قبيصة بن ذؤيب
س: قبيصة بْن ذؤيب بْن حلحلة بْن عَمْرو بْن كليب بْن أصرم ذكر نسبه عَنْ أَبِيهِ، وهو خزاعي كعبي، يكنى أبا سَعِيد، وقيل: أَبُو إِسْحَاقَ.
ولد أول سنة من الهجرة، وقيل: ولد عام الفتح.
روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحاديث مراسيل، لا يصح سماعه مِنْهُ، وقيل: أتى بِهِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فدعا لَهُ.
روى عَنْ: أَبِي هُرَيْرَةَ، وأبي الدرداء، وزيد بْن ثابت، وغيرهم من الصحابة.
روى عَنْهُ: الزُّهْرِيّ، ورجاء بْن حيوة، ومكحول، وغيرهم، وكان من علماء هَذِهِ الأمة، وكان عَلَى خاتم عَبْد الملك بْن مروان.
(1360) أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ، بِإِسْنَادِهِ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ، أَخْبَرَنِي ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَخْبَرَنِي قَبِيصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ الْكَعْبِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنْ يَجْمَعَ الرَّجُلُ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَعَمَّتِهَا، وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ وَخَالَتِهَا " وتوفي سنة ست وثمانين.
أَخْرَجَهُ أَبُو عُمَر، وَأَبُو مُوسَى.
س: قبيصة بْن ذؤيب بْن حلحلة بْن عَمْرو بْن كليب بْن أصرم ذكر نسبه عَنْ أَبِيهِ، وهو خزاعي كعبي، يكنى أبا سَعِيد، وقيل: أَبُو إِسْحَاقَ.
ولد أول سنة من الهجرة، وقيل: ولد عام الفتح.
روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحاديث مراسيل، لا يصح سماعه مِنْهُ، وقيل: أتى بِهِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فدعا لَهُ.
روى عَنْ: أَبِي هُرَيْرَةَ، وأبي الدرداء، وزيد بْن ثابت، وغيرهم من الصحابة.
روى عَنْهُ: الزُّهْرِيّ، ورجاء بْن حيوة، ومكحول، وغيرهم، وكان من علماء هَذِهِ الأمة، وكان عَلَى خاتم عَبْد الملك بْن مروان.
(1360) أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ، بِإِسْنَادِهِ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ، أَخْبَرَنِي ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَخْبَرَنِي قَبِيصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ الْكَعْبِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنْ يَجْمَعَ الرَّجُلُ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَعَمَّتِهَا، وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ وَخَالَتِهَا " وتوفي سنة ست وثمانين.
أَخْرَجَهُ أَبُو عُمَر، وَأَبُو مُوسَى.
قبيصَة بن ذُؤَيْب
قبيصة بن ذؤيب: "مدني"، تابعي، ثقة.
قبيصة بن ذؤيب.
* قال أبو الحسن الدّارقطني الحافظ: قبيصة لم يسمع من عمرو -ابن العاصي- (السنن الكبرى: 7/ 448).
* لم يدرك عمر (السنن الكبرى: 9/ 112).
* قال أبو الحسن الدّارقطني الحافظ: قبيصة لم يسمع من عمرو -ابن العاصي- (السنن الكبرى: 7/ 448).
* لم يدرك عمر (السنن الكبرى: 9/ 112).
قبيصة بن ذؤيب
بن عمرو بن كليب الخزاعي: قال يحيى: مات سنة سبع وثمانين، وقال الواقدي: سنة ست وثمانين بالشام. قال الزهري: كان قبيصة من علماء هذه الأمة: قال الشعبي: كان قبيصة من أعلم الناس بقضاء زيد بن ثابت. قال أبو الزناد: كان يعد فقهاء المدينة أربعة: سعيد بن المسيب وعبد الملك بن مروان وعروة بن الزبير وقبيصة ابن ذؤيب.
بن عمرو بن كليب الخزاعي: قال يحيى: مات سنة سبع وثمانين، وقال الواقدي: سنة ست وثمانين بالشام. قال الزهري: كان قبيصة من علماء هذه الأمة: قال الشعبي: كان قبيصة من أعلم الناس بقضاء زيد بن ثابت. قال أبو الزناد: كان يعد فقهاء المدينة أربعة: سعيد بن المسيب وعبد الملك بن مروان وعروة بن الزبير وقبيصة ابن ذؤيب.
