إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن مخلد بن إِبْرَاهِيم أَبُو يَعْقُوب الْحَنْظَلِي الْمروزِي سكن نيسابور وَمَات بهَا لَيْلَة السبت لأَرْبَع عشرَة لَيْلَة من شعْبَان سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَهُوَ ابْن سبع وَتِسْعين سنة كَانَ من سَادَات أهل زمانة فقها وعلما وحفظا ونظرا رَحْمَة الله عَلَيْهِ
روى عَن وَكِيع بن الْجراح وعبد الرزاق وَالنضْر بن شُمَيْل وَجَرِير بن عبد الحميد وعبد الوهاب الثَّقَفِيّ وعبد الله بن الْحَارِث المَخْزُومِي وعبد الصمد بن
عبد الوارث وَسليمَان بن حَرْب وَأبي مُعَاوِيَة وَابْن عُيَيْنَة وابي أُسَامَة وَأبي الْوَلِيد الطَّيَالِسِيّ ومعاذ بن هِشَام وَإِسْمَاعِيل بن علية وعبد العزيز بن عبد الصمد أبي عبد الصمد وزَكَرِيا بن عدي وَعَبدَة بن سُلَيْمَان وَمُحَمّد بن بكر ومُوسَى الْقَارِي وَمُحَمّد بن فُضَيْل وَأبي عَلْقَمَة البروي عبد الله بن مُحَمَّد وَأبي عَامر الْعَقدي ومروان بن مُعَاوِيَة وَأبي بكر الْحَنَفِيّ وَحَمَّاد بن مسْعدَة ووهب بن جرير والمعتمر بن سُلَيْمَان وَأبي هِشَام المَخْزُومِي وشبابة بن سوار وَعبيد بن سعيد الْأمَوِي والوليد بن مُسلم وَشُعَيْب بن إِسْحَاق وَيحيى بن آدم وعبد الله بن إِدْرِيس وإبي النَّضر هِشَام بن الْقَاسِم فِي الايمان وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وأسباط بن مُحَمَّد فِي الْجَنَائِز وفضائل الصَّحَابَة وعبد الرحمن بن مهْدي فِي الْجَنَائِز وعبد العزيز الدَّرَاورْدِي فِي الْجَنَائِز وَيزِيد بن هَارُون فِي الزَّكَاة وروح بن عبَادَة فِي الصَّوْم والعيوب وَبشر بن عمر الزهْرَانِي فِي الصَّوْم وَأبي عَاصِم النَّبِيل فِي الْحَج ومخلد بن يزِيد الْجَزرِي وَعُثْمَان بن عمر فِي الْبيُوع وعبد الأعلى بن عبد الأعلى فِي الْبيُوع وأزهر السمان فِي الْوَصَايَا وَأبي دَاوُد الْحَفرِي فِي الْوَصَايَا وَحَفْص بن غياث فِي النذور وَيحيى بن حَمَّاد فِي الْحُدُود وعبد الله بن يزِيد الْمقري فِي الْجِهَاد وَالْفضل بن مُوسَى الشَّيْبَانِيّ فِي الْجِهَاد والمصعب بن الْمِقْدَام فِي الْجِهَاد وَأبي خلف الْأَحْمَر فِي الْجِهَاد وَصَفوَان بن عِيسَى فِي الذَّبَائِح وَأبي بدر شُجَاع بن الْوَلِيد فِي الْأَطْعِمَة وَعَمْرو بن مُحَمَّد العنقري فِي الْأَطْعِمَة وَسَعِيد بن عَامر فِي اللبَاس ويعلى بن عبيد فِي الْأَدَب وخَالِد بن الْحَارِث فِي الطِّبّ وَأبي نعيم الْفضل بن دُكَيْن فِي فَضَائِل الصَّحَابَة وحسين بن عَليّ الْجعْفِيّ فِي الْفَضَائِل وَيحيى ابْن عبد الملك بن أبي غنية فِي كَفَّارَة الْمَرَض وعبد الملك بن الصَّباح فِي الزّهْد وَمن أَفْرَاد حَدِيثه فِي الصَّحِيح قَالَ ثَنَا أَبُو عَمْرو بن حمدَان وَإِبْرَاهِيم بن عبد الله الْأَصْبَهَانِيّ أَن عبد الله بن شيرويه حَدثهمْ قَالَ ثَنَا إِسْحَق أَنا عِيسَى بن يُونُس نَا الْأَعْمَش عَن أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ من كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَليُكرم ضَيفه وَمن كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر
فليحسن الى جَاره وَمن كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَلْيقل خيرا أَو لِيَسْكُت من حَدِيث أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة مَشْهُور وَمن حَدِيث الْأَعْمَش عَنهُ تفرد بِهِ إِسْحَاق
روى عَن وَكِيع بن الْجراح وعبد الرزاق وَالنضْر بن شُمَيْل وَجَرِير بن عبد الحميد وعبد الوهاب الثَّقَفِيّ وعبد الله بن الْحَارِث المَخْزُومِي وعبد الصمد بن
