«
Previous

معقل بن يسار

»
Next
معقل بن يسار.
أبو علي ويقال أبو عبد الله ويقال أبو يسار سكن البصرة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني عمر بن شبة قال: حدثنا رأبو عاصم عن خاقان عن يونس قال ما كان هاهنا أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أهنأ من معقل بن يسار.
وقال محمد بن سعد: معقل بن يسار بن عبد الله بن معبر بن حراق بن عبد ثور بن لاطم بن عثمان بن مزينة يكنى أبا عبد الله وهو صاحب فهر معقل أمره عمر بن الخطاب رضي الله عنه فحفره ثم تحول إلى البصرة وبنى بها دارا وتوفي بها آخر خلافة معاوية.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني عمي عن أبي عبيد قال معقل بن يسار ينسب إليه نهر معقل بالبصرة ////والنعمان بن عمرو بن مقرن جميعا من مزينة ومزينة امراة يقال لها مزينة ابنة كلب بن وبرة وقد شهد معقل بن يسار الحديبية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال أبو موسى هارون بن عبد الله: معقل بن يسار المزني أبو يسار مات بالبصرة في خلافة معاوية.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم المروزي قال: حدثنا خالد الواسطي.
وحدثنا أبو الأشعث قال حدثنا يزيد بن زريع جميعا عن خالد الحذاء عن الحكم بن عبد الله بن الأعرج عن معقل بن يسار قال بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس يوم الحديبية وهو تحت الشجرة وأنا أرفع عصنا من أغصانها عن وجهه ولم نبايعه على الموت ولكن بايعناه ألا نفر.
زاد ابن زريع قي حديثه: وكنان أربع عشرة مائة.
قال أبو القاسم: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول قد روى
الحسن عن معقل بن يسار.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا علي بن الجعد قال: أخبرني أبو الأشهب.
وحدثنا شيبان قال حدثنا أبو الأشهب عن الحسن قال عاد عبيد الله بن زياد معقل بن يسار في مرضه الذي قبض فيه فقال له معقل إني أحدثك بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كانت في حياة ما حدثتك سمعته يقول: ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت غاشا لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة.
واللفظ لعلي بن الجعد.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا شيبان قال: حدثنا سلام بن //// مسكين قال: حدثنا أبو عتاب عن الحسن قال دخل زياد على معقل بن يسار وهو مريض يعوده فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من والي ولى من أمر المسلمين شيئا فلم يحك من ورائهم بالنصيحة إلا كبه الله
عز وجل على وجهه يوم يجمع الله عز وجل الأولين والآخرين.
قال أبو القاسم: هكذا حدثنا شيبان بهذا الحديث عن سلام بن مسكين عن أبي عتاب عن الحسن.
قال أبو القاسم: وأبو عتاب مجهول.
ةقد حدثني عبد الله بن أحمد بن حنبل قال سألت أبي عن هذا الحديث فقال هكذ حدث به سلام وكأنه لم يعرف أبا عتاب.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أبو هشام هشام محمد بن يزيد قال حدثنا وكيع قال: حدثنا الفضل بن دلهم عن ابن سيرين عن معقل بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والموصولة.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل قال: حدثنا بكر بن عيسى الراسبي قال: حدثنا جامع بن مطر: حرمت الخمر ونحن نشرب الفضيخ فجعلت أشربها وأقول هذا آخر العهد بالخمر.
أخبرنا عبد الله قال: حدثنا عبيد الله بن عمر قال: حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي.

- وحدثنا سليمان بن أيوب قال: حدثنا حماد بن زيد وجعفر بن سليمان قالا حدثنا المعلى بن زياد عن معاوية بن قرة عن معقل بن يسار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العبادة في الهرج كهجرة إليَّ.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا عبد الصَّمَد بن عبد الوارث قال: حدثنا المثنى بن عوف عن الحسري //// قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وهي كثيرة الثمر فحرم علينا الفضيخ.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا الحكم بن موسى قال: حدثنا عبد الله بن المبارك عن سليمان التيمي عن أبي عثمان وليس بالنهدي , عن أبيه عن معقل بن
يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اقرءوها على موتاكم يعني ياسين.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا هارون بن عبد الله قال: حدثنا أبو داود ووهب بن جرير عن شعبة عن عياض بن خالد قال شهدت معقل بن يسار واختصم إليه رجلان في دار أو في حق فقال معقل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اقتطع مال أخيه ظلما لقي الله وهو عليه غضبان.
وهذا لفظ أبي داود.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Baghawī (d. 1122 CE) - Muʿjam al-Ṣaḥāba - البغوي - معجم الصحابة are being displayed.