Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72076&book=5523#547a6f
معمر بن راشد، أبو عروة البصري
قال البخاري: قال أحمد بن حنبل: مات معمر وله ثمان وخمسون سنة.
"التاريخ الكبير" 7/ 379
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه ذكر معمرًا؛ فقال: كان معمر صاحب علم، وصاحب رحلة.
ثم ذكر من روى عنه، فذكر سعيد بن أبي عروبة، وأظنه قد ذكر أيوب، وقال: كان سعيد يروي عنه يقول: معمر الزهري. ينسبه إلى الزهري.
ذكر أبو عبد اللَّه رباحًا صاحب معمر بشيء قد نسيته، أنه كان خاصًّا بمعمر، وكان يؤثره.
"سؤالات الأثرم" (62)
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: معمر كنيته أبو عروة.
"مسائل صالح" (802)
وقال صالح: حدثني أبي، ثنا عبد الرزاق، عن معمر قال: لما عزل؛ شيعته -يعني: ابن شبرمة- فقال: يا أبا عروة، أحمد اللَّه؛ أما إني لم أستبدل بقميصي هذا قميصًا منذ دخلتها.
"الأسامي والكنى" (139)
وقال صالح: حدثني أبي، ثنا عبد الرزاق، ثنا معمر بن أبي عمرو -يعني: ابن راشد- قال: كان يقال: إن الرجل ليتعلم العلم لغير اللَّه فيأبى عليه العلم حتى يكون للَّه.
"الأسامي والكنى" (140)
قال الميموني: قال أبو عبد اللَّه: ولا معمر سمع من يحيى شيئًا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (486)
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: قال عبد الرزاق: كان قال لي -يعني: معمرًا- أين منزل إسماعيل بن شروس -يعني: ليسمع منه.
سمعت أحمد قال: كان سفيان -يعني: الثوري- ذهب إلى اليمن، أراه كانت معه تجارة، وما أراه إلا أراد معمرًا.
سمعت أحمد يقول: من تناول من الإسناد ما تناول معمر!
قال أحمد: سمع من الزهري بالرصافة.
قال: أين سمع من يحيى بن أبي كثير؟
قال: بالبصرة.
"سؤالات أبي داود" (245).
قال أبو داود: قال أحمد: معمر كان يحفظ الألفاظ لا يؤدي.
"سؤالات أبي داود" (310).
قال أبو داود: قلت لأحمد: ما حدث معمر بالبصرة؟
قال: أخطأ بالبصرة في أحاديث.
"مسائل أبي داود" (1921)
قال ابن هانئ: وسمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان معمر من أهل البصرة، وكان رجلًا من الأزد.
"مسائل ابن هانئ" (2052).
وقال ابن هانئ: قيل له: فأي أصحاب الزهري أحب إليك؟
قال: مالك أحبهم إلى في قلة روايته، وبعده معمر، وما يضم إلى معمر أحد، إلا أصبت معمرًا يفوقه وأطلب منه للحديث. وقال: هذا أول من رحل إلى اليمن وإلى الجزيرة.
قيل له: يونس وعقيل؟
قال: هؤلاء يحدثون من كتاب، وكان معمر يحدث حفظًا فيحذف منها -من الأحاديث- وكان أطلبهم للعلم.
"مسائل ابن هانئ" (2128)، (2129)، (2273)
وقال ابن هانئ: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: ذهب معتمر ومطهر إلى (رباح بن زيد) (1) فأخرج إليهم رباح كتبًا، فجعلا يكتبان، فلما فرغا، قالا له: اقرأها علينا، قال: إنما دفعها إلى معمر، وكان معمر بارًّا به.
"مسائل ابن هانئ" (2221)
قال المروذي: قال أبو عبد اللَّه: معمر حسن الحديث عن ثابت.
"العلل" رواية المروذي وغيره (3)
وقال المروذي: وذكر معمرًا؛ فقال: ذكر يومًا حديثًا للثوري فأخطأ فيه، فقال له سفيان: نعست يا أبا عروة؟ فقال له معمر كلامًا أكره أن أحكيه.
قلت: كأنه قال له: كذبت، فضحك.
"العلل" رواية المروذي وغيره (20)
وقال المروذي: قلت: كيف معمر في الحديث؟
قال: ثبت إلا أن في بعض حديثه شيئًا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (25)
وقال المروذي: سألته سمع معمر من يحيى بن سعيد؟
قال: لا.
