78800. لبيد1 78801. لبيد بن ابي لبيد السرخسي1 78802. لبيد بن حميد بن لبيد1 78803. لبيد بن حيان ابو جندل النميري1 78804. لبيد بن حيان النميري البصري1 78805. لبيد بن ربيعة278806. لبيد بن ربيعة العامري الشاعر2 78807. لبيد بن ربيعة بن عامر بن مالك1 78808. لبيد بن ربيعة بن عامر بن مالك الشاعر1 78809. لبيد بن سهل1 78810. لبيد بن سهل الانصاري2 78811. لبيد بن عطارد1 78812. لبيد بن عطارد التميمي1 78813. لبيد بن عقبة1 78814. لبيد بن عقبة التجيبي2 78815. لبيد بن عقبة بن رافع1 78816. لبيد بن عقبة بن رافع بن امرئ القيس1 78817. لبيد ين عطارد بن حاجب1 78818. لجلاج أبو خالد بن اللجلاج الزهري1 78819. لجلاج العامري2 78820. لحية الزبل سعيد بن عثمان بن سعيد البربري...1 78821. لسيبة بنت كعب2 78822. لصيب بن خيثم بن حرملة1 78823. لصيت بن جشم1 78824. لصيت بن خثيم بن حرملة1 78825. لطف الله بن احمد بن عيسى بن موسى بن ابي محمد المتوكل علي الله ابو...1 78826. لقس بن سلمان2 78827. لقمان الحنفي1 78828. لقمان بن الخليل بن عبد الله بن حاتم ابو نصر الكسي السمرقندي...1 78829. لقمان بن شبة1 78830. لقمان بن شبة بن معيط1 78831. لقمان بن صبرة1 78832. لقمان بن عامر2 78833. لقمان بن عامر الاوصابي2 78834. لقمان بن عامر الشامي1 78835. لقيط3 78836. لقيط ابو المغيرة1 78837. لقيط ابوالمشا1 78838. لقيط الكوفي1 78839. لقيط بن ارطاة1 78840. لقيط بن ارطاة السكوني3 78841. لقيط بن الربيع2 78842. لقيط بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس...1 78843. لقيط بن الربيع بن عبد العزي بن عبد شمس...1 78844. لقيط بن المثني الباهلي ابو المثني1 78845. لقيط بن المشاء أبو المشاء1 78846. لقيط بن صبرة5 78847. لقيط بن صبرة ابو عاصم1 78848. لقيط بن صبرة بن المنتفق بن عامر1 78849. لقيط بن عامر1 78850. لقيط بن عامر العقيلي1 78851. لقيط بن عامر بن المنتفق1 78852. لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر1 78853. لقيط بن عامر بن صبرة1 78854. لقيط بن عامر بن صبرة بن المنتفق1 78855. لقيط بن عباد السامي1 78856. لقيط بن عبد القيس بن بجرة1 78857. لقيط بن عدى اللخمي ثم الاجذومي1 78858. لقيط بن عدي1 78859. لقيط بن عدي اللخمي1 78860. لقيط بن عصر البلوي1 78861. لقيط بن قبيصة1 78862. لقيط بن قبيصة الفزاري2 78863. لقيط بن ناشرة1 78864. لقيم بن سرح التنوخي1 78865. للزبير بن عبد الله ابن رهيمة1 78866. لمازة بن المغيرة1 78867. لمازة بن زبار1 78868. لمازة بن زبار أبو لبيد الجهضمي1 78869. لمازة بن زبار ابو لبيد الجهضمي1 78870. لمازة بن زبار ابو لبيد الجهضمي البصري...1 78871. لمازة بن زبار الجهضمي1 78872. لميس بن سلمى2 78873. لميس بنت عمرو2 78874. لهب بن الخندف1 78875. لهب بن الخندق2 78876. لهيب بن الخندق1 78877. لهيب بن مالك1 78878. لهيب بن مالك اللهبي3 78879. لهية ام1 78880. لهيعة الحضرمي3 78881. لهيعة بن عقبة3 78882. لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة1 78883. لهيعة بن عيسى بن لهيعة بن عقبة1 78884. لهيعة بن مخمر بن نعيم1 78885. لوذان بن سليمان2 78886. لوذان بن سليمان الشامي2 78887. لوط1 78888. لوط بن إسحاق1 78889. لوط بن إسحاق بن المغيرة1 78890. لوط بن ابي يحيى1 78891. لوط بن اسحاق بن المغيرة بن نوفل2 78892. لوط بن هاران1 78893. لوط بن يحي الكوفي ابو مخنف اخباري1 78894. لوط بن يحيى ابو مخنف3 78895. لوين أبو جعفر محمد بن سليمان1 78896. ليث ابو المشرفي1 78897. ليث الليثي1 78898. ليث بن أبي رقية الثقفي1 78899. ليث بن أبي سليم5 Prev. 100
«
Previous

لبيد بن ربيعة

»
Next
لبيد بن ربيعة
ب د ع: لبيد بْن رَبِيعة بْن عَامِر بْن مَالِك بْن جَعْفَر بْن كلاب بْن رَبِيعة بْن عَامِر بْن صعصعة العامري ثُمَّ الجعفري كَانَ شاعرًا من فحول الشعراء، وفد عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سنة وفد قومه بنو جَعْفَر، فأسلم وحسن إسلامه.
