Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
4092. علي بن عبد القادر بن بزيغ بن الحسن بن بزيغ...1 4093. علي بن عبد القاهر بن عبد العزيز بن إبراهيم...1 4094. علي بن عبد الله4 4095. علي بن عبد الله بن أبي الهيجاء بن حمدان بن حمدون...1 4096. علي بن عبد الله بن أحمد1 4097. علي بن عبد الله بن الحسن بن جهضم بن سعيد...14098. علي بن عبد الله بن العباس بن حميد بن العباس...1 4099. علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب...2 4100. علي بن عبد الله بن القاسم1 4101. علي بن عبد الله بن بحر الكاتب1 4102. علي بن عبد الله بن جعفر3 4103. علي بن عبد الله بن خالد1 4104. علي بن عبد الله بن سيف1 4105. علي بن عبد الله بن علي بن السقا البيروتي...1 4106. علي بن عبد الله بن عيسى بن محمد1 4107. علي بن عبد الله بن محمد1 4108. علي بن عبد الملك بن سليمان بن دهثم1 4109. علي بن عبد الواحد بن الحسن بن علي بن الحسن بن شواش...1 4110. علي بن عبد الواحد بن محمد بن أحمد بن الحر...1 4111. علي بن عبد الوهاب بن علي1 4112. علي بن عبيد الله بن قدامة1 4113. علي بن عبيد الله بن محمد بن أحمد بن جعفر...1 4114. علي بن عبيد الله بن محمد بن إبراهيم1 4115. علي بن عثمان بن محمد1 4116. علي بن عروة الدمشقي2 4117. علي بن عساكر بن سرور1 4118. علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود1 4119. علي بن عمر بن محمد بن الحسن1 4120. علي بن عمرو بن سهل بن حبيب1 4121. علي بن عياش بن مسلم1 4122. علي بن عيسى بن داود بن الجراح1 4123. علي بن غالب بن سلام1 4124. علي بن غنائم بن عمر بن إبراهيم1 4125. علي بن قدامة1 4126. علي بن كيسان الأطرابلسي1 4127. علي بن محمد أبو الحسن1 4128. علي بن محمد أبو الحسن الحمصي1 4129. علي بن محمد أبو الحسن الحوطي1 4130. علي بن محمد أبو الحسن المؤذن1 4131. علي بن محمد الدمشقي1 4132. علي بن محمد بن أبي سليمان1 4133. علي بن محمد بن أحمد1 4134. علي بن محمد بن أحمد بن إدريس1 4135. علي بن محمد بن أحمد بن إسماعيل1 4136. علي بن محمد بن أحمد بن الحسين1 4137. علي بن محمد بن أحمد بن داود بن محمد بن الوليد...1 4138. علي بن محمد بن إبراهيم1 4139. علي بن محمد بن إسحاق بن محمد بن يزيد1 4140. علي بن محمد بن إسماعيل العلوي1 4141. علي بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن بشر...1 4142. علي بن محمد بن الحسن1 4143. علي بن محمد بن الفتح1 4144. علي بن محمد بن القاسم بن بلاغ1 4145. علي بن محمد بن حاتم بن دينار بن عبيد1 4146. علي بن محمد بن حفص بن عمر بن رستم1 4147. علي بن محمد بن خلف بن موسى1 4148. علي بن محمد بن دنهش1 4149. علي بن محمد بن راهويه1 4150. علي بن محمد بن صافي1 4151. علي بن محمد بن طوق بن عبد الله1 4152. علي بن محمد بن عامر بن عمرو1 4153. علي بن محمد بن عبد الله3 4154. علي بن محمد بن عبد الله بن مفلح1 4155. علي بن محمد بن عبيد الله1 4156. علي بن محمد بن علي3 4157. علي بن محمد بن علي بن أحمد1 4158. علي بن محمد بن علي بن الأحنف1 4159. علي بن محمد بن علي بن الأزهر1 4160. علي بن محمد بن علي بن الحسن بن أبي المضاء...1 4161. علي بن محمد بن علي بن سوار1 4162. علي بن محمد بن علي بن عاصم1 4163. علي بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد1 4164. علي بن محمد بن علي بن محمد بن عبد الله...1 4165. علي بن محمد بن علي بن محمد بن موسى1 4166. علي بن محمد بن عيسى1 4167. علي بن محمد بن غالب1 4168. علي بن محمد بن معيوف1 4169. علي بن محمد بن يحيى بن محمد1 4170. علي بن محمد بن يزيد العماني1 4171. علي بن محمدان بن محمد1 4172. علي بن محمود بن إبراهيم بن ماحوه1 4173. علي بن مسلم البكري1 4174. علي بن معبد بن نوح1 4175. علي بن معضاد بن ماضي1 4176. علي بن منصور بن قيس1 4177. علي بن مهدي بن المفرج بن عبد الله1 4178. علي بن موسى بن أبي بكر1 4179. علي بن موسى بن الحسين1 4180. علي بن ميمون أبو الحسن1 4181. علي بن نجا بن أسد أبو الحسن1 4182. علي بن هبة الله بن علي1 4183. علي بن هشام الرقي2 4184. علي بن هشام بن فرخسروا1 4185. علي بن يحيى بن أبي منصور المنجم1 4186. علي بن يحيى بن رافع بن العافية1 4187. علي بن يحيى بن علي بن محمد بن أحمد بن عيسى...1 4188. علي بن يزيد بن أبي هلال1 4189. علي بن يزيد بن الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم...1 4190. علي بن يعقوب بن إبراهيم1 4191. علي بن يعقوب بن عمرو1 Prev. 100
«
Previous

علي بن عبد الله بن الحسن بن جهضم بن سعيد

»
Next
علي بن عبد الله بن الحسن بن جهضم بن سعيد
أبو الحسن الهمذاني الجبلي الصوفي بفتح الجيم والباء المخففة المعجمة بواحدة من همذان من الجبل، والهمذاني بفتح الميم والدال المعجمة.
نزيل مكة.
حدّث في ذي الحجة من سنة سبع وأربع مئة عن علي بن إبراهيم بن سلمة القطان بسنده إلى أبي سعيد الخدري قال: كنا نورثه على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يعني: الجد.
وحدث بسنده إلى أنس بن مالك أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: " مثل أمتي مثل المطر، لا يدرى أوّله خير أم آخره ".
وحدّث عن أبي عبد الله محمد بن جابان عن أبي عمرو بن علوان الرحبي قال: كنت قبل أن أصحب جنيد بن محمد، وأعاشر الفقراء لي جارية، وكنت مشغوفاً بها، وأميل إليها جداً. فلما انتزعت من جميع ما كان لي من الدنيا بعت الجارية أيضاً، وأنفقت ثمنها على الفقراء، وكان لي بيت أخلو فيه للعبادة. فبينا أنا ذات يوم أصلي خامر قلبي هوى سامره بذكر الجارية التي كانت لي، حتى تولدت مني شهوة الرجل، فنظرت إلى ثيابي التي علي، وقد اسودّ جميع ما كان علي، فأخرجت يدي فإذا قد اسودّت، ونظرت إلى رجلي وسائر بدني فإذا هو قد اسودّ، فاستترت في البيت، ولم أخرج، فدخلت عليّ أمي، ونظرت إلى وجهي وثيابي ويدي ورجلي، قد اسودّ ذلك كله عليّ فقالت: يا أبا عمرو، إيش أصابك؟! فسكتّ، فعالجوا الثياب بالصابون وألوان
الغاسول، فلم تزدد إلا سواداً، ودخلت الحمام ودلّكوني بالأشنان وغير ذلك، فلم أزدد إلا سواداً، ثم انكشف عني السواد بعد ساعات من النهار بقدرة الله، ورجعت إلى لون البياض، وعادت ثيابي كما كانت بياضاً، فحمدت الله تعالى على جميل ستره، واستغفرت الله مما خامر سرّي. فلما كان بعد أيام دخل عليّ والدي، وبيده كتاب، وذكر أنه ورد علي من الجنيد بن محمد يستدعي قدومي عليه، فقال: يا بني، قم واخرج إلى حضرة أستاذك، فقد أكّد في كتابه خروجك إليه. قال: فانحدرت إلى بغداد، فساعة وافيتها قصدت الشيخ فدخلت عليه وهو يصلي، فسلمت عليه، ووقفت حتى سلّم من صلاته، فنظر إليّ شزراً، وقال بغضب: ما استحييت من الله جلّ ثناؤه كنت قائماً بين يديه، فسامرت نفسك شهوة استولت عليك برهة، فأخرجتك من بين يدي الله تعالى باللعن والطرد، ولولا أني دعوت الله تعالى لك، وتبت عنك بظهر الغيب للقيت الله وأنت بذلك الوصف، لا تفيق إلا بمودة من إذا أذنبت تاب وإذا مرضت عادك.
قال ابن جهضم:
ذكرت هذه الحكاية لبعض العلماء، فقال: هذا رفق من الله تعالى به وخيره له إذ لم يسوّد قلبه، وظهر السواد على يديه، وما من ذنب يرتكبه العبد يصرّ عليه إلا اسودّ القلب منه قبل سواد الجسم، لا يجلوه إلا التوبة النصوح، والعقوبة من الله تعالى فليست على قدر الذنب لكنها على قدر إرادة المعاقب وربما كانت في القلب، وهو إمراض القلوب، وربما كانت في الجسد، وربما تكون في الأموال والأهل والأولاد، وقد تكون مؤجلة في الآخرة. نعوذ بالله من سخطه وعقوباته، إلا أن الله جلّ ثناؤه يخوف عباده بمن يشار من عباد الأعلين، يجعلهم نكالاً للأدنين، ويخوف القوم من خلقه بالتنكيل ببعض الخصوص من عباده. حكمة له تعالى وحكم منه.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.