سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ سَوَّارٍ الثَّقَفِيُّ الْمَدَائِنِيُّ الضَّرِيرُ.
ويقال له الدمشقي، يُكَنَّى أبا المنذر وإنما قيل له الدمشقي لمقامه بدمشق حدث عنه أهل دمشق، وَهو عندي منكر الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن جعفر المطيري، حَدَّثَنا عبدوس بن روح المدائني، حَدَّثَنا سلام بْن سُلَيْمَان الثقفي الضرير المدائني.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُحَامِلِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ البُخارِيّ، حَدَّثَنا علي بن الحكم الأنصاري، حَدَّثَنا سلام بْن سُلَيْمَان أبو المنذر القاري عن علي بْن زيد الحديث.
قال، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الْجِنِّ، حَدَّثَنا الضحاك بن حجوة، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ سَوَّارٍ الثقفي، حَدَّثَنا المسعودي، حَدَّثَنا قتادة، حَدَّثَنا زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَينٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَجَاوَزَ اللَّهُ لِي عَنْ أُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تُكَلِّمْ بِهِ أَوْ تَعْمَلْ بِهِ
قَالَ ابنُ عَدِي وَغَلِطَ الْمَسْعُودِيُّ فِي هذا الحديث، عَن قَتادَة ومنهم من روى عنه، عَن قَتادَة عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، وَهو الصَّوَابُ.
ومنهم من روى عنه هكذا عن عِمْران بْن حصين، وَهو خطأ.
ومنهم من رواه عنه، عَن قَتادَة، عنِ ابْن أبي أوفى، وَهو خطأ أَيضًا.
ومنهم من رواه عنه، عَن قَتادَة، عَن أَنَس وهذا كله خطأ إلاَّ من قال عن زرارة، عَن أبي هريرة وحكى عنه الخطأ والصواب والخطأ على ألوان.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه الأنطاكي، حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا سلام بن سليمان، حَدَّثَنا أَبُو عَمْرو بْنِ الْعَلاءِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قرأ فشاربون شرب الهيم.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الضبعي، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ أَبُو عَلِيٍّ، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الثَّقَفِيُّ، عَن أَبِي عَمْرو بْنِ الْعَلاءِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَرَأَ فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُبَابِ الْمُقْرِي، حَدَّثَنا مُحَمد بن هارون المقري، حَدَّثَنا سليمان بن بنت شرحبيل، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الثَّقَفِيُّ الْقَارِيُّ، عَن أَبِي عَمْرو بْنِ الْعَلاءِ عن نفاع، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قرأ فشاربون شرب الهيم.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه الأنطاكي، حَدَّثَنا أبو حاتم، حَدَّثَنا سلام، حَدَّثَنا أَبُو عَمْرو بْنِ الْعَلاءِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَرَأَ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضعف.
حَدَّثَنَا الحسن بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هارون، حَدَّثَنا سليمان بن بنت شرحبيل، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الثَّقَفِيُّ، عَن أَبِي عَمْرو بْنِ الْعَلاءِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَرَأَ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضعف.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَرَأَ الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضعفاء
قَالَ ابنُ عَدِي وهذه الأحاديث، عنِ ابْنِ عَمْرو عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر لا يَرْوِيهَا، عَن أَبِي عَمْرو غَيْرَ سَلامٍ هَذَا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ بْنِ مُوسَى النِّيسَابُورِيُّ النَّحَّاسُ بِمِصْرَ، وَعَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ وَعُمَرُ بْنُ سِنَانٍ قَالُوا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سلام بن سوار، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ سَلِيمٍ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ سَمِعْتُ أََنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يقُول: مَن أَرَادَ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ طَاهِرًا فَلْيَتَزَوَّجِ الْحَرَائِرَ.
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ كَثِيرِ بْنِ سُلَيْمٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلا سَلامٌ هَذَا وَغَيْرُهُ قَالَ عَنْ كَثِيرِ بْنِ سُلَيْمٍ عَنِ الضَّحَّاكِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مُرْسَلا وَرُوِيَ عَنْ نَهْشَلٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ وَعُمَرُ بْنُ سِنَانٍ، وَعَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدمشقي قَالُوا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سلام بن سوار، حَدَّثَنا مَسْلَمَةُ بْنُ الصَّلْتِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ شَهْرِ رَمَضَانَ رَحْمَةٌ وَأَوْسَطُهُ مَغْفِرَةٌ وَآخِرُهُ عِتْقٌ مِنَ النَّارِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا أَيضًا يَرْوِيهِ سَلامُ عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ الصَّلْتِ ومسلمة ليس بالمعروف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ بْنِ أحمد النيسابوري، حَدَّثَنا سلمان بن توبة، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عَمِّ شَبَابَةَ عَنْ وَرْقَاءَ بْنِ عُمَر عَنْ لَيْثِ بْنِ أُمِّ سُلَيْمٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا حَضَرَ الْعَشَاءُ يَعْنِي وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء.
