إسحاق بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن يزيد بن زيد ابن حصين بن عمرو بن الحارث بن خطمة، واسم خطمة عبد الله بن جشم ابن مالك ابن الأوس أبو موسى الأنصاري الأوسي الخطمي، والد القاضي أبي بكر موسى وعيسى ابني إسحاق أصله كوفي، وكان بالعسكر.
وقيل: أصله من المدينة نزل الكوفة.
روى عن: أبي ضمرة أنس بن عياض المدني، وأبي يحيى معن ابن عيسى الأشجعي وأبي العباس الوليد بن مسلم الدمشقي وغيرهم.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب الإيمان، وفي الطهارة، والصلاة، والفضائل، والقدر، والأدعية وغير ذلك.
وروى أيضًا عن: أبي محمد سفيان بن عيينة الهلالي، وأبي بكر عبد السلام ابن حرب النهدي، وأبي محمد عبد الله بن إدريس الأودي، وأبي المثنى معاذ ابن معاذ العنبري، وأبي محمد عبد الله بن وهب المصري، وأبي معن ويقال: أبو يونس محمد بن معن بن محمد بن معن بن نضلة الغفاري المدني، وأبي محمد المطلب بن زياد الثقفي الكوفي، وأبي حفص عمر بن عبيد الطنافسي وغيرهم.
روى عنه: أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، وأبو عبد الرحمن
النسائي، والحسين بن عبد الله بن يزيد القطان وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: إسحاق بن موسى الأنصاري من ولد عبد الله بن يزيد الخطمي ثقة.
وقال في موضع آخر: لا بأس به.
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يطنب القول في صدقه وإتقانه.
وقيل: أصله من المدينة نزل الكوفة.
روى عن: أبي ضمرة أنس بن عياض المدني، وأبي يحيى معن ابن عيسى الأشجعي وأبي العباس الوليد بن مسلم الدمشقي وغيرهم.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب الإيمان، وفي الطهارة، والصلاة، والفضائل، والقدر، والأدعية وغير ذلك.
وروى أيضًا عن: أبي محمد سفيان بن عيينة الهلالي، وأبي بكر عبد السلام ابن حرب النهدي، وأبي محمد عبد الله بن إدريس الأودي، وأبي المثنى معاذ ابن معاذ العنبري، وأبي محمد عبد الله بن وهب المصري، وأبي معن ويقال: أبو يونس محمد بن معن بن محمد بن معن بن نضلة الغفاري المدني، وأبي محمد المطلب بن زياد الثقفي الكوفي، وأبي حفص عمر بن عبيد الطنافسي وغيرهم.
روى عنه: أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، وأبو عبد الرحمن
النسائي، والحسين بن عبد الله بن يزيد القطان وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: إسحاق بن موسى الأنصاري من ولد عبد الله بن يزيد الخطمي ثقة.
وقال في موضع آخر: لا بأس به.
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يطنب القول في صدقه وإتقانه.