Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72382&book=5522#749569
يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون، أبو زكريا الحماني
قال البخاري: كان أحمد وعلي يتكلمان فيه.
"التاريخ الصغير" 2/ 357
قال الميموني: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: حدثنا عبد الحميد بن عبد الرحمن أبو يحيى، ثم قال لنا: كان صدوقًا في الحديث.
فقلت له: فابنه هذا؟
قال: لا أدري، ثم نفض يده في وجهي غير مرة يدفعه.
"العلل" رواية المروذي وغيره (347)
قال المروذي: وذكر الحِمَّاني فقلت: إنه روى عنك حديث إسحاق الأزرق، حديث المغيرة بن شعبة: "أبردوا بالصلاة" (1)، وزعم أنه سمعه على باب ابن علية، فأنكر أن يكون سمعه، وقال: ليس من ذا شيء.
قلت: إنه ادعى أن هذا على المذاكرة، فقال: وأنا علمت في أيام إسماعيل أن هذا كان عندي -يعني: إنما أخرجته بآخرة.
وقال: قولوا لهارون الحمَّال يضرب على حديث الحِمَّاني.
"العلل" رواية المروذي وغيره (234)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي، وذكر ابن الحِمَّاني فقال: قد كان كتب وطلب، لو اقتصر على ما سمع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (112)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: بلغني أن ابن الحِمَّاني حدث عن شريك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يعجبه النظر إلى الحمام، فأنكروه عليه، فرجع عن رفعه، وقال: عن عائشة مرسلًا (2).
فقال أبي: هذا كذب، إنما كنا نعرف به حسين بن علوان، ويقولون: إنما وضعه على هشام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1499)
قال عبد اللَّه: قال أبي: قد جاء ابن الحِمَّاني إلى ههنا فاجتمع عليه الناس، وكان يكذب جهارًا فاجتمع عليه الناس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4076)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: ابن الحماني حدث عنك عن إسحاق الأزرق، عن شريك، عن بيان، عن قيس، عن المغيرة بن شعبة، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أبردوا بالصلاة" (1)؛ فقال: كذب ما حدثته به.
فقلت: إنهم حكوا عنه أنه قال: سمعته منه في المذاكرة على باب إسماعيل ابن علية.
فقال: كذب إنما سمعته بعد ذلك من إسحاق الأزرق وأنا لم أعلم تلك الأيام أن هذا الحديث غريب حتَّى سألوني عنه بعد ذلك هؤلاء الشباب، أو قال: هؤلاء الأحداث.
قال أبي: وقت التقينا على باب ابن علية إنما كنا نتذاكر الفقه والأبواب، لم نكن تلك الأيام نتذاكر المسند، كنا نتذاكر الصغار وأحاديث الفقه والأبواب. وقال أبي: كان وقع إلينا كتاب الأزرق عن شريك، فانتخبت منه فوقع هذا الحديث فيها.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4077)، (4078)
وقال عبد اللَّه: قلت له: أخبرني رجل أنه سمع ابن الحِمَّاني يحدث عن شريك، عن منصور، عن إبراهيم {وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ} [الشورى: 42] قال: كانوا يكرهون يستذلوا. فقال له رجل: هذا الحديث عندنا في كتاب ابن المبارك عن شريك، عن الحكم النصري، عن منصور.
فقال ابن الحِمَّاني: حدثناه شريك عن الحكم النصري، عن منصور.
ثم قال أبي: ما كان أجرأه، هذِه جرأة شديدة. ولم يعجبه ذلك. وقال: ما زلنا نعرفه أنه يسرق الأحاديث أو يتلقطها أو يتلقفها.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4079)
قال أحمد بن سهل الإسفرائيني: سمعت أحمد بن حنبل وسئل عن يحيى الحِمَّاني، فقال: استبدل.
"الجرح والتعديل" 9/ 168
قال أبو حاتم: كتب معي يحيى الحماني إلى أحمد بن حنبل فقرأ أحمد كتابه، وسألته أن يكتب جوابه فأبى، وقال: أقرئه السلام.
