40243. ذو الاصابع التميمي2 40244. ذو الاصابع الجهني1 40245. ذو الاصابع الخزاعي1 40246. ذو الاصابع الشامي1 40247. ذو البجادين2 40248. ذو الجوشن الضبابي740249. ذو الجوشن العامري2 40250. ذو الجوشن الكلابي1 40251. ذو الجوشن الكلابي الضبابي2 40252. ذو الجوشن الكلابي الضبابي ابو شمر1 40253. ذو الخويصرة التميمي1 40254. ذو الخويصرة اليماني1 40255. ذو الرمة غيلان بن عقبة بن بهيس1 40256. ذو الزوائد6 40257. ذو الزوائد الجهني2 40258. ذو الزوايد1 40259. ذو الشمالين2 40260. ذو الشمالين ابن عبد عمرو بن نضلة1 40261. ذو الشمالين بن عبد عمرو بن نضلة1 40262. ذو الشمالين بن عمرو1 40263. ذو الشهادتين1 40264. ذو العزة الجهني1 40265. ذو الغرة2 40266. ذو الغرة الجهني3 40267. ذو الغرة الطائي1 40268. ذو الغصة2 40269. ذو الفقار بن محمد بن معبد1 40270. ذو القرنين1 40271. ذو القرنين أبو المطاع بن حمدان بن الحسن التغلبي...1 40272. ذو القرنين أبو مطاع بن الحسن بن عبد الله التغلبي...1 40273. ذو القرنين بن الحسن بن عبد الله بن حمدان ابو المطاع بن ناصر الدول...1 40274. ذو القرنين بن ناصر الدولة1 40275. ذو الكفل قيل1 40276. ذو الكلاع5 40277. ذو الكلاع أبو شراحيل1 40278. ذو الكلاع أبو شرحبيل الحميري1 40279. ذو الكلاع ابو شراحيل1 40280. ذو الكلاع وذو حوشب2 40281. ذو اللحية2 40282. ذو اللحية الكلابي8 40283. ذو اللحية الكلابي ابن عمرو بن قرط1 40284. ذو اللحية الكلاعي شريح بن عامر1 40285. ذو اللسانين1 40286. ذو المحاسن ابو محمد جعفر بن القاضي ابي عمر القاسم...1 40287. ذو النون المصري ثوبان بن إبراهيم1 40288. ذو النون بن إبراهيم1 40289. ذو النون بن ابراهيم ابو الفيض المصري...1 40290. ذو النون بن علي بن أحمد1 40291. ذو اليدين9 40292. ذو اليدين وهو ذو الشمالين بن عبد عمرو...1 40293. ذو اليدين ويقال ذو الشمالين1 40294. ذو جدن1 40295. ذو حوشب1 40296. ذو خيوان الهمداني1 40297. ذو دجن1 40298. ذو ظليم2 40299. ذو عمرو2 40300. ذو قربات1 40301. ذو قرنات4 40302. ذو كلاع ابو شراحيل ابن1 40303. ذو مخبر4 40304. ذو مخبر الحبشي1 40305. ذو مخبر الحبشي ابن اخي النجاشي1 40306. ذو مخمر ابن أخي النجاشي1 40307. ذو مخمر ابن اخي النجاشي1 40308. ذو مخمر الحبشي بن اخي النجاشي1 40309. ذو مخمر ويقال ذو مخيمر الحبشي1 40310. ذو مخمر وقيل ذو مخبر ابن اخي النجاشي...1 40311. ذو مران الهمداني1 40312. ذو مناحب1 40313. ذو منادح1 40314. ذو مهدم1 40315. ذو مهدم وذو جدن وذو مناح1 40316. ذو مهدم وذو مناحب وذو مخبر وذو دجن1 40317. ذو يزن الرهاوي1 40318. ذواد1 40319. ذواد بن علبة الحارثى الكوفى3 40320. ذواد العقيلي2 40321. ذواد العقيلي ان سعدا1 40322. ذواد العقيلي الجزري1 40323. ذواد بن علبة ابو المنذر الحارثي1 40324. ذواد بن علبة الحارثي2 40325. ذواد بن علبة الحارثي الكوفي1 40326. ذواد بن علية1 40327. ذواد بن علية ابو المنذر1 40328. ذواد بن علية ابو المنذر الحارثي الكوفي...1 40329. ذويب بن حبيب ابو قبيصة بن ذؤيب1 40330. ذويد1 40331. ذيال1 40332. ذيال بن حرملة الأسدي1 40333. ذيال بن حرملة الاسدي1 40334. ذيال بن عبيد بن حنظلة بن حذيم1 40335. ذيال بن عبيد بن حنظلة بن حذيم بن حنيفة...1 40336. ذيال بن محمد بن ذيال بن عامر1 40337. ذيال بن مسلم الشامي1 40338. رؤبة بن العجاج4 40339. رؤبة بن العجاج التميمي الراجز1 40340. رؤبة بن العجاج الشاعر1 40341. رؤبة بن العجاج بن رؤبة بن العجاج1 40342. رؤبة بن العجاح1 Prev. 100
