يُوسُف بن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر مَتْرُوك الحَدِيث شَامي
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 667. يزيد بن يوسف ابو يوسف الشامي2 668. يعقوب بن الوليد الازدي1 669. يعقوب بن حميد بن كاسب3 670. يمان بن المغيرة4 671. يوسف بن عطية السعدي البصري2 672. يوسف بن محمد بن المنكدر7673. يونس بن ابي يعفور3 674. يونس بن الحارث الطائفي7 675. يونس بن خباب الكوفي3 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 667. يزيد بن يوسف ابو يوسف الشامي2 668. يعقوب بن الوليد الازدي1 669. يعقوب بن حميد بن كاسب3 670. يمان بن المغيرة4 671. يوسف بن عطية السعدي البصري2 672. يوسف بن محمد بن المنكدر7673. يونس بن ابي يعفور3 674. يونس بن الحارث الطائفي7 675. يونس بن خباب الكوفي3 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114482&book=5522#985221
يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ التَّيْمِيّ الْقرشِي أَخُو الْمُنْكَدر بن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر
روى عَنهُ أهل الْعرَاق يروي عَن أَبِيه مَا لَيْسَ من حَدِيثه من الْمَنَاكِير الَّتِي لَا يشك عوام أَصْحَاب الحَدِيث أَنَّهَا مَقْلُوبَة وَكَانَ يُوسُف شَيخا صَالحا مِمَّن غلب عَلَيْهِ الصّلاح حَتَّى غفل عَن الْحِفْظ والإتقان فَكَانَ يَأْتِي بالشَّيْء على التَّوَهُّم فَبَطل الِاحْتِجَاج بِهِ على الْأَحْوَال كلهَا وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا انْتَبَهَ من مَنَامه خر ساحرا وَإِذَا رَأَى الْقِرْدَ خَرَّ سَاجِدًا وَإِذَا رَأَى الرَّجُلَ مُغْبَرَّ الْخَلْقِ خَرَّ سَاجِدًا شُكْرًا لِلَّهِ أَخْبَرَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ الآمِدِيُّ بِبَغْدَادَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَلَبِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ أَبِيهِ وَرَوَى عَنْ جَابِرٍ قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الإِيمَانِ فَقَالَ الصَّبْرُ وَالسَّمَاحَةُ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ جنادٍ الْحَلَبِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ وَرَوَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَتْ أُمُّ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ لابْنِهَا يَا بُنَيَّ لَا تُكْثِرُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَإِنَّ كَثْرَةَ النَّوْمِ تَدَعُ الرَّجُلَ فَقِيرًا يَوْمَ الْقِيَامَة أخبرناه بن قُتَيْبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُنَيْدِ بْنِ دَاوُدَ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بن الْمُنْكَدر
روى عَنهُ أهل الْعرَاق يروي عَن أَبِيه مَا لَيْسَ من حَدِيثه من الْمَنَاكِير الَّتِي لَا يشك عوام أَصْحَاب الحَدِيث أَنَّهَا مَقْلُوبَة وَكَانَ يُوسُف شَيخا صَالحا مِمَّن غلب عَلَيْهِ الصّلاح حَتَّى غفل عَن الْحِفْظ والإتقان فَكَانَ يَأْتِي بالشَّيْء على التَّوَهُّم فَبَطل الِاحْتِجَاج بِهِ على الْأَحْوَال كلهَا وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا انْتَبَهَ من مَنَامه خر ساحرا وَإِذَا رَأَى الْقِرْدَ خَرَّ سَاجِدًا وَإِذَا رَأَى الرَّجُلَ مُغْبَرَّ الْخَلْقِ خَرَّ سَاجِدًا شُكْرًا لِلَّهِ أَخْبَرَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ الآمِدِيُّ بِبَغْدَادَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَلَبِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ أَبِيهِ وَرَوَى عَنْ جَابِرٍ قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الإِيمَانِ فَقَالَ الصَّبْرُ وَالسَّمَاحَةُ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ جنادٍ الْحَلَبِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ وَرَوَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَتْ أُمُّ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ لابْنِهَا يَا بُنَيَّ لَا تُكْثِرُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَإِنَّ كَثْرَةَ النَّوْمِ تَدَعُ الرَّجُلَ فَقِيرًا يَوْمَ الْقِيَامَة أخبرناه بن قُتَيْبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُنَيْدِ بْنِ دَاوُدَ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بن الْمُنْكَدر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83738&book=5522#55c16c
