إِسْحَاق بن إِسْمَاعِيل الطَّالقَانِي أَبُو يَعْقُوب
روى عَن جرير بن عبد الحميد وَابْن عُيَيْنَة والطبقة
روى عَنهُ أَبُو دَاوُد وَأَبُو يعلى الْموصِلِي وَغَيرهمَا
قَالَ ابْن معِين صَدُوق وَلكنه بلي من النَّاس قيل لَهُ فَمَا بلي بِهِ من النَّاس قَالَ يكذبونه وَهُوَ صَدُوق
وَقد وَثَّقَهُ أَيْضا الدَّارَقُطْنِيّ وَابْن حبَان وَاحْتج بِهِ فِي صَحِيحه
قلت وَمِمَّا انْفَرد بِرَفْعِهِ وَلم يُبَالغ عَلَيْهِ مَا رَوَاهُ عَن ابْن فضل عَن إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد عَن قيس بن أبي حَازِم عَن الزبير عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ
من اسْتَطَاعَ مِنْكُم أَن يكون خبيئة من عمل صَالح فَلْيفْعَل ذكره الدَّارَقُطْنِيّ فِي الْعِلَل وَقَالَ لم يُتَابع على رَفعه قَالَ رَوَاهُ شُعْبَة وَزُهَيْر وَيحيى الْقطَّان وهشيم وَعلي بن مسْهر وَابْن عُيَيْنَة وَأَبُو مُعَاوِيَة وَمُحَمّد بن يزِيد عَن إِسْمَاعِيل عَن قيس عَن الزبير مَوْقُوفا وَهُوَ الصَّحِيح.
روى عَن جرير بن عبد الحميد وَابْن عُيَيْنَة والطبقة
روى عَنهُ أَبُو دَاوُد وَأَبُو يعلى الْموصِلِي وَغَيرهمَا
قَالَ ابْن معِين صَدُوق وَلكنه بلي من النَّاس قيل لَهُ فَمَا بلي بِهِ من النَّاس قَالَ يكذبونه وَهُوَ صَدُوق
وَقد وَثَّقَهُ أَيْضا الدَّارَقُطْنِيّ وَابْن حبَان وَاحْتج بِهِ فِي صَحِيحه
قلت وَمِمَّا انْفَرد بِرَفْعِهِ وَلم يُبَالغ عَلَيْهِ مَا رَوَاهُ عَن ابْن فضل عَن إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد عَن قيس بن أبي حَازِم عَن الزبير عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ
من اسْتَطَاعَ مِنْكُم أَن يكون خبيئة من عمل صَالح فَلْيفْعَل ذكره الدَّارَقُطْنِيّ فِي الْعِلَل وَقَالَ لم يُتَابع على رَفعه قَالَ رَوَاهُ شُعْبَة وَزُهَيْر وَيحيى الْقطَّان وهشيم وَعلي بن مسْهر وَابْن عُيَيْنَة وَأَبُو مُعَاوِيَة وَمُحَمّد بن يزِيد عَن إِسْمَاعِيل عَن قيس عَن الزبير مَوْقُوفا وَهُوَ الصَّحِيح.