أَحْمَد بْن سُلَيْمَان بْن دَاوُد بْن سُلَيْمَان، أَبُو عَلِيٍّ التمار الفارض :
كَانَ ينزل بنهر طابق، وَحَدَّثَ عَنْ أَبِي الْقَاسِم البغوي، ومحمد بْن مَخْلَد الدوري. رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْر بن البقال. وحَدَّثَنِي عَنْهُ أَبُو طَالِب عُمَر بْن إِبْرَاهِيم الفقيه.
أخبرني أبو طالب الفقيه أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ داود التّمّار حدثنا عبد الله بْن مُحَمَّد بْن عَبْد العزيز أَبُو القاسم البغوي- حدّثنا كامل بن طلحة حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الْقَنَّادُ الْبَصْرِيُّ. قَالَ: كُنْتُ أَحْمِلُ الْمَتَاعَ مِنَ الْبَصْرَةِ إِلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، فَكَانَ رُبَّمَا يُمَاكِسُنِي فِيهِ، فَلَعَلِّي لا أَقُومُ مِنْ عِنْدِهِ حَتَّى يَهَبَ عَامَّتَهُ، قُلْتُ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ، أَجِيئُكَ بِالْمَتَاعِ مِنَ الْبَصْرَةِ تُمَاكِسُنِي فِيهِ- فَلَعَلِّي لا أَقُومُ حَتَّى تَهَبَ عَامَّتَهُ؟ فَقَالَ: إِنَّ أَبِي حَدَّثَنِي يَرْفَعُ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «الْمَغْبُونُ لا مَحْمُودٌ وَلا مَأْجُورٌ»
. قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ: هَكَذَا حَدَّثَنَا كَامِلٌ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ أَبِي هِشَامٍ الْقَنَّادِ: قَالَ غَيْرُهُ عَنْ هَذَا الشَّيْخِ قَالَ: كُنْتُ أَحْمِلُ الْمَتَاعَ إِلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، وَيُقَالُ إِنَّهُ وَهْمٌ مِنْ كَامِلٍ. وَرَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ هَذَا الشَّيْخِ قَالَ: كُنْتُ أَحْمِلُ الْمَتَاعَ إِلَى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
سألت أَبَا طالب الْفَقِيه عَنْ حال أَحْمَد بْن سُلَيْمَان التمار فَقَالَ: ما علمت إلا خيرا.
أخبرنا البرقاني حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن عُمَر البقال. قَالَ: أَحْمَد بْن سُلَيْمَان بْن دَاوُد بْن سُلَيْمَان الفارض ثقة.
كَانَ ينزل بنهر طابق، وَحَدَّثَ عَنْ أَبِي الْقَاسِم البغوي، ومحمد بْن مَخْلَد الدوري. رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْر بن البقال. وحَدَّثَنِي عَنْهُ أَبُو طَالِب عُمَر بْن إِبْرَاهِيم الفقيه.
أخبرني أبو طالب الفقيه أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ داود التّمّار حدثنا عبد الله بْن مُحَمَّد بْن عَبْد العزيز أَبُو القاسم البغوي- حدّثنا كامل بن طلحة حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الْقَنَّادُ الْبَصْرِيُّ. قَالَ: كُنْتُ أَحْمِلُ الْمَتَاعَ مِنَ الْبَصْرَةِ إِلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، فَكَانَ رُبَّمَا يُمَاكِسُنِي فِيهِ، فَلَعَلِّي لا أَقُومُ مِنْ عِنْدِهِ حَتَّى يَهَبَ عَامَّتَهُ، قُلْتُ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ، أَجِيئُكَ بِالْمَتَاعِ مِنَ الْبَصْرَةِ تُمَاكِسُنِي فِيهِ- فَلَعَلِّي لا أَقُومُ حَتَّى تَهَبَ عَامَّتَهُ؟ فَقَالَ: إِنَّ أَبِي حَدَّثَنِي يَرْفَعُ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «الْمَغْبُونُ لا مَحْمُودٌ وَلا مَأْجُورٌ»
. قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ: هَكَذَا حَدَّثَنَا كَامِلٌ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ أَبِي هِشَامٍ الْقَنَّادِ: قَالَ غَيْرُهُ عَنْ هَذَا الشَّيْخِ قَالَ: كُنْتُ أَحْمِلُ الْمَتَاعَ إِلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، وَيُقَالُ إِنَّهُ وَهْمٌ مِنْ كَامِلٍ. وَرَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ هَذَا الشَّيْخِ قَالَ: كُنْتُ أَحْمِلُ الْمَتَاعَ إِلَى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
سألت أَبَا طالب الْفَقِيه عَنْ حال أَحْمَد بْن سُلَيْمَان التمار فَقَالَ: ما علمت إلا خيرا.
أخبرنا البرقاني حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن عُمَر البقال. قَالَ: أَحْمَد بْن سُلَيْمَان بْن دَاوُد بْن سُلَيْمَان الفارض ثقة.