يوسف بن عبد الله بن سلام: "مدني"، تابعي، ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83738&book=5522#9021c1
يُوسُف بْن عَبْد اللَّه بْن سَلام قَالَ رَأَيْت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخذ كسرة من خبز شعير فَوضع عَلَيْهَا تَمْرَة وَقَالَ هَذِه إدام هَذِه إِلَّا أَنِّي لست بالمعتمد على إِسْنَاد خبر يُوسُف وَمَات يُوسُف بْن عَبْد اللَّه بْن سَلام فِي خلَافَة عمر بْن عَبْد الْعَزِيز كنيته أَبُو يَعْقُوب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83738&book=5522#b7acc8
يُوسُفُ بْن عَبْد اللَّه بْن سَلامٍ،
قَالَ (عُمَرُ بْنُ - 6) حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ (نَا أَبِي - 6) عَنْ محمد بن (أبي - 6) يحيى عن
يَزِيدَ الأَعْوَرِ ابْنِ (أَبِي - 1) أُمَيَّةَ عَنْ يُوسُفَ بْن عَبْد اللَّه بْن سَلامٍ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ كِسْرَةً مِنْ خُبْزِ شَعِيرٍ فَوَضَعَ
عَلَيْهَا تَمْرَةً فَقَالَ (2) هَذِهِ إِدَامُ هَذِهِ فَأَكَلَهَا، حَدَّثَنِي به (3) عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي (روى عَنْهُ يحيى بْن سَعِيد الأَنْصَارِيّ - 4)
قَالَ (عُمَرُ بْنُ - 6) حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ (نَا أَبِي - 6) عَنْ محمد بن (أبي - 6) يحيى عن
يَزِيدَ الأَعْوَرِ ابْنِ (أَبِي - 1) أُمَيَّةَ عَنْ يُوسُفَ بْن عَبْد اللَّه بْن سَلامٍ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ كِسْرَةً مِنْ خُبْزِ شَعِيرٍ فَوَضَعَ
عَلَيْهَا تَمْرَةً فَقَالَ (2) هَذِهِ إِدَامُ هَذِهِ فَأَكَلَهَا، حَدَّثَنِي به (3) عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي (روى عَنْهُ يحيى بْن سَعِيد الأَنْصَارِيّ - 4)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83738&book=5522#7c07ce
يوسف بْن عَبْد اللَّهِ بْن سلام.
وقد تقدم ذكر نسبه عند ذكر أبيه فِي بابه من هَذَا الكتاب ، ولا يختلفون أنه من بني إسرائيل من ولد يوسف ابن يعقوب بْن إِسْحَاقَ بْن إِبْرَاهِيمَ، أدرك يوسف هَذَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ صغير، أجلسه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حجره، ومسح عَلَى رأسه وسماه يوسف. قَالَ الْوَاقِدِيّ: كنيته أَبُو يعقوب. قَالَ أبو عمر: روى عن النبي صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحاديث. رَوَى أَبُو نُعَيْمٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ الْعَطَّارُ، قَالَ: حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ، قال: سماني رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ يُوسُفَ وَأَقْعَدَنِي فِي حِجْرِهِ وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِي.
قَالَ أَبُو عُمَرَ: رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أحاديث. روى عنه مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ، وَغَيْرُهُ. مِنْ حَدِيثِهِ عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أَخَذَ كِسْرَةً مِنْ خُبْزِ شَعِيرٍ، وَوَضَعَ عَلَيْهَا تَمْرَةً وَقَالَ: هَذِهِ إِدَامُ هَذِهِ، ثم أكلها.
وقد تقدم ذكر نسبه عند ذكر أبيه فِي بابه من هَذَا الكتاب ، ولا يختلفون أنه من بني إسرائيل من ولد يوسف ابن يعقوب بْن إِسْحَاقَ بْن إِبْرَاهِيمَ، أدرك يوسف هَذَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ صغير، أجلسه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حجره، ومسح عَلَى رأسه وسماه يوسف. قَالَ الْوَاقِدِيّ: كنيته أَبُو يعقوب. قَالَ أبو عمر: روى عن النبي صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحاديث. رَوَى أَبُو نُعَيْمٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ الْعَطَّارُ، قَالَ: حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ، قال: سماني رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ يُوسُفَ وَأَقْعَدَنِي فِي حِجْرِهِ وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِي.
