«
Previous

معقل بن سنان الاشجعي

»
Next
معقل بن سنان الأشجعي
أبو سنان قتل يوم الحرة بالمدينة حين أباحوا المدينة.
قال أبو موسى هارون بن عبد الله: معقل بن سنان الأشجعي أبو سنان قتل يوم الحرة في ذي الحجة سنة ثلاث وستين.
وقال ابن عمر: قتل معقل بن سنان يوم الحرة صبرا قتله مسلم بن عقبة وهو معقل بن سنان بن مظهر بن فتيان بن سبيع بن بكر ابن أشجع شهد فتح مكة وقرتل سنة ثلاث وستين في ذي الحجة.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثني جدي قال: حدثنا عباد بن عباد المهلبي ويزيد بن هارون قالا حدثنا ابن عون عن الشعبي عن الأشجعي قال رأيت ابن مسعود فرح فرحة ما رأيته فرح مثلها قط وأتاه رجل وهب ابنته لرجل فمات قبل أن يفرض لها فالتوى عليه ابن مسعود رضي الله عنه فقال لو رددتني //// شهرا لم أسأل عنها غيرك فقال ابن مسعود رضي الله عنه فأني أقول فيها برأيي فإن يكن صوابا فمن الله وإن يكن خطأ فمن نفسي أدي لها صدقة امرأة من نسائها لا وكس ولا شطط فقال الأشجعي شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم فضى في مثلها في امرأة منا فما أعلم ابن مسعود فرح قط فرحة مثلها.
واللفظ لعباد.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا بشر بن الوليد الكندي قال: أخبرنا
شريك عن فراس عن عامر عن مسروق عن عبد الله أنه سئل عن رجل تزوج امرأة فمات ولم يفرض لها صداقها ولم يدخل بها فاختلفوا إليه فيه شهرا ثم عزم فقال لها صداقها سنة نسائها لا وكس ولا شطط وأرى أن عليها العدة ولها الميراث قال فقال معقل بن سنان أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قضى به في امراة منا يقال لها بروع ابنة واشق الأشجعية أَسِنَ زوجها في بئر.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا عبيد الله القواريري قال: حدثنا يزيد بن زريع قال: حدثنا سعيد عن قتادة عن خلاس وأبي حسان الأعرج عن عبد الله بن عتبة بن مسعود , قال أتى عبد الله .. , وذكر الحديث قال فقام ناس من أشجع وفيهم الجراح وأبو سنان فقالوا نشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى فينا في بروع بنت واشق وكان زوجها هلال بن مرة الأشجعي كما قضيت ففرح عبد الله فرحا شديدا.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أبو خيثمة قال: حدثنا مهدي عن سفيان عن فراس عن الشعبي عن مسروق عن نافع عن ابن عمر قال في رجل تزوج امراة فمات عنها ولم يدخل بها ولم يفرض لها فقال لها الصداق كاملا وعليها العدة ولها //// الميراث فقال معقل بن سنان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى به في بروع بنت واشق.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Baghawī (d. 1122 CE) - Muʿjam al-Ṣaḥāba - البغوي - معجم الصحابة are being displayed.