معاذ بن المثنى بن معاذ بن معاذ العنبري أبو المثنى البصري.
حدث عن أبيه وسعيد بن سليمان وعبد الرحمن بن المبارك العيشي ومحمد بن أبي بكر المقومي وحدث بالمسند عن مسدد بن مسرهد حدث عنه أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الاسفرائيني في صحيحه وعبد الله بن أحمد بن حنبل وهو من أقرانه.
وحدث عنه سليمان بن أحمد الطبراني وروى عنه المسند أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي.
أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد وعبد الوهاب بن علي بن علي قالا أنبأ هبة
الله بن محمد بن الحصين ثنا أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان قال أنبا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي قال ثنا معاذ بن المثنى ويوسف بن يعقوب قالا ثنا مسدد قال ثنا حماد بن زيد عن أفلح بن حميد عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد تختلف أيدينا فيه من الجنابة"1.
أخبرنا زاهر بن أحمد بأصبهان قال أنبأ إسماعيل بن محمد بن الفضل الحافظ قال: أنبأ أحمد بن علي بن خلف بنيسابور قال: انبأ الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم قال أخبرني أبو ابحسين بن أبي عمرو بن السماك عن أبيه بعد أن أخرج إلى كتاب أبيه فقرأت فيه بخط يده ومات معاذ بن المثنى سنة ثمان وثمانين ومائتين وكذلك ذكره ابن قانع في تاريخه وزاد في ربيع الأول.
حدث عن أبيه وسعيد بن سليمان وعبد الرحمن بن المبارك العيشي ومحمد بن أبي بكر المقومي وحدث بالمسند عن مسدد بن مسرهد حدث عنه أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الاسفرائيني في صحيحه وعبد الله بن أحمد بن حنبل وهو من أقرانه.
وحدث عنه سليمان بن أحمد الطبراني وروى عنه المسند أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي.
أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد وعبد الوهاب بن علي بن علي قالا أنبأ هبة
الله بن محمد بن الحصين ثنا أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان قال أنبا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي قال ثنا معاذ بن المثنى ويوسف بن يعقوب قالا ثنا مسدد قال ثنا حماد بن زيد عن أفلح بن حميد عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد تختلف أيدينا فيه من الجنابة"1.
أخبرنا زاهر بن أحمد بأصبهان قال أنبأ إسماعيل بن محمد بن الفضل الحافظ قال: أنبأ أحمد بن علي بن خلف بنيسابور قال: انبأ الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم قال أخبرني أبو ابحسين بن أبي عمرو بن السماك عن أبيه بعد أن أخرج إلى كتاب أبيه فقرأت فيه بخط يده ومات معاذ بن المثنى سنة ثمان وثمانين ومائتين وكذلك ذكره ابن قانع في تاريخه وزاد في ربيع الأول.