إبراهيم بن محمد بن المنتشر بن الاجدع الهمداني بن أخى مسروق بن الاجدع من متقنى أهل الكوفة
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) – Mashāhīr ʿulamāʾ al-amṣār - ابن حبان - مشاهير علماء الأمصار
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1589 16. ابراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية1 17. ابراهيم بن عبد الرحمن بن عوف القرشي1 18. ابراهيم بن عبد العزيز بن عبد الملك3 19. ابراهيم بن عبد الله بن حنين2 20. ابراهيم بن عبد الله بن معبد2 21. ابراهيم بن محمد بن المنتشر222. ابراهيم بن محمد بن طلحة2 23. ابراهيم بن موسى بن عمرو1 24. ابراهيم بن ميسرة الطائفي2 25. ابراهيم بن ميمون الصائغ ابو اسحاق1 26. ابراهيم بن نشيط الوعلاني3 27. ابراهيم بن يزيد بن شريك التيمي3 28. ابن ذكوان المعلم العوذي1 29. ابو ادريس الخولاني4 30. ابو اسامة حماد بن اسامة3 31. ابو اسحاق السبيعي عمرو بن عبد الله2 32. ابو اسحاق الفزاري ابراهيم بن محمد2 33. ابو اسماعيل المؤدب ابراهيم بن سلمان1 34. ابو اسيد الساعدي4 35. ابو الاحوص سلام بن سليم الحنفي2 36. ابو الاحوص عوف بن مالك1 37. ابو الاسود الدؤلي1 38. ابو الاسود محمد بن عبد الرحمن2 39. ابو الاشعث الصنعاني شراحيل بن كليب1 40. ابو الاشهب العطاردي2 41. ابو البختري سعيد بن فيروز الطائي1 42. ابو التياح الضبعي يزيد بن حميد1 43. ابو الجلد جيلان بن ابي فروة1 44. ابو الجوزاء اوس بن عبد الله الربعي1 45. ابو الحباب3 46. ابو الحوراء السعدي ربيعة بن شيبان1 47. ابو الحويرث عبد الرحمن بن معاوية2 48. ابو الخير5 49. ابو الدرداء عويمر بن عامر1 50. ابو الرجال محمد بن عبد الرحمن2 51. ابو الزاهرية3 52. ابو الزاهرية حدير بن كريب2 53. ابو الزبير8 54. ابو الزناد عبد الله بن ذكوان2 55. ابو السائب مولى هشام بن زهرة3 56. ابو السفر1 57. ابو السليل ضريب بن نقير1 58. ابو السمح6 59. ابو السنابل بن بعكك6 60. ابو السوار العدوي حسان بن حريث2 61. ابو الشعثاء5 62. ابو الشعثاء سليم بن الاسود المحاربي1 63. ابو الصديق الناجي2 64. ابو الصهباء3 65. ابو الضحي مسلم بن صبيح3 66. ابو الطفيل4 67. ابو العاص بن الربيع ختن رسول1 68. ابو العالية البراء2 69. ابو العالية الرياحي1 70. ابو العباس الشاعر2 71. ابو العبيدين1 72. ابو المتوكل الناجي3 73. ابو المليح الرقي3 74. ابو المليح الهذلي عامر بن اسامة1 75. ابو المنازل عثمان بن عبيد الله1 76. ابو المنهال سيار بن سلامة الرياحي1 77. ابو النجاشي صاحب رافع بن خديج1 78. ابو النضر مولى عمر بن عبد الله1 79. ابو الهيثم بن التيهان3 80. ابو الهيثم صاحب ابي سعيد الخدري1 81. ابو الوداك جبر بن نوف البكالي1 82. ابو اليسر4 83. ابو اليمان الهوزني عامر بن عبد الله1 84. ابو امامة الباهلي5 85. ابو امامة بن سهل بن حنيف3 86. ابو ايوب الانصاري5 87. ابو بحرية الكندي2 88. ابو بردة بن ابي موسى عامر1 89. ابو بردة بن نيار5 90. ابو بصرة الغفاري6 91. ابو بكر بن ابي قحافة الصديق1 92. ابو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث3 93. ابو بكر بن عياش8 94. ابو بكر بن محمد بن عمرو4 95. ابو بكرة الثقفي4 96. ابو تميم الجيشاني عبد الله بن مالك2 97. ابو ثعلبة الخشني جرهم بن ناشم1 98. ابو جحيفة السوائي5 99. ابو جرى الهجيمي2 100. ابو جعفر القارئ1 101. ابو جمعة القاري حبيب بن وهب1 102. ابو حازم الاعرج4 103. ابو حبرة2 104. ابو حذيفة بن عتبة بن ربيعة3 105. ابو حريز عبد الله بن الحسين1 106. ابو حمزة السكري محمد بن ميمون2 107. ابو حمزة الضبعي نصر بن عمران1 108. ابو حمزة القصاب عمران بن ابى1 109. ابو حميد الساعدي6 110. ابو خالد الاحمر سليمان بن حيان2 111. ابو خالد الوالبي2 112. ابو خلدة خالد بن دينار السعدي1 113. ابو دجانة1 114. ابو ذر الغفاري5 115. ابو رافع مولى النبي9 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1589 16. ابراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية1 17. ابراهيم بن عبد الرحمن بن عوف القرشي1 18. ابراهيم بن عبد العزيز بن عبد الملك3 19. ابراهيم بن عبد الله بن حنين2 20. ابراهيم بن عبد الله بن معبد2 21. ابراهيم بن محمد بن المنتشر222. ابراهيم بن محمد بن طلحة2 23. ابراهيم بن موسى بن عمرو1 24. ابراهيم بن ميسرة الطائفي2 25. ابراهيم بن ميمون الصائغ ابو اسحاق1 26. ابراهيم بن نشيط الوعلاني3 27. ابراهيم بن يزيد بن شريك التيمي3 28. ابن ذكوان المعلم العوذي1 29. ابو ادريس الخولاني4 30. ابو اسامة حماد بن اسامة3 31. ابو اسحاق السبيعي عمرو بن عبد الله2 32. ابو اسحاق الفزاري ابراهيم بن محمد2 33. ابو اسماعيل المؤدب ابراهيم بن سلمان1 34. ابو اسيد الساعدي4 35. ابو الاحوص سلام بن سليم الحنفي2 36. ابو الاحوص عوف بن مالك1 37. ابو الاسود الدؤلي1 38. ابو الاسود محمد بن عبد الرحمن2 39. ابو الاشعث الصنعاني شراحيل بن كليب1 40. ابو الاشهب العطاردي2 41. ابو البختري سعيد بن فيروز الطائي1 42. ابو التياح الضبعي يزيد بن حميد1 43. ابو الجلد جيلان بن ابي فروة1 44. ابو الجوزاء اوس بن عبد الله الربعي1 45. ابو الحباب3 46. ابو الحوراء السعدي ربيعة بن شيبان1 47. ابو الحويرث عبد الرحمن بن معاوية2 48. ابو الخير5 49. ابو الدرداء عويمر بن عامر1 50. ابو الرجال محمد بن عبد الرحمن2 51. ابو الزاهرية3 52. ابو الزاهرية حدير بن كريب2 53. ابو الزبير8 54. ابو الزناد عبد الله بن ذكوان2 55. ابو السائب مولى هشام بن زهرة3 56. ابو السفر1 57. ابو السليل ضريب بن نقير1 58. ابو السمح6 59. ابو السنابل بن بعكك6 60. ابو السوار العدوي حسان بن حريث2 61. ابو الشعثاء5 62. ابو الشعثاء سليم بن الاسود المحاربي1 63. ابو الصديق الناجي2 64. ابو الصهباء3 65. ابو الضحي مسلم بن صبيح3 66. ابو الطفيل4 67. ابو العاص بن الربيع ختن رسول1 68. ابو العالية البراء2 69. ابو العالية الرياحي1 70. ابو العباس الشاعر2 71. ابو