قَالَ أَبُو عُمَرَ: رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أحاديث. روى عنه مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ، وَغَيْرُهُ. مِنْ حَدِيثِهِ عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أَخَذَ كِسْرَةً مِنْ خُبْزِ شَعِيرٍ، وَوَضَعَ عَلَيْهَا تَمْرَةً وَقَالَ: هَذِهِ إِدَامُ هَذِهِ، ثم أكلها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83738&book=5522#8995ed
يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَّامٍ
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ إِسْحَاقَ الْحَمَّارُ، نا أَبُو نُعَيْمٍ، نا يَحْيَى بْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ الْعَطَّارُ، نا يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَّامٍ قَالَ: «سَمَّانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوسُفَ وَأَقْعَدَنِي فِي حِجْرِهِ وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِي»
وَحَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا مُسَدَّدٌ، نا أَبُو دَاوُدَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْهَيْثَمِ، عَنْ يُوسُفَ قَالَ: «سَمَّانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوسُفَ وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِي وَدَعَا لِي بِالْبَرَكَةِ» حَدَّثَنَاهُ بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا الْحُمَيْدِيُّ، نا سُفْيَانُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْهَيْثَمِ، عَنْ يُوسُفَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، نا أَبِي، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى الْأَسْلَمِيِّ، عَنْ يَزِيدَ الْأَعْوَرِ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَّامٍ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ كِسْرَةً مِنْ شَعِيرٍ فَوَضَعَ عَلَيْهَا تَمْرَةً وَقَالَ: «هَذِهِ إِدَامُ هَذِهِ وَأَكَلَهَا»
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا الْحُمَيْدِيُّ، نا سُفْيَانُ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ، أَنَّهُ سَمِعَ يُوسُفَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَّامٍ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ وَامْرَأَةٍ مِنَ الْأَنْصَارِ: «اعْتَمِرَا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ، فَإِنَّ عُمْرَةً لَكُمَا فِي رَمَضَانِ كَحَجَّةٍ»
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ إِسْحَاقَ الْحَمَّارُ، نا أَبُو نُعَيْمٍ، نا يَحْيَى بْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ الْعَطَّارُ، نا يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَّامٍ قَالَ: «سَمَّانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوسُفَ وَأَقْعَدَنِي فِي حِجْرِهِ وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِي»
وَحَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا مُسَدَّدٌ، نا أَبُو دَاوُدَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْهَيْثَمِ، عَنْ يُوسُفَ قَالَ: «سَمَّانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوسُفَ وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِي وَدَعَا لِي بِالْبَرَكَةِ» حَدَّثَنَاهُ بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا الْحُمَيْدِيُّ، نا سُفْيَانُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْهَيْثَمِ، عَنْ يُوسُفَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، نا أَبِي، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى الْأَسْلَمِيِّ، عَنْ يَزِيدَ الْأَعْوَرِ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَّامٍ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ كِسْرَةً مِنْ شَعِيرٍ فَوَضَعَ عَلَيْهَا تَمْرَةً وَقَالَ: «هَذِهِ إِدَامُ هَذِهِ وَأَكَلَهَا»
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا الْحُمَيْدِيُّ، نا سُفْيَانُ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ، أَنَّهُ سَمِعَ يُوسُفَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَّامٍ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ وَامْرَأَةٍ مِنَ الْأَنْصَارِ: «اعْتَمِرَا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ، فَإِنَّ عُمْرَةً لَكُمَا فِي رَمَضَانِ كَحَجَّةٍ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83738&book=5522#15eedc
يوسف بن عبد الله بن سلام
ابن الحارث أبو يعقوب المدني له رؤية، ولأبيه صحبة.
قال: رأيت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخذ كسرةً من خبز شعير، فوضع عليها تمرةً، وقال:
هذه إدام هذه، فأكلها صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أكرم الخلق على ربه.
وقال: صحبت أبا الدرداء أتعلم منه، فلما حضرته الوفاة قال: آذن الناس بموتي، فآذنت الناس بموته، وجئت وقد امتلأت الدار، فقال: أخرجوني، فأخرجناه، قال: أجلسوني، فأجلسناه، فذكر حديثاً.
وقال: أتيت أبا الدرداء، وكان في مرضه الذي قبض فيه، فقال لي: يا بن أخي، ما جاء بك إلى هذا البلد؟ قلت: صلة ما كان بينك وبين والدي عبد الله بن سلام، فقال أبو الدرداء: بئس ساعة الكذب هذه، سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: من توضأ فأحسن الوضوء، ثم قام، فصلى ركعتين، أو أربع ركعات، مكتوبة، أو غير مكتوبة، تم فيها الركوع والسجود وفي رواية: يحسن فيهما الركوع والسجود ثم يستغفر الله إلا غفر له.
قال ابن سعد: يوسف بن عبد الله بن سلام، وهو رجل من بني إسرائيل، من ولد يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن صلوات الله عليهم. وكان يوسف ثقةً.
قال يوسف بن عبد الله بن سلام: سماني رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوسف، وأقعدني في حجره، ومسح برأسي وفي رواية: ومسح على رأسي ودعا لي بالبركة.
عن يحيى بن سعيد قال: غدوت مع يوسف بن عبد الله بن سلام في يوم عيد، فقلت له: كيف كانت الصلاة على عهد عمر؟ قال: كان يبدأ بالخطبة قبل الصلاة.
كان يوسف بن عبد الله بن سلام ثقةً، ومات في خلافة عمر بن عبد العزيز.
ابن الحارث أبو يعقوب المدني له رؤية، ولأبيه صحبة.
قال: رأيت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخذ كسرةً من خبز شعير، فوضع عليها تمرةً، وقال:
هذه إدام هذه، فأكلها صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أكرم الخلق على ربه.