"العلل" رواية المروذى وغيره (202)
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا عبد الرزاق، عن معمر، قال: قال لي ابن شبرمة: يا أبا عروة.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (1189).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل، نا عبد الرزاق، قال: سأل معمرًا وصنع له سفرة.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (1190).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا عبد الرزاق، عن معمر قال: إنه ليعز على أن أسمع لأيوب حديثًا لم أسمعه من أيوب.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (1193).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا عبد الرزاق، كان معمر يتوضأ مما غيرت النار، فقال ابن جريج: أنت شهابي يا أبا عروة.
"تاريخ ابن أبى خيثمة" (1199).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا عبد الرزاق، قال قلت لمعمر: إن الناس يزعمون أن هذِه الأحاديث التي عن الحسن كلها عن عمرو؟ قال: لا، إنما طلبت الحديث حين مات الحسن، فكنت أين شئت وجدت شيخًا يحدث عنه.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (1202).
وقال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين وأحمد بن حنبل يقولان: مات معمر سنة أربع وخمسين وله ثمان وخمسون سنة.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (1208).
قال حرب: قلت: فمعمر أحسن حديثًا أو مالك؟ فقدم عليه مالك، إلا أن معمر أكثر.
"مسائل حرب" ص 461
قال حرب: قال أحمد: لا يضم رجلًا إلى معمر في العلم إلا وجدت معمرًا أكتب منه، وأطلب للعلم منه.
"مسائل حرب" ص 469
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: سمعت معمرًا يقول: كانت الخلافة بالمدينة ثم بالشام ثم بالعراق.
"العلل" رواية عبد اللَّه (82)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق: أن معمرًا كنيته أبو عروة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (481)، (1278).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قلت لإسماعيل بن علية: كان معمر يحدثكم من حفظه؟ قال: كان يحدثنا بحفظه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (513).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: قال معمر: ما في الأرض بضاعة تبور على صاحبها أشد من العلم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1158).
وقال عبد اللَّه: سئل أبي عن معمر، سمع من يحيى بن سعيد؟
قال: لا أراه ولكن كان عندهم ابن محمد بن عباد بن جعفر فأراه سمعها منه، وكان رباح يحدث عنه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1478).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن عيينة قال: حدثنا رجل عبد الرزاق سمعه من معمر، عن زيد بن أسلم، عن علي بن حسين قال: كل شيء أصاب الجنب من الماء فقد طهر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1563)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسماعيل بن علية قال: حدثنا معمر، عن الزهري، عن علي بن محمد بن علي أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- نهى عن متعة النساء.
قال أبي: إنما هو عبد اللَّه وحسن ابنا علي عن أبيهما، ولكن كذا قال معمر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3797)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: حدثنا معمر قال: أخبرني من سمع عكرمة يقول: مكث النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بمكة خمس عشرة منها أربع أو خمس يدعو إلى الإسلام سرًّا وهو خائف.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3801)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: حدثنا معمر،
عن الزهري في حديثه عن عروة وكانت وقعة أحد في شوال على رأس ستة أشهر من وقعه النضير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3802)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: لم يسمع من زيد بن عبد اللَّه بن الهاد شيئًا -يعني: معمرًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3804)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر قال: سئل إياس عن الضرب بالبربط (1)؛ فقال: لو جعلت حكمًا بين عمل أهل الجنة وعمل أهل النار لم أجعل البربط من عمل أهل الجنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4074)
وقال عبد اللَّه: سئل أبي: هل سمع معمر من سماك بن حرب شيئًا؟
قال: لا، وحدث معمر بحديث واحد عن فراس ما حدث به عن معمر غير ابن علية.
قال أبي: قدم علينا ابن علية بعد خروجه إلى البصرة سنة إحدى وثمانين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4133)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: قال معمر: ما في الأرض بضاعة تبور على صاحبها أشد من العلم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4306)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثني زكريا بن عدي قال: أخبرنا عُبيد اللَّه بن عمرو قال: كنت أنا وأيوب ومعمر، فجاء سائل، فسأل أيوب، فقال: رجل افترى عليه فجعل ماله صدقة إن عفا، قال: فقال أيوب: سل هذا اليماني يعني: معمرًا، قال: فحدثنا معمر عن ابن طاوس أن أباه رخص في تركه.
قال: فقال أيوب: سمعت عطاء يُرخص في تركه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5833)
قال الفضل بن زياد: وسئل عما روى معمر عن ثابت؛ قال: ما أحسن حديثه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 166
قال الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: ليس يضم إلى معمر أحد إلا وجدته فوقه، رحل في الحديث إلى اليمن، وهو أول من رحل -يعني: إلى اليمن.