العبيدين1 72. ابو المتوكل الناجي3 73. ابو المليح الرقي3 74. ابو المليح الهذلي عامر بن اسامة1 75. ابو المنازل عثمان بن عبيد الله1 76. ابو المنهال سيار بن سلامة الرياحي1 77. ابو النجاشي صاحب رافع بن خديج1 78. ابو النضر مولى عمر بن عبد الله1 79. ابو الهيثم بن التيهان3 80. ابو الهيثم صاحب ابي سعيد الخدري1 81. ابو الوداك جبر بن نوف البكالي1 82. ابو اليسر4 83. ابو اليمان الهوزني عامر بن عبد الله1 84. ابو امامة الباهلي5 85. ابو امامة بن سهل بن حنيف3 86. ابو ايوب الانصاري5 87. ابو بحرية الكندي2 88. ابو بردة بن ابي موسى عامر1 89. ابو بردة بن نيار5 90. ابو بصرة الغفاري6 91. ابو بكر بن ابي قحافة الصديق1 92. ابو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث3 93. ابو بكر بن عياش8 94. ابو بكر بن محمد بن عمرو4 95. ابو بكرة الثقفي4 96. ابو تميم الجيشاني عبد الله بن مالك2 97. ابو ثعلبة الخشني جرهم بن ناشم1 98. ابو جحيفة السوائي5 99. ابو جرى الهجيمي2 100. ابو جعفر القارئ1 101. ابو جمعة القاري حبيب بن وهب1 102. ابو حازم الاعرج4 103. ابو حبرة2 104. ابو حذيفة بن عتبة بن ربيعة3 105. ابو حريز عبد الله بن الحسين1 106. ابو حمزة السكري محمد بن ميمون2 107. ابو حمزة الضبعي نصر بن عمران1 108. ابو حمزة القصاب عمران بن ابى1 109. ابو حميد الساعدي6 110. ابو خالد الاحمر سليمان بن حيان2 111. ابو خالد الوالبي2 112. ابو خلدة خالد بن دينار السعدي1 113. ابو دجانة1 114. ابو ذر الغفاري5 115. ابو رافع مولى النبي9 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) – Mashāhīr ʿulamāʾ al-amṣār - ابن حبان - مشاهير علماء الأمصار are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=107190&book=5530#d4ee53
إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن الْمُنْتَشِر بن الأجدع الْهَمدَانِي بن أخي مَسْرُوق بن الأجدع من أهل الْكُوفَة يروي عَن أَبِيه روى عَنهُ شُعْبَة وَأهل الْعرَاق
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=107190&book=5530#36f289
إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن الْمُنْتَشِر بن الأجدع ابْن أخي مَسْرُوق بن الأجدع الْهَمدَانِي الْكُوفِي سمع أَبَاهُ سمع مِنْهُ شُعْبَة وَالثَّوْري وَأَبُو عوَانَة فِي الْغسْل وَغَيره
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=107190&book=5530#1aa6fb
إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن الْمُنْتَشِر بن الأجدع ابْن أخي مَسْرُوق بن الأجدع الْهَمدَانِي الْكُوفِي
روى عَن أَبِيه فِي الصَّلَاة وَالْحج
روى عَنهُ جرير بن عبد الحميد وَأَبُو عوَانَة وَشعْبَة وَالثَّوْري ومسعر
روى عَن أَبِيه فِي الصَّلَاة وَالْحج
روى عَنهُ جرير بن عبد الحميد وَأَبُو عوَانَة وَشعْبَة وَالثَّوْري ومسعر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=107190&book=5530#6146ef
إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن الْمُنْتَشِر بن الأجدع بن أخي مَسْرُوق بن الأجدع الهمذاني الْكُوفِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْغسْل وَغَيره عَن شُعْبَة وَالثَّوْري وَأبي عوَانَة عَن أَبِيه قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة صَالح قَالَ عبد الرَّحْمَن ثَنَا صَالح بن أَحْمد بن حَنْبَل قَالَ قَالَ أبي إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن الْمُنْتَشِر صَدُوق
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87761&book=5530#6dcc6d
إبراهيم بن محمد بن المنتشر الهمداني الكوفي روى عن أبيه روى عنه سفيان وشعبة ومسعر، سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل قال قال أبي: إبراهيم بن محمد بن المنتشر ثقة صدوق، سمعت أبي يقول: إبراهيم بن محمد ابن المنتشر ثقة صالح.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل قال قال أبي: إبراهيم بن محمد بن المنتشر ثقة صدوق، سمعت أبي يقول: إبراهيم بن محمد ابن المنتشر ثقة صالح.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73454&book=5530#fb5846
إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن المنتشر الهمداني الكوفِي
سَمِعَ أباه سَمِعَ منه شُعْبَة وسُفْيان، قَالَ لي ابْن أَبِي الأسود عَنْ سَعِيد بْن عامر عَنْ شُعْبَة هو ابْن المنتشر بْن الأجدع - ابْن أخي مسروق.
سَمِعَ أباه سَمِعَ منه شُعْبَة وسُفْيان، قَالَ لي ابْن أَبِي الأسود عَنْ سَعِيد بْن عامر عَنْ شُعْبَة هو ابْن المنتشر بْن الأجدع - ابْن أخي مسروق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73454&book=5530#ec097f
إبراهيم بن محمد بن المنتشر: "كوفي" ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69906&book=5530#976477
إبراهيم بن محمد بن المنتشر بن الأجدع
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قال سفيان: كان مِن أفضل مَن رأَيْنا يعني إبراهيم بن محمد بن المنتشر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (55) (1853).
قال صالح: قال أبي: ثقة صدوق.
"الجرح والتعديل" 2/ 124، "تهذيب الكمال" 2/ 184.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قال سفيان: كان مِن أفضل مَن رأَيْنا يعني إبراهيم بن محمد بن المنتشر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (55) (1853).
قال صالح: قال أبي: ثقة صدوق.
"الجرح والتعديل" 2/ 124، "تهذيب الكمال" 2/ 184.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155959&book=5530#649a00
إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ المُنْتَشِرِ بنِ الأَجْدَعِ الهَمْدَانِيُّ
الكُوْفِيُّ، أَحَدُ أَئِمَّة الدِّيْنِ، وَمِنْ ثَبْتِ
العِلْمِ.وَجَدُّهُ المُنْتَشِرُ: هُوَ أَخُو مَسْرُوْقٍ، أَحَدُ الأَعْلاَمِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ، وَطَائِفَةٍ.
أَحَادِيْثُه يَسِيْرَةٌ.
