي النَّبِيذَ.
وَهَذَا هُوَ الْحَدِيثُ الَّذِي أَشَارَ اليه بن نُمَير وأخطا فيه بن يمان حيث قال عن منصورعن خالد بن سعد، عَن أبي مسعود إنما هو عن الكلبي كما ذكره بن نُمَير (ح) وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ بن القاسم غلام طالوت، حَدَّثَنا حسين بن حميد هو بن الربيع الجزار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ، عنِ ابْنِ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ، عَن أَبِي مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَتِمُّ عَلَى عَبد نِعَمُهُ إِلا بِالْجَنَّةِ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ مِثْلُ إِسْنَادِ النَّبِيذِ لا أَعْرِفُهُ إِلا، عنِ ابْنِ يَمَانٍ عن الثَّوْريّ وعن بن يَمَانٍ مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا رَأَيْتُ أَحَادِيثَ غَيْرَ محفوظة عَمَّن يروى عنهم.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين، عَن يَحْيى بن يمان فقال ضَعِيفُ الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ علي، حَدَّثَنا عثمان قلت ليحيى بْن مَعِين فيحيى بن يمان في الثَّوْريّ قال أرجو أن يكون صدوقا قلت فكيف هو في حديثه قال ليس بالقوي.
وقال النسائي يَحْيى بن اليمان ليس بالقوي.
وَأَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا مُحَمد بن الصباح الجرجرائي، حَدَّثَنا يَحْيى بن
يَمَانٍ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ عُمَر مِنْ أهل الْجَنَّةِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن الهيثم، حَدَّثَنا جعفر الطيالسي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الصَّبَّاحِ مِنْ كِتَابِهِ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ مُعَاذِ بن جبل، قَال: كَانَ عُمَر مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا رَأَى فِي منامه مَجْلِسَهُ فَهُوَ حَقٌّ وَإِنَّهُ قَالَ بَيْنَا أَنَا فِي الْجَنَّةِ فَرَأَيْتُ فِيهَا دَارًا فَقُلْتُ لِمَنْ هَذِهِ فقيل لعمر.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا قاسم بن أبى شيبة وَحَدَّثنا يُوسُفُ بْنُ عَاصِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا سليمان الشاذكوني، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ زار قبر أُمَّهُ فِي أَلْفٍ مُقَنَّعٍ فَلَمْ يُرَ بَاكِيًا أَكْثَرَ مِنْ يَوْمِئِذٍ.
وَهَذَا عَنِ الثَّوْريّ بِهَذَا اللَّفْظِ يرويه بن يمان عن الثَّوْريّ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا هشام بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن جُنْدَبِ بْنِ حُرٍّ عَنِ التَّيْمِيِّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طالب أعلمكم بالسنة
وهذا أَيضًا عن الثَّوْريّ بهذا الإسناد يرويه بن يمان.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ وَالْهَيْثَمُ بْنُ خلف، قالا: حَدَّثَنا عُمَر بن أبي شيبة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ، عَن أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ جَابِرٍ، قَال: كَانَ السِّوَاكُ مِنْ أُذُنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَوْضِعَ الْقَلَمِ مِنْ أُذُنِ الْكَاتِبِ.
قَالَ وَهَذَا عَنِ الثَّوْريّ بهذا الإسناد يرويه عنه بن يمان.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، وَابْنُ صاعد، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ وضاح، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن الأَعْمَش عَنْ يَزِيدَ الرَّقَّاشِيِّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَادَ الْحَسَدُ أَنْ يَغْلِبَ الْقَدَرَ وَكَادَ الْفَقْرُ أَنْ يَكُونَ كُفْرًا.
وَهَذَا عَنِ الثَّوْريّ يَرْوِيهِ بن يمان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر بن أَبَان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ
الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُمَّتِي الْغُرُّ الْمُحَجَّلُونَ.
ولابن يمان، عَنِ الأَعْمَش غير هذا وعامتها غير محفوظة ولابن يمان عن الثَّوْريّ غير مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ غير محفوظ، وابن يمان في نفسه لا يتعمد الكذب إلا أنه يخطئ ويشتبه عليه.
سمعت عبدان سمعت مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ نُمَير يقول بن يمان سريع النسيان وحديثه خطأ عن الثَّوْريّ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ سعد، عَن أبي مسعود إنما هو عن الكلبي، عَن أبي صالح، عن المطلب، عَن أبي وداعة.
أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا ابْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ، عَن أَبِي مَسْعُودٍ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو فِي الطَّوَافِ أَحَلالٌ هُوَ أَمْ
حَرَامٌ قَالَ حَلالٌ يَعْنِي النَّبِيذَ.
وَهَذَا هُوَ الْحَدِيثُ الَّذِي أَشَارَ اليه بن نُمَير وأخطا فيه بن يمان حيث قال عن منصورعن خالد بن سعد، عَن أبي مسعود إنما هو عن الكلبي كما ذكره بن نُمَير (ح) وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ بن القاسم غلام طالوت، حَدَّثَنا حسين بن حميد هو بن الربيع الجزار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ، عنِ ابْنِ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ، عَن أَبِي مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَتِمُّ عَلَى عَبد نِعَمُهُ إِلا بِالْجَنَّةِ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ مِثْلُ إِسْنَادِ النَّبِيذِ لا أَعْرِفُهُ إِلا، عنِ ابْنِ يَمَانٍ عن الثَّوْريّ وعن بن يَمَانٍ مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا رَأَيْتُ أَحَادِيثَ غَيْرَ محفوظة عَمَّن يروى عنهم.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين، عَن يَحْيى بن يمان فقال ضَعِيفُ الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ علي، حَدَّثَنا عثمان قلت ليحيى بْن مَعِين فيحيى بن يمان في الثَّوْريّ قال أرجو أن يكون صدوقا قلت فكيف هو في حديثه قال ليس بالقوي.
وقال النسائي يَحْيى بن اليمان ليس بالقوي.
وَأَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا مُحَمد بن الصباح الجرجرائي، حَدَّثَنا يَحْيى بن
يَمَانٍ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ عُمَر مِنْ أهل الْجَنَّةِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن الهيثم، حَدَّثَنا جعفر الطيالسي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الصَّبَّاحِ مِنْ كِتَابِهِ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ مُعَاذِ بن جبل، قَال: كَانَ عُمَر مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا رَأَى فِي منامه مَجْلِسَهُ فَهُوَ حَقٌّ وَإِنَّهُ قَالَ بَيْنَا أَنَا فِي الْجَنَّةِ فَرَأَيْتُ فِيهَا دَارًا فَقُلْتُ لِمَنْ هَذِهِ فقيل لعمر.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا قاسم بن أبى شيبة وَحَدَّثنا يُوسُفُ بْنُ عَاصِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا سليمان الشاذكوني، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ زار قبر أُمَّهُ فِي أَلْفٍ مُقَنَّعٍ فَلَمْ يُرَ بَاكِيًا أَكْثَرَ مِنْ يَوْمِئِذٍ.
وَهَذَا عَنِ الثَّوْريّ بِهَذَا اللَّفْظِ يرويه بن يمان عن الثَّوْريّ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا هشام بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن جُنْدَبِ بْنِ حُرٍّ عَنِ التَّيْمِيِّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طالب أعلمكم بالسنة
وهذا أَيضًا عن الثَّوْريّ بهذا الإسناد يرويه بن يمان.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ وَالْهَيْثَمُ بْنُ خلف، قالا: حَدَّثَنا عُمَر بن أبي شيبة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ، عَن أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ جَابِرٍ، قَال: كَانَ السِّوَاكُ مِنْ أُذُنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَوْضِعَ الْقَلَمِ مِنْ أُذُنِ الْكَاتِبِ.
قَالَ وَهَذَا عَنِ الثَّوْريّ بهذا الإسناد يرويه عنه بن يمان.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، وَابْنُ صاعد، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ وضاح، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن الأَعْمَش عَنْ يَزِيدَ الرَّقَّاشِيِّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَادَ الْحَسَدُ أَنْ يَغْلِبَ الْقَدَرَ وَكَادَ الْفَقْرُ أَنْ يَكُونَ كُفْرًا.
وَهَذَا عَنِ الثَّوْريّ يَرْوِيهِ بن يمان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر بن أَبَان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ
الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُمَّتِي الْغُرُّ الْمُحَجَّلُونَ.
ولابن يمان، عَنِ الأَعْمَش غير هذا وعامتها غير محفوظة ولابن يمان عن الثَّوْريّ غير مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ غير محفوظ، وابن يمان في نفسه لا يتعمد الكذب إلا أنه يخطئ ويشتبه عليه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83549&book=5522#5f5e8f
يحيى بْن اليمان العجلي
سَمِعَ سفيان الثوري وأشعث القمي.
