«
Previous

معاوية بن الحكم السلمي

»
Next
معاوية بن الحكم السلمي
سكن المدينة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال: حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي قال: حدثنا أيوب عن يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عَطَاء بن يسار عن معاوية بن الحكم قال صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطس رجل من القوم في صلاته فقلت يرحمك الله قال فنظر إلي القوم فقلت واشكل أمياه ما شأنكم ترموني بأبصاركم قال فضربوا أفخاذهم فعرفت أنهم يصمتوني فصمت فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبل ولا بعد أحسن تعليما منه ما ضربني ولا كهرني ولا شتمني , ثم قال: إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس هذا إنما هو التكبير والتسبيح وقراءة القرآن.
قال أبو القاسم: روى هذا الحديث حجاج بن أبي عثمان الصواف وشيبان والنحوي وحرب بن شداد وأبان العطار وهمام بن يحيى كلهم عن يحيى بن أبي كثير وزاد في الحديث كلاما كثيرا ليس في حديث أيوب.
قال أبو القاسم: وهلال الذي روى عنه يحيى بن أبي كثير عن عَطَاء بن يسار عن معاوية بن الحكم سماه يحيى بن أبي كثير هلال بن أبي ميمونة روى عنه زياد بن سعد فسماه مثل تسمية يحيى بن أبي كثير وروى عنه أنس بن مالك فقال هلال بن أسامة وروى عنه فليح بن سليمان //// فقال هلال بن علي.
وقد حدث مالك بن أنس عن هلال ببعض هذا الحديث عن عَطَاء بن يسار عن عمر بن الحكم ولم يقل معاوية بن الحكم.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا مصعب بن عبد الله الزبيري قال: حدثنا مالك بن أنس عن هلال بن أسامة عن عَطَاء بن يسار عن عمر بن الحكم قالقلت يا رسول الله إن جارية كانت ترعى غنما لي بسلع ففقدت شاة من الغنم فسألتها قفالت أكلها الذئب فأسفت عليها وكنت من بني آدم فلطمت وجهها وعلي رقبة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أين الله قالت في السَّماء قال فمن أنا قالت أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أعتقها.
قال أبو القاسم: وخالف مالك بن أنس في اسم معاوية بن الحكم فقال عمر بن الحكم ويقال إنه وهم وقد روى الزهري عن أبي سلمة عن معاوية بن الحكم من هذا الحديث قصة الطير والكهان.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا منصور بن أبي مزاحم قال: حدثنا أبو أويس عن الزهري قال: حدثنا أبو سلمة عن معاوية بن الحكم السلمي أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطيرة فقال ذاك شيء يجده أحدكم في نفسه فلا يصدنكم.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثني أحمد بن عباد الفرغاني قال: حدثنا يعقوب بن محمد الزهري قال: حدثنا أحمد بن موسى قال: حدثنا صفار بن حميد عن كثير بن معاوية بن الحكم السلمي فرسا له خندقا فأصاب رجله جدار الخندق فدقها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وما نزل عن فرسه فمسحها وقال بسم الله فما آذاه منها شيء.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Baghawī (d. 1122 CE) - Muʿjam al-Ṣaḥāba - البغوي - معجم الصحابة are being displayed.