قبيصة بن ذؤيب
قال عبد اللَّه: قال أبي: زيد بن ثابت كنيته أبو سعيد. قال أبي -في حديث آخر: يقال: أبو خارجة، وقبيصة بن ذؤيب أبو سعيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1116)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حسين بن محمد المروزي قال: حدثنا أبو معشر، عن عبد اللَّه بن نافع قال: سئل زيد بن ثابت، فقيل: يا أبا سعيد. قال أبي: وقبيصة بن ذؤيب أيضًا يكنى أبا سعيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5647)، (5649)
قال عبد اللَّه: قال أبي: زيد بن ثابت كنيته أبو سعيد. قال أبي -في حديث آخر: يقال: أبو خارجة، وقبيصة بن ذؤيب أبو سعيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1116)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حسين بن محمد المروزي قال: حدثنا أبو معشر، عن عبد اللَّه بن نافع قال: سئل زيد بن ثابت، فقيل: يا أبا سعيد. قال أبي: وقبيصة بن ذؤيب أيضًا يكنى أبا سعيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5647)، (5649)
قبيصة بن ذؤيب
- قبيصة بن ذؤيب بن حلحلة بن عمرو بن كليب بن أصرم بن عبد الله بن قمير بْنِ حُبْشِيَّةَ بْنِ سَلُولِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عمرو من خزاعة. ويكنى أبا إسحاق وسمع من عثمان بن عفان وله دار بالمدينة في التمارين في زقاق النقاشين. وكان تحول إلى الشأم فكان آثر الناس عند عبد الملك بن مروان. وكان على خاتم عبد الملك. وكان البريد إليه فكان يقرأ الكتب إذا وردت ثم يدخلها على عبد الملك فيخبره بما فيها. ومات قبيصة سَنَةَ سِتٍّ وَثَمَانِينَ فِي خِلافَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بن مروان. وكان لأبيه صحبة. وكان ثقة مأمونا كثير الحديث.
- قبيصة بن ذؤيب بن حلحلة بن عمرو بن كليب بن أصرم بن عبد الله بن قمير بْنِ حُبْشِيَّةَ بْنِ سَلُولِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عمرو من خزاعة. ويكنى أبا إسحاق وسمع من عثمان بن عفان وله دار بالمدينة في التمارين في زقاق النقاشين. وكان تحول إلى الشأم فكان آثر الناس عند عبد الملك بن مروان. وكان على خاتم عبد الملك. وكان البريد إليه فكان يقرأ الكتب إذا وردت ثم يدخلها على عبد الملك فيخبره بما فيها. ومات قبيصة سَنَةَ سِتٍّ وَثَمَانِينَ فِي خِلافَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بن مروان. وكان لأبيه صحبة. وكان ثقة مأمونا كثير الحديث.
قبيصة بن ذؤيب وهو ابن ذؤيب بن حلحلة أبو سعيد الخزاعى الكعبي أبو اسحاق المدينى الاصل تحول إلى الشام ومات بها روى عن أبي الدرداء روى عنه الزهري ومكحول ورجاء بن حيوة واسمعيل بن عبيد الله سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المديني قال سمعت جرير اذكر عن مغيرة عن الشعبى قال كان قبيصة بن ذؤيب من اعلم الناس بقضاء زيد بن ثابت، نا عبد الرحمن ثنا أبو سعيد الاشج نا حفص نا الاعمش قال نا أبو الزناد قال كان فقهاء اهل المدينة اربعة سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير وقبيصة بن ذؤيب وعبد الملك بن مروان.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المديني قال سمعت جرير اذكر عن مغيرة عن الشعبى قال كان قبيصة بن ذؤيب من اعلم الناس بقضاء زيد بن ثابت، نا عبد الرحمن ثنا أبو سعيد الاشج نا حفص نا الاعمش قال نا أبو الزناد قال كان فقهاء اهل المدينة اربعة سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير وقبيصة بن ذؤيب وعبد الملك بن مروان.
قَبِيصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ وَيُقَالُ لَهُ رُؤْيَةُ , وُلِدَ فِي عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَقَدْ رَوَى أَبُوهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَقَدْ أَخْرَجْتُهُ فِي الذَّالِ
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانَ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ , عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَغْمَضَ أَبَا سَلَمَةَ , كَذَا قَالَ وَهَذَا يَرْوِيهِ قَبِيصَةُ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى، نا مُثَنَّى بْنُ مُعَاذٍ، نا أَبِي، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَاضِي، عَنْ خَالِدٍ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَغْمَضَ أَبَا سَلَمَةَ»
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانَ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ , عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَغْمَضَ أَبَا سَلَمَةَ , كَذَا قَالَ وَهَذَا يَرْوِيهِ قَبِيصَةُ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى، نا مُثَنَّى بْنُ مُعَاذٍ، نا أَبِي، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَاضِي، عَنْ خَالِدٍ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَغْمَضَ أَبَا سَلَمَةَ»