باب يزيد
سَمِعَ سفيان الثوري وأشعث القمي.
باب يزيد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83549&book=5522#e4de9d
يحيى بن اليمان العجلي، قال الذّهبي في "التّاريخ": الحافظ. وقال وكيع: ما كان أحد من أصحابنا أحفظ منه، كان يحفظ في المجلس خمس مئة حديث. وقال في "الكاشف": يحيى بن يمان العجلي حافظ، توفي سنة (189).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83549&book=5522#4c980d
يحيى بن الْيَمَان الْعجلِيّ من أهل الْكُوفَة يروي عَن سُفْيَان الثَّوْريّ وَأَشْعَث القمي روى عَنهُ قُتَيْبَة بن سعيد رُبمَا أَخطَأ مَاتَ سنة تسع وَثَمَانِينَ وَمِائَة وَكَانَ متقشفا كنيته أَبُو زَكَرِيَّا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136032&book=5522#ba22d3
يحيى بن يمَان أَبُو زَكَرِيَّا الْعجلِيّ روى عَنهُ سُفْيَان الثَّوْريّ وَشريك قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل لَيْسَ بِحجَّة فِي الحَدِيث وَقَالَ ابْن الْمَدِينِيّ تغير حفظه وَقَالَ يحيى وَالنَّسَائِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَقَالَ مرّة كَانَ يضعف فِي آخر عمره وَقَالَ أَبُو دَاوُد يُخطئ فِي الحاديث ويقلبها
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136032&book=5522#125fd4
يَحْيَى بن يَمان، أبو زكريا العجلي :
من أنفسهم كوفي سَمِعَ سُفْيَان الثوري، وأشعث الْقُمي، ومعمر بْن راشد. رَوى عَنْهُ جماعة من أهل الكوفة وقدم بغداد وحدث بِها فروى عنه من أهلها مُحَمَّد بن عيسى بن الطبَّاع، ويَحْيَى بْن مَعِين، والْحَسَن بْن عرفة.
أخبرنا أبو الْحَسَن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الصّلت الأهوازي، أخبرنا محمّد ابن جعفر المطيري، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ قَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ الْيَمَانِ الْعِجْلِيُّ عَنْ مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ فِي سَفَرٍ أَقْرَعَ بَيْنَ نِسَائِهِ.
أَخْبَرَنِي أَبُو الفرج الطناجيري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن زَيْد بْن عَلِيّ بْن مروان الأنصاريّ، أَخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْن عقبة الشيباني، حَدَّثَنَا هارون بْن حاتم قَالَ:
سألتُ يَحْيَى بْن يمان. فقلتُ: يا أَبَا زكريا مَتَى وُلدت؟ قَالَ: سنة سبع عشرة ومائة.
أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن أَبِي بَكْر قَالَ: كتب إلي مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الجوري- من شيراز- يذكر أن عَبْد الله بْن أَحْمَد الهمداني حدثهم قَالَ: سمعتُ أَبَا حاتِم الرَّازِيّ يَقُولُ:
سمعتُ ابن الطباع يَقُولُ: كُنَّا ببغداد فقدمها الأشجعي ويحيى بْن يَمان فدعوناهما إلى البستان فأجابا، وحَمَلا معهما كُتبًا وانتخبنا عليهما.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الله المعدل، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عَمْرو الشيعي قَالَ: سمعتُ بشرًا- وهو ابن الحارث- يَقُولُ: كنت جالِسًا بين يدي يَحْيَى بْن يَمان قَالَ: فكنتُ أعجب من ثيابه وكان يعجب من ثيابي.
قَالَ بشر أخذتُ جوربًا فخطته ثُمَّ شددته- أي عَلَى عورته- لأنه لَم يكن تسترني ثيابي، وذكر كثرة رقاع فِي جبة يَحْيَى بْن يَمان قَالَ بشر: فمر إنسان عليه مرة، فقال ثيابك أحسن من ثيابي قَالَ بشر: أراد أن يقويني.
أخبرني الصيمري، حدثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حدثنا أحمد بن زهير، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْنُ عِمْرَانَ الأَخْنَسِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْن عَيَّاش وذكر يَحْيَى بْن يَمان فقال: ذاك راهب.
