بلال بن الحارث
كان بلال بن الحارث المزني أبو عبد الرحمن توفي سنة ستين في السنة التي مات فيها معاوية بن أبي سفيان.
- حدثني مصعب بن عبد الله الزبيري قال: ثني مالك بن أنس عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطع بلال بن الحارث المزني المعادن القبلية.
وهي من ناحية الفرع.
- حدثنا إسحاق بن إبراهيم المروزي نا عبد العزيز بن محمد عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن ابن بلال بن الحارث المزني عن أبيه
قال: قلت: يارسول الله فسخ الحج أو لمن أتى بعدنا؟ قال: لا بل لنا خاصة.
حدثني أحمد بن زهير أنا المدائني: أن بلال بن الحارث مات سنة ستين ويكنى أبا عبد الرحمن وكان له حين مات ثمانين سنة وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا.
- باب من اسمه بشير
كان بلال بن الحارث المزني أبو عبد الرحمن توفي سنة ستين في السنة التي مات فيها معاوية بن أبي سفيان.
- حدثني مصعب بن عبد الله الزبيري قال: ثني مالك بن أنس عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطع بلال بن الحارث المزني المعادن القبلية.
وهي من ناحية الفرع.
- حدثنا إسحاق بن إبراهيم المروزي نا عبد العزيز بن محمد عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن ابن بلال بن الحارث المزني عن أبيه
قال: قلت: يارسول الله فسخ الحج أو لمن أتى بعدنا؟ قال: لا بل لنا خاصة.
حدثني أحمد بن زهير أنا المدائني: أن بلال بن الحارث مات سنة ستين ويكنى أبا عبد الرحمن وكان له حين مات ثمانين سنة وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا.
- باب من اسمه بشير
بلال بْن الحارث المزني، يُقَالُ: كنيته أَبُو عَبْد الرَّحْمَن
عداده فِي أهل المدينة، قَالَ لِي عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد الجعفِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عن ابيه علقمة قال سمعت بلال
ابن الْحَارِثِ صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ أَحَدَكُمْ يَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ يَكْتُبُ اللَّهُ بِهِ رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ، وَقَالَ مَالِكٌ: عَنْ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ أَبِيهِ عَنْ بِلالٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والأول أصح، وقال لنا عبد الله ابن عُثْمَانَ عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ: عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ قَالَ لِي بِلالٌ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ وقَالَ لى ابراهيم ابن طِهْمَانَ: عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ مُحَمَّد بْن عَمْرو عَنْ أَبِيه.
عداده فِي أهل المدينة، قَالَ لِي عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد الجعفِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عن ابيه علقمة قال سمعت بلال
ابن الْحَارِثِ صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ أَحَدَكُمْ يَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ يَكْتُبُ اللَّهُ بِهِ رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ، وَقَالَ مَالِكٌ: عَنْ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ أَبِيهِ عَنْ بِلالٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والأول أصح، وقال لنا عبد الله ابن عُثْمَانَ عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ: عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ قَالَ لِي بِلالٌ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ وقَالَ لى ابراهيم ابن طِهْمَانَ: عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ مُحَمَّد بْن عَمْرو عَنْ أَبِيه.
بلال بن الحارث المزني
وهو ابن عكيم بن سعيد بن مرة بن خلاوة بن ثعلبة بن ثور، يكنى أبا عبد الرحمن.
قدم على النبي صلى الله عليه وسلم في وفد مزينة في رجب سنة خمس، وكان ينزل الأشعر وراء المدينة، وتوفي في أواخر أيام معاوية سنة ستين، وهو ابن ثمانين سنة.
أخبرنا بذلك عبد الله بن محمد بن الحارث، قال: حدثنا محمد بن منصور، قال: حدثنا محمد بن سعد الواقدي.
روى عنه ابناه: الحارث، وعلقمة.
