عبد الله بن رؤبة بن لبيد بن صخر
ابن كثيف بن عمرو بن حني ويقال: ابن حن - ابن ربيعة بن سعد بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم - وفي نسبه اختلاف - أبو الشعثاء المعروف بالعجاج والد رؤبة بن العجاج.
راجز مجيد.
حدث عن أبي هريرة، وقيل عن أبي الشعثاء.
قال العجاج: أنشدت أبا هريرة رضي الله عنه:
الحمد لله الذي استقلت
بأمره السماء واستعلت
بإذنه الأرض وما تعنت
أرسى عليها بالجبال الثبت
فقال أبو هريرة: أشهد أنك تؤمن بيوم الحساب.
ولقب العجاج ببيت قاله. وولد في الجاهلية، وقال فيها أبياتاً من رجزه، ومات في أيام الوليد بن عبد الملك بعد أن كبر، وفلج وأقعد. وهو أول من رفع الرجز، وشبهه بالقصيد، وجعل له أوائل، ونسب به، وذكر الدار، ووصف ما فيها، وبكى على الشباب، كما صنعت الشعراء في القصيد، وهو القائل لعمر بن عبيد الله بن معمر لما توجه إلى أبي فديك الشاري:
قد جبر الدين الإله فجبر
وعور الرحمن من ولى
يعني أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد، لأنه توجه إلى أبي فديك فهزمه وفيها يقول:
حول ابن غراء حصان إن وتر
فاز وإن طالب بالوغم اقتدر
إذا الكرام ابتدروا الباع بدر
تهدي قداماه عرانين مضر
ومن قريش كل منسوب أغر
ومما يستحسن له في وصف الدر وتروى لرؤبة:
كأن خلفيها إذا ما درا
جروا هراش حرشا فهرا
قال الأصمعي:
قيل للعجاج: إنك لا تحسن الهجاء، فقال: إن لنا أحلاماً تمنعنا من أن نظلم، وأحساباً تمنعنا من أن نظلم، وهل رأيت بانياً إلا وهو على الهدم أقدر منه على البناء؟ قال أبو علي الباهلي: قرأنا على الأصمعي شعر العجاج فمر بنا:
من أن تبدلت بآدي آدا
لم يك ينآد فأمسى انآدا
فقد أراني أصل القعادا
قال: ودخل ابن الأعرابي فأومأ إلينا: سلوه: ما قعادا؟ فسألناه فقال: الشيوخ الذين قعدوا عن الغزل كبراً، وكذلك هو من النساء. فقال ابن الأعرابي: أما القعاد من الرجال فصحيح، وأما النساء فقواعد كما قال الله عز وجل: " والقواعد من النساء " قال: فوالله ما التفت إليه الأصمعي، ثم أنشد للقطامي:
أبصارهن إلى الشبان مائلة ... وقد أراهن عني غير صداد
فما الفرق بين صداد وقعاد، فما نطق ابن الأعرابي بحرف، وقام فخرج.
قال المعافى: الأمر في هذا على ما قال الأصمعي. وقد أغفل ابن الأعرابي إنكاره منه ما أنكره.
ابن كثيف بن عمرو بن حني ويقال: ابن حن - ابن ربيعة بن سعد بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم - وفي نسبه اختلاف - أبو الشعثاء المعروف بالعجاج والد رؤبة بن العجاج.
راجز مجيد.
حدث عن أبي هريرة، وقيل عن أبي الشعثاء.
قال العجاج: أنشدت أبا هريرة رضي الله عنه:
الحمد لله الذي استقلت
بأمره السماء واستعلت
بإذنه الأرض وما تعنت
أرسى عليها بالجبال الثبت
فقال أبو هريرة: أشهد أنك تؤمن بيوم الحساب.
ولقب العجاج ببيت قاله. وولد في الجاهلية، وقال فيها أبياتاً من رجزه، ومات في أيام الوليد بن عبد الملك بعد أن كبر، وفلج وأقعد. وهو أول من رفع الرجز، وشبهه بالقصيد، وجعل له أوائل، ونسب به، وذكر الدار، ووصف ما فيها، وبكى على الشباب، كما صنعت الشعراء في القصيد، وهو القائل لعمر بن عبيد الله بن معمر لما توجه إلى أبي فديك الشاري:
قد جبر الدين الإله فجبر
وعور الرحمن من ولى
يعني أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد، لأنه توجه إلى أبي فديك فهزمه وفيها يقول:
حول ابن غراء حصان إن وتر
فاز وإن طالب بالوغم اقتدر
إذا الكرام ابتدروا الباع بدر
تهدي قداماه عرانين مضر
ومن قريش كل منسوب أغر
ومما يستحسن له في وصف الدر وتروى لرؤبة:
كأن خلفيها إذا ما درا
جروا هراش حرشا فهرا
قال الأصمعي:
قيل للعجاج: إنك لا تحسن الهجاء، فقال: إن لنا أحلاماً تمنعنا من أن نظلم، وأحساباً تمنعنا من أن نظلم، وهل رأيت بانياً إلا وهو على الهدم أقدر منه على البناء؟ قال أبو علي الباهلي: قرأنا على الأصمعي شعر العجاج فمر بنا:
من أن تبدلت بآدي آدا
لم يك ينآد فأمسى انآدا
فقد أراني أصل القعادا
قال: ودخل ابن الأعرابي فأومأ إلينا: سلوه: ما قعادا؟ فسألناه فقال: الشيوخ الذين قعدوا عن الغزل كبراً، وكذلك هو من النساء. فقال ابن الأعرابي: أما القعاد من الرجال فصحيح، وأما النساء فقواعد كما قال الله عز وجل: " والقواعد من النساء " قال: فوالله ما التفت إليه الأصمعي، ثم أنشد للقطامي:
أبصارهن إلى الشبان مائلة ... وقد أراهن عني غير صداد
فما الفرق بين صداد وقعاد، فما نطق ابن الأعرابي بحرف، وقام فخرج.
قال المعافى: الأمر في هذا على ما قال الأصمعي. وقد أغفل ابن الأعرابي إنكاره منه ما أنكره.