عَبد الله بن خراش بن حوشب الشيباني، يُكَنَّى أبا جعفر بن أخي العوام بن حوشب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال عَبد الله بن خراش عن العوام بن العوام بن حوشب منكر الحديث
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ مثله.
حَدَّثَنَا محمود الواسطي، حَدَّثَنا الأَشَج، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش بن حَوْشَبٍ أَبُو جَعْفَرٍ عَنِ الْعَوَّامِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ فِي قوله ثم اهتدى قال لزم السنة والجماعة.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، وَمُحمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ السَّرَّاحِ، وَمُحمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ قَالُوا، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو بْنِ أَبَان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ خِرَاشٍ عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال: لَمَّا أَسْلَمَ عُمَر نَزَلَ جِبْرِيلُ، فَقَالَ، يَا مُحَمد لَقَدِ اسْتَبْشَرَ أَهْلُ السَّمَاءِ بِإِسْلامِ عُمَر.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ احتجم، وَهو محرم صائم.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الضبعي، حَدَّثَنا الأَشَج، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ المسلمون
شُرَكَاءُ فِي الْمَاءِ وَالنَّارِ وَالْكَلأِ وثمنه حرام.
حَدَّثَنَا صدقة بن منصور، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ مُدْمِنُ خَمْرٍ لقيه عابد وثن
حَدَّثَنَا بأبويه بن خالد بن بأبويه، حَدَّثَنا الحسن بن قزعة، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كل مسلم.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُقْبَةَ السَّدُوسِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش بن حوشب، حَدَّثَنا الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عنِ ابْنِ عُمَر كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يلبس قلنسوة بيضاء.
حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ الْخِضْرِ بْنِ زِيَادِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ عَبد الله بن الزبير، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قالَ: قُلتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَوْصِنِي قَالَ أُوصِيكَ بِحُسْنِ الْخُلُقِ وَطُولِ الصَّمْتِ، قالَ: قُلتُ زِدْنِي قَالَ هُمَا أَخَفُّ الأَعْمَالِ عَلَى الأَبْدَانِ وأثقلها غدا في الميزان.
حَدَّثَنَا المغيرة، حَدَّثَنا عَبد الغفار، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يجتمع الشر وَالإِيمَانُ فِي قَلْبِ عَبد أَبَدًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر بْنِ أَبَان، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش
عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أتاكم كريم قوم فأكرموه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ روح المؤدب، حَدَّثَنا أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَمِينُهُ فِي يَدِ أَبِي بَكْرٍ وَيَسَارُهُ فِي يَدِ عُمَر، وَعلي آخِذٌ بِطَرْفِ رِدَائِهِ وَعُثْمَانُ مِنْ خَلْفِهِ فَقَالَ هَكَذَا وَرَبُّ الْكَعْبَةِ ندخل الجنة
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ سَبَّ أَصْحَابِي وَأَصْهَارِي فَقَدْ سَبَّنِي، ومَنْ سَبَّنِي فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ والناس أجمعين.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الحريش، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَن أَبِي صَادِقٍ عَنْ عَلِيٍّ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ مَا يَنْفِي عَنِّي حُجَّةُ الْجَهَالَةِ قَالَ الْعِلْمُ، قالَ: قُلتُ فَمَا يَنْفِي عَنِّي حُجَّةِ الْعِلْمِ قَالَ الْعَمَلُ بِهِ.
ولعبد الله بن خراش عن العوام من الحديث غير ما ذكرت، ولاَ أعلم أنه يروي عن غير العوام أحاديث وعامة ما يرويه غير محفوظ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال عَبد الله بن خراش عن العوام بن العوام بن حوشب منكر الحديث
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ مثله.