أنشدت لَهُ عَائِشَة رَضِي اللَّه عَنْهَا، قولُه:
ذهب الَّذِينَ يعاش فِي أكنافهم وبقيت فِي خلف كجلد الأجرب
فقالت: رحم اللَّه لبيدًا، كيف لو أدرك زماننا هَذَا! وهو حديث مسلسل، لولا التطويل لذكرناه.
وروى أَبُو هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلال اللَّه باطل ".
ولما أسلم لبيد ترك قول الشعر، فلم يقل غير بيت واحد، وهو قولُه:
ما عاتب المرء الكريم كنفسه والمرء يصلحه القرين الصالح
وقيل: بل قَالَ:
الحمد لله إذ لم يأتني أجلي حتَّى اكتسيت من الْإِسْلَام سربالًا
وقيل: إن هَذَا البيت لغيره، وَقَدْ ذكرناه، وقيل: بل قَالَ:
وكل امرئ يومًا سيعلم سعيه إِذَا كشفت عند الإله المحاصد
وقَالَ أكثر أهل الأخبار: لم يقل شعرًا منذ أسلم.
وكان شريفًا فِي الجاهلية والإسلام، وكان قَدْ نذر أن لا تهب الصبا، إلا نحر وأطعم، ثُمَّ إنه نزل الكوفة، وكان المغيرة بْن شُعْبَة إِذَا هبت الصبا يَقُولُ: أعينوا أبا عقيل عَلَى مروءته: قيل: هبت الصبا يومًا، وهو بالكوفة، ولبيد مقتر، مملق، فعلم بذلك الْوَلِيد بْن عقبة بْن أَبِي معيط وكان أميرًا عليها، فخطب النَّاس وقَالَ: إنكم قَدْ عرفتم نذر أَبِي عقيل، وما وكد عَلَى نفسه، فأعينوا أخاكم، ثُمَّ نزل، فبعث إِلَيْه بمائة ناقة، وبعث النَّاس إِلَيْه فقضى نذره، وكتب إِلَيْه الْوَلِيد:
أرى الجزار يشحذ شفرتيه إِذَا هبت رياح أَبِي عقيل
أغر الوجه أبيض عامري طويل الباع كالسيف الصقيل
وفي ابْن الجعفري بحلفتيه عَلَى العلات والمال القليل
بنحر الكوم إِذَا سحبت عَلَيْه ذيول صبًا تجاوب بالأصيل
فلما أتاه الشعر قَالَ لابنته: أجيبيه، فقد رأيتني وما أعيا بجواب شاعر، فقالت:
إِذَا هبت رياح أَبِي عقيل دعونا عند هبتها الوليدا
أشم الأنف أصيد عبشميًا أعان عَلَى مروءته لبيدا
بأمثال الهضاب كأن ركبًا عليها من بني حام قعودًا
أبا وهب جزاك اللَّه خيرًا نحرناها وأطعمنا الثريدا
فعد إن الكريم لَهُ معاد وظني يابْن أروى أن تعودا
ثُمَّ عرضت الشعر عَلَى أبيها، فَقَالَ: قَدْ أحسنت، لولا إنك استزدتيه! فقالت: والله ما استزدته، إلا أَنَّهُ ملك، ولو كَانَ سوقة لم أفعل.
