51252. صدقة بن هرمز ابو محمد الرماني1 51253. صدقة بن هرمز ابو محمد الزماني1 51254. صدقة بن يزيد7 51255. صدقة بن يزيد الخراساني2 51256. صدقة بن يزيد الخراساني ثم الدمشقي1 51257. صدقة بن يزيد خراساني الاصل151258. صدقة بن يسار5 51259. صدقة بن يسار الجزري4 51260. صدى بن عجلان ابو امامة الباهلي1 51261. صدي بن عجلان2 51262. صدي بن عجلان أبو أمامة الباهلي1 51263. صدي بن عجلان ابن وهب ابو امامة الباهلي...1 51264. صدي بن عجلان بن الحارث1 51265. صدي بن عجلان بن عمرو1 51266. صدي بن عجلان بن وهب1 51267. صدي بن عجلان بن وهب بن عمرو2 51268. صدي بن عجلان بن وهب بن عمرو ابو امامة الباهلي...1 51269. صديق بن سعيد الصوناخي التركي1 51270. صديق بن موسى3 51271. صديق بن موسى بن عبد1 51272. صديق بن موسى بن عبد الله1 51273. صديق بن موسى بن عبد الله بن الزبير القرشي...1 51274. صرد بن أبي المنازل1 51275. صرد بن ابي المنازل2 51276. صرد بن ابي المنازل البصري1 51277. صرد بن الحسام القيسي1 51278. صرد بن حماد بن سالم ابو سهل الصيرفي الواسطي...1 51279. صرد بن عبد الله2 51280. صرد بن عبد الله الازدي2 51281. صرد بن عبد الله الازدي الجرشي1 51282. صرد بن عبد الله الجرشي1 51283. صرد بن عمر بن محمد ابو محمد1 51284. صردربعر علي بن الحسن بن علي البغدادي...1 51285. صرم بن يربوع1 51286. صرمة العذري3 51287. صرمة بن ابي انس2 51288. صرمة بن ابي انس بن مالك بن عدي1 51289. صرمة بن انس2 51290. صرمة بن مالك1 51291. صريع1 51292. صريع الدلاء محمد بن عبد الواحد البصري...1 51293. صريع الغواني مسلم بن الوليد الأنصاري...1 51294. صعب أو صعيب1 51295. صعب ابو العيوب1 51296. صعب العنزي1 51297. صعب او صعيب ابو الغريف1 51298. صعب بن جثامة بن قيس الليثي1 51299. صعب بن حكيم بن شريك بن نملة2 51300. صعب بن زيد2 51301. صعب بن زيد عم جرير بن حازم1 51302. صعب بن زيد عم جرير بن حازم الازدي1 51303. صعصة بن مالك1 51304. صعصعة3 51305. صعصعة بن صوحان3 51306. صعصعة بن صوحان أبو طلحة1 51307. صعصعة بن صوحان العبدي3 51308. صعصعة بن صوحان الكوفي1 51309. صعصعة بن صوحان بن حجر1 51310. صعصعة بن مالك5 51311. صعصعة بن معاوية5 51312. صعصعة بن معاوية بن حصين بن عبادة1 51313. صعصعة بن معاوية عم الاحنف بن قيس1 51314. صعصعة بن معاوية عم الفرزدق الشاعر1 51315. صعصعة بن ناجية1 51316. صعصعة بن ناجية التميمي المجاشعي2 51317. صعصعة بن ناجية المجاشعى1 51318. صعصعة بن ناجية المجاشعي1 51319. صعصعة بن ناجية بن عقال بن محمد4 51320. صعصعة بن يزيد4 51321. صعصعة وجزي ابنا معاوية بن حصن1 51322. صعصعة وسيحان ابنا صوحان1 51323. صعق بن ثابت1 51324. صعق بن حزن أبو عبد الله العيشى1 51325. صعق بن حزن البكري1 51326. صعير العبدي1 51327. صغدى البصرى1 51328. صغدى الكوفي1 51329. صغدى بن سنان ابو يحيى1 51330. صغدي بن سنان2 51331. صغدي بن سنان ابو معاوية العقيلي البصري...1 51332. صغدي بن سنان العقيلي1 51333. صغدي 1 51334. صفذي بن سنان1 51335. صفرة ابو معدان1 51336. صفوان2 51337. صفوان ابن بيضاء2 51338. صفوان ابن بيضاء أبو عمرو القرشي الفهري...1 51339. صفوان ابن بيضاء الفهري1 51340. صفوان ابن بيضاء بن وهب ابن ربيعة1 51341. صفوان الاصم1 51342. صفوان القرشي ابو عبد الرحمن بن صفوان...1 51343. صفوان او ابن صفوان2 51344. صفوان او ابو صفوان2 51345. صفوان بن أبي الصهباء التيمي1 51346. صفوان بن أبي عياش1 51347. صفوان بن أبي يزيد1 51348. صفوان بن أبي يزيد الأصم2 51349. صفوان بن أمية2 51350. صفوان بن أمية بن خلف3 51351. صفوان بن أمية بن خلف أبو وهب1 Prev. 100
