Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
6349. لبدة بن كعب1 6350. لبنى بنت الخطيم2 6351. لبي بن لبا3 6352. لبيبة الانصاري1 6353. لبيد1 6354. لبيد بن ربيعة26355. لبيد بن سهل1 6356. لبيد بن عطارد1 6357. لبيد بن عقبة التجيبي2 6358. لبيد بن عقبة بن رافع1 6359. لسيبة بنت كعب2 6360. لصيت بن جشم1 6361. لقس بن سلمان2 6362. لقمان بن شبة1 6363. لقيط بن ارطاة1 6364. لقيط بن الربيع2 6365. لقيط بن صبرة5 6366. لقيط بن عامر1 6367. لقيط بن عباد السامي1 6368. لقيط بن عدي1 6369. لقيط بن عصر البلوي1 6370. لميس بن سلمى2 6371. لميس بنت عمرو2 6372. لهب بن الخندف1 6373. لهيب بن مالك1 6374. لهية ام1 6375. لهيعة الحضرمي3 6376. ليشرح بن يحيى1 6377. ليلى السدوسية2 6378. ليلى الغفارية4 6379. ليلى بنت ابي حثمة1 6380. ليلى بنت ابي سفيان1 6381. ليلى بنت الاطنابة1 6382. ليلى بنت الخطيم3 6383. ليلى بنت ثابت1 6384. ليلى بنت حكيم1 6385. ليلى بنت رباب1 6386. ليلى بنت ربعي2 6387. ليلى بنت سماك2 6388. ليلى بنت عبادة1 6389. ليلى بنت عبد الله1 6390. ليلى بنت قانف1 6391. ليلى بنت نهيك2 6392. ليلى عمة عبد الرحمن بن ابي ليلى2 6393. ليلى مولاة عائشة2 6394. مابور الخصي1 6395. ماتع1 6396. مارية القبطية2 6397. مارية جارية النبي2 6398. مارية خادم النبي2 6399. مارية مولاة حجير1 6400. مازن بن الغضوبة2 6401. مازن بن خيثمة4 6402. ماعز ابو عبد الله1 6403. ماعز التميمي4 6404. ماعز بن مالك3 6405. ماعز بن مجالد1 6406. مالك10 6407. مالك ابن بحينة3 6408. مالك ابن نميلة3 6409. مالك ابو السائب1 6410. مالك ابو السمح1 6411. مالك الاشجعي1 6412. مالك الاشعري1 6413. مالك الانصاري2 6414. مالك الرؤاسي2 6415. مالك المري2 6416. مالك بن ابي العيزار2 6417. مالك بن ابي ثعلبة1 6418. مالك بن ابي خولي2 6419. مالك بن احمر2 6420. مالك بن اخيمر الباهلي1 6421. مالك بن ازهر4 6422. مالك بن التيهان1 6423. مالك بن الحارث6 6424. مالك بن الحارث الذهلي2 6425. مالك بن الحارث العامري1 6426. مالك بن الحسن2 6427. مالك بن الحويرث1 6428. مالك بن الخشخاش1 6429. مالك بن الدخشم4 6430. مالك بن الوليد1 6431. مالك بن امية1 6432. مالك بن اوس النصري1 6433. مالك بن اوس بن عبد الله الاسلمي2 6434. مالك بن اوس بن عتيك بن عمرو2 6435. مالك بن اياس الانصاري1 6436. مالك بن ايفع1 6437. مالك بن برهة1 6438. مالك بن ثابت الانصاري2 6439. مالك بن ثعلبة الانصاري1 6440. مالك بن جبير الاسلمي1 6441. مالك بن حارثة1 6442. مالك بن حسل2 6443. مالك بن حمرة1 6444. مالك بن حيدة2 6445. مالك بن خلف1 6446. مالك بن ذي حماية1 6447. مالك بن رافع1 6448. مالك بن ربيعة السلولي3 Prev. 100
«
Previous

لبيد بن ربيعة

»
Next
لبيد بن ربيعة
ب د ع: لبيد بْن رَبِيعة بْن عَامِر بْن مَالِك بْن جَعْفَر بْن كلاب بْن رَبِيعة بْن عَامِر بْن صعصعة العامري ثُمَّ الجعفري كَانَ شاعرًا من فحول الشعراء، وفد عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سنة وفد قومه بنو جَعْفَر، فأسلم وحسن إسلامه.
أنشدت لَهُ عَائِشَة رَضِي اللَّه عَنْهَا، قولُه:
ذهب الَّذِينَ يعاش فِي أكنافهم وبقيت فِي خلف كجلد الأجرب
فقالت: رحم اللَّه لبيدًا، كيف لو أدرك زماننا هَذَا! وهو حديث مسلسل، لولا التطويل لذكرناه.
وروى أَبُو هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلال اللَّه باطل ".
ولما أسلم لبيد ترك قول الشعر، فلم يقل غير بيت واحد، وهو قولُه:
ما عاتب المرء الكريم كنفسه والمرء يصلحه القرين الصالح
وقيل: بل قَالَ:
الحمد لله إذ لم يأتني أجلي حتَّى اكتسيت من الْإِسْلَام سربالًا
وقيل: إن هَذَا البيت لغيره، وَقَدْ ذكرناه، وقيل: بل قَالَ:
وكل امرئ يومًا سيعلم سعيه إِذَا كشفت عند الإله المحاصد
وقَالَ أكثر أهل الأخبار: لم يقل شعرًا منذ أسلم.