وكان لبين بْن رَبِيعة، وعلقمة بْن علاثة العامريان من المؤلفة قلوبهم، وحسن إسلامهما.
ومما يستجاد من شعره قولُه من قصيدة يرثي أخاه أربد:
أعاذل ما يدريك إلا تظنيًا إِذَا رحل السفار: من هُوَ راجع
أتجزع مما أحدث الدهر للفتى وأي كريم لم تصبه القوارع
لعمرك ما تدري الضوارب بالحصى ولا زاجرات الطير ما اللَّه صانع
وما المرء إلا كالشهاب وضوئه يحور رمادًا بعد ما هُوَ ساطع
وما البر إلا مضمرات من التقى وما المال إلا معمرات ودائع
وقَالَ عُمَر بْن الخطاب يومًا للبيد بْن رَبِيعة: أنشدني شيئًا من شعرك، فَقَالَ: ما كنت لأقول شعرًا بعد أن علمني اللَّه البقرة وآل عمران، فزاده عُمَر فِي عطائه خمسمائة، وكان ألفين، فلما كَانَ في زمن معاوية، قَالَ لَهُ معاوية: هذان الفودان، فما بال العلاوة؟ يعني بالفودين الألفين، وبالعلاوة الخمسمائة، وأراد أن يحطه إياها، فَقَالَ: أموت الآن وتبقى لَكَ العلاوة والفودان! فرق لَهُ وترك عطاءه عَلَى حاله، فمات بعد ذَلِكَ بيسير.
وقيل: إنه لم يدرك خلافة معاوية، وَإِنما مات بالكوفة فِي إمارة الْوَلِيد بْن عقبة عليها فِي خلافة عثمان، وهو أصح.
ولما مات بعث الْوَلِيد إِلَى منزله عشرين جزورًا، فنحرت عَنْهُ.
روى أن الشَّعْبِيّ، قَالَ لعبد الملك بْن مروان: تعيش ما عاش لبيد بْن رَبِيعة، وذلك أَنَّهُ لما بلغ سبعًا وسبعين سنة، أنشأ يَقُولُ:
باتت تشكي إليَّ النفس مجهشة وَقَدْ حملتك سبعا بعد سبعينا
فإن تزادي ثلاثًا تبلغي أملا وفي الثلاث وفاء للثمانينا
ثُمَّ عاش حتَّى بلغ تسعين، فَقَالَ:
كأني وَقَدْ جاوزت تسعين حجة خلعت بها عَنْ منكبي ردائيًا
ثُمَّ عاش حتَّى بلغ مائة وعشرًا، فَقَالَ:
أليس فِي مائة قَدْ عاشها رَجُل وفي تكامل عشر بعدها عُمَر
ثُمَّ عاش حتَّى بلغ مائة وعشرين، فَقَالَ:
ولقد سئمت من الحياة وطولها وسؤال هَذَا النَّاس كيف لبيد
وقَالَ مَالِك بْن أنس: بلغني أن لبيد بْن رَبِيعة عاش مائة وأربعين سنة.
وقيل: مات وهو ابْن مائة وسبع وخمسين سنة، وقيل: مات سنة إحدى وأربعين.
ثُمَّ دخل معاوية الكوفة، وتسلم الأمر ونزل بالنخيلة.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
لبيد بن ربيعة
- لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بْنِ كِلابِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ صعصعة الشاعر. ويكنى أبا عقيل. قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم - فأسلم ورجع إلى بلاد قومه ثم هاجر إلى الكوفة فنزلها ومعه بنون له. ومات بها لَيْلَةَ نَزَلَ مُعَاوِيَةُ النُّخَيْلَةَ لِمُصَالَحَةِ الْحَسَنِ بْنِ علي. رحمهما الله. ودفن في صحراء بني جعفر بن كلاب. ورجع بنوه إلى البادية أعرابا. ولم يقل لبيد في الإسلام شعرا وقال: أبدلني الله بذلك القرآن.