أخبرنا أحمد بن إسماعيل العسكري، قال: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: حدثنا أبو ضمرة، ح: وحدثنا عبد الرحمن بن يحيى، قال: حدثنا أبو مسعود، قال: أخبرنا يزيد بن هارون، وسعيد بن عامر، ويعلى فيما نحسب، عن محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبيه، عن جده، قال: كنا معه جلوسا في السوق فمر به رجل من أهل المدينة، فقال له علقمة: هلم يا ابن أخي، إني قد رأيتك تدخل على هؤلاء الأمراء فنتكلم عندهم بما شاء الله أن نتكلم، وإن بلال بن الحارث المزني أخبرني: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يرى أن تبلغ حيث بلغت، يكتب الله بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يرى أن تبلغ حيث بلغت يكتب الله بها عليه سخطه إلى يوم القيامة، فانظر ويحك ماذا تكلم به وماذا تقول، فرب كلام قد منعني ما سمعت من بلال بن الحارث هكذا.
رواه ابن عيينة، ومحمد بن فليح، وابن بشر، وجماعة عن محمد بن عمرو.
ورواه مالك في الموطأ عن محمد بن عمرو، عن أبيه، عن بلال.
وقال ابن طهمان، عن موسى بن عقبة، عن محمد بن عمرو، عن جده علقمة، عن بلال.
وقال ابن المبارك، عن موسى بن عقبة، عن علقمة بن وقاص، قال: قال لي بلال.
ورواه الأزرقي، عن عبد الله بن عبد العزيز الليثي، عن أبي سهيل نافع بن مالك، عن أبيه، عن علقمة بن وقاص، عن بلال بن الحارث، بخلاف هذا اللفظ.
قال أبو عبد الله: أخبرناه خيثمة، قال: حدثنا ابن أبي مسرة، قال: حدثنا أحمد بن محمد الأزرقي، عن عبد الله بن عبد العزيز الليثي، عن أبي سهيل بن مالك، عن أبيه، عن علقمة بن وقاص الليثي، قال: أقبلت رائحًا، فناداني بلال بن الحارث المزني، فوقفت له حتى جاءني، فقال: يا علقمة، إنك أصبحت اليوم وجها من وجوه المهاجرين، وإنك تدخل على هذا الإنسان يعني مروان وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يكون
بعدي أمراء من دخل عليهم فليقل حقا، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة ترضي بها السلطان فيهوي بها أبعد من السماء.
وهو ابن عكيم بن سعيد بن مرة بن خلاوة بن ثعلبة بن ثور، يكنى أبا عبد الرحمن.
قدم على النبي صلى الله عليه وسلم في وفد مزينة في رجب سنة خمس، وكان ينزل الأشعر وراء المدينة، وتوفي في أواخر أيام معاوية سنة ستين، وهو ابن ثمانين سنة.
أخبرنا بذلك عبد الله بن محمد بن الحارث، قال: حدثنا محمد بن منصور، قال: حدثنا محمد بن سعد الواقدي.
روى عنه ابناه: الحارث، وعلقمة.
أخبرنا أحمد بن إسماعيل العسكري، قال: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: حدثنا أبو ضمرة، ح: وحدثنا عبد الرحمن بن يحيى، قال: حدثنا أبو مسعود، قال: أخبرنا يزيد بن هارون، وسعيد بن عامر، ويعلى فيما نحسب، عن محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبيه، عن جده، قال: كنا معه جلوسا في السوق فمر به رجل من أهل المدينة، فقال له علقمة: هلم يا ابن أخي، إني قد رأيتك تدخل على هؤلاء الأمراء فنتكلم عندهم بما شاء الله أن نتكلم، وإن بلال بن الحارث المزني أخبرني: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يرى أن تبلغ حيث بلغت، يكتب الله بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يرى أن تبلغ حيث بلغت يكتب الله بها عليه سخطه إلى يوم القيامة، فانظر ويحك ماذا تكلم به وماذا تقول، فرب كلام قد منعني ما سمعت من بلال بن الحارث هكذا.
رواه ابن عيينة، ومحمد بن فليح، وابن بشر، وجماعة عن محمد بن عمرو.
ورواه مالك في الموطأ عن محمد بن عمرو، عن أبيه، عن بلال.
وقال ابن طهمان، عن موسى بن عقبة، عن محمد بن عمرو، عن جده علقمة، عن بلال.
وقال ابن المبارك، عن موسى بن عقبة، عن علقمة بن وقاص، قال: قال لي بلال.