وكان شريفًا فِي الجاهلية والإسلام، وكان قَدْ نذر أن لا تهب الصبا، إلا نحر وأطعم، ثُمَّ إنه نزل الكوفة، وكان المغيرة بْن شُعْبَة إِذَا هبت الصبا يَقُولُ: أعينوا أبا عقيل عَلَى مروءته: قيل: هبت الصبا يومًا، وهو بالكوفة، ولبيد مقتر، مملق، فعلم بذلك الْوَلِيد بْن عقبة بْن أَبِي معيط وكان أميرًا عليها، فخطب النَّاس وقَالَ: إنكم قَدْ عرفتم نذر أَبِي عقيل، وما وكد عَلَى نفسه، فأعينوا أخاكم، ثُمَّ نزل، فبعث إِلَيْه بمائة ناقة، وبعث النَّاس إِلَيْه فقضى نذره، وكتب إِلَيْه الْوَلِيد:
أرى الجزار يشحذ شفرتيه إِذَا هبت رياح أَبِي عقيل
أغر الوجه أبيض عامري طويل الباع كالسيف الصقيل
وفي ابْن الجعفري بحلفتيه عَلَى العلات والمال القليل
بنحر الكوم إِذَا سحبت عَلَيْه ذيول صبًا تجاوب بالأصيل
فلما أتاه الشعر قَالَ لابنته: أجيبيه، فقد رأيتني وما أعيا بجواب شاعر، فقالت:
إِذَا هبت رياح أَبِي عقيل دعونا عند هبتها الوليدا
أشم الأنف أصيد عبشميًا أعان عَلَى مروءته لبيدا
بأمثال الهضاب كأن ركبًا عليها من بني حام قعودًا
أبا وهب جزاك اللَّه خيرًا نحرناها وأطعمنا الثريدا
فعد إن الكريم لَهُ معاد وظني يابْن أروى أن تعودا
ثُمَّ عرضت الشعر عَلَى أبيها، فَقَالَ: قَدْ أحسنت، لولا إنك استزدتيه! فقالت: والله ما استزدته، إلا أَنَّهُ ملك، ولو كَانَ سوقة لم أفعل.
وكان لبين بْن رَبِيعة، وعلقمة بْن علاثة العامريان من المؤلفة قلوبهم، وحسن إسلامهما.
ومما يستجاد من شعره قولُه من قصيدة يرثي أخاه أربد:
أعاذل ما يدريك إلا تظنيًا إِذَا رحل السفار: من هُوَ راجع
أتجزع مما أحدث الدهر للفتى وأي كريم لم تصبه القوارع
لعمرك ما تدري الضوارب بالحصى ولا زاجرات الطير ما اللَّه صانع
وما المرء إلا كالشهاب وضوئه يحور رمادًا بعد ما هُوَ ساطع
وما البر إلا مضمرات من التقى وما المال إلا معمرات ودائع
وقَالَ عُمَر بْن الخطاب يومًا للبيد بْن رَبِيعة: أنشدني شيئًا من شعرك، فَقَالَ: ما كنت لأقول شعرًا بعد أن علمني اللَّه البقرة وآل عمران، فزاده عُمَر فِي عطائه خمسمائة، وكان ألفين، فلما كَانَ في زمن معاوية، قَالَ لَهُ معاوية: هذان الفودان، فما بال العلاوة؟ يعني بالفودين الألفين، وبالعلاوة الخمسمائة، وأراد أن يحطه إياها، فَقَالَ: أموت الآن وتبقى لَكَ العلاوة والفودان! فرق لَهُ وترك عطاءه عَلَى حاله، فمات بعد ذَلِكَ بيسير.
وقيل: إنه لم يدرك خلافة معاوية، وَإِنما مات بالكوفة فِي إمارة الْوَلِيد بْن عقبة عليها فِي خلافة عثمان، وهو أصح.
ولما مات بعث الْوَلِيد إِلَى منزله عشرين جزورًا، فنحرت عَنْهُ.
روى أن الشَّعْبِيّ، قَالَ لعبد الملك بْن مروان: تعيش ما عاش لبيد بْن رَبِيعة، وذلك أَنَّهُ لما بلغ سبعًا وسبعين سنة، أنشأ يَقُولُ:
باتت تشكي إليَّ النفس مجهشة وَقَدْ حملتك سبعا بعد سبعينا
فإن تزادي ثلاثًا تبلغي أملا وفي الثلاث وفاء للثمانينا
ثُمَّ عاش حتَّى بلغ تسعين، فَقَالَ:
كأني وَقَدْ جاوزت تسعين حجة خلعت بها عَنْ منكبي ردائيًا
ثُمَّ عاش حتَّى بلغ مائة وعشرًا، فَقَالَ:
أليس فِي مائة قَدْ عاشها رَجُل وفي تكامل عشر بعدها عُمَر
ثُمَّ عاش حتَّى بلغ مائة وعشرين، فَقَالَ:
ولقد سئمت من الحياة وطولها وسؤال هَذَا النَّاس كيف لبيد
وقَالَ مَالِك بْن أنس: بلغني أن لبيد بْن رَبِيعة عاش مائة وأربعين سنة.
وقيل: مات وهو ابْن مائة وسبع وخمسين سنة، وقيل: مات سنة إحدى وأربعين.
ثُمَّ دخل معاوية الكوفة، وتسلم الأمر ونزل بالنخيلة.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.