51282. صرد بن عبد الله الجرشي1 51283. صرد بن عمر بن محمد ابو محمد1 51284. صردربعر علي بن الحسن بن علي البغدادي...1 51285. صرم بن يربوع1 51286. صرمة العذري3 51287. صرمة بن ابي انس251288. صرمة بن ابي انس بن مالك بن عدي1 51289. صرمة بن انس2 51290. صرمة بن مالك1 51291. صريع1 51292. صريع الدلاء محمد بن عبد الواحد البصري...1 51293. صريع الغواني مسلم بن الوليد الأنصاري...1 51294. صعب أو صعيب1 51295. صعب ابو العيوب1 51296. صعب العنزي1 51297. صعب او صعيب ابو الغريف1 51298. صعب بن جثامة بن قيس الليثي1 51299. صعب بن حكيم بن شريك بن نملة2 51300. صعب بن زيد2 51301. صعب بن زيد عم جرير بن حازم1 51302. صعب بن زيد عم جرير بن حازم الازدي1 51303. صعصة بن مالك1 51304. صعصعة3 51305. صعصعة بن صوحان3 51306. صعصعة بن صوحان أبو طلحة1 51307. صعصعة بن صوحان العبدي3 51308. صعصعة بن صوحان الكوفي1 51309. صعصعة بن صوحان بن حجر1 51310. صعصعة بن مالك5 51311. صعصعة بن معاوية5 51312. صعصعة بن معاوية بن حصين بن عبادة1 51313. صعصعة بن معاوية عم الاحنف بن قيس1 51314. صعصعة بن معاوية عم الفرزدق الشاعر1 51315. صعصعة بن ناجية1 51316. صعصعة بن ناجية التميمي المجاشعي2 51317. صعصعة بن ناجية المجاشعى1 51318. صعصعة بن ناجية المجاشعي1 51319. صعصعة بن ناجية بن عقال بن محمد4 51320. صعصعة بن يزيد4 51321. صعصعة وجزي ابنا معاوية بن حصن1 51322. صعصعة وسيحان ابنا صوحان1 51323. صعق بن ثابت1 51324. صعق بن حزن أبو عبد الله العيشى1 51325. صعق بن حزن البكري1 51326. صعير العبدي1 51327. صغدى البصرى1 51328. صغدى الكوفي1 51329. صغدى بن سنان ابو يحيى1 51330. صغدي بن سنان2 51331. صغدي بن سنان ابو معاوية العقيلي البصري...1 51332. صغدي بن سنان العقيلي1 51333. صغدي 1 51334. صفذي بن سنان1 51335. صفرة ابو معدان1 51336. صفوان2 51337. صفوان ابن بيضاء2 51338. صفوان ابن بيضاء أبو عمرو القرشي الفهري...1 51339. صفوان ابن بيضاء الفهري1 51340. صفوان ابن بيضاء بن وهب ابن ربيعة1 51341. صفوان الاصم1 51342. صفوان القرشي ابو عبد الرحمن بن صفوان...1 51343. صفوان او ابن صفوان2 51344. صفوان او ابو صفوان2 51345. صفوان بن أبي الصهباء التيمي1 51346. صفوان بن أبي عياش1 51347. صفوان بن أبي يزيد1 51348. صفوان بن أبي يزيد الأصم2 51349. صفوان بن أمية2 51350. صفوان بن أمية بن خلف3 51351. صفوان بن أمية بن خلف أبو وهب1 51352. صفوان بن أمية بن خلف الجمحي1 51353. صفوان بن ابراهيم ابو الربيع العابد1 51354. صفوان بن ابي الصهباء3 51355. صفوان بن ابي الصهباء التيمي2 51356. صفوان بن ابي العلاء1 51357. صفوان بن ابي عياش2 51358. صفوان بن ابي يزيد1 51359. صفوان بن الاصم1 51360. صفوان بن المعطل3 51361. صفوان بن المعطل السلمي2 51362. صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني1 51363. صفوان بن المعطل بن ربيعة1 51364. صفوان بن المعطل بن ربيعة بن خزاعي1 51365. صفوان بن المعطل بن رحضة1 51366. صفوان بن المعطل بن رحضة بن المؤمل السلمي...1 51367. صفوان بن المعطل بن رحيضة السلمي1 51368. صفوان بن المعطل بن رخصة1 51369. صفوان بن المعطل بن رخيصة بن خزاعي1 51370. صفوان بن اليمان2 51371. صفوان بن امية1 51372. صفوان بن امية الجمحي1 51373. صفوان بن امية بن خلف الجمحي1 51374. صفوان بن امية بن خلف بن وهب5 51375. صفوان بن امية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح ابو وهب الجمحي القرشي...1 51376. صفوان بن امية بن عمرو السلمي1 51377. صفوان بن بيضاء البدري1 51378. صفوان بن بيضاء وهي امه وابوه وهب1 51379. صفوان بن رستم2 51380. صفوان بن سعد بن حذيفة بن اليمان1 51381. صفوان بن سعد بن حذيفة بن اليمان العبسي الكوفي...1 Prev. 100
«
Previous

صرمة بن ابي انس

»
Next
صرمة بن أبي أنس، اسم أبي أنس قيس بن صرمة بن مالك بن عدىّ ابن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري
يكنى أبا قيس، غلبت عليه كنيته، وربما قَالَ فيه بعضهم: صرمة بن مالك، فنسبه إلى جده، وهو الذي نزلت في سببه وسبب عمر بن الخطاب رضي الله عنه : «أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيامِ الرَّفَثُ 2: 187 إلى قوله تعالى: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا.. 2: 187. الآية» ، لقصة محفوظة في التفسير، وفي الناسخ والمنسوخ.