أَخْبَرَنِي الأزهري، حدثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنَا جدي قَالَ: سمعتُ عَبْد الرَّحْمَن بْن عفان يَقُولُ: سمعتُ وكيع بْن الجراح يَقُولُ: ما كَانَ أحد من أصحابنا أحفظ للحديث من يَحْيَى بْن يَمان كَانَ يحفظُ فِي المجلس خمسمائة حديث ثُمَّ نَسِي، فلا أعلم بالكوفة أحدًا أحفظ من داود ابنه.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ التميمي- بدمشق- أخبرنا القاضي أبو بكر بن يوسف بن القاسم الميانجي، حَدَّثَنَا أبو بكر أحمد بن محمد بن حفص قال:
سمعتُ أَحْمَد بْن مُحَمَّد قَالَ: سمعتُ أَبَا هشام الرفاعي يَقُولُ: سمعتُ يَحْيَى بْن يَمان يَقُولُ: أحفظ عَن سُفْيَان أربعة آلاف حديث في التفسير.
أخبرنا ابن الفضل، أخبرنا دَعْلَجِ بْنِ أَحْمَدَ، أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأبار، حَدَّثَنَا أَبُو هشام قَالَ: سمعتُ يَحْيَى بْن معين يَقُولُ: ما حملتُ إلى سُفْيَان ألواحًا قط، كنت أقوم من عنده بالسبعين ونحوها، ويقومون من عِنْدَ سُفْيَان فيطلبون إليّ فأملي عليهم، فذُكِرَ لوكيع قول يَحْيَى فقال: صدق، كَانَ إذا كتبها نسيها.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن محمّد بن حسنويه، أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاريّ، حَدَّثَنَا سليمان بن الأشعث قَالَ: سمعت أحمد بن حنبل قال: قال وكيع:
وكُنَّا نعدها عِنْدَ سُفْيَان، ثُمَّ نكتب فِي البيت، وكان يَحْيَى بْن يَمان يَعقد خيطًا- يعني يعد بِهِ الحديث عَند سُفْيَان ثُمَّ يذهب إلى البيت فيحل عقدة ويكتبُ حديثًا، ولكن عنده تخليط. وقال مرة فأيش خلط- يعني ابن اليمان-.
وأَخْبَرَنَا البرقاني، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن خميرويه الهرويّ، أخبرنا الحسين بن إدريس، حدثنا محمّد بن عمّار قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيَى بْن يَمان- وقد أفلج- ولَمْ يكن يحَدَّثَنَا من كتاب إنّما كَانَ يُحَدّثنَا حفظًا ويحيى بْن يَمان لا يحتج به.
أخبرني علي بن محمّد المالكي، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، أخبرنا محمّد ابن عمران الصّيرفيّ، حدثنا عَبْد اللَّه بْن عليّ بْن عَبْد اللَّه الْمَدِينِيّ قَالَ: سألتُ أبي عَن يَحْيَى بْن اليمان فقال: صدوق وكان قد أفلج فتغير حفظه.
أَخْبَرَنِي عَبْد الله بْن يَحْيَى السّكّري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشَّافِعِيّ قَالَ: حدثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا يَحْيَى بْن معين:
رُبَّما عارضت أحاديث يَحْيَى بْن يَمان بأحاديث الناس، فما خالف ضربت عَلَيْهِ، وقد أتيت بحديثه وكيعًا. فقال وكيع: لَيْسَ هذا سُفْيَان الَّذِي سمعنا نحنُ منه، أنكَرَها جدًّا.
