عبد الله بن كيسَان أَبُو مُجَاهِد الْمروزِي يروي عَن عِكْرِمَة قَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ الرَّازِيّ ضَعِيف الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ
عبد الله بن كيسان أبو مجاهد المروزي روى عن عكرمة روى عنه الفضل بن موسى السيناني وعيسى بن موسى البخاري التيمي غنجار سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عن ثابت البناني ويحيى بن يعمر وروى عنه علي بن الحسن بن شقيق واسحاق ابن لعبد الله ابن كيسان، سمعت أبي يقول: هو ضعيف الحديث.
قال أبو محمد وروى عن ثابت البناني ويحيى بن يعمر وروى عنه علي بن الحسن بن شقيق واسحاق ابن لعبد الله ابن كيسان، سمعت أبي يقول: هو ضعيف الحديث.
عَبد الله بن كيسان أبو مجاهد المروزي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عيسى المروزي إجازة مشافهة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا العباس بن مصعب قال
عَبد الله بن كيسان روى عن عِكرمَة أحاديث كثيرة وروى عن مطر وغيرهما ولم يرو ابن المُبَارك عنه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الله بن كيسان أبو مجاهد المروزي سمع منه عيسى بن يُونُس منكر الحديث.
حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَزْمَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا ثُمَّ قَبَضَ يَدَهُ ثُمَّ قَالَ الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا وَنَقَصَ واحدة.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عباد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمَّى سَجْدَتَيِ السهو المرغمتين.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بن الأشعث، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُنِيبٍ أَبُو الدرداء، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ رَجُلا على عهد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حَضَرَهُ الْمَوْتُ وَلُه سِتَّةُ غِلْمَةٍ فَقَالَ إِنَّ ثَلاثَتَكُمْ أَحْرَارٌ إِذَا مِتُّ وَلَمْ يُسَمِّ فَأَقْرَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بينهم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر، حَدَّثَنا أبو الدرداء، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ ثَابِتٌ، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ لِحَاجَةٍ وَأَنَّهُ مَرَّ بِرَجُلٍ، وَهو لازِمٌ غَرِيمًا لَهُ ثُمَّ رَجَعَ، وَهو كَهَيْئَتِهِ قَال: مَا فَارَقَ هَذَا صَاحِبَهُ قَالُوا لا، فَقَالَ، يَا مُعَاذُ اطْلُبْ حَقَّكَ فِي عَفَافٍ وَافٍ أَوْ غَيْرِ واف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهيثم الدوري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ أَخْبَرَنِي أَبُو مُجَاهِدٍ عَنْ ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ الرِّبَا وَعَظَّمَ شَأْنَهُ وَقَالَ إِنَّ الدِّرْهَمَ يُصِيبُهُ الرَّجُلُ مِنَ الرِّبَا أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ فِي الْخَطِيئَةِ مِنْ سِتَّةٍ وَثَلاثِينَ زَنْيَةً يَزْنِيهَا الرَّجُلُ وإن أربى الربا عرض
الرَّجُلِ الْمُسْلِمِ.
ولعبد الله بن كَيْسَانَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عباس أحاديث غير ما أمليت غير محفوظة وعن ثابت، عَن أَنَس كذلك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عيسى المروزي إجازة مشافهة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا العباس بن مصعب قال
عَبد الله بن كيسان روى عن عِكرمَة أحاديث كثيرة وروى عن مطر وغيرهما ولم يرو ابن المُبَارك عنه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الله بن كيسان أبو مجاهد المروزي سمع منه عيسى بن يُونُس منكر الحديث.
حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَزْمَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا ثُمَّ قَبَضَ يَدَهُ ثُمَّ قَالَ الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا وَنَقَصَ واحدة.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عباد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمَّى سَجْدَتَيِ السهو المرغمتين.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بن الأشعث، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُنِيبٍ أَبُو الدرداء، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ رَجُلا على عهد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حَضَرَهُ الْمَوْتُ وَلُه سِتَّةُ غِلْمَةٍ فَقَالَ إِنَّ ثَلاثَتَكُمْ أَحْرَارٌ إِذَا مِتُّ وَلَمْ يُسَمِّ فَأَقْرَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بينهم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر، حَدَّثَنا أبو الدرداء، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ ثَابِتٌ، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ لِحَاجَةٍ وَأَنَّهُ مَرَّ بِرَجُلٍ، وَهو لازِمٌ غَرِيمًا لَهُ ثُمَّ رَجَعَ، وَهو كَهَيْئَتِهِ قَال: مَا فَارَقَ هَذَا صَاحِبَهُ قَالُوا لا، فَقَالَ، يَا مُعَاذُ اطْلُبْ حَقَّكَ فِي عَفَافٍ وَافٍ أَوْ غَيْرِ واف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهيثم الدوري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ أَخْبَرَنِي أَبُو مُجَاهِدٍ عَنْ ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ الرِّبَا وَعَظَّمَ شَأْنَهُ وَقَالَ إِنَّ الدِّرْهَمَ يُصِيبُهُ الرَّجُلُ مِنَ الرِّبَا أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ فِي الْخَطِيئَةِ مِنْ سِتَّةٍ وَثَلاثِينَ زَنْيَةً يَزْنِيهَا الرَّجُلُ وإن أربى الربا عرض
الرَّجُلِ الْمُسْلِمِ.
ولعبد الله بن كَيْسَانَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عباس أحاديث غير ما أمليت غير محفوظة وعن ثابت، عَن أَنَس كذلك.