عبد الوارث وَسليمَان بن حَرْب وَأبي مُعَاوِيَة وَابْن عُيَيْنَة وابي أُسَامَة وَأبي الْوَلِيد الطَّيَالِسِيّ ومعاذ بن هِشَام وَإِسْمَاعِيل بن علية وعبد العزيز بن عبد الصمد أبي عبد الصمد وزَكَرِيا بن عدي وَعَبدَة بن سُلَيْمَان وَمُحَمّد بن بكر ومُوسَى الْقَارِي وَمُحَمّد بن فُضَيْل وَأبي عَلْقَمَة البروي عبد الله بن مُحَمَّد وَأبي عَامر الْعَقدي ومروان بن مُعَاوِيَة وَأبي بكر الْحَنَفِيّ وَحَمَّاد بن مسْعدَة ووهب بن جرير والمعتمر بن سُلَيْمَان وَأبي هِشَام المَخْزُومِي وشبابة بن سوار وَعبيد بن سعيد الْأمَوِي والوليد بن مُسلم وَشُعَيْب بن إِسْحَاق وَيحيى بن آدم وعبد الله بن إِدْرِيس وإبي النَّضر هِشَام بن الْقَاسِم فِي الايمان وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وأسباط بن مُحَمَّد فِي الْجَنَائِز وفضائل الصَّحَابَة وعبد الرحمن بن مهْدي فِي الْجَنَائِز وعبد العزيز الدَّرَاورْدِي فِي الْجَنَائِز وَيزِيد بن هَارُون فِي الزَّكَاة وروح بن عبَادَة فِي الصَّوْم والعيوب وَبشر بن عمر الزهْرَانِي فِي الصَّوْم وَأبي عَاصِم النَّبِيل فِي الْحَج ومخلد بن يزِيد الْجَزرِي وَعُثْمَان بن عمر فِي الْبيُوع وعبد الأعلى بن عبد الأعلى فِي الْبيُوع وأزهر السمان فِي الْوَصَايَا وَأبي دَاوُد الْحَفرِي فِي الْوَصَايَا وَحَفْص بن غياث فِي النذور وَيحيى بن حَمَّاد فِي الْحُدُود وعبد الله بن يزِيد الْمقري فِي الْجِهَاد وَالْفضل بن مُوسَى الشَّيْبَانِيّ فِي الْجِهَاد والمصعب بن الْمِقْدَام فِي الْجِهَاد وَأبي خلف الْأَحْمَر فِي الْجِهَاد وَصَفوَان بن عِيسَى فِي الذَّبَائِح وَأبي بدر شُجَاع بن الْوَلِيد فِي الْأَطْعِمَة وَعَمْرو بن مُحَمَّد العنقري فِي الْأَطْعِمَة وَسَعِيد بن عَامر فِي اللبَاس ويعلى بن عبيد فِي الْأَدَب وخَالِد بن الْحَارِث فِي الطِّبّ وَأبي نعيم الْفضل بن دُكَيْن فِي فَضَائِل الصَّحَابَة وحسين بن عَليّ الْجعْفِيّ فِي الْفَضَائِل وَيحيى ابْن عبد الملك بن أبي غنية فِي كَفَّارَة الْمَرَض وعبد الملك بن الصَّباح فِي الزّهْد وَمن أَفْرَاد حَدِيثه فِي الصَّحِيح قَالَ ثَنَا أَبُو عَمْرو بن حمدَان وَإِبْرَاهِيم بن عبد الله الْأَصْبَهَانِيّ أَن عبد الله بن شيرويه حَدثهمْ قَالَ ثَنَا إِسْحَق أَنا عِيسَى بن يُونُس نَا الْأَعْمَش عَن أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ من كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَليُكرم ضَيفه وَمن كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر
فليحسن الى جَاره وَمن كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَلْيقل خيرا أَو لِيَسْكُت من حَدِيث أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة مَشْهُور وَمن حَدِيث الْأَعْمَش عَنهُ تفرد بِهِ إِسْحَاق
إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن مخلد بن إِبْرَاهِيم الْحَنْظَلِي أَبُو يَعْقُوب الْمروزِي
الَّذِي يُقَال لَهُ بن رَاهَوَيْه يرْوى عَن بن عُيَيْنَة مَاتَ بنيسابور لَيْلَة السبت لأَرْبَع عشرَة لَيْلَة من شهر شعْبَان سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَهُوَ بن سبع وَسبعين سنة وقبره مَشْهُور يزار وَكَانَ إِسْحَاق من سَادَات زَمَانه فقها وعلما وحفظا ونظرا مِمَّن صنف الْكتب وَفرع السّنَن وذب عَنْهَا وقمع من خالفها
الَّذِي يُقَال لَهُ بن رَاهَوَيْه يرْوى عَن بن عُيَيْنَة مَاتَ بنيسابور لَيْلَة السبت لأَرْبَع عشرَة لَيْلَة من شهر شعْبَان سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَهُوَ بن سبع وَسبعين سنة وقبره مَشْهُور يزار وَكَانَ إِسْحَاق من سَادَات زَمَانه فقها وعلما وحفظا ونظرا مِمَّن صنف الْكتب وَفرع السّنَن وذب عَنْهَا وقمع من خالفها