Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
5828. عمير بن جودان العبدي3 5829. عمير بن حبيب بن حباشة2 5830. عمير بن حرام الانصاري1 5831. عمير بن رئاب2 5832. عمير بن زيد بن احمر1 5833. عمير بن سعد45834. عمير بن سعد بن فهد1 5835. عمير بن سعيد8 5836. عمير بن سلمة الضمري7 5837. عمير بن شبرمة1 5838. عمير بن صابي1 5839. عمير بن عامر الانصاري1 5840. عمير بن قتادة الليثي3 5841. عمير بن مالك1 5842. عمير بن معبد2 5843. عمير بن نيار الانصاري1 5844. عمير بن ودقة2 5845. عمير بن وهب3 5846. عمير ذو مران2 5847. عمير مولى ابي اللحم3 5848. عميرة بن الاعزل1 5849. عميرة بن فروخ1 5850. عميرة بن مالك الخارفي1 5851. عميرة بنت ابي الحكم2 5852. عميرة بنت حماسة1 5853. عميرة بنت سعد2 5854. عميرة بنت سهل2 5855. عميرة بنت ظهير2 5856. عميرة بنت عبد سعد1 5857. عميرة بنت عبيد1 5858. عميرة بنت عقبة1 5859. عميرة بنت قرط2 5860. عميرة بنت قيس2 5861. عميرة بنت قيس بن ابي كعب1 5862. عميرة بنت كلثوم1 5863. عميرة بنت مسعود3 5864. عنان1 5865. عنبة1 5866. عنبة بن سهيل1 5867. عنبس بن ثعلبة1 5868. عنبسة بن ابي سفيان4 5869. عنبسة بن امية1 5870. عنبسة بن ربيعة1 5871. عنتر العذري2 5872. عنترة السلمي2 5873. عنترة الشيباني1 5874. عنزة بن نقب1 5875. عنقودة2 5876. عنقودة جارية عائشة1 5877. عنمة الجهني1 5878. عنمة بن عدي1 5879. عنيز العذري2 5880. عوذ ابن عفراء2 5881. عوسجة بن حرملة2 5882. عوف ابن عفراء1 5883. عوف ابو شبيل2 5884. عوف الخثعمي2 5885. عوف بن اثاثة2 5886. عوف بن الحارث4 5887. عوف بن القعقاع1 5888. عوف بن النعمان1 5889. عوف بن حضيرة1 5890. عوف بن دلهم2 5891. عوف بن ربيع1 5892. عوف بن سراقة الضمري2 5893. عوف بن سلمة1 5894. عوف بن مالك ابو الاحوص1 5895. عوف بن مالك الاشجعي5 5896. عوف بن مالك بن عبد كلال1 5897. عوف بن نجوة2 5898. عون بن العباس1 5899. عون بن جعفر1 5900. عويف بن الاضبط1 5901. عويم ابو تميم1 5902. عويم بن ساعدة2 5903. عويمر ابو تميم2 5904. عويمر بن ابيض1 5905. عويمر بن اشقر بن عوف1 5906. عويمر بن عامر2 5907. عويمرة بنت عويم1 5908. عياذ بن عمرو1 5909. عياش بن ابي ثور2 5910. عياش بن ابي ربيعة2 5911. عياض الانصاري4 5912. عياض الثقفي2 5913. عياض الكندي1 5914. عياض بن الحارث1 5915. عياض بن جمهور1 5916. عياض بن حمار2 5917. عياض بن زهير2 5918. عياض بن زيد العبدي2 5919. عياض بن سعيد الازدي1 5920. عياض بن سليمان1 5921. عياض بن عبد الله الثقفي1 5922. عياض بن عبد الله الضمري1 5923. عياض بن عبد الله المدني1 5924. عياض بن عمرو1 5925. عياض بن عمرو الاشعري3 5926. عياض بن غطيف4 5927. عياض بن غنم القرشي1 Prev. 100
«
Previous

عمير بن سعد

»
Next
عمير بن سعد
ب د ع: عمير بْن سعد بْن عُبَيْد بْن النعمان بْن قيس بْن عَمْرو بْن عوف قاله أَبُو نعيم، عَنِ الواقدي.
وقَالَ أَبُو نعيم: وقيل: عمير بْن سعد بْن شهيد بْن عَمْرو بْن زَيْد بْن أمية بْن زَيْد الْأَنْصَارِيّ، وهكذا نسبه ابْن منده، ولم يذكر النسب الأول، وهو الَّذِي يُقال لَهُ: نسيج وحده، نزل فلسطين.