قَالَ ابن إسحاق: كان رجلا قد ترهب في الجاهلية، ولبس المسوح، وفارق الأوثان، واغتسل من الجنابة، واجتنب الحائض من النساء، وهم بالنصرانية، ثم أمسك عنها، ودخل بيتا له فاتخذه مسجدا لا يدخل عليه فيه طامث ولا جنب، وقال: أعبد رب إبراهيم، وأنا على دين إبراهيم. فلم يزل بذلك حتى قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فأسلم وحسن إسلامه، وهو شيخ كبير، وكان
قوالا بالحق، يعظم الله في الجاهلية، ويقول أشعارا في ذلك حسنا، فذكر أشعارا منها قوله:
يقول أبو قيس وأصبح ناصحا ... ألا ما استطعتم من وصاياي فافعلوا
وهي ستة أبيات قد ذكرتها في بابه من الكنى.
ومنها قوله أيضا:
سبحوا الله شرق كل صباح ... طلعت شمسه وكل هلال
وهي خمسة عشر بيتا قد ذكرت أكثرها في بابه في الكنى.
وذكر سفيان بن عيينة، عن يحيى بن سعيد قَالَ: سمعت عجوزا من الأنصار تقول: رأيت ابن عباس يختلف إلى صرمة بن قيس يتعلّم منه هذه الأبيات:
ثوى في قريش بضع عشرة حجة ... يذكر لو يلقى صديقا مواسيا
ويعرض في أهل المواسم نفسه ... فلم ير من يؤوي ولم ير داعيا
فلما أتانا واستقرت به النوى ... وأصبح مسرورا بطيبة راضيا
وأصبح ما يخشى ظلامة ظالم ... بعيد ولا يخشى من الناس باغيا
بذلنا له الأموال من جل مالنا ... وأنفسنا عند الوغى والتآسيا
نعادي الذي عادى من الناس كلهم ... جميعا وإن كان الحبيب المواتيا
ونعلم أن الله لا شيء غيره ... وأن كتاب الله أصبح هاديا
صرمة بن أبي أنس
ب د ع: صرمة بْن أَبِي أنس بْن مالك بْن عدي بْن عامر بْن غنم بْن عدي بْن النجار، الأنصاري الخزرجي النجاري، هكذا نسبه أَبُو عمر.
وقال أَبُو نعيم: أفرده بعض المتأخرين، يعني ابن منده، عن المتقدم، قال: وعندي هو المتقدم، ومثله قال ابن منده.
وأخرج ابن منده، وَأَبُو نعيم، في هذه الترجمة ما أخبرنا به أَبُو جَعْفَر بْن السمين، بِإِسْنَادِهِ إِلَى يونس بْن بكير، عن ابن إِسْحَاق، قال: قال صرمة بْن أَبِي أنس حين قدم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة، وأمن بها هو وأصحابه:
ثوى في قريش بضع عشرة حجة يذكر لو يلقى صديقًا مواتيا
ويعرض في أهل المواسم نفسه فلم يلق من يؤمن ولم ير داعيًا
فلما أتانا واطمأنت به النوى وأصبح مسرورًا بطيبة راضيا
وأصبح لا يخشى عداوة واحد قريبًا ولا يخشى من الناس باغيا
بذلنا له الأموال من حل مالنا وأنفسنا عند الوغى والتآسيا
أقول إذا صليت في كل بيعة: حنانيك لا تظهر علي الأعاديا
وهي أطول من هذا.
قال ابن إِسْحَاق: وصرمة هو الذي نزل فيه، وفيما ذكرناه من أمره: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} الآية كلها.
وأما أَبُو عمر فلم يذكر الأول، وَإِنما ذكر صرمة بْن أَبِي أنس، واسم أَبِي أنس: قيس بْن صرمة بْن مالك بْن عدي بْن عامر بْن غنم بْن عدي بْن النجار الأنصاري، يكنى أبا قيس، فأتى بما أزال اللبس بأن سمى أبا أنس قيسًا، لئلا يظن أنهما اثنان، قال: وقال بعضهم: صرمة بْن مالك، فنسبه إِلَى جده، وهو الذي نزل فيه وفي عمر بْن الخطاب رضي اللَّه عنه: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} إِلَى قوله: {مِنَ الْفَجْرِ} .
قال أَبُو عمر وكان صرمة رجلًا قد ترهب في الجاهلية، ولبس المسوح، وفارق الأوثان، واغتسل من الجنابة، واجتنب الحيض من النساء، وهم بالنصرانية، ثم أمسك عنها، ودخل بيتًا له، فاتخذه مسجدًا، لا تدخل عليه فيه طامث ولا جنب، وقال: أعبد رب إِبْرَاهِيم، فلم يزل كذلك حتى قدم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة، فأسلم وحسن إسلامه، وهو شيخ كبير.
وذكر له أشعارًا ترد في كنيته، وكان ابن عباس يختلف إليه، يأخذ عنه الشعر، وأما ابن الكلبي فسماه صرمة بْن أَبِي أنس، ونسبه مثل أَبِي عمر.
أخرجه الثلاثة.