حَدَّثَنَا أحمد، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا سلام بن سليمان، حَدَّثَنا وَرْقَاءُ عَنْ عَبد الأَعْلَى، عَن أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ عَنْ عَلِيٍّ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ احْتَجَمَ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أجره
حَدَّثَنَا أَبُو قُصِيٍّ الْعُذْرِيُّ أَنَا سَأَلْتُهُ، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَدَائِنِيُّ الضَّرِيرُ، حَدَّثَنا وَرْقَاءُ، عنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ رَبَّنَا، ولاَ تُحَمِّلْنَا مالا طاقة لنا به قال الغلمة.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ رُوحٍ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا سلام بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ طَلْحَةَ عَنْ زُبَيْدٍ عَنْ مُرَّةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَشْكَرَ النَّاسِ لِلَّهِ أَشْكَرُهُمْ لِلنَّاسِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَسَّمَ بَيْنَكُمْ أَخْلاقَكُمْ كَمَا قَسَّمَ بَيْنَكُمْ أَرْزَاقَكُمْ وَإِنَّ اللَّهَ يُعْطِي مَنْ يُحِبُّ وَمَنْ لا يُحِبُّ فَذَكَرَهُ.
وَعَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ قَالَ أَنْ تُعْطِيهِ وَأَنْتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ تَأْمَلُ الْعَيْشَ وَتَخْشَى الْفَقْرَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الثَّلاثَةُ لزبيد تروى من هذا الطريق.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد الدستوائي السندي، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عِيسَى بْن حيان، حَدَّثَنا سلام بن سليمان الثقفي، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ مُحَمد بْنِ جِحَادَةَ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن كري الأرض
قَالَ ابنُ عَدِي لا أَعْلَمُهُ رَوَاهُ عُنْ شُعْبَة غَيْرَ سَلامٍ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ شُعَيب الصابوني، حَدَّثَنا مُحَمد بن عيسى المدائني، حَدَّثَنا سلام بن سليمان، حَدَّثَنا حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ عَنِ الأَجْلَحِ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ بَعَثَنِي مَلْحَمَةً وَمَرْحَمَةً وَلَمْ يَبْعَثْنِي تَاجِرًا، ولاَ زَرَّاعًا وَإِنَّ شِرَارَ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ التُّجَّارُ وَالزَّارِعُونَ إِلا مَنْ شَحَّ عَلَى دِينِهِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا عَنْ حَمْزَةَ غير محفوظ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُحَامِلِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عيسى المدائني، حَدَّثَنا سلام بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَجُلا يَتْبَعُ طَيْرًا فَقَالَ شَيْطَانُ يَتْبَعُ شَيْطَانًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَمَا أَظُنُّ أَنَّهُ رَوَى عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ غَيْرَ سَلامٍ هَذَا وَرَوَي هَذَا عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ وَغَيْرِهِ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو وَقَالَ بَعْضُ الرُّوَاةِ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عائشة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا سلمان بن توبة، حَدَّثَنا سلام بن سليمان، حَدَّثَنا مُحَمد
بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ سَالِمٍ الأَفْطَسِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عِنْدَ الإِقَامَةِ فِي بَيْتِ مَيْمُونَةَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَأَظُنُّ أَنَّ الْبَلاءَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ مِنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ فَإِنَّهُ قَدْ تُقْبَلُ بِسَالِمٍ الأَفْطَسِ لا من سلام.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا أيوب الوزان، حَدَّثَنا سلام بن سليمان، حَدَّثَنا نَهْشَلٌ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَتَانِي جِبْرِيلُ بِهَرِيسَةٍ مِنَ الْجَنَّةِ فَأَكَلْتُهَا فَأُعْطِيتُ قُوَّةَ أَرْبَعِينَ رَجُلا فِي الْجِمَاعِ.
قال ابنُ عَدِي ولسلام غير ما ذكرت وعامة ما يرويه حسان إلاَّ أنه، لاَ يُتَابَعُ عَليه
مَن اسْمُه سلامة وسلمان.