ورواه الأزرقي، عن عبد الله بن عبد العزيز الليثي، عن أبي سهيل نافع بن مالك، عن أبيه، عن علقمة بن وقاص، عن بلال بن الحارث، بخلاف هذا اللفظ.
قال أبو عبد الله: أخبرناه خيثمة، قال: حدثنا ابن أبي مسرة، قال: حدثنا أحمد بن محمد الأزرقي، عن عبد الله بن عبد العزيز الليثي، عن أبي سهيل بن مالك، عن أبيه، عن علقمة بن وقاص الليثي، قال: أقبلت رائحًا، فناداني بلال بن الحارث المزني، فوقفت له حتى جاءني، فقال: يا علقمة، إنك أصبحت اليوم وجها من وجوه المهاجرين، وإنك تدخل على هذا الإنسان يعني مروان وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يكون
بعدي أمراء من دخل عليهم فليقل حقا، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة ترضي بها السلطان فيهوي بها أبعد من السماء.
بِلَالُ بْنُ الْحَارِثِ الْمُزَنِيُّ وَهُوَ ابْنُ عُكَيْمِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ حَلَاوَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ ثَوْرٍ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَحَدُ مَنْ وَفَدَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَفْدِ مُزَيْنَةَ فِي رَجَبٍ مِنْ سَنَةِ خَمْسٍ، فَنَزَلَ الْأَشْعَرَ وَرَاءَ الْمَدِينَةِ، تُوُفِّيَ آخِرَ أَيَّامِ مُعَاوِيَةَ سَنَةَ سِتِّينَ، وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِينَ سَنَةً. رَوَى عَنْهُ عَمْرُو بْنُ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ، وَعَلْقَمَةُ بْنُ وَقَّاصٍ، وَابْنُهُ الْحَارِثُ بْنُ بِلَالٍ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ: «مَاتَ بِلَالُ بْنُ الْحَارِثِ سَنَةَ سِتِّينَ، وَسِنُّهُ ثَمَانُونَ سَنَةً»
- حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي أَبُو يُونُسَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، قَالَ: «تُوُفِّيَ بِلَالُ بْنُ الْحَارِثِ الْمُزَنِيُّ - يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ - سَنَةَ سِتِّينَ، وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِينَ سَنَةً وَكَانَ يَسْكُنُ الْأَشْعَرَ وَالْأَجْرَدَ، وَيَأْتِي الْمَدِينَةَ» وَمِمَّا أَسْنَدَ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، وَسَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ، قَالَا: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: " كُنَّا جُلُوسًا مَعَهُ فِي السُّوقِ، فَمَرَّ بِهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ لَهُ شَرَفٌ، فَقَالَ لَهُ عَلْقَمَةُ: هَلُمَّ يَا ابْنَ أَخِي. فَقَالَ: إِنِّي قَدْ رَأَيْتُهُ يَدْخُلُ عَلَى هَؤُلَاءِ الْأُمَرَاءِ، وَيَتَكَلَّمُ عِنْدَهُمْ بِمَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، وَإِنَّ بِلَالَ بْنَ الْحَارِثِ الْمُزَنِيَّ أَخْبَرَنِي أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللهِ مَا يَرَى أَنْ تَبْلُغَ حَيْثُ بَلَغَتْ، يَكْتُبُ اللهُ لَهُ بِهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللهِ، مَا يَرَى أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ، يَكْتُبُ اللهُ لَهُ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» فَانْظُرْ، وَيْحَكَ، مَاذَا تَكَلَّمُ بِهِ، وَمَا تَقُولُ؟ فَرُبَّ كَلَامٍ قَدْ مَنَعَنِي مِنْهُ مَا سَمِعْتُ مِنْ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ " لَفْظُ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ، رَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ الْقَسْمَلِيُّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ فِي جَمَاعَةٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو مِثْلَهُ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ، وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ بِلَالٍ مِثْلَهُ، وَلَمْ يَذْكُرَا جَدَّهُ. وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ. وَرَوَاهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ بِلَالٍ، وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ جَدِّهِ عَلْقَمَةَ، عَنْ بِلَالٍ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثنا الْقَعْنَبِيُّ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ»
- حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْعَبَّاسِ، ثنا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى، ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ رَبِيعَةَ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ الْمُزَنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولُ اللهِ، فَسْخُ الْحَجِّ لَنَا خَاصَّةً، أَمْ لِمَنْ أَتَى؟ قَالَ: «بَلْ لَنَا خَاصَّةً»
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ: «مَاتَ بِلَالُ بْنُ الْحَارِثِ سَنَةَ سِتِّينَ، وَسِنُّهُ ثَمَانُونَ سَنَةً»
- حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي أَبُو يُونُسَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، قَالَ: «تُوُفِّيَ بِلَالُ بْنُ الْحَارِثِ الْمُزَنِيُّ - يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ - سَنَةَ سِتِّينَ، وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِينَ سَنَةً وَكَانَ يَسْكُنُ الْأَشْعَرَ وَالْأَجْرَدَ، وَيَأْتِي الْمَدِينَةَ» وَمِمَّا أَسْنَدَ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، وَسَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ، قَالَا: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: " كُنَّا جُلُوسًا مَعَهُ فِي السُّوقِ، فَمَرَّ بِهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ لَهُ شَرَفٌ، فَقَالَ لَهُ عَلْقَمَةُ: هَلُمَّ يَا ابْنَ أَخِي. فَقَالَ: إِنِّي قَدْ رَأَيْتُهُ يَدْخُلُ عَلَى هَؤُلَاءِ الْأُمَرَاءِ، وَيَتَكَلَّمُ عِنْدَهُمْ بِمَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، وَإِنَّ بِلَالَ بْنَ الْحَارِثِ الْمُزَنِيَّ أَخْبَرَنِي أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللهِ مَا يَرَى أَنْ تَبْلُغَ حَيْثُ بَلَغَتْ، يَكْتُبُ اللهُ لَهُ بِهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللهِ، مَا يَرَى أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ، يَكْتُبُ اللهُ لَهُ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» فَانْظُرْ، وَيْحَكَ، مَاذَا تَكَلَّمُ بِهِ، وَمَا تَقُولُ؟ فَرُبَّ كَلَامٍ قَدْ مَنَعَنِي مِنْهُ مَا سَمِعْتُ مِنْ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ " لَفْظُ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ، رَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ الْقَسْمَلِيُّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ فِي جَمَاعَةٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو مِثْلَهُ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ، وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ بِلَالٍ مِثْلَهُ، وَلَمْ يَذْكُرَا جَدَّهُ. وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ. وَرَوَاهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ بِلَالٍ، وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ جَدِّهِ عَلْقَمَةَ، عَنْ بِلَالٍ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثنا الْقَعْنَبِيُّ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ»
- حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْعَبَّاسِ، ثنا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى، ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ رَبِيعَةَ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ الْمُزَنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولُ اللهِ، فَسْخُ الْحَجِّ لَنَا خَاصَّةً، أَمْ لِمَنْ أَتَى؟ قَالَ: «بَلْ لَنَا خَاصَّةً»
بلال بن الحارث المزني كنيته أبو عبد الرحمن كان يبيع الاذخر مات سنة ستين وله ثمانون سنة
بلال بن الحارث المزني له صحبة روى عنه ابنه الحارث بن بلال وعلقمة بن وقاص الليثي جد محمد بن عمرو بن علقمة سمعت ابى
يقول ذلك.
يقول ذلك.
بِلَال بْن الْحَارِث الْمُزنِيّ مزينة مُضر أَبُو عبد الرَّحْمَن
سَأَلَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن فسخ الْحَج ألنا خَاصَّة أم للنَّاس عَامَّة فَقَالَ هُوَ لنا خَاصَّة مَاتَ سنة سِتِّينَ وَهُوَ بن ثَمَانِينَ سنة وَكَانَ يَبِيع الأذخر وَابْنه حسان بْن بِلَال أول من أظهر الإرجاء بِالْبَصْرَةِ
سَأَلَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن فسخ الْحَج ألنا خَاصَّة أم للنَّاس عَامَّة فَقَالَ هُوَ لنا خَاصَّة مَاتَ سنة سِتِّينَ وَهُوَ بن ثَمَانِينَ سنة وَكَانَ يَبِيع الأذخر وَابْنه حسان بْن بِلَال أول من أظهر الإرجاء بِالْبَصْرَةِ