عَبد الله بن عَبد العزيز بن أبي ثابت بن عَبد الله بن أسد الليثي مديني، يُكَنَّى أبا عَبد العزيز.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول عَبد الله بن عَبد العزيز
بن أبي ثابت مديني ليس بشَيْءٍ وكان أعرج يروي عنه سريج بن النعمان ويروي عنه أبو ضمرة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال عَبد الله بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي ثابت مدني ليس بشَيْءٍ وكان أعرج.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الله بن عَبد العزيز الليثي مديني أبو عَبد العزيز، عنِ الزُّهْريّ منكر الحديث.
وقال إبراهيم بن المنذر، حَدَّثني أبو ضمرة كان عَبد الله بن عَبد العزيز قد خولط.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الله بن عَبد العزيز الليثي يروي عنِ الزُّهْريّ مناكير بعيدا عنه الصدق.
وقال النسائي عَبد الله بن عَبد العزيز المديني يروي عنِ الزُّهْريّ ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ بن المثنى، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ عَبد الْجَبَّارِ، حَدَّثَنا أَبُو عَبد الْعَزِيزِ عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ اللَّيْثِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ شِهَابٍ يُحَدِّثُنَا عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ، عَن أبي أيوب، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ غَرَسَ غِرَاسًا فَأَثْمَرَ كَانَ لَهُ مِنَ الأُجْرَةِ بِقَدْرِ ذَلِكَ الثَّمَرِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أعلم يرويه بهذا الإسناد، عنِ الزُّهْريّ غير عَبد الله بن عَبد العزيز
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الحسين الأهوازي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنَ مُسْلِمِ بْنِ وَارَةَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ يَزِيدَ الْمَكِّيُّ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنَ عَبد الْعَزِيزِ الليثي، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ عَلَى كَرَاسِي مِنْ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ حَوْلَ الْعَرْشِ.
- وبإسناده؛ أحاديث حَدَّثَنَاهُ بها أَيضًا مُحَمد بن أحمد بن الحسين وهذه الأحاديث غير محفوظات.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ سَعِيد أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ اللَّيْثِيُّ عَنِ الْمَقْبُرِيُّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ صَامَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ زَحْزَحَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لو أعطي بن آدَمَ وَادِيًا مِنْ مَالٍ لالْتَمَسَ إِلَيْهِ الثَّانِي، وَلَوْ أُعْطِيَ الثَّانِي لالتمس إليه ثالت، ولاَ يملأ بطن بن آدم إلاَّ التراب
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى بْن شيبة، حَدَّثَنا نصر بن غيث، حَدَّثَنا أبو ضمرة، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عطاء بن يزيد، عَن أبي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَهَاجَرُوا، ولاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا هِجْرَةُ الْمُؤمِنِ ثَلاثًا فَإِنْ تَكَلَّمَا وَإِلا أَعْرَضَ اللَّهُ عَنْهُمَا حَتَّى يَتَكَلَّمَا.
قال الشيخ: ولعبد الله بن عَبد العزيز مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ وحديثه خاصة، عنِ الزُّهْريّ مناكير.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول عَبد الله بن عَبد العزيز
بن أبي ثابت مديني ليس بشَيْءٍ وكان أعرج يروي عنه سريج بن النعمان ويروي عنه أبو ضمرة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال عَبد الله بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي ثابت مدني ليس بشَيْءٍ وكان أعرج.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الله بن عَبد العزيز الليثي مديني أبو عَبد العزيز، عنِ الزُّهْريّ منكر الحديث.
وقال إبراهيم بن المنذر، حَدَّثني أبو ضمرة كان عَبد الله بن عَبد العزيز قد خولط.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الله بن عَبد العزيز الليثي يروي عنِ الزُّهْريّ مناكير بعيدا عنه الصدق.
وقال النسائي عَبد الله بن عَبد العزيز المديني يروي عنِ الزُّهْريّ ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ بن المثنى، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ عَبد الْجَبَّارِ، حَدَّثَنا أَبُو عَبد الْعَزِيزِ عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ اللَّيْثِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ شِهَابٍ يُحَدِّثُنَا عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ، عَن أبي أيوب، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ غَرَسَ غِرَاسًا فَأَثْمَرَ كَانَ لَهُ مِنَ الأُجْرَةِ بِقَدْرِ ذَلِكَ الثَّمَرِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أعلم يرويه بهذا الإسناد، عنِ الزُّهْريّ غير عَبد الله بن عَبد العزيز
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الحسين الأهوازي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنَ مُسْلِمِ بْنِ وَارَةَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ يَزِيدَ الْمَكِّيُّ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنَ عَبد الْعَزِيزِ الليثي، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ عَلَى كَرَاسِي مِنْ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ حَوْلَ الْعَرْشِ.
- وبإسناده؛ أحاديث حَدَّثَنَاهُ بها أَيضًا مُحَمد بن أحمد بن الحسين وهذه الأحاديث غير محفوظات.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ سَعِيد أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ اللَّيْثِيُّ عَنِ الْمَقْبُرِيُّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ صَامَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ زَحْزَحَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لو أعطي بن آدَمَ وَادِيًا مِنْ مَالٍ لالْتَمَسَ إِلَيْهِ الثَّانِي، وَلَوْ أُعْطِيَ الثَّانِي لالتمس إليه ثالت، ولاَ يملأ بطن بن آدم إلاَّ التراب
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى بْن شيبة، حَدَّثَنا نصر بن غيث، حَدَّثَنا أبو ضمرة، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عطاء بن يزيد، عَن أبي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَهَاجَرُوا، ولاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا هِجْرَةُ الْمُؤمِنِ ثَلاثًا فَإِنْ تَكَلَّمَا وَإِلا أَعْرَضَ اللَّهُ عَنْهُمَا حَتَّى يَتَكَلَّمَا.
قال الشيخ: ولعبد الله بن عَبد العزيز مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ وحديثه خاصة، عنِ الزُّهْريّ مناكير.