وقال: صحبت أبا الدرداء أتعلم منه، فلما حضرته الوفاة قال: آذن الناس بموتي، فآذنت الناس بموته، وجئت وقد امتلأت الدار، فقال: أخرجوني، فأخرجناه، قال: أجلسوني، فأجلسناه، فذكر حديثاً.
وقال: أتيت أبا الدرداء، وكان في مرضه الذي قبض فيه، فقال لي: يا بن أخي، ما جاء بك إلى هذا البلد؟ قلت: صلة ما كان بينك وبين والدي عبد الله بن سلام، فقال أبو الدرداء: بئس ساعة الكذب هذه، سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: من توضأ فأحسن الوضوء، ثم قام، فصلى ركعتين، أو أربع ركعات، مكتوبة، أو غير مكتوبة، تم فيها الركوع والسجود وفي رواية: يحسن فيهما الركوع والسجود ثم يستغفر الله إلا غفر له.
قال ابن سعد: يوسف بن عبد الله بن سلام، وهو رجل من بني إسرائيل، من ولد يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن صلوات الله عليهم. وكان يوسف ثقةً.
قال يوسف بن عبد الله بن سلام: سماني رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوسف، وأقعدني في حجره، ومسح برأسي وفي رواية: ومسح على رأسي ودعا لي بالبركة.
عن يحيى بن سعيد قال: غدوت مع يوسف بن عبد الله بن سلام في يوم عيد، فقلت له: كيف كانت الصلاة على عهد عمر؟ قال: كان يبدأ بالخطبة قبل الصلاة.
كان يوسف بن عبد الله بن سلام ثقةً، ومات في خلافة عمر بن عبد العزيز.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99894&book=5522#7637f1
يُوسُف بْن يَعْقُوب بْن أبي سَلمَة الْمَاجشون كنيته أَبُو سَلمَة
والماجشون بِالْفَارِسِيَّةِ الْورْد وَاسم أبي سَلمَة الْكَبِير دِينَار مولى لآل الْمُنْكَدر يروي يُوسُف بْن يَعْقُوب عَنْ مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدر وَسَعِيد المَقْبُري وَأَبِيهِ الْمَاجشون روى عَنهُ مُحَمَّد بن الصَّباح والعراقيون وَأهل بَلَده وَمَات سنة ثَلَاث أَو أَربع وَثَمَانِينَ وَمِائَة
والماجشون بِالْفَارِسِيَّةِ الْورْد وَاسم أبي سَلمَة الْكَبِير دِينَار مولى لآل الْمُنْكَدر يروي يُوسُف بْن يَعْقُوب عَنْ مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدر وَسَعِيد المَقْبُري وَأَبِيهِ الْمَاجشون روى عَنهُ مُحَمَّد بن الصَّباح والعراقيون وَأهل بَلَده وَمَات سنة ثَلَاث أَو أَربع وَثَمَانِينَ وَمِائَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99894&book=5522#ac6411
يوسف بن يعقوب بن ابى سلمة الماجشون أبو سلمة روى عن محمد بن المنكدر ووهب بن كيسان وصالح بن ابراهيم روى عنه ابراهيم ابن حمزة الزبيري ومسدد وعبيد الله بن عمر بن القواريرى وزكريا ابن يحيى بن صبيح ويعقوب بن حميد سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عن الزهري وأبيه روى عنه يحيى بن حسان التنيسى ومسلم بن إبراهيم.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: يوسف بن الماجشون ثقة.
نا عبد الرحمن
قال سئل ابى عن يوسف بن الماجشون فقال: شيخ.
[قال أبو محمد - ] .
قال أبو محمد وروى عن الزهري وأبيه روى عنه يحيى بن حسان التنيسى ومسلم بن إبراهيم.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: يوسف بن الماجشون ثقة.
نا عبد الرحمن
قال سئل ابى عن يوسف بن الماجشون فقال: شيخ.
[قال أبو محمد - ] .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116438&book=5522#285fd4
يوسف بْن أبي إِسْحَاق السبيعي كوفي.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ وقد روى إسرائيل عن يوسف بن أبي إسحاق.
حَدَّثَنَا بن مكرم، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا إسرائيل، حَدَّثني عمي يُوسُف بْن أبي إِسْحَاق، عَن أبي إِسْحَاق عن حارثة بْن مضرب عن علي، قَال: كَانَ سيما أهل بدر الصوف.
حَدَّثَنَا الْقَاسِم بْن اللَّيْث، وابن قُتَيْبَة، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يوسف بن أبي إسحاق، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ إِنْ لي مالا وعيالا ولأبي مالا وعيالا ويريد أن يأخذ مالي إِلَى ماله فَقَالَ أنت ومالك لأبيك.
وهذا يروى أَيضًا عن هِشَام بْن عُرْوَة والمنكدر بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر جميعا عن مُحَمد بن المنكدر
ويوسف بْن أبي إِسْحَاق لَهُ أحاديث صالحة يرويها عَنْهُ ابنه إبراهيم بن يوسف بن أبي إِسْحَاق ويوسف بْن أبي إِسْحَاق وإسرائيل وعيسى جميعا أبناء يُونُس بْن أبي إِسْحَاق ويوسف بْن أبي إِسْحَاق هو عم إسرائيل وعم علي بْن يُونُس ولم أر بحديثه بأسا.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ وقد روى إسرائيل عن يوسف بن أبي إسحاق.