أخبرنا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن سُفْيَان قَالَ: سألتُ ابن نُمير أن يُخرج إليّ حديث يَحْيَى بْن اليمان، فأخرج إليّ أجزاء، ثُمَّ رَأَيْته يتثاقل فقلتُ لَهُ: ما هذا؟ قَالَ: تخفف فإنّ حديثه لا يشبه حديث أصحابنا، يتوَّهم الشيء فيحدث بِهِ، وخاصة لما فُلج. فامتنعَ عَلَى أن يُخرج إلي بقية سماعه منه. قَالَ يعقوب:
وبلغني عَن يَحْيَى بْن معين قَالَ: قَالَ لي وكيع: إن كَانَ سُفْيَان الَّذِي يُحدث عَنْهُ يحيى ابن يَمان الَّذِي لقيناهُ نَحْنُ فليس هُوَ ذاك.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أبا الحسن الطرائفي يقول:
سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت ليحيى بْن معين فيحيى بْن يَمان؟ قَالَ:
أرجو أن يكون صدوقًا. قلتُ: كيف هُوَ فِي حديثه؟ قَالَ: لَيْسَ بالقوي.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن الحسين- صاحب العبّاسي- أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا محمّد بن إسماعيل الفارسي، حدثنا بكر بن سهل، حَدَّثَنَا عَبْد الخالق بْن منصور قَالَ: سئل يحيى بن معين عن يحيى بن اليمان فقال: لَيْسَ بِهِ بأسٌ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بن رزق، أَخْبَرَنَا هبة الله بن محمد بن حبش الفرّاء أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن عُثْمَانَ بْن أَبِي شيبة قَالَ: سمعت يَحْيَى بن معين وذكر يَحْيَى بْن يمان فقال: كَانَ يُضعف فِي آخر عمره في حديثه.
أخبرني السكري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشَّافِعِيّ، حدثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا يَحْيَى بْن معين: يَحْيَى بْن اليمان ضعيف.
أَخْبَرَنِي أحمد بن عبد الله الأنماطي، أخبرنا محمّد بن المظفّر، أخبرنا علي بن أحمد بن سليمان المصري، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم قَالَ: وسألته- يعني يَحْيَى بْن معين- عَن يَحْيَى بْن اليمان فقال: ضعيف الحديث.
أَخْبَرَنَا ابن رزق، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدثنا حنبل ابن إسحاق قَالَ:
سمعت أبا عبد الله يقول: ليس يحيى بن يمان حجة في الحديث.
أخبرنا الأزهري، أخبرنا عبد الرّحمن بن عمر، حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال: قَالَ جدي: ويحيى بْن يَمان كَانَ صدوقًا كثيرَ الحديث، وإنّما أنكرَ أصحابُنا عَلَيْهِ كثرة الغلَط، وليس بحجة إذا خُولِفَ، وهو من متقدمي أصحاب سُفْيَان فِي الكثرة عَنْهُ ويُعد من أصحاب سُفْيَان مَعَ أبي أَحْمَد الزبيري، ومؤمَّل بْن إِسْمَاعِيل وقبيصة بْن عُقبة، وَمُحَمَّد بْن يوسف الفريابي، ونُظرائِهم من المتأخرين. ويُعد فِي كثرة الرواية عَن سُفْيَان مَعَ الأشجعي والمتقدمين.
أخبرنا العتيقي، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سمعتُ أَبَا داود- وذكر يَحْيَى بْن يَمان- فقال: يُخطئ فِي الأحاديث ويقلبُها.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قَالَ: يَحْيَى بْن اليمان لَيْسَ بالقوي.
أخبرنا البرقانيّ، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن مُحَمَّد الآدمي، حدثنا محمّد بن علي الإيادي، حدثنا زكريا بن يحيى الساجي قال: يحيى بْن يَمان ضعفَّه أَحْمَد بْن حنبل، قَالَ: حَدَّث عَن الثوري بعجائب لا أدري لم يزل هكذا أو تغير حين لقيناه أو لم يزل الخطأ فِي كتُبه، ورَوى من التفسير عَن الثوري عجائب.
أَخْبَرَنِي الطناجيري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن زَيْد بْن عَلِيّ بْن مروان، أَخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْن عقبة الشيباني، حَدَّثَنَا هارون بْن حاتِم قَالَ: ومات يَحْيَى بْن اليمان العجلي سنة ثَمان وثَمانين ومائة.
أخبرني ابن الفضل، أخبرنا دعلج، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن علي الأبار قَالَ: سألت أَبَا هشام فقال: مات ابن يَمان فِي سنة تسع وثمانين.
أَخْبَرَنَا جعفر الخُلْدي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله بن سليمان الحضرمي قَالَ: مات أَبُو زكريا يَحْيَى بْن اليمان العجلي سنة تسع وثَمانين ومائة فِي رجب .
من أنفسهم كوفي سَمِعَ سُفْيَان الثوري، وأشعث الْقُمي، ومعمر بْن راشد. رَوى عَنْهُ جماعة من أهل الكوفة وقدم بغداد وحدث بِها فروى عنه من أهلها مُحَمَّد بن عيسى بن الطبَّاع، ويَحْيَى بْن مَعِين، والْحَسَن بْن عرفة.
