خالد بن طهمان الأسكيف ويقال له الخفاف ويكنى أبا العلاء.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ قال يَحْيى بن مَعِين وخلط خالد الخفاف قبل موته بعشر سنين وكان قبل ذلك ثقة وكان في تخليطه كل ما جاؤوه به ورآه قرأه.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، عَن عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: خالد الإسكاف ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين، عَن أبي العلاء الخفاف فقال ضعيف.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَالَ أَبُو العلاء الخفاف اسمه خالد بن طهمان.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا أَيُّوبُ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا مُحَمد بن ربيعة، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ طُهْمَانَ عَنْ عَطِيَّةَ الْعُوفِيُّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَيْفَ أَنْعَمُ وَصَاحِبُ الْقَرْنِ قَدِ الْتَقَمَ الْقَرْنَ وَحَنَا الْجَبْهَةَ وَأَصْغَى السَّمْعَ مَتَى يُؤْمَرُ فَيَنْفُخُ فَلَمَّا سَمِعَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قُولُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ.
قال الشيخ: وهذا يرويه خالد بن طهمان عن زيد بن أرقم ويرويه مطرف ومن
تابعه عليه عن عطية، عنِ ابن عباس ورواه جماعة كثيرة عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد وهذا أصحها.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرحيم النيسابوري، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن حكيم العتكي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَعْنٍ الدَّوْسِيُّ، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ طُهْمَانَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَدْرَكَ الصَّلاةَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَتَانِ بَرَاءَةٌ مِنَ النِّفَاقِ وَبَرَاءَةٌ مِنَ النار.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ مَنْ أَدْرَكَ الصَّلاةِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا لا تَفُوتُهُ ركعة كتبت له
بَرَاءَتَانِ بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ وَبَرَاءَةٌ من النفاق.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ أَبَان، حَدَّثَنا خالد بن طهمان، حَدَّثَنا شَيْخٌ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ صَلَّى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً فِي جَمَاعَةٍ لا يَفُوتُهُ رَكْعَةٌ كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ.
قال ابنُ عَدِي وقد وافق طعمة بن عَمْرو الجعفري خالد بن طهمان في رواية هذا الحديث عن حبيب، عَن أَنَس وفي رفعه إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابْن صاعد، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا طُعْمَةُ بْنُ عَمْرو عَنْ حَبِيبٍ قَالَ أَبُو حَفْصٍ، وَهو الْحَذَّاءُ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ صَلَّى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً فِي جَمَاعَةٍ كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ.
قال الشيخ: ولخالد بن طهمان غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ قليل ولم أر في مقدار ما يرويه حديثا منكرا.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ قال يَحْيى بن مَعِين وخلط خالد الخفاف قبل موته بعشر سنين وكان قبل ذلك ثقة وكان في تخليطه كل ما جاؤوه به ورآه قرأه.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، عَن عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: خالد الإسكاف ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين، عَن أبي العلاء الخفاف فقال ضعيف.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَالَ أَبُو العلاء الخفاف اسمه خالد بن طهمان.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا أَيُّوبُ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا مُحَمد بن ربيعة، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ طُهْمَانَ عَنْ عَطِيَّةَ الْعُوفِيُّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَيْفَ أَنْعَمُ وَصَاحِبُ الْقَرْنِ قَدِ الْتَقَمَ الْقَرْنَ وَحَنَا الْجَبْهَةَ وَأَصْغَى السَّمْعَ مَتَى يُؤْمَرُ فَيَنْفُخُ فَلَمَّا سَمِعَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قُولُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ.
قال الشيخ: وهذا يرويه خالد بن طهمان عن زيد بن أرقم ويرويه مطرف ومن
تابعه عليه عن عطية، عنِ ابن عباس ورواه جماعة كثيرة عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد وهذا أصحها.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرحيم النيسابوري، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن حكيم العتكي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَعْنٍ الدَّوْسِيُّ، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ طُهْمَانَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَدْرَكَ الصَّلاةَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَتَانِ بَرَاءَةٌ مِنَ النِّفَاقِ وَبَرَاءَةٌ مِنَ النار.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ مَنْ أَدْرَكَ الصَّلاةِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا لا تَفُوتُهُ ركعة كتبت له
بَرَاءَتَانِ بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ وَبَرَاءَةٌ من النفاق.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ أَبَان، حَدَّثَنا خالد بن طهمان، حَدَّثَنا شَيْخٌ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ صَلَّى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً فِي جَمَاعَةٍ لا يَفُوتُهُ رَكْعَةٌ كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ.
قال ابنُ عَدِي وقد وافق طعمة بن عَمْرو الجعفري خالد بن طهمان في رواية هذا الحديث عن حبيب، عَن أَنَس وفي رفعه إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابْن صاعد، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا طُعْمَةُ بْنُ عَمْرو عَنْ حَبِيبٍ قَالَ أَبُو حَفْصٍ، وَهو الْحَذَّاءُ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ صَلَّى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً فِي جَمَاعَةٍ كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ.
قال الشيخ: ولخالد بن طهمان غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ قليل ولم أر في مقدار ما يرويه حديثا منكرا.