حَدَّثَنَا بن مكرم، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا إسرائيل، حَدَّثني عمي يُوسُف بْن أبي إِسْحَاق، عَن أبي إِسْحَاق عن حارثة بْن مضرب عن علي، قَال: كَانَ سيما أهل بدر الصوف.
حَدَّثَنَا الْقَاسِم بْن اللَّيْث، وابن قُتَيْبَة، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يوسف بن أبي إسحاق، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ إِنْ لي مالا وعيالا ولأبي مالا وعيالا ويريد أن يأخذ مالي إِلَى ماله فَقَالَ أنت ومالك لأبيك.
وهذا يروى أَيضًا عن هِشَام بْن عُرْوَة والمنكدر بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر جميعا عن مُحَمد بن المنكدر
ويوسف بْن أبي إِسْحَاق لَهُ أحاديث صالحة يرويها عَنْهُ ابنه إبراهيم بن يوسف بن أبي إِسْحَاق ويوسف بْن أبي إِسْحَاق وإسرائيل وعيسى جميعا أبناء يُونُس بْن أبي إِسْحَاق ويوسف بْن أبي إِسْحَاق هو عم إسرائيل وعم علي بْن يُونُس ولم أر بحديثه بأسا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120854&book=5522#754264
يُوسُف بن يَعْقُوب بن عبد الله بن أبي سَلمَة واسْمه دِينَار مولَى لآل الْمُنْكَدر التَّيْمِيّ الْقرشِي الْمَدِينِيّ أَبُو سَلمَة الْمَاجشون والماجشون هُوَ يَعْقُوب بن أبي سَلمَة أَخُو عبد الله بن أبي سَلمَة والماجشون بِالْفَارِسِيَّةِ هُوَ المودد حدث عَن صَالح بن إِبْرَاهِيم بن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف رَوَى عَنهُ بن عبد الْعَزِيز الأوسي ومسدد وَعلي ابْن الْمَدِينِيّ فِي الْوكَالَة وَالْخمس وعدة أَصْحَاب بدر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120854&book=5522#a2d13b
يُوسُف بن يَعْقُوب بن عبد الله بن أبي سَلمَة الْمَاجشون الْمدنِي وَاسم أبي سَلمَة دِينَار وَيَعْقُوب هُوَ الْمَاجشون مولى لآل الْمُنْكَدر التَّيْمِيّ الْقرشِي كنيته أَبُو سَلمَة
روى عَن أَبِيه فِي الصَّلَاة وَصَالح بن إِبْرَاهِيم بن عبد الرحمن فِي الْجِهَاد وَالزهْرِيّ فِي الصَّيْد وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر فِي فضل عَليّ
روى عَنهُ مُحَمَّد بن أبي بكر الْمقدمِي وَيحيى بن يحيى وَمُحَمّد بن الصَّباح وعبيد الله القواريري وسريج بن يُونُس
روى عَن أَبِيه فِي الصَّلَاة وَصَالح بن إِبْرَاهِيم بن عبد الرحمن فِي الْجِهَاد وَالزهْرِيّ فِي الصَّيْد وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر فِي فضل عَليّ
روى عَنهُ مُحَمَّد بن أبي بكر الْمقدمِي وَيحيى بن يحيى وَمُحَمّد بن الصَّباح وعبيد الله القواريري وسريج بن يُونُس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120854&book=5522#3beded
- يُوسُف بن يَعْقُوب بن عبد الله بن أبي سَلمَة واسْمه دِينَار مولى لآل الْمُنْكَدر الْمدنِي أَبُو سَلمَة ولعَبْد الله بن أبي سَلمَة أَخ يُقَال لَهُ الْمَاجشون بن أبي سَلمَة واسْمه يَعْقُوب والماجشون بِالْفَارِسِيَّةِ المورد أخرج البُخَارِيّ فِي الْوكَالَة وَالْخمس وعدة أَصْحَاب بدر عَن الأويسي ومسدد وَعلي بن الْمَدِينِيّ عَنهُ عَن صَالح بن إِبْرَاهِيم قَالَ أَبُو بكر سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول يُوسُف بن الْمَاجشون ثِقَة وَسُئِلَ عَنهُ مرّة أُخْرَى فَقَالَ صَالح وَسُئِلَ عَنهُ مرّة أُخْرَى فَقَالَ لَا بَأْس بِهِ كُنَّا نأتيه فيحدثنا فِي بَيت وَجوَار لَهُ فِي بَيت آخر يضربن بالمعزفة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155431&book=5522#256add
يُوْسُفُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ سَلاَمِ بنِ الحَارِثِ الإِبْرَاهِيْمِيُّ
أَبُو يَعْقُوْبَ الإِبْرَاهِيْمِيُّ، الإِسْرَائِيْلِيُّ، المَدَنِيُّ، حَلِيفُ الأَنْصَارِ.