حَدَّثَ عَنْهُ: شُعْبَةُ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَجَمَاعَةٌ.
قَالَ جَعْفَرٌ الأَحْمَرُ: كَانَ مِنْ أَفْضَلِ مَنْ رَأَيْنَاهُ بِالكُوْفَةِ فِي زَمَانِهِ.
قُلْتُ: كَانَ ذَا تَأَلُّهٍ، وَدِيْنٍ، وَثِقَةٍ، وَتَزَهُّدٍ.
رَوَى لَهُ: الجَمَاعَةُ، وَهُوَ قَدِيْمُ الوَفَاةِ، وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُذكَرَ فِي الطَّبَقَةِ المَاضِيَةِ -رَحِمَهُ اللهُ-.
وَلَمْ أَرَ لَهُ شَيْئاً عَنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ.
الكُوْفِيُّ، أَحَدُ أَئِمَّة الدِّيْنِ، وَمِنْ ثَبْتِ
العِلْمِ.وَجَدُّهُ المُنْتَشِرُ: هُوَ أَخُو مَسْرُوْقٍ، أَحَدُ الأَعْلاَمِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ، وَطَائِفَةٍ.
أَحَادِيْثُه يَسِيْرَةٌ.
حَدَّثَ عَنْهُ: شُعْبَةُ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَجَمَاعَةٌ.
قَالَ جَعْفَرٌ الأَحْمَرُ: كَانَ مِنْ أَفْضَلِ مَنْ رَأَيْنَاهُ بِالكُوْفَةِ فِي زَمَانِهِ.
قُلْتُ: كَانَ ذَا تَأَلُّهٍ، وَدِيْنٍ، وَثِقَةٍ، وَتَزَهُّدٍ.
رَوَى لَهُ: الجَمَاعَةُ، وَهُوَ قَدِيْمُ الوَفَاةِ، وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُذكَرَ فِي الطَّبَقَةِ المَاضِيَةِ -رَحِمَهُ اللهُ-.
وَلَمْ أَرَ لَهُ شَيْئاً عَنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160989&book=5530#35abc7
إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن الْمُنْتَشِر بن الأجدع النَّخعِيّ فِي التَّهْذِيب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64760&book=5530#7e3ced
إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد سَمِعَ أيوب بْن النجار.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64760&book=5530#f8743b
إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ
- إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ. وقد روي عنه. وأمه أم ولد وليس له عقب.
- إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ. وقد روي عنه. وأمه أم ولد وليس له عقب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64760&book=5530#34d1a5
إبراهيم بن محمد
- إبراهيم بن محمد بن عرعرة بن البرند. تُوُفّي ببغداد في شهر رمضان سنة إحدى وثلاثين ومائتين. وكان مرض بعسكر الخليفة بسامراء فقدم به إلى بغداد فتوفي بها.
- إبراهيم بن محمد بن عرعرة بن البرند. تُوُفّي ببغداد في شهر رمضان سنة إحدى وثلاثين ومائتين. وكان مرض بعسكر الخليفة بسامراء فقدم به إلى بغداد فتوفي بها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64760&book=5530#cb24a6
إبراهيم بن محمد
- إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى مولى لأسلم. وكان يكنى أبا إسحاق. وكان أصغر من أخيه سحبل بعشر سنين. ومات بالمدينة سنة أربع وثمانين ومائة. وكان كثير الحديث. ترك حديثه ليس يكتب.
- إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى مولى لأسلم. وكان يكنى أبا إسحاق. وكان أصغر من أخيه سحبل بعشر سنين. ومات بالمدينة سنة أربع وثمانين ومائة. وكان كثير الحديث. ترك حديثه ليس يكتب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64760&book=5530#280901
إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ
- إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بن مرة. وأمه خولة بنت منظور بن زبان بن سيار بن عمرو بن جابر بن عقيل بن هلال بن سمي بن مازن بن فزارة. وكان إبراهيم أخا حسن بن حسن بن علي لأمه. وكان أعرج. وكان شريفا صارما. وكان يسمى أسد قريش. وأسد الحجاز. وكانت له عارضة. ونفس شريفة وإقدام بالكلام بالحق عند الأمراء والخلفاء. وكان قليل الحديث. فولد إبراهيم بن محمد: عمران. وأمه زينب بنت عُمَر بْن أبي سَلَمَة بْن عَبْد الأسد المخزومي. ويعقوب بن إبراهيم. وصالحا. وسليمان. ويونس. وداود. واليسع. وشعيبا. وهارون. وأم كلثوم. وأم أبان. وأمهم أم يعقوب بنت إسماعيل بن طلحة بن عبيد الله. وأمها لبانة بنت العباس بن عبد المطلب. وعيسى بن إبراهيم. وإسماعيل. وموسى. ويوسف. ونوحا. وإسحاق لأمهات أولاد. وإسماعيل الأكبر. وأم أبيها تزوجها عمر بن عبد العزيز بن مروان فولدت له. وأم كلثوم بنت إبراهيم. وأمهم أم عثمان بنت عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ربيعة المخزومي. وأمها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق. وقد روى إبراهيم بن محمد بن طلحة عن أبي هريرة. وابن عمر. وابن عباس. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ. قَالَ: حَجَّ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ وَهُوَ خَلِيفَةٌ. وَخَرَجَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ تِلْكَ السَّنَةَ. فَوَافَاهُ بِمَكَّةَ فَجَلَسَ لِهِشَامٍ عَلَى الْحَجَرِ. فَطَافَ هشام بالبيت. فلما مر بإبراهيم صالح بِهِ إِبْرَاهِيمُ أَنْشُدُكَ اللَّهَ فِي ظَلامَتِي. قَالَ: وَمَا ظَلامَتُكَ؟ قَالَ: دَارِي مَقْبُوضَةٌ. قَالَ: فَأَيْنَ كُنْتَ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَبْدِ الْمَلِكِ؟ قَالَ: ظَلَمَنِي وَاللَّهِ. قَالَ: فَأَيْنَ كُنْتَ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ؟ قَالَ: ظَلَمَنِي وَاللَّهِ. قَالَ: فَأَيْنَ كُنْتَ عَنْ سُلَيْمَانَ؟ قَالَ: ظَلَمَنِي وَاللَّهِ. قَالَ: فَأَيْنَ كُنْتَ عَنْ عُمَرِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ؟ قَالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ رَدَّهَا عَلَيَّ. فَلَمَّا وَلِيَ يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَبَضَهَا. وَهِيَ الْيَوْمَ فِي يَدِي وُكَلائِكَ ظُلْمًا. قَالَ: أَمَا وَاللَّهِ لَوْ كَانَ فِيكَ ضَرْبٌ لأَوْجَعْتُكَ. قَالَ: فِيَّ وَاللَّهِ ضَرْبٌ لِلسَّوْطِ وَالسَّيْفِ. فَمَضَى هِشَامٌ وَتَرَكَهُ. ثُمَّ دَعَا الأَبْرَشَ الْكَلْبِيَّ. وَكَانَ خَاصًا بِهِ. فَقَالَ: يَا أَبْرَشُ كَيْفَ تَرَى هَذَا اللِّسَانَ؟ هَذَا لِسَانُ قُرَيْشٍ لا لِسَانُ كَلْبٍ. إِنَّ قُرَيْشًا لا تَزَالُ فِيهِمْ بَقِيَّةٌ. مَا كَانَ فِيهِمْ مِثْلَ هَذَا. قَالَ: وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ. قَالَ: جَاءَ كِتَابُ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ إِلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ هِشَامٍ الْمَخْزُومِيِّ وَهُوَ عَامِلُهُ عَلَى الْمَدِينَةِ. أَنْ تَحُطَّ فَرْضَ آلِ صُهَيْبِ بْنِ سِنَانٍ إِلَى فَرْضِ الْمَوَالِي. فَفَزِعُوا إِلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ. وَهُوَ عَرِيفُ بَنِي تَيْمٍ وَرَأْسُهَا. فَقَالَ: سَأَجْهَدُ فِي ذَلِكَ وَلا أَتْرُكُ. فَتَشَكَّرُوا لَهُ. وَجَزَوْهُ خَيْرًا. قَالَ: وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامٍ يَرْكَبُ كُلَّ سَبْتٍ إِلَى قُبَاءٍ. قَالَ: فَجَلَسَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ عَلَى بَابِ دَارِ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ بِالْبَلاطِ وَأَقْبَلَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامٍ. فَنَهَضَ إِلَيْهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ. فَأَخَذَ بِمَعْرِفَةِ دَابَّتِهِ. فَقَالَ: أَصْلَحَ اللَّهُ الأَمِيرَ. حُلَفَاءَ وَلَدِ صُهَيْبٍ وَصُهَيْبٌ مِنَ الإِسْلامِ بِالْمَكَانِ الَّذِي هُوَ لَهُ. قَالَ: فَمَا أَصْنَعُ جَاءَ كِتَابُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فِيهِمْ. وَاللَّهِ لَوْ جَاءَكَ لَمْ تَجِدْ بُدًّا مِنْ إِنْفَاذِهِ. قَالَ: وَاللَّهِ إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تُحْسِنَ فَعَلْتَ وَمَا يَرُدُّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ قَوْلَكَ. وَإِنَّكَ لَوَالِدٌ فَافْعَلْ فِي ذَلِكَ مَا يُعْرَفُ. فَقَالَ: مَا لَكَ عِنْدِي إِلا مَا قُلْتُ لك. فقال إبراهيم بن محمد: واحدة أقولها لك وَاللَّهِ لا يَأْخُذُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَيْمٍ دِرْهَمًا حَتَّى يَأْخُذَ آلُ صُهَيْبٍ. قَالَ: فَأَجَابَهُ وَاللَّهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامٍ إِلَى مَا أَرَادَ. وَانْصَرَفَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ. فَأَقْبَلَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامٍ عَلَى أَبِي عُبَيْدَةِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارٍ وَهُوَ مَعَهُ. فَقَالَ: لا يَزَالُ فِي قُرَيْشٍ عِزٌّ مَا بَقِيَ هَذَا. فَإِذَا مَاتَ هَذَا ذَلَّتْ قُرَيْشٌ. قَالَ: وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أبي الزناد قَالَ: أُمِرَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ بِالْعَطَاءِ فِي خِلافَةِ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ. فَلَمْ يُتِمَّ مِنَ الْفَيْءِ. فَأَمَرَ هِشَامٌ أَنْ يُتِمَّ مِنْ صَدَقَاتِ الْيَمَامَةِ. فَحَمَلَ إِلَيْهِمْ. وَبَلَغَ ذَلِكَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ. فَقَالَ: وَاللَّهِ لا نَأْخُذُ عَطَاءَنَا مِنْ صَدَقَاتِ النَّاسِ وَأَوْسَاخِهِمْ حَتَّى نَأْخُذَهُ مِنَ الْفَيْءِ. وَقَدِمَتِ الإِبِلُ تَحْمِلُ ذَلِكَ الْمَالَ. فَخَرَجَ إِبْرَاهِيمُ وَأَهْلُ الْمَدِينَةِ. فَجَعَلُوا يَرُدُّونَ الإِبِلَ. وَيَضْرِبُونَ وُجُوهَهَا بِأَكِمَّتِهِمْ. وَاللَّهِ لا نُدْخِلُهَا وَفِيهَا دِرْهَمٌ مِنَ الصَّدَقَةِ. فَرَدَّتِ الإِبِلُ. وَبَلَغَ هِشَامَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ. فَأَمَرَ أَنْ تُصْرَفَ عَنْهُمُ الصَّدَقَةُ. وَأَنْ يُحْمَلَ إِلَيْهِمْ تَمَامُ عَطَائِهِمْ مِنَ الْفَيْءِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ. قَالَ: حَضَرْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ. وَمَاتَ بِمِنًى. أَوْ لَيْلَةَ جَمْعٍ. فَدُفِنَ أَسْفَلَ الْعَقَبَةِ وَهُوَ مُحْرِمٌ. فَرَأَيْتُ وَجْهَهُ وَرَأْسَهُ مَكْشُوفًا. فَسَأَلْتُ. فَقَالُوا: هُوَ أَمَرَ بِذَلِكَ. فَمَرَّ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ. وَأَنَا أَنْظُرُ. فَخَمَّرَ وَجْهَهُ وَرَأْسَهُ. كَمَا فَعَلَ بِأَبِيهِ. وَمَرَّ بِهِ الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ. فَكَشَفَ عَنْ وَجْهِهِ وَرَأْسِهِ. كَمَا فَعَلَ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ الْمَخْزُومِيِّ. فَدُفِنَ عَلَى ذَلِكَ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ. قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ. عَنِ الزُّهْرِيِّ. قَالَ: مَاتَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْمَخْزُومِيُّ وَهُوَ مُحْرِمٌ. فَسُئِلَ عَنْهُ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ. فَأَمَرَ أَنْ لا يُخَمَّرَ رَأْسُهُ.
- إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بن مرة. وأمه خولة بنت منظور بن زبان بن سيار بن عمرو بن جابر بن عقيل بن هلال بن سمي بن مازن بن فزارة. وكان إبراهيم أخا حسن بن حسن بن علي لأمه. وكان أعرج. وكان شريفا صارما. وكان يسمى أسد قريش. وأسد الحجاز. وكانت له عارضة. ونفس شريفة وإقدام بالكلام بالحق عند الأمراء والخلفاء. وكان قليل الحديث. فولد إبراهيم بن محمد: عمران. وأمه زينب بنت عُمَر بْن أبي سَلَمَة بْن عَبْد الأسد المخزومي. ويعقوب بن إبراهيم. وصالحا. وسليمان. ويونس. وداود. واليسع. وشعيبا. وهارون. وأم كلثوم. وأم أبان. وأمهم أم يعقوب بنت إسماعيل بن طلحة بن عبيد الله. وأمها لبانة بنت العباس بن عبد المطلب. وعيسى بن إبراهيم. وإسماعيل. وموسى. ويوسف. ونوحا. وإسحاق لأمهات أولاد. وإسماعيل الأكبر. وأم أبيها تزوجها عمر بن عبد العزيز بن مروان فولدت له. وأم كلثوم بنت إبراهيم. وأمهم أم عثمان بنت عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ربيعة المخزومي. وأمها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق. وقد روى إبراهيم بن محمد بن طلحة عن أبي هريرة. وابن عمر. وابن عباس. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ. قَالَ: حَجَّ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ وَهُوَ خَلِيفَةٌ. وَخَرَجَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ تِلْكَ السَّنَةَ. فَوَافَاهُ بِمَكَّةَ فَجَلَسَ لِهِشَامٍ عَلَى الْحَجَرِ. فَطَافَ هشام بالبيت. فلما مر بإبراهيم صالح بِهِ إِبْرَاهِيمُ أَنْشُدُكَ اللَّهَ فِي ظَلامَتِي. قَالَ: وَمَا ظَلامَتُكَ؟ قَالَ: دَارِي مَقْبُوضَةٌ. قَالَ: فَأَيْنَ كُنْتَ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَبْدِ الْمَلِكِ؟ قَالَ: ظَلَمَنِي وَاللَّهِ. قَالَ: فَأَيْنَ كُنْتَ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ؟ قَالَ: ظَلَمَنِي وَاللَّهِ. قَالَ: فَأَيْنَ كُنْتَ عَنْ سُلَيْمَانَ؟ قَالَ: ظَلَمَنِي وَاللَّهِ. قَالَ: فَأَيْنَ كُنْتَ عَنْ عُمَرِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ؟ قَالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ رَدَّهَا عَلَيَّ. فَلَمَّا وَلِيَ يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَبَضَهَا. وَهِيَ الْيَوْمَ فِي يَدِي وُكَلائِكَ ظُلْمًا. قَالَ: أَمَا وَاللَّهِ لَوْ كَانَ فِيكَ ضَرْبٌ لأَوْجَعْتُكَ. قَالَ: فِيَّ وَاللَّهِ ضَرْبٌ لِلسَّوْطِ وَالسَّيْفِ. فَمَضَى هِشَامٌ وَتَرَكَهُ. ثُمَّ دَعَا الأَبْرَشَ الْكَلْبِيَّ. وَكَانَ خَاصًا بِهِ. فَقَالَ: يَا أَبْرَشُ كَيْفَ تَرَى هَذَا اللِّسَانَ؟ هَذَا لِسَانُ قُرَيْشٍ لا لِسَانُ كَلْبٍ. إِنَّ قُرَيْشًا لا تَزَالُ فِيهِمْ بَقِيَّةٌ. مَا كَانَ فِيهِمْ مِثْلَ هَذَا. قَالَ: وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ. قَالَ: جَاءَ كِتَابُ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ إِلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ هِشَامٍ الْمَخْزُومِيِّ وَهُوَ عَامِلُهُ عَلَى الْمَدِينَةِ. أَنْ تَحُطَّ فَرْضَ آلِ صُهَيْبِ بْنِ سِنَانٍ إِلَى فَرْضِ الْمَوَالِي. فَفَزِعُوا إِلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ. وَهُوَ عَرِيفُ بَنِي تَيْمٍ وَرَأْسُهَا. فَقَالَ: سَأَجْهَدُ فِي ذَلِكَ وَلا أَتْرُكُ. فَتَشَكَّرُوا لَهُ. وَجَزَوْهُ خَيْرًا. قَالَ: وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامٍ يَرْكَبُ كُلَّ سَبْتٍ إِلَى قُبَاءٍ. قَالَ: فَجَلَسَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ عَلَى بَابِ دَارِ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ بِالْبَلاطِ وَأَقْبَلَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامٍ. فَنَهَضَ إِلَيْهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ. فَأَخَذَ بِمَعْرِفَةِ دَابَّتِهِ. فَقَالَ: أَصْلَحَ اللَّهُ الأَمِيرَ. حُلَفَاءَ وَلَدِ صُهَيْبٍ وَصُهَيْبٌ مِنَ الإِسْلامِ بِالْمَكَانِ الَّذِي هُوَ لَهُ. قَالَ: فَمَا أَصْنَعُ جَاءَ كِتَابُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فِيهِمْ. وَاللَّهِ لَوْ جَاءَكَ لَمْ تَجِدْ بُدًّا مِنْ إِنْفَاذِهِ. قَالَ: وَاللَّهِ إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تُحْسِنَ فَعَلْتَ وَمَا يَرُدُّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ قَوْلَكَ. وَإِنَّكَ لَوَالِدٌ فَافْعَلْ فِي ذَلِكَ مَا يُعْرَفُ. فَقَالَ: مَا لَكَ عِنْدِي إِلا مَا قُلْتُ لك. فقال إبراهيم بن محمد: واحدة أقولها لك وَاللَّهِ لا يَأْخُذُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَيْمٍ دِرْهَمًا حَتَّى يَأْخُذَ آلُ صُهَيْبٍ. قَالَ: فَأَجَابَهُ وَاللَّهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامٍ إِلَى مَا أَرَادَ. وَانْصَرَفَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ. فَأَقْبَلَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامٍ عَلَى أَبِي عُبَيْدَةِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارٍ وَهُوَ مَعَهُ. فَقَالَ: لا يَزَالُ فِي قُرَيْشٍ عِزٌّ مَا بَقِيَ هَذَا. فَإِذَا مَاتَ هَذَا ذَلَّتْ قُرَيْشٌ. قَالَ: وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أبي الزناد قَالَ: أُمِرَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ بِالْعَطَاءِ فِي خِلافَةِ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ. فَلَمْ يُتِمَّ مِنَ الْفَيْءِ. فَأَمَرَ هِشَامٌ أَنْ يُتِمَّ مِنْ صَدَقَاتِ الْيَمَامَةِ. فَحَمَلَ إِلَيْهِمْ. وَبَلَغَ ذَلِكَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ. فَقَالَ: وَاللَّهِ لا نَأْخُذُ عَطَاءَنَا مِنْ صَدَقَاتِ النَّاسِ وَأَوْسَاخِهِمْ حَتَّى نَأْخُذَهُ مِنَ الْفَيْءِ. وَقَدِمَتِ الإِبِلُ تَحْمِلُ ذَلِكَ الْمَالَ. فَخَرَجَ إِبْرَاهِيمُ وَأَهْلُ الْمَدِينَةِ. فَجَعَلُوا يَرُدُّونَ الإِبِلَ. وَيَضْرِبُونَ وُجُوهَهَا بِأَكِمَّتِهِمْ. وَاللَّهِ لا نُدْخِلُهَا وَفِيهَا دِرْهَمٌ مِنَ الصَّدَقَةِ. فَرَدَّتِ الإِبِلُ. وَبَلَغَ هِشَامَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ. فَأَمَرَ أَنْ تُصْرَفَ عَنْهُمُ الصَّدَقَةُ. وَأَنْ يُحْمَلَ إِلَيْهِمْ تَمَامُ عَطَائِهِمْ مِنَ الْفَيْءِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ. قَالَ: حَضَرْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ. وَمَاتَ بِمِنًى. أَوْ لَيْلَةَ جَمْعٍ. فَدُفِنَ أَسْفَلَ الْعَقَبَةِ وَهُوَ مُحْرِمٌ. فَرَأَيْتُ وَجْهَهُ وَرَأْسَهُ مَكْشُوفًا. فَسَأَلْتُ. فَقَالُوا: هُوَ أَمَرَ بِذَلِكَ. فَمَرَّ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ. وَأَنَا أَنْظُرُ. فَخَمَّرَ وَجْهَهُ وَرَأْسَهُ. كَمَا فَعَلَ بِأَبِيهِ. وَمَرَّ بِهِ الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ. فَكَشَفَ عَنْ وَجْهِهِ وَرَأْسِهِ. كَمَا فَعَلَ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ الْمَخْزُومِيِّ. فَدُفِنَ عَلَى ذَلِكَ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ. قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ. عَنِ الزُّهْرِيِّ. قَالَ: مَاتَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْمَخْزُومِيُّ وَهُوَ مُحْرِمٌ. فَسُئِلَ عَنْهُ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ. فَأَمَرَ أَنْ لا يُخَمَّرَ رَأْسُهُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64760&book=5530#c2ae2e
إبراهيم بن محمد
- إبراهيم بن محمد بن المنتشر الهمداني. وكان ثقة.
