عيسى بن أحمد بن عيسى بن وردان، أبو يحيى:
نزل عسقلان بلخ فنسب إليها، وحدث عن عبد الله بن وهب، وإسحاق بن الفرات المصريين، والنضر بن شميل، ويحيى بن أبي الحجاج البصريين، وبشر بن بكر التنيسي، وبقية بن الوليد، وضمرة بن ربيعة، وزيد بن أبي الزرقاء. روى عنه عامة الخراسانيين.
وقال ابن أَبِي حاتم الرازي: روى عنه أَبِي، وسئل عنه فقال صدوق.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ طَلْحَةَ المقرئ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الحسين بن إسحاق الرّازي البصير، حدّثنا أبو بكر عيسى بن محمّد بن عيسى بن خالد بن أبي يزيد البغداديّ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عِيسَى بْنِ وردان البلخي، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي الْحَجَّاجِ- أَبُو أَيُّوبَ البصريّ- حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ. قَالَ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْبَعٍ، وَنَهَانَا عَنْ خَمْسٍ. قَالَ: «إِذَا رَقَدْتَ فَأَغْلِقْ بَابَكَ وَاطَفْئِ مِصْبَاحَكَ، وَخَمِّرْ إِنَاءَكَ، وَأَوْكِ سِقَاءَكَ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ مغلقا، ولا يحل وكاء، وَلا يَكْشِفُ إِنَاءً، وَإِنَّ الْفُوَيْسِقَةَ تَحْرِقُ عَلَى أَهْلِ الْبَيْتِ» وَنَهَانَا عَنْ خَمْسٍ: «عَنِ الْمَشْيِ فِي نَعْلٍ وَاحِدٍ، وَعَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ، وَأَنْ تَأْكُلَ بِشِمَالِكَ، وَعَنِ الاحْتِبَاءِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، وَإِذَا اسْتَلْقَيْتَ فَلا تَضَعْ إِحْدَى رِجْلَيْكَ عَلَى الأُخْرَى .
أخبرنا البرقاني، أخبرنا عليّ بن عمر الحافظ، حدّثنا الحسن بن رشيق، حدثنا عبد الكريم بن أبي عبد الرحمن عن أبيه.
ثم أَخْبَرَنَا الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه قَالَ: ناولني عبد الكريم- وكتب لي بخطه- قَالَ: سمعت أبي يقول: عيسى بن أحمد بلخي ثقة.
نزل عسقلان بلخ فنسب إليها، وحدث عن عبد الله بن وهب، وإسحاق بن الفرات المصريين، والنضر بن شميل، ويحيى بن أبي الحجاج البصريين، وبشر بن بكر التنيسي، وبقية بن الوليد، وضمرة بن ربيعة، وزيد بن أبي الزرقاء. روى عنه عامة الخراسانيين.
وقال ابن أَبِي حاتم الرازي: روى عنه أَبِي، وسئل عنه فقال صدوق.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ طَلْحَةَ المقرئ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الحسين بن إسحاق الرّازي البصير، حدّثنا أبو بكر عيسى بن محمّد بن عيسى بن خالد بن أبي يزيد البغداديّ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عِيسَى بْنِ وردان البلخي، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي الْحَجَّاجِ- أَبُو أَيُّوبَ البصريّ- حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ. قَالَ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْبَعٍ، وَنَهَانَا عَنْ خَمْسٍ. قَالَ: «إِذَا رَقَدْتَ فَأَغْلِقْ بَابَكَ وَاطَفْئِ مِصْبَاحَكَ، وَخَمِّرْ إِنَاءَكَ، وَأَوْكِ سِقَاءَكَ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ مغلقا، ولا يحل وكاء، وَلا يَكْشِفُ إِنَاءً، وَإِنَّ الْفُوَيْسِقَةَ تَحْرِقُ عَلَى أَهْلِ الْبَيْتِ» وَنَهَانَا عَنْ خَمْسٍ: «عَنِ الْمَشْيِ فِي نَعْلٍ وَاحِدٍ، وَعَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ، وَأَنْ تَأْكُلَ بِشِمَالِكَ، وَعَنِ الاحْتِبَاءِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، وَإِذَا اسْتَلْقَيْتَ فَلا تَضَعْ إِحْدَى رِجْلَيْكَ عَلَى الأُخْرَى .
أخبرنا البرقاني، أخبرنا عليّ بن عمر الحافظ، حدّثنا الحسن بن رشيق، حدثنا عبد الكريم بن أبي عبد الرحمن عن أبيه.
ثم أَخْبَرَنَا الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه قَالَ: ناولني عبد الكريم- وكتب لي بخطه- قَالَ: سمعت أبي يقول: عيسى بن أحمد بلخي ثقة.