40195. ذفيف2 40196. ذفيف مولى بن عباس1 40197. ذفيفة مولى بن عباس1 40198. ذقرة1 40199. ذكر بن احمد بن عمر بن ابي بكر بن حبويه المعلم القفال ابو بكر الاص...1 40200. ذكوان740201. ذكوان أبو صالح1 40202. ذكوان أبو صالح السمان1 40203. ذكوان أبو صالح السمان الزيات المدني3 40204. ذكوان أبو عمرو1 40205. ذكوان ابو صالح3 40206. ذكوان ابو صالح السمان1 40207. ذكوان ابو صالح السمان الزيات2 40208. ذكوان ابو صالح السمان الزيات التيمي1 40209. ذكوان ابو صالح السمان الزيات المديني...1 40210. ذكوان ابو عمرو4 40211. ذكوان ابو عمرو مولى عائشة1 40212. ذكوان ابو عمرو مولى عائشة بنت ابي بكر...1 40213. ذكوان التيمي القرشي1 40214. ذكوان السمان أبو صالح1 40215. ذكوان السمان ابو صالح1 40216. ذكوان بن إسماعيل بن يحيى1 40217. ذكوان بن عبد القيس ابو السبع الزرقي الانصاري...1 40218. ذكوان بن عبد الله الوراق1 40219. ذكوان بن عبد قيس2 40220. ذكوان بن عبد قيس الانصاري1 40221. ذكوان بن عبد قيس بن خالد1 40222. ذكوان بن عبد قيس بن خلدة بن مخلد2 40223. ذكوان بن يامين1 40224. ذكوان مولى الانصار1 40225. ذكوان مولى النبي3 40226. ذكوان مولى عائشة أبو عمرو2 40227. ذكوان مولى النبي1 40228. ذكي بن عبد الله1 40229. ذمر بن الحسين بن محمد ابو الحسين1 40230. ذهبن بن قرضم1 40231. ذهل1 40232. ذهل بن أوس1 40233. ذهل بن السيد بن محمد ابو الحسن البزاز الموصلي...1 40234. ذهل بن اوس2 40235. ذهل بن كعب3 40236. ذهل بن يوسف بن محمد ابو شجاع الكلوذاني...1 40237. ذهيل بن عوف بن الشماخ1 40238. ذهيل بن عوف بن شماخ التميمي المجاشعي...1 40239. ذو الأصابع1 40240. ذو الاداوة1 40241. ذو الاذنين1 40242. ذو الاصابع4 40243. ذو الاصابع التميمي2 40244. ذو الاصابع الجهني1 40245. ذو الاصابع الخزاعي1 40246. ذو الاصابع الشامي1 40247. ذو البجادين2 40248. ذو الجوشن الضبابي7 40249. ذو الجوشن العامري2 40250. ذو الجوشن الكلابي1 40251. ذو الجوشن الكلابي الضبابي2 40252. ذو الجوشن الكلابي الضبابي ابو شمر1 40253. ذو الخويصرة التميمي1 40254. ذو الخويصرة اليماني1 40255. ذو الرمة غيلان بن عقبة بن بهيس1 40256. ذو الزوائد6 40257. ذو الزوائد الجهني2 40258. ذو الزوايد1 40259. ذو الشمالين2 40260. ذو الشمالين ابن عبد عمرو بن نضلة1 40261. ذو الشمالين بن عبد عمرو بن نضلة1 40262. ذو الشمالين بن عمرو1 40263. ذو الشهادتين1 40264. ذو العزة الجهني1 40265. ذو الغرة2 40266. ذو الغرة الجهني3 40267. ذو الغرة الطائي1 40268. ذو الغصة2 40269. ذو الفقار بن محمد بن معبد1 40270. ذو القرنين1 40271. ذو القرنين أبو المطاع بن حمدان بن الحسن التغلبي...1 40272. ذو القرنين أبو مطاع بن الحسن بن عبد الله التغلبي...1 40273. ذو القرنين بن الحسن بن عبد الله بن حمدان ابو المطاع بن ناصر الدول...1 40274. ذو القرنين بن ناصر الدولة1 40275. ذو الكفل قيل1 40276. ذو الكلاع5 40277. ذو الكلاع أبو شراحيل1 40278. ذو الكلاع أبو شرحبيل الحميري1 40279. ذو الكلاع ابو شراحيل1 40280. ذو الكلاع وذو حوشب2 40281. ذو اللحية2 40282. ذو اللحية الكلابي8 40283. ذو اللحية الكلابي ابن عمرو بن قرط1 40284. ذو اللحية الكلاعي شريح بن عامر1 40285. ذو اللسانين1 40286. ذو المحاسن ابو محمد جعفر بن القاضي ابي عمر القاسم...1 40287. ذو النون المصري ثوبان بن إبراهيم1 40288. ذو النون بن إبراهيم1 40289. ذو النون بن ابراهيم ابو الفيض المصري...1 40290. ذو النون بن علي بن أحمد1 40291. ذو اليدين9 40292. ذو اليدين وهو ذو الشمالين بن عبد عمرو...1 40293. ذو اليدين ويقال ذو الشمالين1 40294. ذو جدن1 Prev. 100
«
Previous

ذكوان

»
Next
- وذكوان. مولى مالك الدار مولى عمر بن الخطاب.