«
Previous

صدقة بن يزيد خراساني الاصل

»
Next
صدقة بن يزيد خراساني الأصل سكن الشام.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، عن أبيه قال صدقة بن يزيد إنما حديثه حديث ضعيف كان يكون بناحية بيت المقدس يحدث عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ، وَهو ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال صدقة بن يزيد سمع واثلة وعن حماد وروى عباد بن عباد، وأَبُو عتبة عن صدقة بن يزيد عن رجل عن عتبة بن أبي حكيم مرسل حديث أبي ثعلبة وقال أحمد هو في ناحية بيت المقدس حديثه ضعيف. وقال مرة: منكر الحديث.
وقال الوليد، حَدَّثَنا صدقة، عَن العَلاَء، عن أبيه، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الحج منكر.
وقال صدقة قدمت مرو فلقيت إبراهيم الصائغ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ صدقة بن يزيد خراساني الأصل منكر الحديث.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا صفوان بن صالح، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا صدقة بن موسى الخراساني، قَالَ: سَمِعْتُ يوسف بن الحجاج يقول: سَمعتُ أَبَا زُرْعَة الدِّمَشْقِيَّ يَقُولُ صدقة بن يزيد الخراساني شيخ ثقة روى عنه الوليد بن مسلم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا علي بن الحسين الخواص، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم،
حَدَّثَنا صَدَقَةُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ بِنْتِ وَاثِلَةَ عَنْ أَبِيهَا، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ الرَّجُلُ يُحِبُّ قَوْمَهُ أَعَصَبِيٌّ هُوَ؟ قَال: لاَ إِنَّمَا الْعَصَبِيُّ الَّذِي يُعِينُ قومه على الظلم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ أَبِي عِصْمَةَ جَارُ هِشَامِ بْنِ عمار، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا صَدَقَةُ بن يزيد، حَدَّثَنا الْعَلاءُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: قَال اللَّهُ تَعَالَى إِنَّ مَنْ أَصْحَحْتُهُ وَوَسَّعْتُ عَلَيْهِ وَلَمْ يَزُرْنِي فِي كُلِّ خَمْسَةِ أَعْوَامٍ عَامًا لَمَحْرُومٌ.
قال الشيخ: وهذا، عَن العَلاَء منكر كما قاله البُخارِيّ، ولاَ أعلم يرويه، عَن العَلاَء غير صدقة، وإِنَّما يروي هذا خلف بن خليفة، وَهو مشهور وروي عن الثَّوْريّ أَيضًا، عَن العَلاَء بْنِ المُسَيَّب، عَنْ أبيه، عَن أبي سَعِيد الخدري عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فلعل صدقة هذا سمع بذكر العلاء فظن أنه العلاء بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أبي هريرة وكان هذا الطَّرِيقُ أَسْهَلَ عَلَيْهِ، وإِنَّما هُوَ الْعَلاءِ بْنِ المُسَيَّب، عَنْ أَبِيهِ، عَن أبي سَعِيد.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ التُّوزِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بن المفضل الحراني، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ وَأَخْبَرَنِي صَدَقَةُ بْنُ يَزِيدَ وَغَيْرُهُ، عَن العَلاَء بن عَبد الرحمن بن يَعْقُوبَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ.
قال الشيخ: ولصدقة غير ما ذكرت وما أقرب أحاديثه من أحاديث صدقة بن عَبد الله وصدقة بن موسى اللذين تقدم ذكرهما قبل ذكره يقرب بعضهم من بعض وثلاثتهم إلى الضعف أقرب منهم إلى الصدق وأحاديثهم بعضها مما يتابعونه عليهم وبعضها لا يتابعهم أحد عليها.