مُحَمد بْن عَبد الرحمن أَبُو جابر البياضي الأنصاري مديني.
حَدَّثَنَا الحسين بْن مُحَمد بن الضحاك، وَمُحمد بن أحمد بن حماد وإسماعيل بن
داود بن وردان ويحيى بن زكريا بْن حيويه كلهم بمصر قالوا سمعنا مُحَمد بْن عَبد الحكم يقول: سَمعتُ الشافعي رحمه اللَّه عليه يقُول: مَن حَدَّث عَن أَبِي حابر البياضي بيض الله عينيه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَالِدِ بْنِ يزيد البردعي، حَدَّثَنا الربيع سمعت الشافعي يقُول: مَن حَدَّث عَن أَبِي جابر البياضي بيض اللَّه عينيه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أبي الأسود، حَدَّثَنا يَحْيى سألت مالكا، عَن أَبِي جابر البياضي قَالَ لم يكن يرضاه اسمه مُحَمد بْن عَبد الرحمن المدني أراه أنصاريا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا إسماعيل بن إسحاق، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا بشر بن عُمَر الزهراني سألت مالك بن أنس عن مُحَمد بْن عَبد الرحمن صاحب سَعِيد بْن المُسَيَّب يعني أبا جابر البياضي فقال ليس بثقة فلا تأخذن عَنْهُ شَيئًا.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا صالح الأنصاري، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يقولُ: سَألتُ مالك بن أنس، عَن أَبِي جابر البياضي فقال لم يكن يرضاه.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة الأنصاري، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يقول أَبُو جابر البياضي منكر الحديث جدا قَالَ مالك كنا نتهمه بالكذب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ أَبُو جابر البياضي ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ أَبُو جابر البياضي كذاب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه سألت يَحْيى بْن مَعِين، عَن أَبِي جابر البياضي قَالَ ليس بثقة حدث عنه بن أَبِي ذئب واسمه مُحَمد بْن عَبد الرحمن.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول بْن أَبِي ذئب ثقة وكل من روى عنه بْن أَبِي ذئب ثقة إلاَّ أَبُو جابر البياضي.
وسمعت يَحْيى يقول أَبُو جابر البياضي ليس بثقة كذاب.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول كَانَ أَبُو جابر البياضي كذَّابًا وشرحبيل بْن سعد خير مِنْهُ ومن ملء الأرض مثله
وقال عَمْرو بن علي أبو جابر البياضي مديني اسمه مُحَمد بْن عَبد الرحمن روى عنه بن أَبِي ذئب منكر الحديث.
قَالَ النسائي مُحَمد بْن عَبد الرحمن أَبُو جابر متروك الحديث.
حَدَّثَنَا موسى بن عيسى الجزري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْمَرٍ، حَدَّثَنا حبان بن هلال، حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ، حَدَّثَنا حَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ، حَدَّثني أَبُو جَابِرٍ الْبَيَاضِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ سَعِيد بْنَ المُسَيَّب يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ أَدْرَكَ مِنَ الْجُمُعَةِ رَكْعَةً فَلْيُصَلِّ إِلَيْهَا أُخْرَى.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا رَوَاهُ، عنِ الزُّهْريّ الثِّقَاتُ وَقَالَ من أدرك من الصلاة ركعة وَلَمْ يَذْكُرِ الْجُمُعَةَ وَرَوَاهُ قَوْمٌ ضُعَفَاءُ، عنِ الزُّهْريّ مِثْلَ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى الصَّدَفِيِّ وَجَمَاعَةٍ مِنْ أَمْثَالِهِ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب فَذَكَرُوا الْجُمُعَةَ وَوَافَقَهُمْ أَبُو جَابِرٍ الْبَيَاضِيُّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب وَذِكْرُ الْجُمُعَةِ فِي الإِسْنَادِ لَيْسَ مَحْفُوظٌ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بن معدان الحراني، حَدَّثَنا عَبد السلام بن عَبد الحميد الامام، قَال: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد المدني، حَدَّثَنا أَبُو جَابِرٍ الْبَيَاضِيُّ عَنْ سَعِيد بن المُسَيَّب وصالح مولى التومة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ إِنَّ السُنَّةَ الْمَشْيُ فِي بَطْنِ الْوَادِي فِي الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَمُحمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ هُوَ بْنُ أَبِي يَحْيى ضَعِيفٌ وَلأَبِي جَابِرٍ الْبَيَاضِيِّ أحاديث غير ما ذكرت، وَهو ضَعِيفُ الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا الحسين بْن مُحَمد بن الضحاك، وَمُحمد بن أحمد بن حماد وإسماعيل بن