- إبراهيم بن محمد بن المنتشر الهمداني. وكان ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64760&book=5530#211432
إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد
الشافعي الْمَكِّيّ الْقُرَشِيّ أَبُو إِسْحَاق.
الشافعي الْمَكِّيّ الْقُرَشِيّ أَبُو إِسْحَاق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69917&book=5530#ea7d8a
إبراهيم بن يزيد النّخعي.
* رواية إبراهيم عن عبد الله منقطعة لا شك فيها (السنن الكبرى: 8/ 76).
* قال شعبة: لم يسمع إبراهيم النّخعي من أبي عبد الله الجدلي حديث المسح (السنن الكبرى: 1/ 278).
* قال يحيى بن معين: مرسلات إبراهيم صحيحة إلَّا حديث تاجر البحرين، وحديث الضّحك في الصّلاة (السنن الكبرى: 1/ 148).
* وهو مرسل بين إبراهيم وأبي سعيد -يعني لم يسمع من أبي سعيد الخدري- (السنن الكبرى: 6/ 120).
* رواية إبراهيم عن عبد الله منقطعة لا شك فيها (السنن الكبرى: 8/ 76).
* قال شعبة: لم يسمع إبراهيم النّخعي من أبي عبد الله الجدلي حديث المسح (السنن الكبرى: 1/ 278).
* قال يحيى بن معين: مرسلات إبراهيم صحيحة إلَّا حديث تاجر البحرين، وحديث الضّحك في الصّلاة (السنن الكبرى: 1/ 148).
* وهو مرسل بين إبراهيم وأبي سعيد -يعني لم يسمع من أبي سعيد الخدري- (السنن الكبرى: 6/ 120).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69917&book=5530#ae9608
إبراهيم بن يزيد النخعي، يكنى أبا عمران: "كوفي"، ثقة، وكان مفتي الكوفة هو والشعبي في زمانهما، وكان رجلًا صالحًا وفقيهًا متوقيًا، قليل التكلف، والأسود بن يزيد خاله، ومات وهو مختف من الحجاج.
حدثنا أبو زيد الهروي: سعيد بن الربيع، عن شعبة، قال: لم يسمع إبراهيم النخعي من مسروق شيئًا.
قال العجلي: إبراهيم بن يزيد النخعي لم يحدث عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أدرك منهم جماعة، ورأى عائشة رضي الله عنها رؤيا.
حدثنا أبو زيد الهروي: سعيد بن الربيع، عن شعبة، قال: لم يسمع إبراهيم النخعي من مسروق شيئًا.
قال العجلي: إبراهيم بن يزيد النخعي لم يحدث عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أدرك منهم جماعة، ورأى عائشة رضي الله عنها رؤيا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69917&book=5530#6fdfcb
إبراهيم بن يزيد النخعي
ذكره الحاكم وغيره من المدلسين وحكى خلف بن سلام عن عدة من مشايخه أن تدليسه من أعمض شيء وكانوا يتعجبون منه. انتهى
ذكره الحاكم وغيره من المدلسين وحكى خلف بن سلام عن عدة من مشايخه أن تدليسه من أعمض شيء وكانوا يتعجبون منه. انتهى
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69917&book=5530#08ac26
إبراهيم بن يزيد النخعي، ذكر الحاكم وغيره أنه مدلس وحكى خلف بي سالم عن عدة من مشايخه أن تدليسه من أعمض شئ وكانوا يتعجبون منه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69917&book=5530#5d7ceb
إبراهيم بن يزيد النخعي ذكر الحاكم وغيره انه مدلس وحكى خلف بن سالم عن عدة من مشايخه ان تدليسه من أحمض شئ وكانوا يتعجبون منه. توفى سنة 39.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69917&book=5530#b99547
إبراهيم بن يزيد النخعي
قال صالح: قال أبي: إبراهيم بن يزيد أبو عمران.
"مسائل صالح" (817).
وقال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا عمرو بن مجمع الكوفي أبو المنذر، قال: حدثنا يونس بن خباب أبو حمزة، قال: كان إبراهيم النخعي يلبس الملاحف الحمر.
"مسائل صالح" (848).
وقال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا حماد الخياط، قال: قال شعبة: ما لقي إبراهيم أبا عبد اللَّه، يعني الجدلي.
"مسائل صالح" (905).
وقال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن يمان، عن الأعمش، عن إبراهيم قال: كان عبد اللَّه لطيفًا فطنًا.
"مسائل صالح" (1229).
وقال صالح: حدثني أبي: ثنا أسود بن عامر أنا أبو بكر، عن مغيرة قال: قلت لإبراهيم النخعي: يا أبا عمران.
"الأسامي والكنى" (301).
قال صالح: قال أبي: إبراهيم النخعي إبراهيم بن يزيد، يكنى أبا عمران.
"الأسامي والكنى" (306)، (384).
قال ابن هانئ: وسمعته يقول: مات إبراهيم النخعي، وهو ابن نيف وخمسين سنة.
"مسائل ابن هانئ" (2186).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي قيس قال: رأيت إبراهيم غلامًا أعورًا محلوقًا.
قال سفيان: أراه قال: يمسك لعلقمة الركاب يوم الجمعة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (35).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن عيينة قال: قال الأعمش: جهدنا بإبراهيم أن نجلسه إلى سارية فأبى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (131)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد القطان، عن سفيان بن عيينة، عن الأعمش قال: جهدنا بإبراهيم فأبى. مثله.
"العلل" رواية عبد اللَّه (132).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسود بن عامر قال: حدثنا شريك عن سلم بن عبد الرحمن النخعي قال: سمع إبراهيم السدي يفسر، فقال: تفسيره تفسير القوم، قال شريك: كان إبراهيم شديد القول في المرجئة، كأنه لا يقول بالإرجاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (200) (561).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع عن سفيان عن زيد -يعني: البرجمي- قال: سمعت إبراهيم يسب الحجاج.
"العلل" رواية عبد اللَّه (217).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا أبو بكر النهشلي عن حماد قال: ما رأيت أحدًا قط كان أحضر مقياسًا من إبراهيم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (355).
وقال عبد اللَّه: سألته سمع إبراهيم من مَسروق شيئًا، قال: نعم، عن إبراهيم بن محمد بن المنُتِشر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (593).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا هشيم عن خالد بن سلمة المخزومي قال: لقد رأيت إبراهيم النخعي فرأيت رجلًا لحانًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (648) (2148).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: يحيى بن آدم قال: حدثنا أبو بكر عن عاصم قال: كان إبراهيم رجل صدوق، ولو سمعته يقرأ، قلت: ما يحسن هذا شيئًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (649).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو أسامة عن الأعمش قال: كان إبراهيم صيرفيًا في الحديث أجيئه بالحديث، قال: فكتب فما أخذته عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: كانوا يتركون أشياء من أحاديث أبي هريرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (946).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد اللَّه بن إدريس قال: أخبرنا
شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن البراء أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قنت في الصبح وفي المغرب (1).
فذكرت ذلك لإبراهيم فقال: أهو كان كأصحاب عبد اللَّه، إنما كان صاحب أمراء.
قال: فتركت القنوت.
قال: فتكلم أهل مسجدنا في ذلك؛ فعدت للقنوت.
قال: فلقيني إبراهيم فقال: أما هذا فرجل قد غُلب على صلاته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (952).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن عبد اللَّه بن الزبير أبو أحمد الزبيري قال: حدثنا سفيان، عن عمرو بن مرة قال: حدثت إبراهيم بحديث عن رجل، فقال: ذاك صاحب أمراء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (953).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان بن عيينة، عن الأعمش قال: جهدنا بإبراهيم أن يستند فأبى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1183).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا أبو شهاب، عن الأعمش، عن إبراهيم قال: كان لا يَعْدل بقول عمرو وعبد اللَّه إذا اجتمع، فإن اختلفا كان قول عبد اللَّه أعجب إليه، لأنه كان ألطف.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1659).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسود بن عامر قال: حدثنا
شريك، عن الأعمش قال: قال لي إبراهيم: خذ فرائض عبد اللَّه، قال: فأخذتها.
قال: ثم قال: خذ فرائض علي، قال: فأخذتها.
قال: خذ فرائض زيد، قلت: حسبي.
قال: خذ فرائض زيد ودع ما سوى زيدٍ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1776).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا شُعبة عن الأعمش: قال: قال لي عُمارة: أيجلِس إبراهيم فيُفتي ويحدث؟
قال: فذكرت ذلك لإِبراهيم، قال: نجلس، فإن سألنا عن شيء نَعلَمُه، أفتيناه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1817).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع، عن شريك، عن عطاء ابن السائب قال: ربما أمَرَتْ أمي لإِبراهيم بالنفقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1971).
قال عبد اللَّه: وحدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، عن الحكم قال: سألنا لإِبراهيم مرتين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1972).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: قال سُفيان: علقمة عَم الأسود.
قال أبي: والأسود خال إبراهيم.
قال أبي: قال يحيى: مات إبراهيم وهو ابن نَيف وخمسين.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثني يحيى بن سعيد قال: لم يكن
إبراهيم مع ابن الأشعث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2334).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن علية قال: حدثنا ابن عون قال: دفنا إبراهيم ليلًا ونحن خائفون.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2726).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عُبيد اللَّه -يعني ابن موسى- قال: سمعت الأعمش قال: كنا نأتي شَقِيقًا، ونأتي ذا، ونأتي ذا، ولا نُرى أن عند إبراهيم شيئًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2846).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن مهدي قال: سفيان أخبرنا، عن منصور، عن إبراهيم قال: يكره النهاب في العرس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3761).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا معاوية بن هِشامٍ عن سُفيان الأعمش ومُغيرة قالا: كُنّا نهابُ إبراهيم هيبَة الأمير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4522)، (4525).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا مصعب بن سلام قال: حدثنا ابن شبرمة قال: قال الشعبي مَن يَعذُرني من هذا الأعور، يعني: إبراهيم يجيء يتعلم مني بالليل ويُفتي بالنهار.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4883).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال حدثنا مصعب بن سلام قال: حدثنا ابن شبرمة قال: لما مات إبراهيم جلس حمّاد يَبُثُّ علمه فقال: قال إبراهيم، قال إبراهيم، فقال عامر: واللَّه لإبراهيم ميتًا أفقه منه حَيّا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4884).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا مسعر عن ابن عون قال: قرأ رجل على إبراهيم كتابًا فيه: وأعوذ بك من شر كل ذي ريش، فكرهه إبراهيم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5116).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا مؤمّل قال: حدثنا حماد بن زيد قال: حدثنا محمد بن ذكوان خال (1) ولده -يعني: حماد بن زيد- قلتُ لحماد ابن أبي سليمان: أكان إبراهيم يقول بقولكم في الإرجاء؟ قال: لا، كان شاكًّا مثلك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5226).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: أخبرنا علي بن بحر قال: أخبرنا عيسى بن يونس قال: أخبرنا الأعمش قال: كنت آتي إبراهيم مما يلي عَينه الصحيحة، أطلب يُسره، كان إذا أتاه إنسان مما يلي عينه الأخرى، يلتوي إليه يشْقُّ عليه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5681).
قال حرب: قلت لأحمد: أبو عبد اللَّه الجدلي معروف؟
قال: نعم، رجل معروف، ووثقه، ولكان شعبة قال: إن إبراهيم لم يسمع من أبي عبد اللَّه الجدلي.
"مسائل حرب" ص 453.
قال أبو طالب: قال أبو عبد اللَّه: الحكم عن إبراهيم أحب إليّ من الأعمش عن إبراهيم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 176.
قال سلمة: قال أحمد: حدثنا حجاج قال: سمعت شعبة يحدث عن
منصور قال: قال إبراهيم: ما كتبت شيئًا قط.
قال منصور وددت أن كتبت وأن على كذا وكذا، قد ذهب مثل علمي.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 609
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه أحمد بن حنبل يقول: حدثني حماد بن خالد الخياط، عن شعبة قال: لم يسمع إبراهيم النخعي من أبي عبد اللَّه الجدلي حديث خزيمة بن ثابت في المسح.
"المراسيل" لابن أبي حاتم ص 8
قال صالح: قال أبي: إبراهيم بن يزيد أبو عمران.
"مسائل صالح" (817).
وقال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا عمرو بن مجمع الكوفي أبو المنذر، قال: حدثنا يونس بن خباب أبو حمزة، قال: كان إبراهيم النخعي يلبس الملاحف الحمر.
"مسائل صالح" (848).
وقال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا حماد الخياط، قال: قال شعبة: ما لقي إبراهيم أبا عبد اللَّه، يعني الجدلي.
"مسائل صالح" (905).
وقال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن يمان، عن الأعمش، عن إبراهيم قال: كان عبد اللَّه لطيفًا فطنًا.
"مسائل صالح" (1229).
وقال صالح: حدثني أبي: ثنا أسود بن عامر أنا أبو بكر، عن مغيرة قال: قلت لإبراهيم النخعي: يا أبا عمران.
"الأسامي والكنى" (301).
قال صالح: قال أبي: إبراهيم النخعي إبراهيم بن يزيد، يكنى أبا عمران.
"الأسامي والكنى" (306)، (384).
قال ابن هانئ: وسمعته يقول: مات إبراهيم النخعي، وهو ابن نيف وخمسين سنة.
"مسائل ابن هانئ" (2186).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي قيس قال: رأيت إبراهيم غلامًا أعورًا محلوقًا.
