- سعيد بن إياس الجريري. يكنى أبا مسعود, مات سنة ثلاث وأربعين ومائة.
سعيد بن إياس الجريري: "بصري"، ثقة، واختلط بآخرة روى عنه في الاختلاط: يزيد بن هارون، وابن المبارك، وابن أبي عدي وكلما روى عنه مثل هؤلاء فهو مختلط، إنما الصحيح عنه: حماد بن سلمة، وإسماعيل ابن علية. وعبد الأعلى من أصحهم سماعًا، سمع منه قبل أن يختلط بثمان سنين، وسفيان الثوري، وشعبة صحيح.
سعيد بن إياس الجُريري:
من رجال الصحيحين.
قال أبو حاتم: تغير حفظه قبل موته (1) .
وقال أبو أحمد بن عدي: لا نكذب الله سمعنا من الحديث شيء وهو مختلط (2) .
وقال ابن معين: سمع يحيى بن سعيد من الجريري وكان لا يروى عنه لأنه سمع منه بعد الاختلاط. قال: وقال يحيى بن سعيد لعيسى بن يونس أسمعت من الجريري؟ قال: نعم. قال: لا تروى منه.
وقال النسائي: أنكر أيام الطاعون وهو أثبت عندنا من خالد الحذاء الحذاء، ما سمع منه قبل الطاعون (3) .
[التعليق]
(1) الجرح والتعديل. وزاد: "فمن كتب عنه قديماً فهو صالح، وهو حسن الحديث" وكذا في الكواكب.
(2) كذا في النص، وفي الكامل: " لا أكذب الله، ما سمعت من الجريري إلا بعد ما اختلط". وقوله: " أبو أحمد بن عدي" خطأ، ووهم، وإنما هو " محمد بن أبي عدي" وهو قد توفي سنة194، وكنيته: أبو عمرو.
(3) في الحاشية: وممن سمع منه قبل الاختلاط: عباد بن العوام.
من رجال الصحيحين.
قال أبو حاتم: تغير حفظه قبل موته (1) .
وقال أبو أحمد بن عدي: لا نكذب الله سمعنا من الحديث شيء وهو مختلط (2) .
وقال ابن معين: سمع يحيى بن سعيد من الجريري وكان لا يروى عنه لأنه سمع منه بعد الاختلاط. قال: وقال يحيى بن سعيد لعيسى بن يونس أسمعت من الجريري؟ قال: نعم. قال: لا تروى منه.
وقال النسائي: أنكر أيام الطاعون وهو أثبت عندنا من خالد الحذاء الحذاء، ما سمع منه قبل الطاعون (3) .
[التعليق]
(1) الجرح والتعديل. وزاد: "فمن كتب عنه قديماً فهو صالح، وهو حسن الحديث" وكذا في الكواكب.
(2) كذا في النص، وفي الكامل: " لا أكذب الله، ما سمعت من الجريري إلا بعد ما اختلط". وقوله: " أبو أحمد بن عدي" خطأ، ووهم، وإنما هو " محمد بن أبي عدي" وهو قد توفي سنة194، وكنيته: أبو عمرو.
(3) في الحاشية: وممن سمع منه قبل الاختلاط: عباد بن العوام.
سعيد بن إياس الجريري
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لو لم يرو الجريري إلا هذا الحديث -كان يعني: حديث أبي الورد، عن اللجلاج، عن معاذ، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- سمع رجلًا يقول: "اللهم إني أسألك تمام النعمة". . وقص الحديث (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (506)، (1433)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: يقولون: إن أبا إسحاق سمعه من أبي فروة هذا الحديث حديث سعيد بن إياس: تزوج امرأة من بني شمخ فرأى أمها فأعجبته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1390)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: قال لي كهمس: أنكرناه -يعني: الجريري- أيام الطاعون.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2345)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثني أبو يعقوب مولى أبي عبيد اللَّه قال: سألت إسماعيل عن الجريري قال قلت: اختلط؟ قال: إنما كان الشيخ قد رق، ولا أعلم إلا قال: قبل موته بسبع سنين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2565)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا رزق بن رزق بن أخي أكيدر دومة قال: وسمعت الجريري يقول: من قرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ثماني عشرة مرة؛ بُني له بيت في الجنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3574)، (3575)
وقال عبد اللَّه: وسئل أبي عن الجريري ومسلمة، فقال: هما عندي سواء إلا أن الجريري أكثرهما حديثًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4141)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سألت ابن علية عن الجريري، فقلت له: يا أبا بشر أكان الجريري اختلط؟ قال: لا، كبر الشيخ فرق.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5342)
قال محمد بن علي: سمعت أحمد يقول: كان الجريري أعجب إليّ أيوب من التيمي؛ وذلك أن سليمان التيمي كان يخاصم القدرية، وكان الجريري رجلًا سليمًا.