«
Previous

ذو الجوشن الضبابي

»
Next
ذُو الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيُّ يُكَنَّى: أَبَا شِمْرٍ، مِنْ بَنِي الضِّبَابِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ، وَذَكَرَ الْمَنِيعِيُّ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ أَنَّ اسْمُهَ عُثْمَانُ بْنُ نَوْفَلٍ، وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ: عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: ذُو الْجَوْشَنِ اسْمُهُ: شُرَحْبِيلُ، وَسُمِّيَ ذَا الْجَوْشَنِ مِنْ أَجْلِ أَنَّ صَدْرَهُ كَانَ نَاتِئًا
- حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا عَمِّي أَبُو بَكْرٍ، وَالْمِنْجَابُ، قَالَا: ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ ذِي الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيِّ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قَالَا: ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ ذِي الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيِّ، قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ أَنْ فَرَغَ مِنْ بَدْرٍ بِابْنِ فَرَسٍ لِي يُقَالُ لَهَا: الْقَرْحَاءُ، فَقُلْتُ: يَا مُحَمَّدُ أَتَيْتُكَ بِابْنِ الْقَرْحَاءِ لِتَتَّخِذَهُ، قَالَ: «لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ إِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ أَقِيضَكَ بِهِ الْمُخْتَارَةَ مِنْ دُرُوعِ بَدْرٍ فَعَلْتُ» ، قَالَ: قُلْتُ: مَا كُنْتُ لِأَقِيضَكَ الْيَوْمَ بَعْدَهُ قَالَ: «فَلَا حَاجَةَ لِي فِيهِ» ثُمَّ قَالَ: «يَا ذَا الْجَوْشَنِ أَلَا تُسْلِمُ فَتَكُونُ مِنْ أَوَّلِ هَذَا الْأَمْرِ؟» ، قَالَ: قُلْتُ: لَا، قَالَ: «وَلِمَ؟» قَالَ: قُلْتُ: لِأَنِّي قَدْ رَأَيْتُ قَوْمَكَ قَدْ وَلِعُوا بِكَ، قَالَ: «فَكَيْفَ وَقَدْ بَلَغَكَ مَصَارِعُهُمْ؟» ، قَالَ: قُلْتُ: بَلَغَنِي. قَالَ: «فَأَيٌّ يُهْدَى بِكَ؟» ، قُلْتُ أَنْ تَغْلِبَ عَلَى الْكَعْبَةِ وَتَقْطُنَهَا، قَالَ: «لَعَلَّكَ إِنْ عِشْتَ أَنْ تَرَى ذَلِكَ» ثُمَّ قَالَ: «يَا بِلَالُ، خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ» قَالَ: فَلَمَّا أَدْبَرْتُ قَالَ: «إِنَّهُ مِنْ خَيْرِ فُرْسَانِ بَنِي عَامِرٍ» قَالَ: فَوَاللهِ، إِنِّي بِأَهْلِي إِذْ أَقْبَلَ رَاكِبٌ، فَقُلْتُ: مِنْ أَيْنَ؟ قَالَ: مِنْ «مَكَّةَ» ، قُلْتُ: مَا الْخَبَرُ؟ قَالَ: غَلَبَ عَلَيْهَا وَاللهِ مُحَمَّدٌ وَقَطَنَهَا، قَالَ: قُلْتُ: هَبَلَتْنِي أُمِّي، لَوْ أَسْلَمْتُ يَوْمَئِذٍ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ الْحِيرَةَ لَأَقْطَعَنِيهَا، قَالَ: فَوَاللهِ، لَا أَشْرَبُ الدَّهْرَ فِي كُوزٍ وَلَا يَضْرِطُ الدَّهْرَ تَحْتِي بِرْذَوْنٌ " رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، عَنْ عِصَامِ بْنِ خَالِدٍ، ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، بِهِ , وَرَوَاهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِيهِ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، وَجَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ ذِي الْجَوْشَنِ أَبِي شِمْرٍ الضِّبَابِيِّ
- حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، ح وَثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَالَا: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ ذِي الْجَوْشَنِ أَبِي شِمْرٍ الضِّبَابِيِّ، نَحْوَهُ قَالَ سُفْيَانُ: فَكَانَ ابْنُ ذِي الْجَوْشَنِ جَارًا لِأَبِي إِسْحَاقَ، وَلَا أُرَاهُ إِلَّا سَمِعَهُ مِنْهُ
- ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي شَيْبَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ، ثنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ، قَالَ: قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذُو الْجَوْشَنِ وَأَهْدَى لَهُ فَرَسًا وَهُوَ يَوْمَئِذٍ مُشْرِكٌ، الْحَدِيثَ
- وذو الجوشن الضبابي. من بني سواءة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر.
ذُو الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيُّ وَقِيلَ شِمْرٌ وَإِنَّمَا ابْنُهُ شِمْرٌ وَهُوَ أَوْسُ بْنُ الْأَعْوَرِ بْنِ قُرْطِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ كِلَابِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا مُسَدَّدٌ، نا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، قَالَ: حَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ ذِي الْجَوْشَنِ رَجُلٍ مِنَ الضِّبَابِ قَالَ: أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ بَدْرٍ فَصَعَّدَ فِي الْبَصَرِ وَصَوَّبَ فَقَالَ لِي: «أَسْلِمْ» قُلْتُ: حَتَّى يُفْتَحَ لَكَ، قَالَ: " أَلَمْ يَأْنِ لَكَ أَلَمْ يَبِنْ لَكَ؟ قُلْتُ: بَلَى وَلَكِنْ تَفْتَحُ مَكَّةَ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ جِئْتُكَ بِابْنِ الْقَرْحَاءِ فَخُذْهُ فَقَدْ رَضِيتُهُ لَكَ، قَالَ: «إِنْ شِئْتَ أَعْطَيْنَاكَ بِهِ الْمُخْتَارَةَ مِنْ دُرُوعِ أَهْلِ بَدْرٍ» قَالَ الْقَاضِي ابْنُ قَانِعٍ: وَمَنْ قَالَ اسْمُهُ شِمْرٌ فَلَمْ يَعْمَلْ شَيْئًا وَشِمْرٌ ابْنُهُ الَّذِي خَرَجَ بِرَأْسِ الْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلَامُ
ذو الجوشن الضبابي يكنى أبا شمر
من الضباب بن كنانة بن ربيعة بن عامر بن صعصة.
قال عبد الله بن المبارك: عن يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق، قال: ذو الجوشن اسمه شرحبيل، وإنما سمي ذا الجوشن من أجل أن صدره كان ناتئًا.