ويقال له الدمشقي، يُكَنَّى أبا المنذر وإنما قيل له الدمشقي لمقامه بدمشق حدث عنه أهل دمشق، وَهو عندي منكر الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن جعفر المطيري، حَدَّثَنا عبدوس بن روح المدائني، حَدَّثَنا سلام بْن سُلَيْمَان الثقفي الضرير المدائني.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُحَامِلِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ البُخارِيّ، حَدَّثَنا علي بن الحكم الأنصاري، حَدَّثَنا سلام بْن سُلَيْمَان أبو المنذر القاري عن علي بْن زيد الحديث.
قال، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الْجِنِّ، حَدَّثَنا الضحاك بن حجوة، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ سَوَّارٍ الثقفي، حَدَّثَنا المسعودي، حَدَّثَنا قتادة، حَدَّثَنا زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَينٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَجَاوَزَ اللَّهُ لِي عَنْ أُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تُكَلِّمْ بِهِ أَوْ تَعْمَلْ بِهِ
قَالَ ابنُ عَدِي وَغَلِطَ الْمَسْعُودِيُّ فِي هذا الحديث، عَن قَتادَة ومنهم من روى عنه، عَن قَتادَة عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، وَهو الصَّوَابُ.
ومنهم من روى عنه هكذا عن عِمْران بْن حصين، وَهو خطأ.
ومنهم من رواه عنه، عَن قَتادَة، عنِ ابْن أبي أوفى، وَهو خطأ أَيضًا.
ومنهم من رواه عنه، عَن قَتادَة، عَن أَنَس وهذا كله خطأ إلاَّ من قال عن زرارة، عَن أبي هريرة وحكى عنه الخطأ والصواب والخطأ على ألوان.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه الأنطاكي، حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا سلام بن سليمان، حَدَّثَنا أَبُو عَمْرو بْنِ الْعَلاءِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قرأ فشاربون شرب الهيم.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الضبعي، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ أَبُو عَلِيٍّ، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الثَّقَفِيُّ، عَن أَبِي عَمْرو بْنِ الْعَلاءِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَرَأَ فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُبَابِ الْمُقْرِي، حَدَّثَنا مُحَمد بن هارون المقري، حَدَّثَنا سليمان بن بنت شرحبيل، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الثَّقَفِيُّ الْقَارِيُّ، عَن أَبِي عَمْرو بْنِ الْعَلاءِ عن نفاع، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قرأ فشاربون شرب الهيم.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه الأنطاكي، حَدَّثَنا أبو حاتم، حَدَّثَنا سلام، حَدَّثَنا أَبُو عَمْرو بْنِ الْعَلاءِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَرَأَ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضعف.
حَدَّثَنَا الحسن بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هارون، حَدَّثَنا سليمان بن بنت شرحبيل، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الثَّقَفِيُّ، عَن أَبِي عَمْرو بْنِ الْعَلاءِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَرَأَ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضعف.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَرَأَ الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضعفاء
قَالَ ابنُ عَدِي وهذه الأحاديث، عنِ ابْنِ عَمْرو عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر لا يَرْوِيهَا، عَن أَبِي عَمْرو غَيْرَ سَلامٍ هَذَا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ بْنِ مُوسَى النِّيسَابُورِيُّ النَّحَّاسُ بِمِصْرَ، وَعَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ وَعُمَرُ بْنُ سِنَانٍ قَالُوا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سلام بن سوار، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ سَلِيمٍ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ سَمِعْتُ أََنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يقُول: مَن أَرَادَ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ طَاهِرًا فَلْيَتَزَوَّجِ الْحَرَائِرَ.
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ كَثِيرِ بْنِ سُلَيْمٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلا سَلامٌ هَذَا وَغَيْرُهُ قَالَ عَنْ كَثِيرِ بْنِ سُلَيْمٍ عَنِ الضَّحَّاكِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مُرْسَلا وَرُوِيَ عَنْ نَهْشَلٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ وَعُمَرُ بْنُ سِنَانٍ، وَعَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدمشقي قَالُوا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سلام بن سوار، حَدَّثَنا مَسْلَمَةُ بْنُ الصَّلْتِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ شَهْرِ رَمَضَانَ رَحْمَةٌ وَأَوْسَطُهُ مَغْفِرَةٌ وَآخِرُهُ عِتْقٌ مِنَ النَّارِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا أَيضًا يَرْوِيهِ سَلامُ عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ الصَّلْتِ ومسلمة ليس بالمعروف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ بْنِ أحمد النيسابوري، حَدَّثَنا سلمان بن توبة، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عَمِّ شَبَابَةَ عَنْ وَرْقَاءَ بْنِ عُمَر عَنْ لَيْثِ بْنِ أُمِّ سُلَيْمٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا حَضَرَ الْعَشَاءُ يَعْنِي وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء.
