Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
5753. عمرو بن عبد الله الضبابي2 5754. عمرو بن عبد الله العامري1 5755. عمرو بن عبد الله القاري3 5756. عمرو بن عبد عمرو بن نضلة1 5757. عمرو بن عبد نهم الاسلمي2 5758. عمرو بن عبسة35759. عمرو بن عبيد الله الحضرمي4 5760. عمرو بن عتبة بن نوفل2 5761. عمرو بن عثمان القرشي1 5762. عمرو بن عطية2 5763. عمرو بن عقبة1 5764. عمرو بن عقيش1 5765. عمرو بن عمير6 5766. عمرو بن عنمة1 5767. عمرو بن عوف الانصاري5 5768. عمرو بن عوف المزني2 5769. عمرو بن عوف بن يربوع1 5770. عمرو بن غزية1 5771. عمرو بن غنم1 5772. عمرو بن غيلان1 5773. عمرو بن قرة2 5774. عمرو بن قيس العبدي1 5775. عمرو بن قيس بن جدي1 5776. عمرو بن قيس بن زائدة1 5777. عمرو بن قيس بن زيد الانصاري1 5778. عمرو بن قيس بن مالك1 5779. عمرو بن كعب اليامي3 5780. عمرو بن مازن2 5781. عمرو بن مالك الاشجعي2 5782. عمرو بن مالك الاوسي1 5783. عمرو بن مالك بن جعفر العامري1 5784. عمرو بن مالك بن قيس بن بجيد1 5785. عمرو بن محصن2 5786. عمرو بن محمد بن مسلمة1 5787. عمرو بن مخزوم الغاضري2 5788. عمرو بن مرة بن عبس الجهني1 5789. عمرو بن مرداس السلمي2 5790. عمرو بن مسلم الخزاعي1 5791. عمرو بن مطرف الانصاري1 5792. عمرو بن مطعم1 5793. عمرو بن معاذ الانصاري2 5794. عمرو بن معبد الانصاري1 5795. عمرو بن معد يكرب الزبيدي1 5796. عمرو بن ميمون الاودي8 5797. عمرو بن نضلة2 5798. عمرو بن نعيمان2 5799. عمرو بن هرم3 5800. عمرو بن واثلة1 5801. عمرو بن وهب الثقفي5 5802. عمرو بن يثربي4 5803. عمرو بن يزيد ابو كبشة1 5804. عمرو بن يعلى1 5805. عمرو ذو النور الدوسي1 5806. عمرو مولى خباب2 5807. عمير19 5808. عمير ابو بهيسة1 5809. عمير ابو سيارة1 5810. عمير السدوسي2 5811. عمير المزني2 5812. عمير بن ابي وقاص2 5813. عمير بن اسد الحضرمي2 5814. عمير بن افصى1 5815. عمير بن الاخرم1 5816. عمير بن الحارث الازدي1 5817. عمير بن الحارث الانصاري1 5818. عمير بن الحارث بن لبدة1 5819. عمير بن الحصين1 5820. عمير بن الحمام الانصاري1 5821. عمير بن امية2 5822. عمير بن اوس الانصاري1 5823. عمير بن تويم1 5824. عمير بن ثابت الانصاري1 5825. عمير بن ثابت بن النعمان الانصاري1 5826. عمير بن جابر الكندي1 5827. عمير بن جدعان1 5828. عمير بن جودان العبدي3 5829. عمير بن حبيب بن حباشة2 5830. عمير بن حرام الانصاري1 5831. عمير بن رئاب2 5832. عمير بن زيد بن احمر1 5833. عمير بن سعد4 5834. عمير بن سعد بن فهد1 5835. عمير بن سعيد8 5836. عمير بن سلمة الضمري7 5837. عمير بن شبرمة1 5838. عمير بن صابي1 5839. عمير بن عامر الانصاري1 5840. عمير بن قتادة الليثي3 5841. عمير بن مالك1 5842. عمير بن معبد2 5843. عمير بن نيار الانصاري1 5844. عمير بن ودقة2 5845. عمير بن وهب3 5846. عمير ذو مران2 5847. عمير مولى ابي اللحم3 5848. عميرة بن الاعزل1 5849. عميرة بن فروخ1 5850. عميرة بن مالك الخارفي1 5851. عميرة بنت ابي الحكم2 5852. عميرة بنت حماسة1 Prev. 100
«
Previous

عمرو بن عبسة

»
Next
عمرو بن عبسة
ب د ع: عَمْرو بْن عبسة بْن عَامِر بْن خَالِد بْن غاضرة بْن عتاب بْن امرئ القيس بْن بهثة بْن سليم قاله أَبُو عُمَر.
