مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن أَبُو الْمُنْذر الطفَاوِي الْبَصْرِيّ سمع أَيُّوب وَالْأَعْمَش وَهِشَام بن عُرْوَة رَوَى عَنهُ عَلّي ابْن الْمَدِينِيّ وَأحمد بن الْمِقْدَام الْعجلِيّ فِي (الرقَاق) و (التَّفْسِير) و (الْبيُوع)
محمد بن عبد الرحمن، أبو المنذر الطفاوي البصري :
سمع هشام بن عروة، وسليمان الأعمش، وأيوب السّجستانيّ. روى عنه أيضا أبو خيثمة زهير بن حرب وعمرو بن محمد الناقد، ومحمد بن عبد الله الأزدي، وعلي ابن المديني، وأبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي.
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ محمد بن موسى الصيرفي، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حدّثنا محمّد بن إسحاق الصاغاني، حدّثنا محمّد بن عبد الله المروي، حدّثنا
محمّد بن عبد الرّحمن الطّفاويّ، حدّثنا هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ [عَنْ عُرْوَةَ] عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَقْتُلَ ذَا الطُّفْيَتَيْنِ فَإِنَّهُنَّ يَلْتَمِسْنَ الأَبْصَارَ، ويصبن الحبالى.
أنبأنا أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد المخرميّ، حدثنا علي بن الحسين بن حبان قال: وجدت في كتاب أخي بخط يده: سئل أبو زكريا- يعني يحيى بن معين- عن محمد بن عبد الرحمن الطّفاويّ وقال: قدم [علينا] هاهنا لم يكن به [بأس، البصريون يرضونه] .
وفي نسخة الكتاب الذي ذكره لنا أَبُو سَعِيد الصيرفي أَنَّهُ سمعه من محمد بن يعقوب الأصم نقد أصله به قَالَ: سمعتُ الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد الدوري يَقُولُ: سمعت يحيى بن معين يقول: محمد بن عبد الرحمن الطفاوي ليس به بأس.
أخبرنا أبو بكر البرقاني، حدّثنا أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي، حدّثنا الحضرمي- يعني معنا- قَالَ: سألت أحمد بن حنبل عن الطفاوي- يعني محمد بن عبد الرحمن- فقال: كان يدلس .
أخبرني الحسن بن علي الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن المظفر الحافظ، أخبرنا محمّد ابن محمّد بن سليمان، حدّثنا علي بن المديني قَالَ: محمد بن عبد الرحمن الطفاوي كان ثقة .
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن عدي البصري في كتابه، حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سألتُ أَبَا داود سُلَيْمَان بْن الأشعث عن محمّد ابن عبد الرحمن الطفاوي فقال: ليس به بأس .
أَخْبَرَنَا علي بْن محمّد السّمسار، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصفار، حَدَّثَنَا ابن قانع: أن محمد بن عبد الرحمن الطفاوي مات في سنة سبع وثمانين ومائة.
سمع هشام بن عروة، وسليمان الأعمش، وأيوب السّجستانيّ. روى عنه أيضا أبو خيثمة زهير بن حرب وعمرو بن محمد الناقد، ومحمد بن عبد الله الأزدي، وعلي ابن المديني، وأبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي.
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ محمد بن موسى الصيرفي، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حدّثنا محمّد بن إسحاق الصاغاني، حدّثنا محمّد بن عبد الله المروي، حدّثنا
محمّد بن عبد الرّحمن الطّفاويّ، حدّثنا هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ [عَنْ عُرْوَةَ] عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَقْتُلَ ذَا الطُّفْيَتَيْنِ فَإِنَّهُنَّ يَلْتَمِسْنَ الأَبْصَارَ، ويصبن الحبالى.
أنبأنا أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد المخرميّ، حدثنا علي بن الحسين بن حبان قال: وجدت في كتاب أخي بخط يده: سئل أبو زكريا- يعني يحيى بن معين- عن محمد بن عبد الرحمن الطّفاويّ وقال: قدم [علينا] هاهنا لم يكن به [بأس، البصريون يرضونه] .
وفي نسخة الكتاب الذي ذكره لنا أَبُو سَعِيد الصيرفي أَنَّهُ سمعه من محمد بن يعقوب الأصم نقد أصله به قَالَ: سمعتُ الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد الدوري يَقُولُ: سمعت يحيى بن معين يقول: محمد بن عبد الرحمن الطفاوي ليس به بأس.
أخبرنا أبو بكر البرقاني، حدّثنا أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي، حدّثنا الحضرمي- يعني معنا- قَالَ: سألت أحمد بن حنبل عن الطفاوي- يعني محمد بن عبد الرحمن- فقال: كان يدلس .
أخبرني الحسن بن علي الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن المظفر الحافظ، أخبرنا محمّد ابن محمّد بن سليمان، حدّثنا علي بن المديني قَالَ: محمد بن عبد الرحمن الطفاوي كان ثقة .
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن عدي البصري في كتابه، حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سألتُ أَبَا داود سُلَيْمَان بْن الأشعث عن محمّد ابن عبد الرحمن الطفاوي فقال: ليس به بأس .
أَخْبَرَنَا علي بْن محمّد السّمسار، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصفار، حَدَّثَنَا ابن قانع: أن محمد بن عبد الرحمن الطفاوي مات في سنة سبع وثمانين ومائة.
مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن أَبُو الْمُنْذر الطفَاوِي الْبَصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الرّقاب والبيوع عَن عَليّ بن الْمَدِينِيّ وَأحمد بن الْمِقْدَام عَنهُ عَن أَيُّوب وَالْأَعْمَش وَهِشَام بن عُرْوَة قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ لَيْسَ بِهِ بَأْس صَدُوق صَالح إِلَّا أَنه يهم أَحْيَانًا وَقَالَ أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ هُوَ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ بن معِين لَا بَأْس بِهِ