حَدَّثَنَا محمود الواسطي، حَدَّثَنا الأَشَج، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش بن حَوْشَبٍ أَبُو جَعْفَرٍ عَنِ الْعَوَّامِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ فِي قوله ثم اهتدى قال لزم السنة والجماعة.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، وَمُحمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ السَّرَّاحِ، وَمُحمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ قَالُوا، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو بْنِ أَبَان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ خِرَاشٍ عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال: لَمَّا أَسْلَمَ عُمَر نَزَلَ جِبْرِيلُ، فَقَالَ، يَا مُحَمد لَقَدِ اسْتَبْشَرَ أَهْلُ السَّمَاءِ بِإِسْلامِ عُمَر.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ احتجم، وَهو محرم صائم.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الضبعي، حَدَّثَنا الأَشَج، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ المسلمون
شُرَكَاءُ فِي الْمَاءِ وَالنَّارِ وَالْكَلأِ وثمنه حرام.
حَدَّثَنَا صدقة بن منصور، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ مُدْمِنُ خَمْرٍ لقيه عابد وثن
حَدَّثَنَا بأبويه بن خالد بن بأبويه، حَدَّثَنا الحسن بن قزعة، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كل مسلم.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُقْبَةَ السَّدُوسِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش بن حوشب، حَدَّثَنا الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عنِ ابْنِ عُمَر كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يلبس قلنسوة بيضاء.
حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ الْخِضْرِ بْنِ زِيَادِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ عَبد الله بن الزبير، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قالَ: قُلتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَوْصِنِي قَالَ أُوصِيكَ بِحُسْنِ الْخُلُقِ وَطُولِ الصَّمْتِ، قالَ: قُلتُ زِدْنِي قَالَ هُمَا أَخَفُّ الأَعْمَالِ عَلَى الأَبْدَانِ وأثقلها غدا في الميزان.
حَدَّثَنَا المغيرة، حَدَّثَنا عَبد الغفار، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يجتمع الشر وَالإِيمَانُ فِي قَلْبِ عَبد أَبَدًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر بْنِ أَبَان، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش
عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أتاكم كريم قوم فأكرموه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ روح المؤدب، حَدَّثَنا أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَمِينُهُ فِي يَدِ أَبِي بَكْرٍ وَيَسَارُهُ فِي يَدِ عُمَر، وَعلي آخِذٌ بِطَرْفِ رِدَائِهِ وَعُثْمَانُ مِنْ خَلْفِهِ فَقَالَ هَكَذَا وَرَبُّ الْكَعْبَةِ ندخل الجنة
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ سَبَّ أَصْحَابِي وَأَصْهَارِي فَقَدْ سَبَّنِي، ومَنْ سَبَّنِي فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ والناس أجمعين.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الحريش، حَدَّثَنا عَبد الله بن خراش عن الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَن أَبِي صَادِقٍ عَنْ عَلِيٍّ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ مَا يَنْفِي عَنِّي حُجَّةُ الْجَهَالَةِ قَالَ الْعِلْمُ، قالَ: قُلتُ فَمَا يَنْفِي عَنِّي حُجَّةِ الْعِلْمِ قَالَ الْعَمَلُ بِهِ.
ولعبد الله بن خراش عن العوام من الحديث غير ما ذكرت، ولاَ أعلم أنه يروي عن غير العوام أحاديث وعامة ما يرويه غير محفوظ.
عبد الله بن خراش بن حوشب الشيباني وهو ابن حوشب بن يزيد بن رويم أخو شهاب بن خراش بن حوشب ابن أخي العوام بن حوشب روى عن العوام بن حوشب روى عنه عمر بن حفص بن غياث وفهد بن سلام البصري سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد
روى عنه أبو سعيد الأشج.
ثنا عبد الرحمن قال سمعت ابي يقول: عبد ( م ) الله بن خراش منكر الحديث، ذاهب الحديث، ضعيف الحديث.
ثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد الله بن خراش قال: ليس بشئ ضعيف الحديث.
روى عنه أبو سعيد الأشج.
ثنا عبد الرحمن قال سمعت ابي يقول: عبد ( م ) الله بن خراش منكر الحديث، ذاهب الحديث، ضعيف الحديث.
ثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد الله بن خراش قال: ليس بشئ ضعيف الحديث.