"الجرح والتعديل" 9/ 169 - 170
وقال محمد بن عبد اللَّه الحضرمي: سألت أحمد بن حنبل عن يحيى الحماني، قلت له: تعرفه؟ لك به علم؟
فقال: كيف لا أعرفه.
فقلت له: كان ثقة؟
فقال: أنتم أعلم بمشايخكم، ابن حكيم، ومنجاب، وأصحابنا متوافرون، قال: هو الأكبر من هؤلاء كلهم.
"الكامل" 9/ 96 - 97، "تاريخ بغداد" 14/ 170، "تهذيب الكمال" 31/ 422، "سير أعلام النبلاء" 10/ 528
قال محمد بن عبد الرحمن الهروي: سئل أحمد بن حنبل عن يحيى الحماني، فسكت عنه ولم يقل شيئًا.
"تاريخ بغداد" 14/ 170، "تهذيب الكمال" 31/ 422، "سير أعلام النبلاء" 10/ 528
وقال حنبل بن إسحاق: قلت لأبي عبد اللَّه، وقدمت من الكوفة، وحدثنا يحيى الحِمَّاني عن أبي عبد اللَّه بحديث إسحاق الأزرق، حديث بيان "أبردوا بالصلاة" (1)، فقلت لأبي عبد اللَّه: إن ابن الحِمَّاني حدثنا عنك بهذا الحديث.
فقال أبو عبد اللَّه: ما أعلم أني حدثته به، ولا أدري لعله على المذاكرة حفظه، وأنكر أن يكون حدثه به.
"تاريخ بغداد" 14/ 171، "تهذيب الكمال" 31/ 423، "سير أعلام النبلاء" 10/ 529
قال أبو داود: حدث يحيى بن عبد الحميد عن أحمد بحديث إسحاق الأزرق، فأنكره أحمد، قال: ما حدثته به.
فقال يحيى: حدثنا أحمد على باب إسماعيل ابن علية.
فقال أحمد: ما سمعناه من إسحاق إلا بعد موت إسماعيل -يعني: حديث المواقيت.
"تاريخ بغداد" 14/ 171، "تهذيب الكمال" 31/ 424, "سير أعلام النبلاء" 10/ 529
وقال أبو داود: سألت أحمد بن حنبل عنه؛ فقال: ألم تره.
قلت: بلى.
قال: إنك إذا رأيته عرفته.
"تاريخ بغداد" 14/ 171، "تهذيب الكمال" 31/ 424، "سير أعلام النبلاء" 10/ 529
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: ما تقول في ابن الحِمَّاني؟
فقال: ليس هو واحدًا، ولا اثنين، ولا ثلاثة، ولا أربعة يحكون عنه، ثم قال: الأمر فيه أعظم من ذاك، وحمل عليه حملًا شديدًا في أمر الحديث.
وقال: قلت لأبي عبد اللَّه: إن ابن اليمان يرويه -أي حديث ابن عباس عن أُبيّ- فنفض يده نفضة شديدة، ثم قال أحمد: ابن الحِمَّاني الآن ليس عليه قياس، أمر ذلك عظيم، أو كما قال، إلَّا أنه قال: ابن الحِمَّاني الآن ليس عليه قياس.
ثم قال: سبحان الذي يستر من يشاء، ورأيته شديد الغيظ عليه.
"تاريخ بغداد" 14/ 173 - 174، "المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (59)، "تهذيب الكمال" 31/ 426، "سير أعلام النبلاء" 10/ 530
قال الميموني: وذكر ابن الحِمَّاني عند أحمد بن حنبل، فقال: ليس بأبي غسان بأس.
"تهذيب الكمال" 31/ 422، "سير أعلام النبلاء" 10/ 528
قال عبد الصمد بن سليمان البلخي: سألت أحمد بن حنبل عن يحيى الحِمَّاني؛ فقال: تركناه لقول عبد اللَّه بن عبد الرحمن؛ لأنه إمام.
"سير أعلام النبلاء" 12/ 225