ذكوان، عن رجل من الصحابة
د: ذكوان أبو صالح أيضا عن رجل من الصحابة.
3354 روى أبو إسحاق الفزاري، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن بعض أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت ".
أخرجه ابن منده.
قلت: ما أقرب أن يكون الأول، لأن الإسناد واحد، والله أعلم.
ذكوان
ب: ذكوان وقيل: طهمان مولى بني أمية، حديثه عند عبد الرزاق، عن عمر بْن حوشب، عن إِسْمَاعِيل بْن أمية، عن جده، قال: كان لنا غلام، يقال له: ذكوان أو طهمان، فعتق بعضه.
وذكر الحديث مرفوعًا.
قال أَبُو عمر: وأظنه الذي روى عنه حبيب بْن أَبِي ثابت، أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جاءه رجل، فقال: يا رَسُول اللَّهِ، إني لأعمل العمل فيطلع عليه فيعجبني.
قال: " لك أجران، أجر السر، وأجر العلانية ".
أخرجه أَبُو عمر.
ذَكْوَانُ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ خُزَاعَةَ
- حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ، حَدَّثَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مِرْدَاسٍ، ثنا الْقَاسِمُ الْعُرَنِيُّ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ، عَنْ ذَكْوَانَ، عَنْ رَجُلٍ، مِنَ الْأَنْصَارِ، قَالَ: عَادَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، رَجُلًا فَقَالَ: «ادْعُوا لَهُ طَبِيبَ بَنِي فُلَانٍ» فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَهُوَ يَنْفَعُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَهَلْ أَنْزَلَ اللهُ دَاءً فِي الْأَرْضِ إِلَّا جَعَلَ لَهُ شِفَاءً، أَوْ نَزَلَ مَعَهُ شِفَاءً»
ذكوان، ويقَالَ: طهمان، مولى بني أمية
حديثه عند عبد الرازق، عن عمرو بن حوشب، عن إسماعيل بن أمية، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: كان لنا غلام يقَالُ له ذكوان أو طهمان، فعتق بعضه، وذكر الحديث مرفوعا، وأظنه الذي روى عنه حبيب بن أبي ثابت أنّ رسول الله صلّى الله
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، جاءه رجل فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إني لأعمل العمل فيطلع عليه فيعجبني. قَالَ: لك أجران أجر السر، وأجر العلانية.
ذكوان، مولى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
حَدِيثُهُ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ بَعْضِ بَنَاتِ عَلِيٍّ عَنْ طَهْمَانَ، أَوْ ذَكْوَانَ، كَذَا رُوِيَ عَلَى الشَّكِّ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ حَدَّثَهَا قَالَ: قَالَ لي رسول اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا ذَكْوَانُ أَوْ يَا طَهْمَانُ- شَكَّ الْمُحَدِّثُ- إِنَّ الصَّدَقَةَ لا تَحِلُّ لِي وَلا لأَهْلِ بَيْتِي، وَإِنَّ مَوْلَى الْقَوْمِ من أنفسهم.
