سعيد بن إِيَاس أَبُو مَسْعُود الْجريرِي الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ قَالَ هُوَ من بني قيس بن ثَعْلَبَة بن بكر بن وَائِل وَجَرِير هُوَ ابْن عباد أَخُو الْحَارِث بن عباد
رَوَى عَنهُ عبد الله بن بُرَيْدَة وَأبي الْعَلَاء بن الشحيز وَعبد الرَّحْمَن بن أبي بكرَة رَوَى عَنهُ عبد الْوَارِث وَعبد الْأَعْلَى بن عبد الْأَعْلَى وخليل بن عبد الله وَبشر بن الْمفضل مَاتَ سنة 144 قَالَه البُخَارِيّ وَابْن سعد وَهُوَ الْغلابِي نَا ابْن حَنْبَل نَا يزِيد بن هَارُون قَالَ سَمِعت من الْجريرِي سنة إِحْدَى أَو 142 وَكَانَ قد أنكر
رَوَى عَنهُ عبد الله بن بُرَيْدَة وَأبي الْعَلَاء بن الشحيز وَعبد الرَّحْمَن بن أبي بكرَة رَوَى عَنهُ عبد الْوَارِث وَعبد الْأَعْلَى بن عبد الْأَعْلَى وخليل بن عبد الله وَبشر بن الْمفضل مَاتَ سنة 144 قَالَه البُخَارِيّ وَابْن سعد وَهُوَ الْغلابِي نَا ابْن حَنْبَل نَا يزِيد بن هَارُون قَالَ سَمِعت من الْجريرِي سنة إِحْدَى أَو 142 وَكَانَ قد أنكر
- سعيد بن إِيَاس أَبُو مَسْعُود الْجريرِي الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الشَّهَادَات وَالْأَدب وَالصَّلَاة وَالزَّكَاة وَغير مَوضِع عَن عبد الْوَارِث وَعبد الْأَعْلَى بن عبد الْأَعْلَى وخَالِد بن عبد الله وَبشر بن الْمفضل عَنهُ عَن عبد الله بن بُرَيْدَة وَأبي الْعَلَاء بن الخشير وَعبد الرَّحْمَن بن أبي بكرَة قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة أَربع وَأَرْبَعين وَمِائَة قَالَ أَبُو حَاتِم تغير حفظه قبل مَوته فَمن كتب عَنهُ قَدِيما فَهُوَ صَالح وَهُوَ حسن الحَدِيث قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين سَمِعت بن عدي يَقُول لَا نكذب الله كُنَّا نأتي للجريري وَهُوَ مختلط فنلقنه فيجىء بِالْحَدِيثِ كَمَا هُوَ فِي كتَابنَا قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول هُوَ ثِقَة وَقَالَ القلابي حَدثنَا أَحْمد بن حَنْبَل حَدثنَا يزِيد بن هَارُون قَالَ سَمِعت من الْجريرِي سنة إِحْدَى أَو اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعين وَمِائَة وَقد أنكر قَالَ النَّسَائِيّ أنكر أَيَّام الطَّاعُون وَهُوَ أثبت عندنَا من خَالِد الْحذاء مَا سمع قبل أَيَّام الطَّاعُون