عَبْد اللَّه بْن مالك
عَنْ أَبِيه، روى عنه ابنه معقل.
عَنْ أَبِيه، روى عنه ابنه معقل.
- وعبد الله بن مالك بن أبي أسيد بن رفاعة بن ثعلبة بن هوازن بن أسلم بن أفصى.
وعبد الله بن مالك
- وعبد الله بن مالك. من أزد شنوءة, أمه بحينة بنت الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي, حليف لبني نوفل.
- وعبد الله بن مالك. من أزد شنوءة, أمه بحينة بنت الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي, حليف لبني نوفل.
عبد الله بْن مَالِك
أَبُو كاهل الأحمسي البجلي. هكذا يقول إسماعيل ابن أَبِي خَالِد، عَنْ أخيه، عن أَبِي كاهل عَبْد اللَّهِ بْن مَالِك، والأكثر على أن اسم أَبِي كاهل قَيْس بْن عائذ.
أَبُو كاهل الأحمسي البجلي. هكذا يقول إسماعيل ابن أَبِي خَالِد، عَنْ أخيه، عن أَبِي كاهل عَبْد اللَّهِ بْن مَالِك، والأكثر على أن اسم أَبِي كاهل قَيْس بْن عائذ.
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكٍ
- عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكٍ الأزدي. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ الأَزْدِيِّ قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ بِجَمْعٍ الْمَغْرِبَ ثَلاثًا وَالْعِشَاءَ رَكْعَتَيْنِ.
- عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكٍ الأزدي. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ الأَزْدِيِّ قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ بِجَمْعٍ الْمَغْرِبَ ثَلاثًا وَالْعِشَاءَ رَكْعَتَيْنِ.
عَبْدُ اللهِ بْنُ مَالِكٍ مِنْ بَنِي الْمُعْتَمِرِ وَهُوَ ابْنُ قُضَيْعَةَ بْنِ عَبْسٍ لَهُ صُحْبَةٌ، عَقَدَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِوَاءً أَبْيَضَ فِي رَهْطٍ بَعَثَهُمْ لَهُ شَهِدَ فَتْحَ الْقَادِسِيَّةِ، وَكَانَ عَلَى أَحَدِ الْمُجَنِّبَتَيْنِ، لَا تُعْرَفُ لَهُ رِوَايَةٌ ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكٍ وَقِيلَ: قَيْسُ بْنُ عَائِذٍ أَبُو كَاهِلٍ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، نا ابْنُ عَفَّانَ، وَحَدَّثَنَا ابْنُ مَنِيعٍ، عَنْ هَارُونَ قَالَا: نا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي كَاهِلٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: «رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ عَلَى نَاقَةٍ خَرْمَاءَ يُمْسِكُ خِطَامَهَا عَبْدٌ حَبَشِيُّ»
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، نا ابْنُ عَفَّانَ، وَحَدَّثَنَا ابْنُ مَنِيعٍ، عَنْ هَارُونَ قَالَا: نا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي كَاهِلٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: «رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ عَلَى نَاقَةٍ خَرْمَاءَ يُمْسِكُ خِطَامَهَا عَبْدٌ حَبَشِيُّ»
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكٍ هُوَ ابْنُ الأَشْتَرِ النَّخَعِيُّ،
قَالَ عُثْمَانُ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ ابْن اسحاق 1 عن ابن قُسَيْطٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأشَتْرِ: سَمِعْتُ ابن عمر رضى الله عَنْهُمَا يُحَدِّثُ ابْنَ مُطِيعٍ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ خَلَعَ (2) لَقِيَ اللَّهَ لا حُجَّةَ لَهُ، وقَالَ ابْن وهب أَخْبَرَنِي ابْن لَهِيعة وعَمْرو عَنْ بكير بْن الأشج: أن ابْن الأشتر حدثه أَنَّهُ كَانَ مَعَ ابن خالد ابن عقبة بْن أَبِي معيط فخرج رجل فقَالَ: دخل ابن عمر رضى الله عَنْهُمَا على ابْن مطيع مثله.
قَالَ عُثْمَانُ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ ابْن اسحاق 1 عن ابن قُسَيْطٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأشَتْرِ: سَمِعْتُ ابن عمر رضى الله عَنْهُمَا يُحَدِّثُ ابْنَ مُطِيعٍ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ خَلَعَ (2) لَقِيَ اللَّهَ لا حُجَّةَ لَهُ، وقَالَ ابْن وهب أَخْبَرَنِي ابْن لَهِيعة وعَمْرو عَنْ بكير بْن الأشج: أن ابْن الأشتر حدثه أَنَّهُ كَانَ مَعَ ابن خالد ابن عقبة بْن أَبِي معيط فخرج رجل فقَالَ: دخل ابن عمر رضى الله عَنْهُمَا على ابْن مطيع مثله.
عبد الله بن مالك
عَبْد اللَّه بْن مَالِك ذكره ابْنُ أَبِي عاصم.
(874) أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِيَّاكُمْ وَالظُّلْمَ، فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَإِيَّاكُمْ وَالْفُحْشِ، فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلا التَّفَحُّشَ، وَإِيَّاكُمْ وَالشُّحَّ، فَإِنَّهُ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، أَمَرَهُمْ بِالظُّلْمِ فَظَلَمُوا، وَأَمَرَهُمْ بِالْفُجُورِ فَفَجَرُوا، وَأَمَرَهُمْ بِالْقَطِيعَةِ فَقَطَعُوا " د ع:
عَبْد اللَّه بْن مَالِك ذكره ابْنُ أَبِي عاصم.
(874) أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِيَّاكُمْ وَالظُّلْمَ، فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَإِيَّاكُمْ وَالْفُحْشِ، فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلا التَّفَحُّشَ، وَإِيَّاكُمْ وَالشُّحَّ، فَإِنَّهُ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، أَمَرَهُمْ بِالظُّلْمِ فَظَلَمُوا، وَأَمَرَهُمْ بِالْفُجُورِ فَفَجَرُوا، وَأَمَرَهُمْ بِالْقَطِيعَةِ فَقَطَعُوا " د ع: