«
Previous

معمر بن عبد الله بن نافع

»
Next
معمر بن عبد الله بن نافع
ابن نضلة العدوي سكن المدينة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني عمي عن أبي عبيد قال معمر بن عبد الله بن نافع بن نضلة بن عوف بن عبيد بن عويج من بني عدي بن كعب من مهاجرة الحبشة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يحتكر إلا خاطئ.
قال أبو القاسم: وقال محمد بن سعد معمر بن عبد الله بن نضلة كان قديم الإسلام ولكنه كان هاجر إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية ثم قدم مكة فأقام بها ثم هاجر بعد ذلك إلى المدينة.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أبو خيثمة قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم عن سعيد بن المسيب عن معمر بن عبد الله بن نضلة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا يحتكر
إلا خاطئ.
أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أبو خيثمة قال: حدثنا عبدة.
وحدثنا زياد بن أيوب قال: حدثنا البكائي جميعا عن محمد بن إسحاق بهذا الإسناد مثله.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا عبد الأعلى بن حماد قال: حدثنا
عبد العزيز بن محمد بن الأندراوردي عن عمرو بن //// يحيى المازني عن محمد بن عمرو بن عطاء عن ابن المسيب عن ابن أبي معمر بن عدي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحتكر إلا خاطئ.
قال قلت لسعيد إنك تحتكر قال إن ابن أبي معمر كان يحتكر.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا محمد بن إسحاق قال: حدثنا ابن أبي مريم قال: حدثنا ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الرحمن بن جبير عن معمر بن عبد الله العدوي قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أؤذن في الناس بمنى أن لا يصوم أحد أيام التشريق فإنها أيام أكل وشرب.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أحمد بن عباد الفرغاني قال: حدثنا يعقوب بن محمد الزهري قال: حدثني محمد بن إبراهيم مولى بني زهرة عن ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الرحمن مولى معمر بن
نضلة عن معمر قال قمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر ومعي موسى أحلق رأسه فقال يا معمر أمكنك رسول الله صلى الله عليه وسلم من شحمة أذنيه قال قلت ذلك من مَنِّ الله قال أجل فحلقت رأسه.
آخر الجزء الثالث والعشرين.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Baghawī (d. 1122 CE) - Muʿjam al-Ṣaḥāba - البغوي - معجم الصحابة are being displayed.