أخبرنا أبو الْحَسَن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الصّلت الأهوازي، أخبرنا محمّد ابن جعفر المطيري، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ قَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ الْيَمَانِ الْعِجْلِيُّ عَنْ مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ فِي سَفَرٍ أَقْرَعَ بَيْنَ نِسَائِهِ.
أَخْبَرَنِي أَبُو الفرج الطناجيري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن زَيْد بْن عَلِيّ بْن مروان الأنصاريّ، أَخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْن عقبة الشيباني، حَدَّثَنَا هارون بْن حاتم قَالَ:
سألتُ يَحْيَى بْن يمان. فقلتُ: يا أَبَا زكريا مَتَى وُلدت؟ قَالَ: سنة سبع عشرة ومائة.
أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن أَبِي بَكْر قَالَ: كتب إلي مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الجوري- من شيراز- يذكر أن عَبْد الله بْن أَحْمَد الهمداني حدثهم قَالَ: سمعتُ أَبَا حاتِم الرَّازِيّ يَقُولُ:
سمعتُ ابن الطباع يَقُولُ: كُنَّا ببغداد فقدمها الأشجعي ويحيى بْن يَمان فدعوناهما إلى البستان فأجابا، وحَمَلا معهما كُتبًا وانتخبنا عليهما.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الله المعدل، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عَمْرو الشيعي قَالَ: سمعتُ بشرًا- وهو ابن الحارث- يَقُولُ: كنت جالِسًا بين يدي يَحْيَى بْن يَمان قَالَ: فكنتُ أعجب من ثيابه وكان يعجب من ثيابي.
قَالَ بشر أخذتُ جوربًا فخطته ثُمَّ شددته- أي عَلَى عورته- لأنه لَم يكن تسترني ثيابي، وذكر كثرة رقاع فِي جبة يَحْيَى بْن يَمان قَالَ بشر: فمر إنسان عليه مرة، فقال ثيابك أحسن من ثيابي قَالَ بشر: أراد أن يقويني.
أخبرني الصيمري، حدثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حدثنا أحمد بن زهير، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْنُ عِمْرَانَ الأَخْنَسِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْن عَيَّاش وذكر يَحْيَى بْن يَمان فقال: ذاك راهب.
أَخْبَرَنِي الأزهري، حدثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنَا جدي قَالَ: سمعتُ عَبْد الرَّحْمَن بْن عفان يَقُولُ: سمعتُ وكيع بْن الجراح يَقُولُ: ما كَانَ أحد من أصحابنا أحفظ للحديث من يَحْيَى بْن يَمان كَانَ يحفظُ فِي المجلس خمسمائة حديث ثُمَّ نَسِي، فلا أعلم بالكوفة أحدًا أحفظ من داود ابنه.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ التميمي- بدمشق- أخبرنا القاضي أبو بكر بن يوسف بن القاسم الميانجي، حَدَّثَنَا أبو بكر أحمد بن محمد بن حفص قال:
سمعتُ أَحْمَد بْن مُحَمَّد قَالَ: سمعتُ أَبَا هشام الرفاعي يَقُولُ: سمعتُ يَحْيَى بْن يَمان يَقُولُ: أحفظ عَن سُفْيَان أربعة آلاف حديث في التفسير.
أخبرنا ابن الفضل، أخبرنا دَعْلَجِ بْنِ أَحْمَدَ، أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأبار، حَدَّثَنَا أَبُو هشام قَالَ: سمعتُ يَحْيَى بْن معين يَقُولُ: ما حملتُ إلى سُفْيَان ألواحًا قط، كنت أقوم من عنده بالسبعين ونحوها، ويقومون من عِنْدَ سُفْيَان فيطلبون إليّ فأملي عليهم، فذُكِرَ لوكيع قول يَحْيَى فقال: صدق، كَانَ إذا كتبها نسيها.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن محمّد بن حسنويه، أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاريّ، حَدَّثَنَا سليمان بن الأشعث قَالَ: سمعت أحمد بن حنبل قال: قال وكيع:
وكُنَّا نعدها عِنْدَ سُفْيَان، ثُمَّ نكتب فِي البيت، وكان يَحْيَى بْن يَمان يَعقد خيطًا- يعني يعد بِهِ الحديث عَند سُفْيَان ثُمَّ يذهب إلى البيت فيحل عقدة ويكتبُ حديثًا، ولكن عنده تخليط. وقال مرة فأيش خلط- يعني ابن اليمان-.