وُلِدَ: فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَسَمَّاهُ: يُوْسُفَ، وَأَجْلَسَهُ فِي حَجْرِهِ، وَلَهُ رُؤْيَةٌ مَا.
وَلَهُ رِوَايَةُ حَدِيْثَيْنِ، حُكْمُهُمَا الإِرسَالُ.
وَحَدَّث عَنْ: أَبِيْهِ، وَعُثْمَانَ، وَعَلِيٍّ.
رَوَى عَنْهُ: عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ، وَعِيْسَى بنُ مَعْقِلٍ، وَيَزِيْدُ بنُ أَبِي أُمَيَّةَ، وَمُحَمَّدُ بنُ المُنْكَدِرِ، وَيَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيُّ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي الهَيْثَمِ العَطَّارُ.
وَشَهِدَ مَوْتَ أَبِي الدَّرْدَاءِ بِدِمَشْقَ.
وَقَدْ رَوَى: حَفْصُ بنُ غِيَاثٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي يَحْيَى، عَنْ يَزِيْدَ بنِ
أَبِي أُمَيَّةَ الأَعْوَرِ، عَنْ يُوْسُفَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ سَلاَمٍ، قَالَ:رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَخَذَ كِسْرَةً، فَوَضَعَ عَلَيْهَا تَمْرَةً، وَقَالَ: (هَذِهِ إِدَامُ هَذِهِ) .
فَأَكَلَهَا.
فَإِنْ صَحَّ هَذَا، فَهُوَ صَحَابِيٌّ.
وَقَدْ قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ فِي الطَّبَقَةِ الخَامِسَةِ مِنَ الصَّحَابَةِ:
يُوْسُفُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ سَلاَمٍ؛ هُوَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيْلَ، مِنْ وَلَدِ يُوْسُفَ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَكَانَ ثِقَةً.
لَهُ أَحَادِيْثُ صَالِحَةٌ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: لَهُ رُؤْيَةٌ.
وَقَالَ البُخَارِيُّ: لَهُ صُحْبَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لَيْسَتْ لَهُ صُحْبَةٌ.
وَقَالَ العِجْلِيُّ: تَابِعِيٌّ، ثِقَةٌ.
وَقَالَ شَبَابٌ: مَاتَ فِي خِلاَفَةِ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ.
خَلَفُ بنُ هِشَامٍ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، عَنْ يَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ، قَالَ:
غَدَوْتُ مَعَ يُوْسُفَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ سَلاَمٍ فِي يَوْمِ عِيدٍ، فَقُلْتُ لَهُ: كَيْفَ كَانَتِ الصَّلاَةُ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ؟
قَالَ: كَانَ يَبْدَأُ بِالخُطْبَةِ قَبْلَ الصَّلاَةِ.
غَرِيْبٌ جِدّاً.
أَبُو يَعْقُوْبَ الإِبْرَاهِيْمِيُّ، الإِسْرَائِيْلِيُّ، المَدَنِيُّ، حَلِيفُ الأَنْصَارِ.
وُلِدَ: فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَسَمَّاهُ: يُوْسُفَ، وَأَجْلَسَهُ فِي حَجْرِهِ، وَلَهُ رُؤْيَةٌ مَا.
وَلَهُ رِوَايَةُ حَدِيْثَيْنِ، حُكْمُهُمَا الإِرسَالُ.
وَحَدَّث عَنْ: أَبِيْهِ، وَعُثْمَانَ، وَعَلِيٍّ.
رَوَى عَنْهُ: عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ، وَعِيْسَى بنُ مَعْقِلٍ، وَيَزِيْدُ بنُ أَبِي أُمَيَّةَ، وَمُحَمَّدُ بنُ المُنْكَدِرِ، وَيَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيُّ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي الهَيْثَمِ العَطَّارُ.
وَشَهِدَ مَوْتَ أَبِي الدَّرْدَاءِ بِدِمَشْقَ.
وَقَدْ رَوَى: حَفْصُ بنُ غِيَاثٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي يَحْيَى، عَنْ يَزِيْدَ بنِ
أَبِي أُمَيَّةَ الأَعْوَرِ، عَنْ يُوْسُفَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ سَلاَمٍ، قَالَ:رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَخَذَ كِسْرَةً، فَوَضَعَ عَلَيْهَا تَمْرَةً، وَقَالَ: (هَذِهِ إِدَامُ هَذِهِ) .
فَأَكَلَهَا.
فَإِنْ صَحَّ هَذَا، فَهُوَ صَحَابِيٌّ.
وَقَدْ قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ فِي الطَّبَقَةِ الخَامِسَةِ مِنَ الصَّحَابَةِ:
يُوْسُفُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ سَلاَمٍ؛ هُوَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيْلَ، مِنْ وَلَدِ يُوْسُفَ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَكَانَ ثِقَةً.