أخبرنا محمد بن أيوب بن حبيب الرقي، قال: حدثنا هلال بن العلاء، قال: حدثنا أبو جعفر النفيلي، قال: حدثنا عيسى بن يونس، قال: حدثنا أبي، عن أبي إسحاق السبيعي، عن ذي الجوشن الضبابي، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن فرغ من أهل بدر بابن فرس لي يقال له القرحاء، فقلت: يا محمد، أتيتك بابن القرحاء لتتخذه، قال: لا حاجة لي فيه، إن أحببت أن أقيضك به المختارة من دروع بدر فقلت، قال: قلت: ما كنت لأقيضك، قال: لا حاجة لي فيه، ثم قال: يا ذا الجوشن، ألا تسلم فتكون من أول هذا الأمر؟ قال: قلت لا، قال: ولم؟ قلت: لأني قد رأيت قومك وقد ولعوا بك، قال: وكيف وقد بلغك مصارعهم؟ قال: قلت: بلغني، قال: لعلك إن عشت ترى ذلك، ثم قال: يا بلال، خذ حقيبة الرجل فزوده من العجوة، قال: فلما أدبرت قال: إنه من خير فرسان بني عامر، قال: فوالله لكأني قد أقبل الركب من مكة فقلنا: ما الخبر؟ قالوا: غلب والله محمد، فحمدت عليها، قال: قلت: لو أسلمت يومئذ ثم سألته الحيرة لأقطعنيها.
هذا حديث غريب.
ورواه ابن عيينة، عن أبي إسحاق، عن شمر بن ذي الجوشن الضبابي، وكان ابنه جارًا لأبي إسحاق السبيعي، فلا أراه سمعه إلا من ابن ذي الجوشن الضبابي.
ذو الجوشن الضبابي
ذكر ابن سعد: أن اسمه عثمان بن نوفل.
- حدثنا شيبان بن فروخ نا جرير بن حازم نا أبو إسحاق الهمداني قال: قدم على النبي صلى الله عليه وسلم ذو الجوشن وأهدى له فرسا وهو يومئذ مشرك فأبى النبي صلى الله عليه وسلم أن يقبله منه، ثم قال: إن شئت بعنيه أو هل لك أن تبيعني غيره من دروع بدر ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل لك أن تكون أول من يدخل في هذا الأمر؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: فما يمنعك من ذلك؟ قال: إني رأيت قومك أخرجوك وكذبوك وقاتلوك فأنظر ما تصنع؟ فإن ظهرت عليهم آمنت بك واتبعتك وإن ظهروا عليك لم أتبع فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ياذا الجوشن لعلك إن بقيت إلى قريب أن ترى [أني أظهر] عليهم. قال: فحججت فوالله إني لبالضربة إذ قدم علينا راكب من قبل مكة فقلت له: ما الخبر؟ قال: ظهر محمد صلى الله عليه وسلم على أهل مكة. قال: كان ذو الجوشن يتوجع على تركه الإسلام حين [دعاه] رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يجبه.
- حدثنا الحكم بن موسى [نا عيسى بن يونس] قال: نا أبي أخبرنا عن أبيه عن ذي الجوشن الضبابي قال: لقيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن فرغ من بدر بابن فرس لي يقال لها: القرحاء فقلت: يامحمد، إني قد جئتك بابن القرحاء لتتخذه. قال: ما لي فيه من حاجة وإن أردت أن أقيضك المختارة [من دروع بدر] فقلت: ما كنت لأقيضه اليوم بغيره، فقال: لا حاجة لي فيه، ثم قال: يا ذا الجوشن، [ألا تسلم] فتكون من أول من يدخل في الأمر، فقلت: لا، قال: لم؟ قلت: إني رأيت قومك قد // // [ولعوا بك] قال: فكيف بلغك [عن مصارعهم ببدر؟] قلت: قد بلغني. قال: فأي هدى لك؟ فقال: تغلب على الكعبة وتقطنها. قال: لعلك إن عشت ترى ذلك، ثم قال: يابلال خذ [حقيبة الرجل فزوده من العجوة فلما أدبر قال: إنه من خير فرسان بني عامر قال: فوالله إني في أهلي بالغور إذ أقبل راكب فقلت: ما فعل الناس؟ فقال: قد غلب والله محمد على الكعبة والله وقطنها. قلت: هبلتني أمي ولو أسلم يومئذ وأسأله الحيرة لأقطعنيها.