وأَخْبَرَنَا البرقاني، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن خميرويه الهرويّ، أخبرنا الحسين بن إدريس، حدثنا محمّد بن عمّار قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيَى بْن يَمان- وقد أفلج- ولَمْ يكن يحَدَّثَنَا من كتاب إنّما كَانَ يُحَدّثنَا حفظًا ويحيى بْن يَمان لا يحتج به.
أخبرني علي بن محمّد المالكي، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، أخبرنا محمّد ابن عمران الصّيرفيّ، حدثنا عَبْد اللَّه بْن عليّ بْن عَبْد اللَّه الْمَدِينِيّ قَالَ: سألتُ أبي عَن يَحْيَى بْن اليمان فقال: صدوق وكان قد أفلج فتغير حفظه.
أَخْبَرَنِي عَبْد الله بْن يَحْيَى السّكّري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشَّافِعِيّ قَالَ: حدثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا يَحْيَى بْن معين:
رُبَّما عارضت أحاديث يَحْيَى بْن يَمان بأحاديث الناس، فما خالف ضربت عَلَيْهِ، وقد أتيت بحديثه وكيعًا. فقال وكيع: لَيْسَ هذا سُفْيَان الَّذِي سمعنا نحنُ منه، أنكَرَها جدًّا.
أخبرنا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن سُفْيَان قَالَ: سألتُ ابن نُمير أن يُخرج إليّ حديث يَحْيَى بْن اليمان، فأخرج إليّ أجزاء، ثُمَّ رَأَيْته يتثاقل فقلتُ لَهُ: ما هذا؟ قَالَ: تخفف فإنّ حديثه لا يشبه حديث أصحابنا، يتوَّهم الشيء فيحدث بِهِ، وخاصة لما فُلج. فامتنعَ عَلَى أن يُخرج إلي بقية سماعه منه. قَالَ يعقوب:
وبلغني عَن يَحْيَى بْن معين قَالَ: قَالَ لي وكيع: إن كَانَ سُفْيَان الَّذِي يُحدث عَنْهُ يحيى ابن يَمان الَّذِي لقيناهُ نَحْنُ فليس هُوَ ذاك.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أبا الحسن الطرائفي يقول:
سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت ليحيى بْن معين فيحيى بْن يَمان؟ قَالَ:
أرجو أن يكون صدوقًا. قلتُ: كيف هُوَ فِي حديثه؟ قَالَ: لَيْسَ بالقوي.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن الحسين- صاحب العبّاسي- أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا محمّد بن إسماعيل الفارسي، حدثنا بكر بن سهل، حَدَّثَنَا عَبْد الخالق بْن منصور قَالَ: سئل يحيى بن معين عن يحيى بن اليمان فقال: لَيْسَ بِهِ بأسٌ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بن رزق، أَخْبَرَنَا هبة الله بن محمد بن حبش الفرّاء أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن عُثْمَانَ بْن أَبِي شيبة قَالَ: سمعت يَحْيَى بن معين وذكر يَحْيَى بْن يمان فقال: كَانَ يُضعف فِي آخر عمره في حديثه.
أخبرني السكري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشَّافِعِيّ، حدثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا يَحْيَى بْن معين: يَحْيَى بْن اليمان ضعيف.
أَخْبَرَنِي أحمد بن عبد الله الأنماطي، أخبرنا محمّد بن المظفّر، أخبرنا علي بن أحمد بن سليمان المصري، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم قَالَ: وسألته- يعني يَحْيَى بْن معين- عَن يَحْيَى بْن اليمان فقال: ضعيف الحديث.
أَخْبَرَنَا ابن رزق، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدثنا حنبل ابن إسحاق قَالَ:
سمعت أبا عبد الله يقول: ليس يحيى بن يمان حجة في الحديث.
أخبرنا الأزهري، أخبرنا عبد الرّحمن بن عمر، حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال: قَالَ جدي: ويحيى بْن يَمان كَانَ صدوقًا كثيرَ الحديث، وإنّما أنكرَ أصحابُنا عَلَيْهِ كثرة الغلَط، وليس بحجة إذا خُولِفَ، وهو من متقدمي أصحاب سُفْيَان فِي الكثرة عَنْهُ ويُعد من أصحاب سُفْيَان مَعَ أبي أَحْمَد الزبيري، ومؤمَّل بْن إِسْمَاعِيل وقبيصة بْن عُقبة، وَمُحَمَّد بْن يوسف الفريابي، ونُظرائِهم من المتأخرين. ويُعد فِي كثرة الرواية عَن سُفْيَان مَعَ الأشجعي والمتقدمين.
