أَحْمَد بْن سُلَيْمَان بْن أَبِي الطَّيِّب، أَبُو سُلَيْمَان المروزي :
قيل إنه بغدادي أقام بمرو مدة. نسب إليها، ثم سكن الري بعد ذلك، وقدم بغداد وَحَدَّثَ عَنْ إِبْرَاهِيم بْن سعد، وسفيان بْن عُيَيْنَةَ، وأبي إِسْحَاق الفزاري، وَعَبْد اللَّهِ بْن المبارك، وعُبَيْد اللَّهِ بْن عمرو، وأبي المليح الرقيين، وهشيم بْن بشير، وحفص بْن غياث رَوَى عَنْهُ مُحَمَّد بْن يَحْيَى الذهلي، وَيعقوب بْن شيبة السدوسي، ومحمد بْن إِسْمَاعِيل الْبُخَارِيّ فِي صحيحه، وَمحمد بْن إِسْحَاق الصاغاني، وأحمد بْن زكريا بْن كثير الجوهري.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِم الْحَسَن بْن الْحَسَن بْن المنذر القاضي حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الشافعي من حفظه حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ كَثِيرٍ الْجَوْهَرِيُّ حدّثنا أحمد ابن أبي الطّيّب حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحَرَ جَمَلَ أَبِي جَهْلٍ.
هَذَا غريب من حديث سُفْيَان الثوري عَنْ عَبْد العزيز بْن أَبِي رواد، لا أعلم لَهُ رواة غير ابن المبارك، وعنه أحمد بن أبي الطّيّب.
سَمِعْتُ هبة اللَّه بْن الْحَسَن الطبري يَقُولُ: أَحْمَد بْن سُلَيْمَان بْن أَبِي الطَّيِّب المروزي كَانَ على الشرطة ببخارى وسكن بِبَغْدَادَ.
قلت: وَقَالَ ابن أَبِي حاتم فِي كتاب «الجرح والتعديل» : سألت أبا زرعة عنه فقال: هذا بغدادي الأصل خرج إِلَى مرو، ورجع إلينا وكتبنا عَنْهُ، وَكَانَ حافظا.
قلت: هو صدوق؟ قَالَ: عَلَى هَذَا يوضع.
وَقَالَ ابن أَبِي حاتم أَيْضًا سألت أَبِي عَنْهُ فَقَالَ: ضعيف الحديث.
قيل إنه بغدادي أقام بمرو مدة. نسب إليها، ثم سكن الري بعد ذلك، وقدم بغداد وَحَدَّثَ عَنْ إِبْرَاهِيم بْن سعد، وسفيان بْن عُيَيْنَةَ، وأبي إِسْحَاق الفزاري، وَعَبْد اللَّهِ بْن المبارك، وعُبَيْد اللَّهِ بْن عمرو، وأبي المليح الرقيين، وهشيم بْن بشير، وحفص بْن غياث رَوَى عَنْهُ مُحَمَّد بْن يَحْيَى الذهلي، وَيعقوب بْن شيبة السدوسي، ومحمد بْن إِسْمَاعِيل الْبُخَارِيّ فِي صحيحه، وَمحمد بْن إِسْحَاق الصاغاني، وأحمد بْن زكريا بْن كثير الجوهري.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِم الْحَسَن بْن الْحَسَن بْن المنذر القاضي حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الشافعي من حفظه حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ كَثِيرٍ الْجَوْهَرِيُّ حدّثنا أحمد ابن أبي الطّيّب حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحَرَ جَمَلَ أَبِي جَهْلٍ.
هَذَا غريب من حديث سُفْيَان الثوري عَنْ عَبْد العزيز بْن أَبِي رواد، لا أعلم لَهُ رواة غير ابن المبارك، وعنه أحمد بن أبي الطّيّب.
سَمِعْتُ هبة اللَّه بْن الْحَسَن الطبري يَقُولُ: أَحْمَد بْن سُلَيْمَان بْن أَبِي الطَّيِّب المروزي كَانَ على الشرطة ببخارى وسكن بِبَغْدَادَ.
قلت: وَقَالَ ابن أَبِي حاتم فِي كتاب «الجرح والتعديل» : سألت أبا زرعة عنه فقال: هذا بغدادي الأصل خرج إِلَى مرو، ورجع إلينا وكتبنا عَنْهُ، وَكَانَ حافظا.
قلت: هو صدوق؟ قَالَ: عَلَى هَذَا يوضع.
وَقَالَ ابن أَبِي حاتم أَيْضًا سألت أَبِي عَنْهُ فَقَالَ: ضعيف الحديث.