قال أبو القاسم: ولا أعلم لذي الجوشن غير هذا الحديث ويقال: إن أبا إسحاق سمعه من شمر بن ذي الجوشن عن أبيه والله أعلم.
ذو الجوشن الضبابي
- ذو الجوشن الضبابي. قَالَ: قَالَ هِشَامُ بْن مُحَمَّد بْن السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ: اسمه شرحبيل بن الأعور بن عمرو بن معاوية. وهو الضباب بْنِ كِلابِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ صعصعة. قال: وقال غيره: اسمه جوشن بن ربيعة الكلابي. وهو أبو شمر بن ذي الجوشن الذي شهد قتل الحسين بن علي. وكان شمر يكنى أبا السابغة. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: أَخْبَرَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ قَالَ: قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - جَوْشَنُ بْنُ رَبِيعَةَ الْكِلابِيُّ وَأَهْدَى إِلَيْهِ فَرَسًا. وَهُوَ يَوْمَئِذٍ مُشْرِكٌ. فَأَبَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ يَقْبَلَهُ مِنْهُ. . قال: فو الله إِنِّي لَبِضَرِيَّةٍ إِذْ قَدِمَ عَلَيْنَا رَاكِبٌ مِنْ قِبَلِ مَكَّةَ فَقُلْنَا: مَا الْخَبَرُ وَرَاءَكَ؟ قَالَ: ظَهَرَ مُحَمَّدٌ عَلَى أَهْلِ مَكَّةَ. قَالَ فَكَانَ ذُو الْجَوْشَنِ يَتَوَجَّعُ عَلَى تَرْكِهِ الإِسْلامَ حِينَ دَعَاهُ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ ذِي الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيِّ قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بَعْدَ أَنْ فَرَغَ مِنْ بَدْرٍ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَتَيْتُكَ بِابْنِ الْقَرْحَاءِ فَخُذْهُ. . فَقُلْتُ: مَا كُنْتُ لأَقِيضَكَ الْيَوْمَ فَرَسًا بِدِرْعٍ. وَرَوَى غَيْرُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ هَذَا الْحَدِيثَ أَتَمَّ عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَنْ جَدِّهِ عَنْ ذِي الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيِّ قَالَ: أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بَعْدَ أَنْ فَرَغَ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ بِابْنِ فَرَسٍ لِي يُقَالُ لَهَا الْقَرْحَاءُ فَقُلْتُ: يَا مُحَمَّدُ إِنِّي قَدْ جِئْتُكَ بِابْنِ الْقَرْحَاءِ لِتَتَّخِذَهُ. قَالَ فَلَمَّا أَدْبَرْتُ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ خَيْرُ فُرْسَانِ بَنِي عَامِرٍ. قَالَ فو الله إِنِّي بِأَهْلِي بِالْعَوْدِ إِذْ أَقْبَلَ رَاكِبٌ فَقُلْتُ: مَا فَعَلَ النَّاسُ؟ قَالَ: قَدْ وَاللَّهِ غَلَبَ مُحَمَّدٌ عَلَى الْكَعْبَةِ وَقَطَنِهَا. قَالَ قُلْتُ: هَبِلَتْنِي أُمِّي. وَلَوْ أُسْلِمُ يَوْمَئِذٍ ثُمَّ أَسْأَلُهُ الْحِيرَةَ لأقطعنيها.