حَدَّثَنَا أحمد، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا سلام بن سليمان، حَدَّثَنا وَرْقَاءُ عَنْ عَبد الأَعْلَى، عَن أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ عَنْ عَلِيٍّ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ احْتَجَمَ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أجره
حَدَّثَنَا أَبُو قُصِيٍّ الْعُذْرِيُّ أَنَا سَأَلْتُهُ، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَدَائِنِيُّ الضَّرِيرُ، حَدَّثَنا وَرْقَاءُ، عنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ رَبَّنَا، ولاَ تُحَمِّلْنَا مالا طاقة لنا به قال الغلمة.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ رُوحٍ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا سلام بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ طَلْحَةَ عَنْ زُبَيْدٍ عَنْ مُرَّةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَشْكَرَ النَّاسِ لِلَّهِ أَشْكَرُهُمْ لِلنَّاسِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَسَّمَ بَيْنَكُمْ أَخْلاقَكُمْ كَمَا قَسَّمَ بَيْنَكُمْ أَرْزَاقَكُمْ وَإِنَّ اللَّهَ يُعْطِي مَنْ يُحِبُّ وَمَنْ لا يُحِبُّ فَذَكَرَهُ.
وَعَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ قَالَ أَنْ تُعْطِيهِ وَأَنْتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ تَأْمَلُ الْعَيْشَ وَتَخْشَى الْفَقْرَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الثَّلاثَةُ لزبيد تروى من هذا الطريق.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد الدستوائي السندي، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عِيسَى بْن حيان، حَدَّثَنا سلام بن سليمان الثقفي، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ مُحَمد بْنِ جِحَادَةَ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن كري الأرض
قَالَ ابنُ عَدِي لا أَعْلَمُهُ رَوَاهُ عُنْ شُعْبَة غَيْرَ سَلامٍ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ شُعَيب الصابوني، حَدَّثَنا مُحَمد بن عيسى المدائني، حَدَّثَنا سلام بن سليمان، حَدَّثَنا حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ عَنِ الأَجْلَحِ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ بَعَثَنِي مَلْحَمَةً وَمَرْحَمَةً وَلَمْ يَبْعَثْنِي تَاجِرًا، ولاَ زَرَّاعًا وَإِنَّ شِرَارَ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ التُّجَّارُ وَالزَّارِعُونَ إِلا مَنْ شَحَّ عَلَى دِينِهِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا عَنْ حَمْزَةَ غير محفوظ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُحَامِلِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عيسى المدائني، حَدَّثَنا سلام بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَجُلا يَتْبَعُ طَيْرًا فَقَالَ شَيْطَانُ يَتْبَعُ شَيْطَانًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَمَا أَظُنُّ أَنَّهُ رَوَى عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ غَيْرَ سَلامٍ هَذَا وَرَوَي هَذَا عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ وَغَيْرِهِ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو وَقَالَ بَعْضُ الرُّوَاةِ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عائشة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا سلمان بن توبة، حَدَّثَنا سلام بن سليمان، حَدَّثَنا مُحَمد
بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ سَالِمٍ الأَفْطَسِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عِنْدَ الإِقَامَةِ فِي بَيْتِ مَيْمُونَةَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَأَظُنُّ أَنَّ الْبَلاءَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ مِنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ فَإِنَّهُ قَدْ تُقْبَلُ بِسَالِمٍ الأَفْطَسِ لا من سلام.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا أيوب الوزان، حَدَّثَنا سلام بن سليمان، حَدَّثَنا نَهْشَلٌ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَتَانِي جِبْرِيلُ بِهَرِيسَةٍ مِنَ الْجَنَّةِ فَأَكَلْتُهَا فَأُعْطِيتُ قُوَّةَ أَرْبَعِينَ رَجُلا فِي الْجِمَاعِ.
قال ابنُ عَدِي ولسلام غير ما ذكرت وعامة ما يرويه حسان إلاَّ أنه، لاَ يُتَابَعُ عَليه
مَن اسْمُه سلامة وسلمان.