علي بن زيد بن جدعان
قال عبد اللَّه: علي بن زيد بن جدعان ليس هو بالقوي، قد روى الناس عنه.
"مسائل صالح" (1015).
قال أبو داود، قلت لأحمد: أم محمد الذي روى عنها علي بن زيد؟
قال: هذا أراه عمته.
"سؤالات أبي داود" (109).
قال أبو داود، سمعت أحمد قال: علي بن زيد، وجعفر بن محمد، وعاصم بن عبيد اللَّه، وعبد اللَّه بن محمد بن عقيل، ما أقربهم من السواء ننقاد بهم.
"سؤالات أبي داود" (152)
قال حرب: سئل أبو عبد اللَّه عن علي بن زيد؛ قال: قد روى الناس عنه.
قلت: يا أبا عبد اللَّه، أليس كان يتشيع؟
قال: نعم، شديدًا كان يغلي، وكذلك عمار كان يغلي، ويونس بن خباب أشدهم.
"مسائل حرب" ص 464.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان عن علي بن زيد بن. جدعان: تذاكروا أي بيت من الشعر، فقال رجل: قول أبي طالب:
شَقَّ له من اسمه ليجله
قال عبد اللَّه: علي بن زيد بن جدعان ليس هو بالقوي، قد روى الناس عنه.
"مسائل صالح" (1015).
قال أبو داود، قلت لأحمد: أم محمد الذي روى عنها علي بن زيد؟
قال: هذا أراه عمته.
"سؤالات أبي داود" (109).
قال أبو داود، سمعت أحمد قال: علي بن زيد، وجعفر بن محمد، وعاصم بن عبيد اللَّه، وعبد اللَّه بن محمد بن عقيل، ما أقربهم من السواء ننقاد بهم.
"سؤالات أبي داود" (152)
قال حرب: سئل أبو عبد اللَّه عن علي بن زيد؛ قال: قد روى الناس عنه.
قلت: يا أبا عبد اللَّه، أليس كان يتشيع؟
قال: نعم، شديدًا كان يغلي، وكذلك عمار كان يغلي، ويونس بن خباب أشدهم.
"مسائل حرب" ص 464.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان عن علي بن زيد بن. جدعان: تذاكروا أي بيت من الشعر، فقال رجل: قول أبي طالب:
شَقَّ له من اسمه ليجله
( د) علي بن زيد بن جدعان.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أبا الوليد قال شعبة: ثنا علي بن زيد [بن جدعان - ] وكان رفاعا.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أبا الوليد قال شعبة: ثنا علي بن زيد [بن جدعان - ] وكان رفاعا.
علي بن زيد بن جدعان
* لا يحتجّ بحديثه (السنن الكبرى: 1/ 164).
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 1/ 449).
* قال ابن معين: ليس بشي- (السنن الكبرى. 8/ 69).
* لا يحتجّ بحديثه (السنن الكبرى: 1/ 164).
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 1/ 449).
* قال ابن معين: ليس بشي- (السنن الكبرى. 8/ 69).
علي بن زيد بن جدعان
قال شعبة ثنا علي بن زيد وكان رفَّاعا (أي يرفع الشيء الذي يوقفه غيره) وقال مرة ثنا علي قبل أن يختلط
[التعليق]
قلت: وعلي بن زيد بن عبد الله بن جدعان كان من أهل الصدق ولكنه كان ضعيفاً في الحديث وجاء ضعفه من جهة سوء حفظه وكثرة أوهامه فقد كان يهم ويخطئ فكثر ذلك فاستحق الترك كما قال ابن حبان.
أما عن اختلاطه فقد نفاه ابن معين فيما رواه عن الجنيد حينما سأله: علي بن زيد اختلط؟ قال: ما اختلط قط. ولكن أثبت اختلاطه غير واحد من النقاد. فيما أوردناه من أقوالهم قال الفسوي: اختلط في كبره وقال ابن قانع خلط في آخر عمره وترك حديثه. وكذا نص على اختلاطه شعبه قال حدثنا علي قبل أن يخلط وهو القول الذي أورده الذهبي في ميزانه ونقله عنه صاحب الاغتباط. وأيما كان من أمره فإن حديثه قبل الاختلاط ضعيف وإن كان اختلط فإنما ازداد حديثه ضعفا على ضعف.
قال شعبة ثنا علي بن زيد وكان رفَّاعا (أي يرفع الشيء الذي يوقفه غيره) وقال مرة ثنا علي قبل أن يختلط
[التعليق]
قلت: وعلي بن زيد بن عبد الله بن جدعان كان من أهل الصدق ولكنه كان ضعيفاً في الحديث وجاء ضعفه من جهة سوء حفظه وكثرة أوهامه فقد كان يهم ويخطئ فكثر ذلك فاستحق الترك كما قال ابن حبان.
أما عن اختلاطه فقد نفاه ابن معين فيما رواه عن الجنيد حينما سأله: علي بن زيد اختلط؟ قال: ما اختلط قط. ولكن أثبت اختلاطه غير واحد من النقاد. فيما أوردناه من أقوالهم قال الفسوي: اختلط في كبره وقال ابن قانع خلط في آخر عمره وترك حديثه. وكذا نص على اختلاطه شعبه قال حدثنا علي قبل أن يخلط وهو القول الذي أورده الذهبي في ميزانه ونقله عنه صاحب الاغتباط. وأيما كان من أمره فإن حديثه قبل الاختلاط ضعيف وإن كان اختلط فإنما ازداد حديثه ضعفا على ضعف.
علي بن زيد بن جدعان: "بصري"، يكتب حديثه، وليس بالقوي، وكان يتشيع، وقال مرة: لا بأس به.