فقال له أبو جعفر: والشام؟ قال: لا الجزيرة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 200، "تهذيب الكمال" 28/ 307، "سير أعلام النبلاء" 7/ 10
قال سلمة: حدثنا أحمد قال: حدثنا عبد الرزاق قال: سأل رباح ابن جريج عن شيء من التفسير؛ فقال: إن معمرًا أخبرني كذا وكذا، فقال: إن معمرًا قد شرب من العلم ما نفع.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 287، 819
قال سلمة: قال أحمد: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرني معمر بن أبي عمرو -يعني: ابن راشد- قال: كان يقال: إن الرجل ليتعلم العلم لغير اللَّه عز وجل، فيأبى اللَّه عز وجل عليه حتى يكون للَّه عز وجل.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 820
قال سلمة: حدثنا أحمد، ثنا عبد الرزاق، قال مالك: نعم الرجل كان معمر، لولا روايته التفسير عن قتادة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 820
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: لا تضم أحدًا إلى معمر إلا وجدت معمرًا أطلب للعلم منه، وهو أول من رحل إلى اليمن.
"الجرح والتعديل" 8/ 256، "تهذيب الكمال" 28/ 307
قال الميموني: قال الإمام أحمد: لا تضم أحدًا إلى معمر إلا وجدته يتقدمه في الطلب، كان من أطلب أهل زمانه للعلم.
"تهذيب الكمال" 28/ 307
قال ابن عسكر: سمعت أحمد يقول: أحاديث معمر عن الأعمش التي يغلط فيها ليس هو من عبد الرزاق، إنما هو من معمر -يعني: الغلط.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 536
قال الأثرم: قال أحمد: حديث عبد الرزاق عن معمر أحب إليَّ من حديث هؤلاء البصريين، كان يتعاهد كتبه وينظر -يعني: باليمن- وكان يحدثهم بخطأ بالبصرة
"شرح علل الترمذي" 2/ 602
قال صالح: قال أبي: معمر أخطأ بالبصرة في إسناد حديث غيلان، ورجع باليمن فجعله منقطعًا.
"شرح علل الترمذي" 2/ 604
قال هلال بن العلاء الرقي: قال أحمد في حديث معمر، عن ثابت وأبان وغير واحد، عن أنس، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه نهى عن الشغار (1)،
قال: هذا عمل أبان -يعني: أنه حديث أبان- وإنما معمر -يعني: لعله دلس.
"شرح علل الترمذي" 2/ 764
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72076&book=5523#9be6ee
معمر بن راشد أبو عروة: "بصري"، سكن اليمن، رجل صالح، يروي عنه ابن المبارك، سكن صنعاء وتزوج بها، رحل إليه سفيان الثوري وسمع منه هناك، وسمع هو من سفيان، ولما دخل معمر صنعاء كرهوا أن يخرج من بين أظهرهم، فقال لهم رجل: قيدوه فزوجوه، وقال ابن المبارك: قال يحيى بن سعد: اكتب لي حديث الأُوَل: حديث الزهري عمن كتبته؟ قال: قلت: هو عندي عن يونس "سماع" وعن معمر "عرض"، قال: اكتب لي عن معمر.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72076&book=5523#861430
مَعْمَر بْن راشد أَبُو عروة الْبَصْرِيّ سكن اليمن وهو مَعْمَر بْن أَبِي عَمْرو،
قَالَ أَحْمَد بْن ثابت عَنْ عَبْد الرزاق عَنْ مَعْمَر قَالَ خرجت مَعَ الصبيان (1) وأنا غلام إلى جنازة الْحَسَن فطلبت العلم سنة مات الْحَسَن، وعَنْ مُحَمَّد بْن كثير عَنْ مَعْمَر قَالَ سَمِعت من قتادة وانا ابن اربع عشرة سنة فما شئ سمعته فِي تلك السنين إلا وكأَنَّهُ مكتوب في صدري، وقال
اسحق بْن إِبْرَاهِيم عَنْ إِبْرَاهِيم بْن خَالِد مات مَعْمَر فِي رمضان سنة
ثلاث وخمسين ومائة (1) وصليت عليه، سَمِعَ الزُّهْرِيّ ويحيى بْن أَبِي كثير، روى عنه الثوري وابْن عيينة وابْن المبارك قَالَ أَحْمَد بْن حنبل مات مَعْمَر وَلَهُ (2) ثمان وخمسون سنة.