قَالَ ابْن الكلبي، وغيره: هُوَ عَمْرو بْن عبسة بْن خَالِد بْن حذيفة بْن عَمْرو بْن خَالِد بْن مازن بْن مَالِك بْن ثعلبة بْن بهثة بْن سليم السلمي، ومازن بْن مَالِك أمه بجلة، بسكون الجيم، بِنْت هناة بْن مَالِك بْن فهم الأزدية، وَإِليها ينسب ولدها، وممن ينسب عَمْرو بْن عبسة، فهو بجلي، وهو سلمي، ويكنى أبا نجيح، وقيل: أَبُو شُعَيْب.
أسلم قديمًا أول الْإِسْلَام، كَانَ يُقال: هُوَ ربع الْإِسْلَام.
(1297) أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الثَّقَفِيُّ، إِجَازَةً، بِإِسْنَادِهِ إِلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي عَاصِمٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلاءِ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو سَلامٍ الْحَبَشِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ السُّلَمِيُّ، يَقُولُ: أُلْقِيَ فِي رُوعِي أَنَّ عِبَادَةَ الأَوْثَانِ بَاطِلٌ، فَسَمِعَنِي رَجُلٌ وَأَنَا أَتَكَلَّمُ بِذَلِكَ، فَقَالَ: يَا عَمْرُو، بِمَكَّةَ رَجُلٌ يَقُولُ كَمَا تَقُولُ، قَالَ: فَأَقْبَلْتُ إِلَى مَكَّةَ أَسْأَلُ عَنْهُ، فَأُخْبِرْتُ أَنَّهُ مُخْتَفٍ، لا أَقْدِرُ عَلَيْهِ إِلا بِاللَّيْلِ يَطُوفُ الْبَيْتَ، فَنِمْتُ بَيْنَ الْكَعْبَةِ وَأَسْتَارِهَا، فَمَا عَلِمْتُ إِلا بِصَوْتِهِ يُهَلِّلُ اللَّهَ، فَخَرَجْتُ إِلَيْهِ، فَقُلْتُ: مَا أَنْتَ؟ فَقَالَ: " رَسُولُ اللَّهِ "، فَقُلْتُ: وَبِمَا أَرْسَلَكَ؟ قَالَ: " بِأَنْ يُعْبَدَ اللَّهُ، وَلا يُشْرَكَ بِهِ شَيْءٌ، وَتُحْقَنَ الدِّمَاءُ، وَتُوصَلُ الأَرْحَامُ "، قَالَ قُلْتُ: وَمَنْ مَعَكَ عَلَى هَذَا؟ قَالَ: " حُرٌّ وَعَبْدٌ "، فَقُلْتُ: ابْسُطْ يَدَكَ أُبَايِعَكَ، فَبَسَطَ يَدَهُ فَبَايَعْتُهُ عَلَى الإِسْلامِ، فَلَقَدْ رَأَيْتُنِي وَإِنِّي لَرُبْعُ الإِسْلامِ. وروي عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أقيم معك يا رَسُول اللَّه؟ قَالَ: " لا، ولكن الحق بقومك، فإذا سَمِعْتُ أني قَدْ خرجت فاتبعني "، قَالَ: فلحقت بقومي، فمكثت دهرًا طويلًا منتظرًا خبره، حتَّى أَتَتْ رفقه من يثرب، فسألتهم عَنِ الخبر، فقالوا: خرج مُحَمَّد من مكَّة إِلَى المدينة، قَالَ: فارتحلت حتَّى أتيته، فقلت: أتعرفني؟ قَالَ: " نعم، أنت الرجل الَّذِي أتيتنا بمكة ".
وكان قدومه المدينة بعد مضي بدر، وأحد، والخندق، ثُمَّ قدم المدينة فسكنها، ونزل بعد ذَلِكَ الشام.
روى عَنْهُ من الصحابة: عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود، وَأَبُو أمامة الباهلي، وسهل بْن سعد الساعدي، ومن التابعين: أَبُو إدريس الخولاني، وسليم بْن عَامِر، وكثير بْن مرة، وعدي بْن أرطاة، وجبير بْن نفير، وغيرهم.
(1298) أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ، وَغَيْرُهُ، قَالُوا: أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشَّافِعِيِّ، أَنْبَأَنَا إِسْحَاقُ الْحَرْبِيُّ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ، أَنَّهُ سَمِعَ عَمْرَو بْنَ عَبَسَةَ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ شَابَ شَيْبَةً فِي الْإِسْلَامِ كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ رَمَى سَهْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَلَغَ الْعَدُوَّ أَوْ قَصُرَ، كَانَ لَهُ عِدْلُ رَقَبَةٍ، وَمَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً مُؤْمِنَةً، أَعْتَقَ اللَّهُ تَعَالَى بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهُ عُضْوًا مِنَ الْمُعْتَقِ مِنَ النَّارِ ".
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.