داود بن وردان ويحيى بن زكريا بْن حيويه كلهم بمصر قالوا سمعنا مُحَمد بْن عَبد الحكم يقول: سَمعتُ الشافعي رحمه اللَّه عليه يقُول: مَن حَدَّث عَن أَبِي حابر البياضي بيض الله عينيه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَالِدِ بْنِ يزيد البردعي، حَدَّثَنا الربيع سمعت الشافعي يقُول: مَن حَدَّث عَن أَبِي جابر البياضي بيض اللَّه عينيه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أبي الأسود، حَدَّثَنا يَحْيى سألت مالكا، عَن أَبِي جابر البياضي قَالَ لم يكن يرضاه اسمه مُحَمد بْن عَبد الرحمن المدني أراه أنصاريا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا إسماعيل بن إسحاق، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا بشر بن عُمَر الزهراني سألت مالك بن أنس عن مُحَمد بْن عَبد الرحمن صاحب سَعِيد بْن المُسَيَّب يعني أبا جابر البياضي فقال ليس بثقة فلا تأخذن عَنْهُ شَيئًا.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا صالح الأنصاري، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يقولُ: سَألتُ مالك بن أنس، عَن أَبِي جابر البياضي فقال لم يكن يرضاه.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة الأنصاري، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يقول أَبُو جابر البياضي منكر الحديث جدا قَالَ مالك كنا نتهمه بالكذب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ أَبُو جابر البياضي ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ أَبُو جابر البياضي كذاب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه سألت يَحْيى بْن مَعِين، عَن أَبِي جابر البياضي قَالَ ليس بثقة حدث عنه بن أَبِي ذئب واسمه مُحَمد بْن عَبد الرحمن.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول بْن أَبِي ذئب ثقة وكل من روى عنه بْن أَبِي ذئب ثقة إلاَّ أَبُو جابر البياضي.
وسمعت يَحْيى يقول أَبُو جابر البياضي ليس بثقة كذاب.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول كَانَ أَبُو جابر البياضي كذَّابًا وشرحبيل بْن سعد خير مِنْهُ ومن ملء الأرض مثله
وقال عَمْرو بن علي أبو جابر البياضي مديني اسمه مُحَمد بْن عَبد الرحمن روى عنه بن أَبِي ذئب منكر الحديث.
قَالَ النسائي مُحَمد بْن عَبد الرحمن أَبُو جابر متروك الحديث.
حَدَّثَنَا موسى بن عيسى الجزري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْمَرٍ، حَدَّثَنا حبان بن هلال، حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ، حَدَّثَنا حَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ، حَدَّثني أَبُو جَابِرٍ الْبَيَاضِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ سَعِيد بْنَ المُسَيَّب يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ أَدْرَكَ مِنَ الْجُمُعَةِ رَكْعَةً فَلْيُصَلِّ إِلَيْهَا أُخْرَى.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا رَوَاهُ، عنِ الزُّهْريّ الثِّقَاتُ وَقَالَ من أدرك من الصلاة ركعة وَلَمْ يَذْكُرِ الْجُمُعَةَ وَرَوَاهُ قَوْمٌ ضُعَفَاءُ، عنِ الزُّهْريّ مِثْلَ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى الصَّدَفِيِّ وَجَمَاعَةٍ مِنْ أَمْثَالِهِ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب فَذَكَرُوا الْجُمُعَةَ وَوَافَقَهُمْ أَبُو جَابِرٍ الْبَيَاضِيُّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب وَذِكْرُ الْجُمُعَةِ فِي الإِسْنَادِ لَيْسَ مَحْفُوظٌ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بن معدان الحراني، حَدَّثَنا عَبد السلام بن عَبد الحميد الامام، قَال: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد المدني، حَدَّثَنا أَبُو جَابِرٍ الْبَيَاضِيُّ عَنْ سَعِيد بن المُسَيَّب وصالح مولى التومة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ إِنَّ السُنَّةَ الْمَشْيُ فِي بَطْنِ الْوَادِي فِي الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَمُحمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ هُوَ بْنُ أَبِي يَحْيى ضَعِيفٌ وَلأَبِي جَابِرٍ الْبَيَاضِيِّ أحاديث غير ما ذكرت، وَهو ضَعِيفُ الْحَدِيثِ.