وقَالَ ابْن الكلبي: سعد بْن عُبَيْد بْن قيس بْن عَمْرو بْن زَيْد بْن أمية، شهد بدرًا، ثُمَّ قَالَ بعده: وعمير بْن سعد بْن شهيد بْن عَمْرو بْن زَيْد بْن أمية بْن زَيْد بْن مَالِك بْن عوف بْن عَمْرو بْن عوف بْن زَيْد بْن مَالِك بْن الأوس الْأَنْصَارِيّ الأوسي، بعثه عُمَر بْن الخطاب عَلَى جيش إِلَى الشام، فجعل ابْن الكلبي سعد بْن عُبَيْد بْن قيس بْن عَمْرو بْن زَيْد غير سعد والد عمير بْن سعد بْن شهيد بْن عَمْرو بْن زَيْد بْن أمية، جعلهما يجتمعان فِي عَمْرو بْن زَيْد.
وكان عمير من فضلاء الصحابة، وزهادهم.
وقَالَ ابْن منده: عمير بْن سَعِيد بْن شهيد بْن عَمْرو بْن زَيْد بْن أمية الْأَنْصَارِيّ، يُقَالُ له: نسيج وحده، نزل فلسطين، ومات بها، وروى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " لا عدوى " روى عَنْهُ ابنه عَبْد الرَّحْمَن، وَأَبُو طلحة الخولاني، وغيرهما.
قَالَ أَبُو عُمَر: عمير بْن سعد بْن عُبَيْد بْن النعمان الْأَنْصَارِيّ، هُوَ الَّذِي كَانَ الجلاس بْن سويد زوج أمه، وَقَدْ ربى عميرًا، وأحسن إِلَيْه، فسمعه عمير فِي غزوة تبوك، وهو يَقُولُ: إن كَانَ ما يَقُولُ مُحَمَّد حقًا لنحن شر من الحمير، فقال عمير: أشهد إنه لصادق، وَإِنك شر من الحمير، وقَالَ: والله إني لأخشى إن كتمتها عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن ينزل القرآن، وأن أخلطه بخطيئة، ولنعم الأب هُوَ لي! فأخبر النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فدعا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الجلاس فعرفه، فتحالفا، فجاء الوحي فسكتوا، وكذلك كانوا يفعلون فرفع رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأسه، وقرأ: {يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ}
..
الآية، إِلَى قولُه: {فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ} فَقَالَ الجلاس: أتوب إِلَى اللَّه، ولقد صدق.
وكان الجلاس قَدْ حلف أن لا ينفق عَلَى عمير، فراجع النفقة عَلَيْهِ توبةً مِنْهُ.
قَالَ عروة: فما زال عمير فِي علياء بعد هَذَا حتَّى مات.
وأمَّا هَذِهِ القصة فجعلها ابْن منده، وَأَبُو نعيم فِي عمير بْن عُبَيْد، ونذكره إن شاء اللَّه تَعَالى.
وأمَّا قولُه تَعَالى: {وَمَا نَقَمُوا إِلا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ} ، فإن مَوْلَى للجلاس قتل فِي بني عَمْرو بْن عوف، فأبى بنو عَمْرو أن يعقلوه، فلما قدم النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة جعل عقله عَلَى بني عَمْرو بْن عوف.
وقَالَ ابْن سِيرِينَ: لما نزل القرآن أخذ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأذن عمير، وقَالَ: " يا غلام، وفت أذنك، وصدقك ربك ".
وكان عُمَر بْن الخطاب قَدْ استعمل عمير بْن سعد هَذَا عَلَى حمص، وزعم أهل الكوفة، أن أبا زَيْد الَّذِي جمع القرآن عَلَى عهد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسمه سعد، وأنَّه والد عمير هَذَا، وخالفهم غيرهم، فقالوا اسم أَبِي زَيْد: قيس بْن السكن.
وما أبعد قول من يَقُولُ: إنه والد عمير هَذَا، من الصواب، فإن أبا زَيْد، قَالَ أنس: هُوَ أحد عمومتي، وأنس من الخزرج، وهذا عمير من الأوس، فكيف يكون ابنه؟ !.
ومات عمير هَذَا بالشام، وكان عُمَر بْن الخطاب، يَقُولُ: وددت لو أن لي رجلًا مثل عمير، أستعين بِهِ عَلَى أعمال المسلمين.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
شهيد: بضم الشين المعجمة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.