لَهُ أَحَادِيْثُ صَالِحَةٌ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: لَهُ رُؤْيَةٌ.
وَقَالَ البُخَارِيُّ: لَهُ صُحْبَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لَيْسَتْ لَهُ صُحْبَةٌ.
وَقَالَ العِجْلِيُّ: تَابِعِيٌّ، ثِقَةٌ.
وَقَالَ شَبَابٌ: مَاتَ فِي خِلاَفَةِ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ.
خَلَفُ بنُ هِشَامٍ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، عَنْ يَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ، قَالَ:
غَدَوْتُ مَعَ يُوْسُفَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ سَلاَمٍ فِي يَوْمِ عِيدٍ، فَقُلْتُ لَهُ: كَيْفَ كَانَتِ الصَّلاَةُ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ؟
قَالَ: كَانَ يَبْدَأُ بِالخُطْبَةِ قَبْلَ الصَّلاَةِ.
غَرِيْبٌ جِدّاً.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83767&book=5522#baaad8
يوسف بْن يعقوب بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي سلمة الماجشون الْمَدَنِيّ وهو أَبُو سلمة
سَمِعَ مُحَمَّد بْن المنكدر وابْن شهاب وصالح بْن إِبْرَاهِيم بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن عوف، قَالَ علي ويقال اسم أبي سلمة
دينار، ويعقوب هو الماجشون، هو مولى لآل المنكدر التيمي الْقُرَشِيّ وأرى يعقوب أخا عَبْد اللَّه، وقَالَ يعقوب (بْن مُحَمَّد - 1) اسم الماجشون يعقوب مولى آل المنكدر، قَالَ مُحَمَّد بْن عَبْد الرحيم (2) نا أَبُو سلمة الخزاعي قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْد العزيز بْن يعقوب عَنْ أَبِيه قَالَ خرجت مَعَ عُمَر بْن عَبْد العزيز لما كتب إليه الوليد بالقدوم عليه إلى ذي خشب فقَالَ لي يا ماجشون (3) (قَالَ محمد بن اسمعيل الماجشون هو المورد - 4) .
سَمِعَ مُحَمَّد بْن المنكدر وابْن شهاب وصالح بْن إِبْرَاهِيم بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن عوف، قَالَ علي ويقال اسم أبي سلمة
دينار، ويعقوب هو الماجشون، هو مولى لآل المنكدر التيمي الْقُرَشِيّ وأرى يعقوب أخا عَبْد اللَّه، وقَالَ يعقوب (بْن مُحَمَّد - 1) اسم الماجشون يعقوب مولى آل المنكدر، قَالَ مُحَمَّد بْن عَبْد الرحيم (2) نا أَبُو سلمة الخزاعي قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْد العزيز بْن يعقوب عَنْ أَبِيه قَالَ خرجت مَعَ عُمَر بْن عَبْد العزيز لما كتب إليه الوليد بالقدوم عليه إلى ذي خشب فقَالَ لي يا ماجشون (3) (قَالَ محمد بن اسمعيل الماجشون هو المورد - 4) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116434&book=5522#b1418a
يوسف بْن عطية الباهلي الوراق، يُكَنَّى أَبَا المنذر.
قَالَ عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ وَيُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ كُوفِيٌّ أَكْذَبُ مِنَ الْبَصْرِيِّ قَدِمَ عَلَيْنَا نَزَلَ
المربد سمعته يقول، حَدَّثَنا عَمْرو بْن شمر واهي الحديث وكان يخطئ.
حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ أَبِي حَفْصٍ أَبُو عُمَر بْنِ أَبِي عُمَر الضَّرِيرُ بالبصرة، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ وَالنَّضْرُ بْنُ مَنْصُورٍ الْبَاهِلِيُّ، عَن أَبِي الْمُنْذِرِ يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ الْكُوفِيُّ الْبَاهِلِيُّ عَنْ هَارُونَ بْنِ كَثِيرٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ، عَن أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبِي هَذَا جِبْرِيلُ يُقْرِئُكَ السَّلامَ وَيَقُولُ لَكَ إِنَّ اللَّهَ يُقْرِيكَ السَّلامَ وَيَأْمُرُنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ السَّلامَ، قالَ: قُلتُ بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ عَلَيْكَ أُنْزِلَ، وَعلي تَقْرَؤُهُ قَالَ هَكَذَا أَمَرَنِي رَبِّي فقرأه عَلَيْهِ فِي السنة الَّتِي توفي فِيهَا مرتين فذكر الحديث.