أخبرنا العتيقي، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سمعتُ أَبَا داود- وذكر يَحْيَى بْن يَمان- فقال: يُخطئ فِي الأحاديث ويقلبُها.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قَالَ: يَحْيَى بْن اليمان لَيْسَ بالقوي.
أخبرنا البرقانيّ، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن مُحَمَّد الآدمي، حدثنا محمّد بن علي الإيادي، حدثنا زكريا بن يحيى الساجي قال: يحيى بْن يَمان ضعفَّه أَحْمَد بْن حنبل، قَالَ: حَدَّث عَن الثوري بعجائب لا أدري لم يزل هكذا أو تغير حين لقيناه أو لم يزل الخطأ فِي كتُبه، ورَوى من التفسير عَن الثوري عجائب.
أَخْبَرَنِي الطناجيري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن زَيْد بْن عَلِيّ بْن مروان، أَخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْن عقبة الشيباني، حَدَّثَنَا هارون بْن حاتِم قَالَ: ومات يَحْيَى بْن اليمان العجلي سنة ثَمان وثَمانين ومائة.
أخبرني ابن الفضل، أخبرنا دعلج، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن علي الأبار قَالَ: سألت أَبَا هشام فقال: مات ابن يَمان فِي سنة تسع وثمانين.
أَخْبَرَنَا جعفر الخُلْدي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله بن سليمان الحضرمي قَالَ: مات أَبُو زكريا يَحْيَى بْن اليمان العجلي سنة تسع وثَمانين ومائة فِي رجب .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=154639&book=5522#362d5d
يحيى بن سعيد أبو زكريا الأنصاري
الحمصي، العطار حدث عن فضيل عن عطية عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يكون في آخر الزمان عند تظاهر من الفتن، وانقطاع من الزمن أمير، أول ما يكون عطاؤه للناس أن يأتيه الرجل فيحثي له في حجره، يهمه من يقبل منه صدقة ذلك المال لما يصيب الناس من الفرج ".
وحدث عن أبي الرحمن بسنده إلى حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لتقصدنكم نار هي اليوم خامدة، في واد يقال له: برهوت، يغشى الناس فيها عذاب أليم، تأكل الأنفس والأموال، تدور الدنيا كلها في ثمانية أيام، تطير طير الريح والسحاب، حرها بالليل أشد من حرها بالنهار، ولها بين السماء والأرض دوي كدوي الرعد القاصف، هي من رؤوس الخلائق أدنى من العرش ". قلت: يا رسول الله، أسليمة هي يومئذ على المؤمنين والمؤمنات؟ قال: " وأين المؤمنون والمؤمنات؟ قال: " وأين المؤمنون والمؤمنات يومئذ؟ هم شر من الحمر، يتسافدون كما تتسافد البهائم، وليس فيهم رجل يقول: مه، مه ".
الحمصي، العطار حدث عن فضيل عن عطية عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يكون في آخر الزمان عند تظاهر من الفتن، وانقطاع من الزمن أمير، أول ما يكون عطاؤه للناس أن يأتيه الرجل فيحثي له في حجره، يهمه من يقبل منه صدقة ذلك المال لما يصيب الناس من الفرج ".
وحدث عن أبي الرحمن بسنده إلى حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لتقصدنكم نار هي اليوم خامدة، في واد يقال له: برهوت، يغشى الناس فيها عذاب أليم، تأكل الأنفس والأموال، تدور الدنيا كلها في ثمانية أيام، تطير طير الريح والسحاب، حرها بالليل أشد من حرها بالنهار، ولها بين السماء والأرض دوي كدوي الرعد القاصف، هي من رؤوس الخلائق أدنى من العرش ". قلت: يا رسول الله، أسليمة هي يومئذ على المؤمنين والمؤمنات؟ قال: " وأين المؤمنون والمؤمنات؟ قال: " وأين المؤمنون والمؤمنات يومئذ؟ هم شر من الحمر، يتسافدون كما تتسافد البهائم، وليس فيهم رجل يقول: مه، مه ".