قَبِيصَةُ بْنُ بُرْمَةَ يَرْوِي عَنِ الْمُغيرَة بْن شُعْبَة رَوَى عَنْهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ حُمَيْدٍ الْكُوفِيُّ قَالَ ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ بُرْمَةَ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ خَرَجْتُ مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ مَا كَانَ يُسَافِرُ فَسِرْنَا حَتَّى إِذَا كُنَّا فِي وَجْهِ الصُّبْحِ انْطَلَقَ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ حَتَّى تَوَارَى عَنَّا فَضَرَبَ الْخَلاءَ ثُمَّ دَعَا بَطَهُورٍ وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ شَامِيَّةٌ ضَيِّقَةُ الْكُمَّيْنِ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فَأَخْرَجَهَا مِنْ تَحْتِ الْجُبَّةِ ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ وَمَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ
قبيصة بن برمة
ب د ع: قبيصة بْن برمة بْن معاوية بْن سُفْيَان بْن منقذ بْن وهب بْن عمير بْن نصر بْن قعين الأسدي نسبه أَبُو نعيم، واختلف فِي صحبته، فَقَالَ بعض ولده: لَهُ صحبة، وقَالَ أَبُو حاتم: لا تصح صحبته.
روى عَنْهُ ابْنه يزيد بْن قبيصة، أَنَّهُ قَالَ: كنت جالسًا عند النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذ أتته امْرَأَة، فَقَالَت: يا رَسُول اللَّه، ادع اللَّه لي، فإنه ليس يعيش لي ولد، قَالَ: " وكم مات لَكَ "؟، قَالَتْ: ثلاثة بنين، قَالَ: " لقد احتظرت من النار بحظار شديد ".
رَوَاهُ نصير بْن عمير بْن يَزِيدَ بْن قبيصة بْن برمة الأسدي، عَنْ أَبِيهِ عمير، عَنْ أَبِيهِ يزيد، عَنْ جَدّه قبيصة.
وروي عَنْ قبيصة، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " أهل المعروف فِي الدنيا هُمْ أهل المعروف فِي الآخرة ".
وقيل: إن حديثه مرسل، لأنَّه يروي عَنِ ابْنِ مَسْعُود، والمغيرة بْن شُعْبَة.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
ب د ع: قبيصة بْن برمة بْن معاوية بْن سُفْيَان بْن منقذ بْن وهب بْن عمير بْن نصر بْن قعين الأسدي نسبه أَبُو نعيم، واختلف فِي صحبته، فَقَالَ بعض ولده: لَهُ صحبة، وقَالَ أَبُو حاتم: لا تصح صحبته.
روى عَنْهُ ابْنه يزيد بْن قبيصة، أَنَّهُ قَالَ: كنت جالسًا عند النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذ أتته امْرَأَة، فَقَالَت: يا رَسُول اللَّه، ادع اللَّه لي، فإنه ليس يعيش لي ولد، قَالَ: " وكم مات لَكَ "؟، قَالَتْ: ثلاثة بنين، قَالَ: " لقد احتظرت من النار بحظار شديد ".
رَوَاهُ نصير بْن عمير بْن يَزِيدَ بْن قبيصة بْن برمة الأسدي، عَنْ أَبِيهِ عمير، عَنْ أَبِيهِ يزيد، عَنْ جَدّه قبيصة.
وروي عَنْ قبيصة، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " أهل المعروف فِي الدنيا هُمْ أهل المعروف فِي الآخرة ".
وقيل: إن حديثه مرسل، لأنَّه يروي عَنِ ابْنِ مَسْعُود، والمغيرة بْن شُعْبَة.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
قَبِيصَةُ بْنُ بُرْمَةَ
- قَبِيصَةُ بْنُ بُرْمَةَ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ مُنْقِذِ بْنِ وَهْبِ بن نمير بن نصر بن قعين بن الْحَارِثِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ دُودَانَ بْنِ أَسَدِ بن خزيمة. وكان قبيصة سيدا شريفا في قومه. وروى عن عبد الله بن مسعود. قَالَ: أَخْبَرَنَا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ النَّخَعِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي جعفر بن سلام الأسدي قال: كَانَ قَبِيصَةُ بْنُ بُرْمَةَ الأَسَدِيُّ عَرِيفَ قَوْمِهِ. قَالَ وَكَانَ الْعَطَاءُ يُبْعَثُ بِهِ إِلَى الْعَرِيفِ فَيَقْسِمُهُ فِي أَهْلِ الْعَطَاءِ. قَالَ فَرَأَيْتُ الْعَطَاءَ قد حمل إلى قبيصة فدفع إليه. قَالَ: أَخْبَرَنَا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ النَّخَعِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ سَلامٍ الأَسَدِيُّ قَالَ: رَأَيْتُ قَبِيصَةَ بْنَ بُرْمَةَ الأَسَدِيَّ يَخْضِبُ بِالصُّفْرَةِ.
- قَبِيصَةُ بْنُ بُرْمَةَ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ مُنْقِذِ بْنِ وَهْبِ بن نمير بن نصر بن قعين بن الْحَارِثِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ دُودَانَ بْنِ أَسَدِ بن خزيمة. وكان قبيصة سيدا شريفا في قومه. وروى عن عبد الله بن مسعود. قَالَ: أَخْبَرَنَا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ النَّخَعِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي جعفر بن سلام الأسدي قال: كَانَ قَبِيصَةُ بْنُ بُرْمَةَ الأَسَدِيُّ عَرِيفَ قَوْمِهِ. قَالَ وَكَانَ الْعَطَاءُ يُبْعَثُ بِهِ إِلَى الْعَرِيفِ فَيَقْسِمُهُ فِي أَهْلِ الْعَطَاءِ. قَالَ فَرَأَيْتُ الْعَطَاءَ قد حمل إلى قبيصة فدفع إليه. قَالَ: أَخْبَرَنَا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ النَّخَعِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ سَلامٍ الأَسَدِيُّ قَالَ: رَأَيْتُ قَبِيصَةَ بْنَ بُرْمَةَ الأَسَدِيَّ يَخْضِبُ بِالصُّفْرَةِ.