Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115625#15889a
حبان بن علي أبو علي العنزي الكوفي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: حبان ومندل فيهما ضعف وهما أحب إلي من قيس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدَّارَمِيُّ سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ مندل بن علي فقال ليس به بأس قلت فأخوه حبان قال صدوق قلت أيهما أحب إليك قال كلاهما وتمرأ كأنه يضعفهما.
ذكر بن أبي بَكْرٍ، عَن عَبَّاسٍ، عَن يَحْيى، قال: مندل بن علي وحبان بن علي أملهما حالا، وقِيلَ: ليحيى ما تقول في مندل وحبان فقال إنما تركا لمكان الوديعة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ حبان بن علي أخو مندل أبو علي العنزي الكوفي ليس بالقوي عندهم.
وقال الشيخ: وقال غيره عن البُخارِيّ روى عنه بن المبارك.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال حبان بن علي كوفي ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا ابن الدورقي قال يَحْيى حبان ومندل ليس بهما بأس.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن مُحَمد الإمام، حَدَّثَنا داود بن عُمَر وَحَدَّثنا حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ عَقِيلٍ الليثي، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، عنِ ابن عباس قال
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَيْرُ الأَصْحَابِ أَرْبَعَةٌ وَخَيْرُ السرايا أربع مِئَة وَخَيْرُ الْجُيُوشِ أَرْبَعَةُ آلافٍ وَمَا هُزِمَ قَوْمٌ يَبْلُغُونَ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا مِنْ قِلَّةٍ إِذَا صَدَقُوا أَوْ صَبَرُوا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ يَرْوِيهِ عَقِيلٌ ويونس عن عَقِيلٍ حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ وَعَنْ يُونُس جرير بن حازم
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ راشِد الأَدَمِيّ ابن صاعد، حَدَّثَنا، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رَاشِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الصَّبَّاحِ الدُّولابِيُّ، حَدَّثَنا حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرِّكَازُ الذَّهَبُ الَّذِي يَنْبُتُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ وَقَالَ لَنَا ابْنُ صَاعِدٍ هَكَذَا قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ رَاشِدٍ وخالفه غيره.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبَّةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن الصباح، حَدَّثَنا حبان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرِّكَازُ هَذَا الَّذِي يَنْبُتُ مَعَ الأَرْضِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا الْحَدِيثُ أخطأ إِبْرَاهِيمُ بْنُ رَاشِدٍ عَلَى الدُّولابِيِّ حَيْثُ رَوَاهُ عَنْ حِبَّانَ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أبي هريرة وأبي عَنِ الدُّولابِيِّ بِالصَّوَابِ عُمَر بْنُ ستة وَقَدْ رَوَاهُ هَكَذَا أَيضًا أَبُو يُوسُفَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، وَهو الصَّوَابُ والبلاء في هذا الحديث من إبراهيم بن راشد لا مِنَ الدُّولابِيِّ ولامن حبان.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا داود بن عَمْرو وَحَدَّثنا أَبُو صَالِحٍ، وَمُحمد بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُحَارِبِيُّ الكوفي والقاسم بن مُحَمد بن عباد بالبصرة قالوا، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا حبان بن
علي العنزي، عَنْ سُهَيل بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَعَا الْغَائِبُ لِلْغَائِبِ قَالَ لَهُ الْمَلَكُ ولك بمثل واللفظ للوين.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا لُوَيْنٌ، حَدَّثَنا حِبَّانُ بْنُ عَلِيِّ عن حارثة عن مُحَمد بن عمرة عن عائشة قالت ليس فِي مَالٍ زَكَاةٌ حَتَّى يَحُولَ عليه الحول قال حارثة، ولاَ أعلمها أولا أحسبها قالت إلاَّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه الأنطاكي، قَال: حَدَّثَنا لُوَيْنٌ، حَدَّثَنا حِبَّانُ بْنُ عَلِيِّ بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَكْتَحِلُ بِالإِثْمِدِ، وَهو صائم وأنه
قَتَلَ عَقْرَبًا، وَهو يُصَلِّي.
قال ابنُ عَدِي وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الثَّلاثَةُ معروفة بحبان وإن كان قد شورك في بعضها.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن المثنى، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ يَحْيى بْنِ زَبَّانَ، حَدَّثَنا حِبَّانُ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ شَقِيقٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ إِنَّمَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحُمُرَ الأَهْلِيَّةَ مَخَافَةً عَلَى الظَّهْرِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا يَرْوِيهِ حِبَّانُ، عَنِ الأَعْمَش، ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ حِبَّانَ غير بكر بن يَحْيى.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الحسين العجلي الكوفي، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهذيل، حَدَّثَنا مُحَمد بن الصلت، حَدَّثَنا حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ، عَن أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالُ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ اللَّهُمَّ قِنِي شَرَّ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَشَرَّ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَشَرَّ مَنْ يَمْشِي على أربع.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الضبعي، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ طوق، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن الصلت، حَدَّثَنا حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ، عَن أَبِي سَعْدٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَرَادَ أَنْ يَتَوَضَّأَ فَنَزَعَ خُفَّيْهِ فَلَمَّا فَرَغَ لَبِسَ أَحَدَ خُفَّيْهِ جَاءَ طَائِرٌ مِنَ السَّمَاءِ فَأَشَالَ الْخُفَّ الآخَرَ فَسَقَطَ مِنْهُ أَسْوَدَ سَالِحٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ كَرَامَةٌ أَكْرَمَنِي اللَّهُ بِهَا اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ شَرِّ مَا يَمْشِي عَلَى أَرْبَعَ وَمِنْ شَرِّ مَا يَمْشِي عَلَى بطنه
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا يَرْوِيهِ، عَن أَبِي سَعْدٍ غَيْرُ حِبَّانَ وَعَنْ حِبَّانَ رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ الصَّلْتِ وَلِحِبَّانَ بْنِ عَلِيٍّ أَحَادِيثُ صَالِحَةٌ وَعَامَّةُ حَدِيثِهِ إِفْرَادَاتٌ وَغَرَائِبُ، وَهو مِمَّنْ يَحْتَمِلُ حَدِيثُهُ وَيُكْتَبُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين عن مندل بن علي فقال ليس به بأس قلت فأخوه حبان قال صدوق وأحسبها قُلْتُ أَيُّهُمَا أَعْجَبُ إِلَيْكَ فَقَالَ كليهما كأنه يضعفهما.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الشَّعِيرِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ ضِرَارُ بْنِ مُرَّةَ عَنْ حُصَيْنٍ الْمُزَنِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَال: قَال علي عَلِيٌّ الْمِنْبَرِ أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا يَقْطَعُ الصَّلاةَ إلاَّ الْحَدَثُ، وَلَنْ أَسْتَحِييَكُمْ مما لم يستح مِنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وَالْحَدَثُ أَنْ يفسو أو يضرط.