ذو الجوشن الضبابي
ب د ع: ذو الجوشن الضبابي والد شمر بْن ذي الجوشن.
اختلف في اسمه، فقيل: أوس بْن الأعور.
وقد تقدم ذكره، وقيل: اسمه شرحبيل بْن الأعور بْن عمرو بْن معاوية، وهو الضباب بْن كلاب بْن ربيعة بْن عامر بْن صعصة العامري الكلابي، ثم الضبابي.
وَإِنما قيل له: ذو الجوشن لأن صدره كان ناتئًا.
وكان شاعرًا مطبوعًا محسنًا، وله أشعار حسان، يرثي بها أخاه الصميل، ونزل الكوفة.
(408) أخبرنا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الثَّقَفِيُّ إِجَازَةً بِإِسْنَادِهِ، إِلَى ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ، قَالَ: حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، أخبرنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ، عن أَبِيهِ، عن جَدِّهِ، عن ذِي الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيِّ، قَالَ: أَتَيْتُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ أَنْ فَرَغَ مِنْ بَدْرٍ، بِابْنِ فَرَسٍ لِي، يُقَالُ لَهَا: الْقَرْحَاءُ، فَقُلْتُ: يَا مُحَمَّدُ، أَتَيْتُكَ بِابْنِ الْقَرْحَاءِ لِتَتَّخِذَهُ.
قَالَ: " لا حَاجَةَ لِي فِيهِ، إِنْ أَحْبَبْتِ أَنْ أَقِيضَكَ بِهِ الْمُخْتَارَةَ مِنْ دُرُوعِ بَدْرٍ فَعَلْتُ " قَالَ: قُلْتُ: مَا كُنْتُ لأَقِيضَهُ.
قَالَ: " فَلا حَاجَةَ لِي فِيهِ ".
ثُمَّ قَالَ: " يَا ذَا الْجَوْشَنِ، أَلا تُسْلِمُ فَتَكُونَ مِنْ أَوَّلِ هَذِهِ الأُمَّةِ؟ " قَالَ: قُلْتُ: لا.
قَالَ: " وَلِمَ؟ " قَالَ: قُلْتُ: لأَنِّي قَدْ رَأَيْتُ قَوْمَكَ قَدْ وَلِعُوا بِكَ.
قَالَ: " وَكَيْفَ وَقَدْ بَلَغَكَ مَصَارِعَهُمْ "، قَالَ: قُلْتُ: بَلَغَنِي.
قَالَ: " فَأَنِّا يُهْدَى بِكَ؟ " قُلْتُ: إِنْ تَغْلِبْ عَلَى الْكَعْبَةِ وَتَقْطُنْهَا.
قَالَ: " لَعَلَّ إِنْ عِشْتَ أَنْ تَرَى ذَلِكَ ".
ثُمَّ قَالَ: " يَا بِلالُ، خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ "، فَلَمَّا أَدْبَرْتُ، قَالَ: " إِنَّهُ مِنْ خَيْرِ فُرْسَانِ بَنِي عَامِرٍ ".
قَالَ: " فَوَاللَّهِ إِنِّي بِأَهْلِي بِالْغَوْرِ إِذْ أَقْبَلَ رَاكِبٌ "، فَقُلْتُ: مِنْ أَيْنَ؟ قَالَ: " مِنْ مَكَّةَ ".
فَقُلْتُ: مَا الْخَبَرُ؟ قَالَ: غَلَبَ عَلَيْهَا مُحَمَّدٌ وَقَطَنَهَا، قَالَ: قُلْتُ: أُمِّي؟ لَوْ أَسْلَمْتُ يَوْمَئِذٍ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ الْحِيرَةَ لأَقْطَعَنِيهَا.
وَقِيلَ: إِنَّ أَبَا إِسْحَاقَ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ، وَإِنَّمَا سَمِعَ حَدِيثَهُ مِنَ ابْنِهِ شِمْرِ بْنِ ذِي الْجَوْشَنِ، عَنْهُ.
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