Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
1622. فضالة بن الحصين العطار1 1623. فضيل بن سليمان النميري3 1624. فضيل بن مرزوق3 1625. فطر بن خليفة الكوفي الشيعي1 1626. فليح بن سليمان ابو يحيى2 1627. قابوس بن ابي ظبيان الجنبي11628. قاسم المعمري1 1629. قاسم بن الحكم الانصاري1 1630. قاسم بن عبد الرحمن1 1631. قاسم بن عبد الله العمري2 1632. قاسم بن عبد الله بن مهدي ابو الطاهر1 1633. قاسم بن عوف الشيباني1 1634. قاسم بن غصن2 1635. قاسم بن فياض الصنعاني2 1636. قاسم بن محمد بن عبد الله بن محمد1 1637. قبيصة بن حريث الانصاري4 1638. قدامة بن محمد بن قدامة بن خشرم1 1639. قدامة بن وبرة2 1640. قرة بن عبد الرحمن بن حيوئل1 1641. قزعة بن سويد بن حجير1 1642. قطبة بن العلاء بن المنهال الغنوي3 1643. قطن بن سعير بن الخمس2 1644. قطن بن نسير ابو عباد الغبري2 1645. قنان بن عبد الله2 1646. قيس ابو عمارة الفارسي2 1647. قيس بن الربيع ابو محمد الاسدي الكوفي...2 1648. قيس بن عبد الرحمن بن ابي صعصعة3 1649. كادح بن رحمة العرني الكوفي1 1650. كامل بن العلاء ابو العلاء التميمي الكوفي...1 1651. كثير النوا ابو اسماعيل الكوفي1 1652. كثير بن زيد10 1653. كثير بن سليم3 1654. كثير بن شنظير المازني1 1655. كثير بن عبد الله الناجي الابلي1 1656. كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف2 1657. كثير بن مروان الفلسطيني1 1658. كدير الضبي11 1659. كريد بن رواحة العيشي1 1660. كريم بن الحارث6 1661. كلثوم بن زياد3 1662. كلثوم بن محمد بن ابي سدرة الحلبي3 1663. كنانة بن جبلة بن عمر ابو النضر1 1664. كنانة بن عباس بن مرداس2 1665. كوثر بن حكيم ابو مخلد الحلبي1 1666. كيسان ابو عمر2 1667. لاهز بن عبد الله ابو عمرو التيمي2 1668. لوذان بن سليمان2 1669. لوط بن يحيى ابو مخنف3 1670. ليث بن ابي سليم4 1671. ليث بن انس بن زنيم الليثي2 1672. ليث بن سالم2 1673. مؤمل بن عبد الرحمن بن العباس بن عبد الله...1 1674. ماضي بن محمد ابو مسعود الغافقي1 1675. مالك بن ابي المؤمل3 1676. مالك بن اسماعيل النهدي1 1677. مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث2 1678. مالك بن حمزة بن ابي اسيد الانصاري1 1679. مالك بن عبيدة الدئلي1 1680. مالك بن غسان النهشلي1 1681. مالك بن مالك6 1682. مالك بن يحيى بن مالك النكري1 1683. مبارك بن حسان3 1684. مبارك بن سحيم بن عبد الله البناني1 1685. مبارك بن فضالة5 1686. مبارك بن مجاهد ابو الازهر المروزي1 1687. مبشر بن عبيد2 1688. متوكل بن فضل ابو ايوب الحداد التيمي1 1689. مثنى بن الصباح ابو عبد الله2 1690. مجاشع بن عمرو4 1691. مجاعة بن الزبير الازدي البصري1 1692. مجالد بن سعيد بن عمير بن ذي مران الهمذاني...1 1693. محاضر بن المورع ابو المورع2 1694. محبوب بن الجهم1 1695. محبوب بن هلال1 1696. محتسب بن عبد الرحمن1 1697. محجن مولى عثمان بن عفان2 1698. محدوج الذهلي3 1699. محرز بن هارون بن عبد الله1 1700. محفوظ بن بحر الانطاكي2 1701. محل بن محرز الضبي4 1702. محمد المحرم3 1703. محمد بن ابان بن صالح2 1704. محمد بن ابراهيم التيمي المديني1 1705. محمد بن ابراهيم الشامي2 1706. محمد بن ابراهيم بن العلاء بن زريق1 1707. محمد بن ابي الزعيزعة6 1708. محمد بن ابي الشمال العطاردي البصري1 1709. محمد بن ابي الفرات1 1710. محمد بن ابي حفصة5 1711. محمد بن ابي حميد3 1712. محمد بن ابي حميد الزهري1 1713. محمد بن ابي سهيل1 1714. محمد بن ابي صالح1 1715. محمد بن ابي عبيدة الكوفي1 1716. محمد بن ابي نعيم الواسطي3 1717. محمد بن احمد بن الحسين الاهوازي1 1718. محمد بن احمد بن سهيل بن علي1 1719. محمد بن احمد بن عثمان1 1720. محمد بن احمد بن عيسى ابو الطيب1 1721. محمد بن احمد بن يزيد البلخي2 Prev. 100
«
Previous

قابوس بن ابي ظبيان الجنبي

»
Next
قابوس بن أبي ظبيان الجنبي كوفي.
حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن سليمان، قَال: حَدَّثَنا ابن أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول قابوس بن أَبِي ظبيان ثقة جائز الحديث إلا ان بن أَبِي ليلى جلده الحد.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، سألتُ يَحْيى بن مَعِين، عَن قابوس بن أَبِي ظبيان فقال ضعيف الحديث قَالَ وسألت أَبِي عنه فقال روى الناس عنه.
وقال أَبِي سئل جَرير، عَن شيء من حديث قابوس فقال نفق قابوس نفق قابوس.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ سمعتُ ابْنَ الْمُثَنَّى يقول ما سمعت يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ يحدثان عَن سُفيان، عَن قابوس بن أَبِي ظبيان بشَيْءٍ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ سَمِعْتُ بُنْدَار يَقُولُ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن، حَدَّثَنا سُفيان، عَن قابوس بن أَبِي ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ الْهَدْيُ الصَّالِحُ وَالسَّمْتُ الصَّالِحُ جُزْءٌ مِنْ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جزءا من النبوة
قَالَ بُنْدَار ثم ضرب عَبد الرحمن عَلَى حديث قابوس ولم يحدثنا به وحدثنا بُنْدَار، حَدَّثَنا يَحْيى، حَدَّثَنا سُفيان، عَن قابوس بإسناده مثله.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرو الحراني، حَدَّثَنا زهير، حَدَّثَنا قَابُوسُ بْنُ أَبِي ظَبْيَانَ أَنَّ أباه حدثه، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: أَنَّ الْهَدْيَ الصَّالِحَ وَالسَّمْتَ الصَّالِحَ وَالاقْتِصَادَ جُزْءٌ مِنْ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ.
وَقَدْ رَوَى زُهَيْرٌ عَنْ قَابُوسٍ أَحَادِيثَ وَحَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثني شُعَيب بن أيوب، حَدَّثَنا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ إِدْرِيسَ الأَوِدِيِّ عَنْ قَابُوسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ الْهَدْيُ الصَّالِحُ وَالسَّمْتَ الصَّالِحَ وَالاقْتِصَادَ جُزْءٌ مِنْ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ مَهْرَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُمَر الواقدي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ قَابُوسَ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِعْمَتَانِ مِنْ نِعَمِ اللَّهِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ الصِّحَّةُ والفراغ
وهذا عن الثَّوْريّ عن قابوس بهذا الإسناد غير محفوظ ما أعلم رواه عنه غير الواقدي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا أبو أمية الطرسوسي، حَدَّثَنا علي بن قادم، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ قَابُوسَ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ عَلَى الْمُسْلِمِ جِزْيَةٌ.
وهذا من حديث الثَّوْريّ عن قابوس لا أعلم رواه غير علي بن قادم.
حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ أحمد بن اميه، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ سَيَّارٍ أَبُو عَلِيٍّ، حَدَّثَنا جَرير، عَن قَابُوسٌ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَصْلُحُ قِبْلَتَانِ فِي أَرْضٍ وَلَيْسَ عَلَى مُسْلِمٍ جَزْيَةٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ ثُمَّ أُمِرَ بالهجرة
وَأَنْزَلَ اللَّهُ وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نصيرا.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّ الرَّجُلَ الَّذِي لَيْسَ فِي جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ كَالْبَيْتِ الْخَرِبِ.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا جرير بإسناده حديث القرآن نحوه.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عيسى بن أبي الخصرون، حَدَّثَنا إسحاق بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ يَعْلَمُ صَاحِبُ الْمَسْأَلَةِ مَا فِيهَا مَا سَأَلَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ الرازي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ، وَالحُسَين بْنُ عيسى، قالا: حَدَّثَنا جَرير، عَن قَابُوسٌ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَرَّجَ بَيْنَ فَخْذَي الْحُسَيْنِ وَقَبَّلَ زَبِيبَتَهُ.
وهذا مَعَ سائر الذي ذكرت عن قابوس، عن أبيه، عنِ ابن عباس يرويها قابوس، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ وَبَدْرُ بْنُ الْهَيْثَمِ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ حسين الأشقر، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ قَابُوسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ جِئْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِرَأْسٍ مَرْحَبٍ.
حَدَّثَنَا علي بن أحمد بْنِ مَرْوَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يُونُس، قَال: حَدَّثَنا حسين الأشقر
بإسناده مثله.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أحمد بن مروان، حَدَّثَنا صَالِحٌ، حَدَّثني أَحْمَدُ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثَنا حسين بن الحسن الأشقر، حَدَّثَنا ابْنُ قَابُوسِ بْنُ أَبِي ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَال: لما قتلت مرحب جِئْتُ بِرَأْسِهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ.
وهذا لااعلمه يرويه عن قابوس إلا ابنه وعن ابنه حسين الأشقر.
ولقابوس غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وأحاديثه متقاربة وأرجو انه لا بأس به.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.