"مسند ابن الجعد" ص 219
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: كان أيوب يقدم الجريري على سليمان التيمي؛ لأنه كان يخاصم القدرية، فكان أيوب لا يعجبه أن يخاصمهم، لم يكونوا أصحاب خصومة، يقول: لا تضعهم في موضع تخاصمهم، وكان الجريري سليمًا، لا يخاصم أحدًا.
"الكامل" 4/ 445
قال أبو طالب: قال أحمد: الجريري محدث أهل البصرة.
"الجرح والتعديل" 4/ 61، "تهذيب الكمال" 10/ 340
قال إسماعيل بن أبي الحارث: نا أحمد بن حنبل: عن يحيى بن سعيد قال: قال لي كهمس: أنكرنا الجريري أيام الطاعون.
وقال إبراهيم الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: قال لي يحيى بن سعيد: قال لي كهمس: أنكرناه -يعني: الجريري- أيام الطاعون.
"الجرح والتعديل" 4/ 1
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لو لم يرو الجريري إلا هذا الحديث -كان يعني: حديث أبي الورد، عن اللجلاج، عن معاذ، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- سمع رجلًا يقول: "اللهم إني أسألك تمام النعمة". . وقص الحديث (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (506)، (1433)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: يقولون: إن أبا إسحاق سمعه من أبي فروة هذا الحديث حديث سعيد بن إياس: تزوج امرأة من بني شمخ فرأى أمها فأعجبته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1390)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: قال لي كهمس: أنكرناه -يعني: الجريري- أيام الطاعون.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2345)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثني أبو يعقوب مولى أبي عبيد اللَّه قال: سألت إسماعيل عن الجريري قال قلت: اختلط؟ قال: إنما كان الشيخ قد رق، ولا أعلم إلا قال: قبل موته بسبع سنين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2565)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا رزق بن رزق بن أخي أكيدر دومة قال: وسمعت الجريري يقول: من قرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ثماني عشرة مرة؛ بُني له بيت في الجنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3574)، (3575)
وقال عبد اللَّه: وسئل أبي عن الجريري ومسلمة، فقال: هما عندي سواء إلا أن الجريري أكثرهما حديثًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4141)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سألت ابن علية عن الجريري، فقلت له: يا أبا بشر أكان الجريري اختلط؟ قال: لا، كبر الشيخ فرق.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5342)
قال محمد بن علي: سمعت أحمد يقول: كان الجريري أعجب إليّ أيوب من التيمي؛ وذلك أن سليمان التيمي كان يخاصم القدرية، وكان الجريري رجلًا سليمًا.
"مسند ابن الجعد" ص 219
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: كان أيوب يقدم الجريري على سليمان التيمي؛ لأنه كان يخاصم القدرية، فكان أيوب لا يعجبه أن يخاصمهم، لم يكونوا أصحاب خصومة، يقول: لا تضعهم في موضع تخاصمهم، وكان الجريري سليمًا، لا يخاصم أحدًا.
"الكامل" 4/ 445
قال أبو طالب: قال أحمد: الجريري محدث أهل البصرة.
"الجرح والتعديل" 4/ 61، "تهذيب الكمال" 10/ 340
قال إسماعيل بن أبي الحارث: نا أحمد بن حنبل: عن يحيى بن سعيد قال: قال لي كهمس: أنكرنا الجريري أيام الطاعون.
وقال إبراهيم الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: قال لي يحيى بن سعيد: قال لي كهمس: أنكرناه -يعني: الجريري- أيام الطاعون.
"الجرح والتعديل" 4/ 1
سعيد بن إياس الجريري
* وهو من الثّقات إلا أنه اختلط في آخر عمره، وسماع يزيد بن هارون عنه بعد اختلاطه (السنن الكبرى: 9/ 360).
* وهو من الثّقات إلا أنه اختلط في آخر عمره، وسماع يزيد بن هارون عنه بعد اختلاطه (السنن الكبرى: 9/ 360).