زفر بن الْهُذيْل الْعَنْبَري الْمصْرِيّ يكنى أَبَا الْهُذيْل نزل أَصْبَهَان أَخذ عَن
أبي حنيفَة وَسمع من سُفْيَان الثَّوْريّ وَغَيره روى عَنهُ الحكم بن أَيُّوب والنعمان بن عبد السَّلَام وَشَدَّاد بن حَكِيم وَمُحَمّد بن الْحسن وَأَبُو نعيم الْفضل بن دُكَيْن وَآخَرُونَ قَالَ عَبَّاس الدوري عَن ابْن معِين ثِقَة مَأْمُون وَكَذَا قَالَ أَبُو نعيم وَذكره ابْن حبَان فِي الثِّقَات وَقَالَ متقنا حَافِظًا لم يسْلك مَسْلَك أَصْحَابه بل كَانَ يقدم الْأَثر وَذكره أَبُو جَعْفَر الْعقيلِيّ وَأَبُو الْفَتْح الْأَزْدِيّ فِي الضُّعَفَاء من أجل قَول أبي مُوسَى مُحَمَّد بن الْمثنى لم أسمع عبد الرَّحْمَن ابْن مهْدي يحدث عَنهُ شَيْئا وَهَذَا لَا يَقْتَضِي تضعيفا مَاتَ سنة ثَمَان وَخمسين وَمِائَة وَلم يكمل الْخمسين رَحمَه الله
أبي حنيفَة وَسمع من سُفْيَان الثَّوْريّ وَغَيره روى عَنهُ الحكم بن أَيُّوب والنعمان بن عبد السَّلَام وَشَدَّاد بن حَكِيم وَمُحَمّد بن الْحسن وَأَبُو نعيم الْفضل بن دُكَيْن وَآخَرُونَ قَالَ عَبَّاس الدوري عَن ابْن معِين ثِقَة مَأْمُون وَكَذَا قَالَ أَبُو نعيم وَذكره ابْن حبَان فِي الثِّقَات وَقَالَ متقنا حَافِظًا لم يسْلك مَسْلَك أَصْحَابه بل كَانَ يقدم الْأَثر وَذكره أَبُو جَعْفَر الْعقيلِيّ وَأَبُو الْفَتْح الْأَزْدِيّ فِي الضُّعَفَاء من أجل قَول أبي مُوسَى مُحَمَّد بن الْمثنى لم أسمع عبد الرَّحْمَن ابْن مهْدي يحدث عَنهُ شَيْئا وَهَذَا لَا يَقْتَضِي تضعيفا مَاتَ سنة ثَمَان وَخمسين وَمِائَة وَلم يكمل الْخمسين رَحمَه الله