قال سفيان: أراه قال: يمسك لعلقمة الركاب يوم الجمعة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (35).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن عيينة قال: قال الأعمش: جهدنا بإبراهيم أن نجلسه إلى سارية فأبى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (131)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد القطان، عن سفيان بن عيينة، عن الأعمش قال: جهدنا بإبراهيم فأبى. مثله.
"العلل" رواية عبد اللَّه (132).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسود بن عامر قال: حدثنا شريك عن سلم بن عبد الرحمن النخعي قال: سمع إبراهيم السدي يفسر، فقال: تفسيره تفسير القوم، قال شريك: كان إبراهيم شديد القول في المرجئة، كأنه لا يقول بالإرجاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (200) (561).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع عن سفيان عن زيد -يعني: البرجمي- قال: سمعت إبراهيم يسب الحجاج.
"العلل" رواية عبد اللَّه (217).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا أبو بكر النهشلي عن حماد قال: ما رأيت أحدًا قط كان أحضر مقياسًا من إبراهيم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (355).
وقال عبد اللَّه: سألته سمع إبراهيم من مَسروق شيئًا، قال: نعم، عن إبراهيم بن محمد بن المنُتِشر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (593).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا هشيم عن خالد بن سلمة المخزومي قال: لقد رأيت إبراهيم النخعي فرأيت رجلًا لحانًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (648) (2148).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: يحيى بن آدم قال: حدثنا أبو بكر عن عاصم قال: كان إبراهيم رجل صدوق، ولو سمعته يقرأ، قلت: ما يحسن هذا شيئًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (649).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو أسامة عن الأعمش قال: كان إبراهيم صيرفيًا في الحديث أجيئه بالحديث، قال: فكتب فما أخذته عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: كانوا يتركون أشياء من أحاديث أبي هريرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (946).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد اللَّه بن إدريس قال: أخبرنا
شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن البراء أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قنت في الصبح وفي المغرب (1).
فذكرت ذلك لإبراهيم فقال: أهو كان كأصحاب عبد اللَّه، إنما كان صاحب أمراء.
قال: فتركت القنوت.
قال: فتكلم أهل مسجدنا في ذلك؛ فعدت للقنوت.
قال: فلقيني إبراهيم فقال: أما هذا فرجل قد غُلب على صلاته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (952).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن عبد اللَّه بن الزبير أبو أحمد الزبيري قال: حدثنا سفيان، عن عمرو بن مرة قال: حدثت إبراهيم بحديث عن رجل، فقال: ذاك صاحب أمراء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (953).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان بن عيينة، عن الأعمش قال: جهدنا بإبراهيم أن يستند فأبى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1183).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا أبو شهاب، عن الأعمش، عن إبراهيم قال: كان لا يَعْدل بقول عمرو وعبد اللَّه إذا اجتمع، فإن اختلفا كان قول عبد اللَّه أعجب إليه، لأنه كان ألطف.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1659).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسود بن عامر قال: حدثنا
شريك، عن الأعمش قال: قال لي إبراهيم: خذ فرائض عبد اللَّه، قال: فأخذتها.
قال: ثم قال: خذ فرائض علي، قال: فأخذتها.
قال: خذ فرائض زيد، قلت: حسبي.
قال: خذ فرائض زيد ودع ما سوى زيدٍ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1776).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا شُعبة عن الأعمش: قال: قال لي عُمارة: أيجلِس إبراهيم فيُفتي ويحدث؟
قال: فذكرت ذلك لإِبراهيم، قال: نجلس، فإن سألنا عن شيء نَعلَمُه، أفتيناه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1817).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع، عن شريك، عن عطاء ابن السائب قال: ربما أمَرَتْ أمي لإِبراهيم بالنفقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1971).
قال عبد اللَّه: وحدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، عن الحكم قال: سألنا لإِبراهيم مرتين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1972).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: قال سُفيان: علقمة عَم الأسود.
قال أبي: والأسود خال إبراهيم.
قال أبي: قال يحيى: مات إبراهيم وهو ابن نَيف وخمسين.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثني يحيى بن سعيد قال: لم يكن
إبراهيم مع ابن الأشعث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2334).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن علية قال: حدثنا ابن عون قال: دفنا إبراهيم ليلًا ونحن خائفون.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2726).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عُبيد اللَّه -يعني ابن موسى- قال: سمعت الأعمش قال: كنا نأتي شَقِيقًا، ونأتي ذا، ونأتي ذا، ولا نُرى أن عند إبراهيم شيئًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2846).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن مهدي قال: سفيان أخبرنا، عن منصور، عن إبراهيم قال: يكره النهاب في العرس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3761).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا معاوية بن هِشامٍ عن سُفيان الأعمش ومُغيرة قالا: كُنّا نهابُ إبراهيم هيبَة الأمير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4522)، (4525).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا مصعب بن سلام قال: حدثنا ابن شبرمة قال: قال الشعبي مَن يَعذُرني من هذا الأعور، يعني: إبراهيم يجيء يتعلم مني بالليل ويُفتي بالنهار.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4883).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال حدثنا مصعب بن سلام قال: حدثنا ابن شبرمة قال: لما مات إبراهيم جلس حمّاد يَبُثُّ علمه فقال: قال إبراهيم، قال إبراهيم، فقال عامر: واللَّه لإبراهيم ميتًا أفقه منه حَيّا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4884).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا مسعر عن ابن عون قال: قرأ رجل على إبراهيم كتابًا فيه: وأعوذ بك من شر كل ذي ريش، فكرهه إبراهيم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5116).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا مؤمّل قال: حدثنا حماد بن زيد قال: حدثنا محمد بن ذكوان خال (1) ولده -يعني: حماد بن زيد- قلتُ لحماد ابن أبي سليمان: أكان إبراهيم يقول بقولكم في الإرجاء؟ قال: لا، كان شاكًّا مثلك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5226).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: أخبرنا علي بن بحر قال: أخبرنا عيسى بن يونس قال: أخبرنا الأعمش قال: كنت آتي إبراهيم مما يلي عَينه الصحيحة، أطلب يُسره، كان إذا أتاه إنسان مما يلي عينه الأخرى، يلتوي إليه يشْقُّ عليه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5681).
قال حرب: قلت لأحمد: أبو عبد اللَّه الجدلي معروف؟
قال: نعم، رجل معروف، ووثقه، ولكان شعبة قال: إن إبراهيم لم يسمع من أبي عبد اللَّه الجدلي.
"مسائل حرب" ص 453.
قال أبو طالب: قال أبو عبد اللَّه: الحكم عن إبراهيم أحب إليّ من الأعمش عن إبراهيم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 176.
قال سلمة: قال أحمد: حدثنا حجاج قال: سمعت شعبة يحدث عن
منصور قال: قال إبراهيم: ما كتبت شيئًا قط.
قال منصور وددت أن كتبت وأن على كذا وكذا، قد ذهب مثل علمي.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 609
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه أحمد بن حنبل يقول: حدثني حماد بن خالد الخياط، عن شعبة قال: لم يسمع إبراهيم النخعي من أبي عبد اللَّه الجدلي حديث خزيمة بن ثابت في المسح.
"المراسيل" لابن أبي حاتم ص 8