ذَكْوَانُ
- ذَكْوَانُ أَبُو عَمْرٍو مولى عَائِشَةُ زَوْجُ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ: أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ ذَكْوَانَ غُلامَ عَائِشَةَ كَانَ يَؤُمُّ قُرَيْشًا وَخَلْفَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ لأَنَّهُ كَانَ أَقْرَأَهُمْ لِلْقُرْآنِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ وَعَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالا: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ قَالَ: كَانَتْ عَائِشَةُ مُجَاوِرَةً بَيْنَ حِرَاءَ وَثَبِيرٍ فَكَانَ يَأْتِيهَا رِجَالاتُ قُرَيْشٍ فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلاةُ أَمَّنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بكر. فإذا لم يَحْضُرْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ أَمَّنَا فَتَاهَا ذَكْوَانُ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ وَغَيْرُهُ: وَكَانَتْ عَائِشَةُ قَدْ دَبَرَتْهُ وَقَالَتْ: إِذَا وَارَيْتَنِي فَأَنْتَ حُرٌّ. وَلَهُ أَحَادِيثُ قَلِيلَةٌ. وَمَاتَ لَيَالِيَ الْحَرَّةِ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: أَحْسَبُهُ قُتِلَ بِالْحَرَّةِ فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ ثَلاثٍ وَسِتِّينَ فِي خِلافَةِ يَزِيدَ بْنِ معاوية.
رافع ويقال أبو رافع
كان مولى لسعيد. كتب عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن حزم أن افحص لي عن أسماء خدم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الرجال والنساء ومواليه. فكتب إليه يخبره، قال:
وكان رافع غلاماً لسعيد بن العاص فورثه ولده، فأعتق بعضهم في الإسلام وتمسك بعضٌ، فجاء رافع إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستعين به على من لم يعتق حتى يعتقه. فكلمه يومئذ فيه فوهبه له فأعتقه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فكان يقول: أنا مولى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وهو رافع أبو البهي. قال أبو بكر بن أبي خثيمة قال: وأبو رافع ابنه البهي بن أبي رافع، وكان يقال للبهي: رافع. وكان أبو رافع لأبي أحيحة سعيد بن العاص الأكبر، فورثه بنوه. وأعتق ثلاثة منهم أنصباءهم، وقتلوا يوم بدر جميعاً. وشهد أبو رافع معهم بدراً، ثم اشترى أبو رافع أنصباء بقية بني سعيد إلا نصيب خالد بن سعيد فوهب خالد نصيبه لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأعتقه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فكان أبو رافع يقول: أنا مولى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ويقوله ابنه البهي رافع بن أبي رافع من بعده. فلما ولي عمرو بن العاص سعيد المدينة دعا البهي فقال له: من مولاك؟ قال: رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فضربه مئة سوط ثم سأله، قال: مولاي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فضربه مئة سوط، حتى ضربه خمس مئة سوط ثم قال: أنا مولاكم. فلما قتل عبد الملك عمرو بن سعيد قال رافع بن أبي رافع: الطويل
صحت ولا شلت وضرت عدوها ... يمين ٌهراقت مهجة ابن سعيد
هو ابن أبي العاصي مراراً وينتمي ... إلى أسرة طابت له وجدود
وكان عثمان بن عبيد الله بن أبي رافع بن أخي البهي شيخاً مسناً قد سبق اللحن وقد رويت عنه أيضاً.
والصحيح أنه رافع، وهو المراد بالحديث الذي روي عن عبد الله بن عمرو. قال: قلنا: يا رسول الله، من خير الناس؟ قال: ذو القلب المخموم واللسان الصادق. قال: قلنا: قد عرفنا اللسان الصادق فما القلب المخموم؟ قال: هو التقي النقي الذي لا أثم فيه ولا بغي ولا حسد. قلنا: فمن على أثره؟ قال: الذي يشنأ الدنيا ويحب الآخرة. قال: ما يعرف هذا فينا إلا رافع مولى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فمن على أثره؟ قال: مؤمن في خلق حسن. قلنا: أما هذا فإنه فينا.