محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء المقدمي، أبو عبد اللَّه الثقفي
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: كتب إليَّ محمد بن أبي بكر المقدمي يذكر عن سعيد بن عامر، عن سلام بن أبي مطيع {وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ} قال: كانا مسلمين ولكان سألا الثبات في الدين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1695).
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن محمد بن أبي بكر المقدمي، فعرفه.
قلت: أين عرفته؟
قال: بالبصرة عند يحيى بن سعيد القطان، كان يأتيه مع رجل من أصحاب الحديث يقال له: سفيان -يعني: سفيان الرأس- قال: كان
-يعني المقدمي- سكيتًا، ما كان يكاد يتكلم، إلا أنه كان يختلف مع سفيان إلى يحيى بن سعيد.
قال أبي: فقدم علينا سفيان أو سمعته بالبصرة يذاكر بالحديث، فكان يقول: حدثنا ابن ثواء -يريد محمد بن سواء- وكان سفيان ألثغ، وكان ممن يحفظ الحديث أو كما قال أبي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5967).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: كتب إليَّ محمد بن أبي بكر المقدمي يذكر عن سعيد بن عامر، عن سلام بن أبي مطيع {وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ} قال: كانا مسلمين ولكان سألا الثبات في الدين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1695).
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن محمد بن أبي بكر المقدمي، فعرفه.
قلت: أين عرفته؟
قال: بالبصرة عند يحيى بن سعيد القطان، كان يأتيه مع رجل من أصحاب الحديث يقال له: سفيان -يعني: سفيان الرأس- قال: كان
-يعني المقدمي- سكيتًا، ما كان يكاد يتكلم، إلا أنه كان يختلف مع سفيان إلى يحيى بن سعيد.
قال أبي: فقدم علينا سفيان أو سمعته بالبصرة يذاكر بالحديث، فكان يقول: حدثنا ابن ثواء -يريد محمد بن سواء- وكان سفيان ألثغ، وكان ممن يحفظ الحديث أو كما قال أبي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5967).