وهذا رواه سلام الطويل عن هَارُون بْن كثير ورواه الْقَاسِم بن الحكم عن هَارُون بْن كثير بهذا الإسناد فضائل لَهُ وهارون مجهول لا يعرف.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْفَارِقِيُّ أَخْبَرَنِي سَهْلُ بْنُ صَغِيرٍ الخلالي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ الْبَاهِلِيُّ الْكُوفِيُّ أَبُو الْمُنْذِرِ الْوَرَّاقُ عَنْ خَالِدِ بْنِ إِلْيَاسَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ الْخَمِيسَ وَيُحِبُّ أَنْ يُسَافِرَ فِيهِ.
قَالَ وهذا قد رواه عن خَالِد بْن إلياس غير يُوسُف بْن عطية قَالَ، عنِ ابْن الْمُنْكَدِر، عَن أبي سَلَمَة زاد أَبَا سَلَمَة وليس ذلك بمحفوظ.
وليوسف بْن عطية الكوفي غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَأَحَادِيثُهُ غَيْرُ محفوظة.
قَالَ عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ وَيُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ كُوفِيٌّ أَكْذَبُ مِنَ الْبَصْرِيِّ قَدِمَ عَلَيْنَا نَزَلَ
المربد سمعته يقول، حَدَّثَنا عَمْرو بْن شمر واهي الحديث وكان يخطئ.
حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ أَبِي حَفْصٍ أَبُو عُمَر بْنِ أَبِي عُمَر الضَّرِيرُ بالبصرة، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ وَالنَّضْرُ بْنُ مَنْصُورٍ الْبَاهِلِيُّ، عَن أَبِي الْمُنْذِرِ يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ الْكُوفِيُّ الْبَاهِلِيُّ عَنْ هَارُونَ بْنِ كَثِيرٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ، عَن أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبِي هَذَا جِبْرِيلُ يُقْرِئُكَ السَّلامَ وَيَقُولُ لَكَ إِنَّ اللَّهَ يُقْرِيكَ السَّلامَ وَيَأْمُرُنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ السَّلامَ، قالَ: قُلتُ بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ عَلَيْكَ أُنْزِلَ، وَعلي تَقْرَؤُهُ قَالَ هَكَذَا أَمَرَنِي رَبِّي فقرأه عَلَيْهِ فِي السنة الَّتِي توفي فِيهَا مرتين فذكر الحديث.
وهذا رواه سلام الطويل عن هَارُون بْن كثير ورواه الْقَاسِم بن الحكم عن هَارُون بْن كثير بهذا الإسناد فضائل لَهُ وهارون مجهول لا يعرف.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْفَارِقِيُّ أَخْبَرَنِي سَهْلُ بْنُ صَغِيرٍ الخلالي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ الْبَاهِلِيُّ الْكُوفِيُّ أَبُو الْمُنْذِرِ الْوَرَّاقُ عَنْ خَالِدِ بْنِ إِلْيَاسَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ الْخَمِيسَ وَيُحِبُّ أَنْ يُسَافِرَ فِيهِ.
قَالَ وهذا قد رواه عن خَالِد بْن إلياس غير يُوسُف بْن عطية قَالَ، عنِ ابْن الْمُنْكَدِر، عَن أبي سَلَمَة زاد أَبَا سَلَمَة وليس ذلك بمحفوظ.
وليوسف بْن عطية الكوفي غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَأَحَادِيثُهُ غَيْرُ محفوظة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99840&book=5522#fbafae
يوسف بن إسحاق [بن أبي اسحاق - ] روى عن جده أبي إسحاق الهمداني ومحمد بن المنكدر وعبد الله بن محمد بن عقيل روى عنه اسراءيل
وابنه ابراهيم وسفيان بن عيينة وعيسى بن يونس ومنصور بن وردان العطار سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن حدثني أبي ثنا عبد الجبار بن العلاء قال نا سُفْيَانُ - يَعْنِي ابْنَ عُيَيْنَةَ - قال: كان يوسف احفظ ولد ابى اسحاق.
( م ) وقال غيره عن ابن عيينة - أنه [قال - ] كان قائد جده يقوده.
نا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء قال قال على ابن المديني قال سفيان بن عيينة: لم يكن من ولد أبي إسحاق [أحد - ] أحفظ عندي من يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق.
نا عبد الرحمن قال سئل ابى عن يوسف بن إسحاق [بن أبي اسحاق - ] فقال: يكتب حديثه.
وابنه ابراهيم وسفيان بن عيينة وعيسى بن يونس ومنصور بن وردان العطار سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن حدثني أبي ثنا عبد الجبار بن العلاء قال نا سُفْيَانُ - يَعْنِي ابْنَ عُيَيْنَةَ - قال: كان يوسف احفظ ولد ابى اسحاق.
( م ) وقال غيره عن ابن عيينة - أنه [قال - ] كان قائد جده يقوده.
نا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء قال قال على ابن المديني قال سفيان بن عيينة: لم يكن من ولد أبي إسحاق [أحد - ] أحفظ عندي من يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق.
نا عبد الرحمن قال سئل ابى عن يوسف بن إسحاق [بن أبي اسحاق - ] فقال: يكتب حديثه.